أبـرز الاكتشـافـات العلميـة فـي العـام 2010 - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-27-2011, 04:56 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي أبـرز الاكتشـافـات العلميـة فـي العـام 2010

أبـرز الاكتشـافـات العلميـة فـي العـام 2010: من البكتيريا المصنّعة إلى مراقبة ما يبعد عنا 13،1 مليار سنة ضوئية


جزيئيات «الحب».. هي أيضاً جزيئيات «الحرب»

لم يسجّل العام 2010 الكوارث الطبيعية كزلزال هايتي وفيضانات باكستان فحسب، لكنه أيضاً طبع بالكثير من الاكتشافات والتطورات العلميّة التي تندرج في إطار تقدّم العلوم والتكنولوجيا، وسبر أغوار المعرفة العلميّة.
في العلوم الطبيعيّة، تمكّن باحثون من معهد «وايت هاد» في الولايات المتحدة الأميركية، في تموز العام 2010، من الحصول على خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات «Induced pluripotent stem cells" من خلال خلايا الدم البيضاء. تتّصف تلك الخلايا الجذعية المستحثة بخصائص الخلايا الجذعية الجنينية، كقدرتها على توليد خلايا متمايزة كخلايا الجهاز العصبي أو خلايا الكبد أو غيرها، فتشكّل علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض، إذ يتمّ استبدال الخلايا المريضة بتلك الخلايا الجذعية المستحثة.
من جهة أخرى، أصبح حلم العلماء في فبركة الحياة حقيقة ملموسة، إذ حصل الباحث الأميركي كريغ فانتر على البكتيريا الاصطناعية الأولى. وقام الفريق البحثي بإدراج «جينوم» منتج بطريقة اصطناعيّة في بكتيريا مفرغة من حامضها النووي الخاص. أظهرت البكتيريا المصنّعة وظائف عادية وقدرة على التوالد، ما يشير إلى إمكانيّة فبركة الإنسان لحياة اصطناعيّة محتملة.
على صعيد الجراحة الطبيّة، شهدت فرنسا نجاح عملية الزرع الأولى لجميع أجزاء الوجه. أجريت العملية في حزيران الفائت لمريض يعاني من تشوّهات في الوجه، وقد تمكّن إثر عملية الزرع من متابعة حياة عادية.
الحرب والسلم.. هرمونياً
من المعروف أنّ إفراز هرمون «أوكسيتوسين» من الوطاء أو»الهيبوثالامس»، يعزّز مشاعر الحبّ بين الأمّ والطفل، ويولدّ لديها رغبة في الرضاعة، ويزيد من مشاعر الثقة بين الأفراد والقدرة على التواصل الاجتماعي بينهم. ولكنّ، خلال حزيران الفائت، أظهرت دراسة لفريق «كارستن دو درو» من جامعة أمستردام أنّ الهرمون عينه يزيد من رغبة الفرد في التنافس والدفاع عن الجماعة، ما يجعل من قضايا السلم والحرب مسألة «هرمونية».
وتؤكّد معظم الدراسات العلمية أنّ مشاهد العنف تنمّي مشاعر العدوانيّة عند الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، كشف باحثون أميركيون وألمان في تشرين الأول الفائت أنّ تلك المشاهد تؤثر سلباً على نشاط أجزاء الدماغ المتخصصة بالمعالجة العاطفية للمعلومات فيصبح المتلّقي أقلّ حساسيّة عاطفية.
«طفل» الكواكب
في ميدان علوم الفلك، سجّل العام 2010، اكتشاف كوكب من خارج المجموعة الشمسية، اسمه « HIP 13044b"، يدور حول نجم من خارج مجرّة درب التبانة. كما كشف العلماء عن كوكب «2M044144 " من خارج المجموعة الشمسية، لا يتعدى عمره المليون عام، ويعتبر العمر قصيراً بالمقارنة مع أعمار الكواكب الأخرى التي تتجاوز الخمسين أو المئة مليون عام. وتدعو تلك الغرائب الفلكية العلماء إلى مراجعة نظريات تكوين الكواكب.
