احتجاجات ليلية متفرقة في شوارع خالية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-26-2011, 12:35 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي احتجاجات ليلية متفرقة في شوارع خالية

ليل أمس، فرغت بيروت من ناسها. باتت ساحة اعتراض واسعة، ارتفعت من بعض أرجائها سحب الدخان، وخلت أنحاؤها الأخرى من الحياة. أمّا منطقة قصقص، فبدت أشبه بثكنة عسكرية، أحاط بها الجيش منعاً لتفاقم الاوضاع الأمنية.
أمام جامع الخاشقجي، وقف شاب بالقرب من دراجته النارية، ينتظر وصول سيارة والدته، لـ«مواكبتها» إلى حيث تسكن في الطريق الجديدة. ينتظر الشاب لأكثر من ساعة ريثما يسمح الجيش بمرور السيارات الوافدة من ناحية الطيونة. أُقفل السير باتجاهيه في المنطقة قرابة الثامنة مساء، بعدما أشعل محتجون النار في حاويات النفايات على الأوتوستراد، أمام الجامع، وعند مدخل أرض جلول، حيث قطع السير بالحجارة.
لكن سيارات قليلة تمكنت من العبور من ناحية شارع حمد إلى خارج المنطقة، فيما بدا لافتاً غياب التجمعات عن المداخل المؤدية إليها.
يتعذر الوصول إلى قصقص من جهة البربير أيضاً، بعدما قطع الجيش والقوى الأمنية الطريق، بينما سمح بمرور السيارات باتجاه الطيونة فقط.
في الوقت ذاته، قطعت الطريق تحت جسر الكولا، باتجاه «جامعة بيروت