وبحسب بمجلة «Nature"، تمكّن فريق أوروبي من علماء فلكيين في تشرين الأول من العام 2010، من مراقبة أبعد مجرّة تمكن مشاهدتها حتى اليوم بواسطة تلسكوب «في أل تي». تبعد تلك المجرة 13,1 مليار سنة ضوئية عن الأرض، وتسمح رؤيتها بمعرفة وضع الكون قبل 13,1 مليار عام، أيّ ستمئة مليون عام بعد الانفجار العظيم.
بداية ثورة في الفيزياء؟
في العلوم الفيزيائيّة، اعتبرت مجلة «ساينس» الأميركية أنّ الجسر الذي أقامته مجموعة من الفيزيائيين الأميركيين بين مفاهيم ميكانيك الكم والعالم المرئي، الاكتشاف العلمي الأكثر أهميّة للعام 2010. فللمرّة الأولى، برهن الباحثان أندرو كليلاند وجون مارتينيس من جامعة كاليفورنيا، أنّ الأشياء المرئيّة تخضع أيضاً لتطبيقات ميكانيك الكم، ما يشكّل مفتاحاً لدراسات ثورية محتملة في العلوم الفيزيائيّة. تعتبر نظرية ميكانيك الكمّ نظرية فيزيائيّة أساسيّة، ظهرت مع بداية القرن العشرين لتصحيح بعض نظريات نيوتن الكلاسيكيّة في الميكانيك. تطبّق تلك النظرية خاصة على مستوى الذرّة، ويستخدم مصطلح الكمّ لوصف أصغر كميّة يمكن تقسيم الأشياء إليها.
على مستوى آخر في الفيزياء، حصل الباحثان أندريه جيم وكونستانتين نوفوسيلوف من جامعة «مانشستر» على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2010، لنجاحهما في استخراج مادة الغرافين، وهي مادة كربونيّة مشتقة من الغرافيت.
تتميّز تلك المادة الثنائيّة الأبعاد بوزنها الخفيف وقوّة تحملّها. وتنتقل الإلكترونات فيها بسرعة كبيرة، تتجاوز سرعة انتقالها في مادة السيليكون بثلاثين ضعفاً. استخدمت تلك المادة في شباط العام 2010، لصناعة الترانزستور الأسرع في العالم الذي سيسمح بزيادة سرعة الحواسيب وشاشات اللمس.
نياندرتال.. والإنسان العاقل
في إطار علم الأحياء القديمة الذي يدرس الحياة القديمة وتطوّر الكائنات وعلاقتها ببعضها البعض وبالبيئة التي عاشت فيها، كشف الباحث السويدي سفانتي بابو وفريق عمله في «معهد ماكس بلانك» في ألمانيا، عن وجود تشابه بين جينوم «نياندرتال» وجينوم الإنسان المعاصر، بنسبة واحد إلى أربعة في المئة. ما يدلّ على حصول تزاوج بين النوعين، ويعيد التساؤل حول صحّة انتماء «نياندرتال» والإنسان العاقل إلى نوعين مختلفين.
يشكّل «نياندرتال» أحد أنواع جنس «هومو»، استوطن في أوروبا قبل خمسمئة ألف عام، وانقرض قبل ثلاثين ألف عام، لفرضيات عديدة. في المخيلة الشعبية، يتسمّ «نياندرتال» بالقبح والتخلّف، ولكنّ الدراسات الحديثة تؤكّد على قيام «نياندرتال» بتزيين الأصداف وصبغها، ما يشير إلى بلورة ثقافة متطوّرة حتى قبل وجود الإنسان المعاصر.
في تموز 2010، نشرت مجلة «نايتشر» الحقيقة الأغرب في علوم الأحياء القديمة، حيث اكتشف الباحث عبد الرزاق الألباني وفريق عمله من جامعة «بواتييه» في فرنسا مستحثات أو متحجّرات لكائنات متعدّدة الخلايا تعود إلى 2,1 مليار عام. يناقض هذا الاكتشاف الذي تمّ في الغابون، الاعتقاد السابق بأنّ الكائنات المتعددة الخلايا ظهرت قبل ستمئة مليون عام فقط، ويطرح العديد من الأسئلة حول ظهور الحياة وتطوّرها.
التنوع البيولوجي
اعتبرت الأمم المتحدة العام 2010 سنة دولية لحماية التنوّع البيولوجي. أطلق العالم البيولوجي ادوارد ويلسون هذا المصطلح في العام 1988، ويقدّر عدد الأنواع الحيّة الموجودة على الأرض ما بين عشرة وخمسين مليون نوع. في أواخر تشرين الأوّل الفائت، شاركت مئة وإثنتان وتسعون دولة في المؤتمر الدولي حول التنوع البيولوجي الذي عقد في اليابان، وتمّ التصديق فيه على الخطة الاستراتيجية الأولى لحماية التنوّع البيولوجي. تهدف الخطة إلى زيادة نسبة المساحات الأرضية المحمية من 13,5 في المئة إلى سبعة عشرة في المئة، بحلول العام 2020، وزيادة نسبة المساحات البحرية المحمية من واحد في المئة إلى عشرة في المئة، وإدارة الصيد وعدم تدمير الموائل الإيكولوجية.
آسيا تنافس علمياً
وحول وضع العلوم في العالم، يشير تقرير منظمة اليونسكو للعام 2010، الذي يصدر مرة كلّ خمس سنوات، إلى أنّ البلدان الآسيوية مثل الهند والصين تنافس اليوم البلدان الغربية، إذ ارتفعت موازنة الأبحاث العلمية والتنموية في البلدان الآسيوية من نسبة سبعة وعشرين في المئة في العام 2002 إلى نســـبة إثنين وثلاثين في المئة في العام 2007. وشهدت البلدان النامية زيــــادة في عدد الباحثين العلميين، خاصة في الصين التي ضمّت في العام 2007، 1،423 مليون باحث علمي. يقترب الرقم المذكور من عدد الباحـــثين في الولايـــات المتحدة الأميركية (1،425 مليون)، والاتحاد الأوروبي (1،448 مليون).
أمّا بالنسبة إلى عدد المنشورات العلمية فقد تضاعفت حصّة الصين بين العامين 2002 و2008، لتسجّل نسبة 10،6 في المئة من المجموع العالمي، فتحتلّ بذلك المرتبة الثالثة بعـــد الاتحـــاد الأوروبي (36،5 في المــئة) والولايات المتحدة الأميركية (27،7 في المئة).
وكانت اليونسكو قد أطلقت التقرير في العاشر من تشرين الثاني 2010، أي في اليوم العالمي للعلم لمصلحة السلام والتنمية، وجاء في رسالة المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا يوكوفا أنّه «ليس من الممكن أن تتطور العلوم بصورة منعزلة، فهي تزدهر من خلال الحوار بين الأفراد وخلال تفاعل الثقافات والمجتمعات ومن خلال التقاء العقول. وهي تزدهر أيضاً في أرض خصبة وثرية بتنوعها وفي مناخ يشجع على نشر الأفكار والتلاقح المتبادل. فيتعيّن أن تنتقل الأفكار لكي تتطوّر، ويتعين أن تكون أفكاراً مشتركة لكي ترسخ جذورها، كما يتعين أن تكون متاحة للجميع للاستفادة منها».
المراجع:
مجلة science et vie عدد كانون الثاني 2011
مجلة la recherche عدد كانون الثاني 2011
تقرير منظمة اليونسكو للعلوم 2010
مجلة Nature عدد تموز 2010.






__________________
آخر مواضيعي

0 «تراث بيروت في الحفظ والصون»: الشخصية المدينية وتحولاتها
0 قتيل وخمسة جرحى في أنصار
0 هـل تفلـت الأرض؟
0 ماذا تفعلين عندما تصابين باندلاع مفاجئ للبثور؟!!
0 جينيفر شحود اللبنانية الاصل ملكة عرب أميركا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسـد يرســم «خـريطـة طريـق» للإصـلاح قبـل نهـايـة العـام Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-21-2011 09:01 AM
فـي انتـظار المـراسـيم.. هـذه أبـرز الأسـماء والحـقـائـب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-11-2011 07:55 AM
«المجلـس الوطنـي للبحـوث العلميـة» يؤكـد عـدم تغيُّر المستـوى الإشعـاعـي فـي لبنـان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-05-2011 11:17 PM
مفاعـل بوشـهر يُشـحن بالوقـود.. ويُنتـج الكهـرباء مطلـع العـام Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-27-2010 12:35 PM
الشبكة الإسرائيلية: الضابط تجند قبل 25سنة... وأرشـيف الأمـن العـام سُلـم للموسـاد! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-15-2009 12:59 PM


الساعة الآن 02:27 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.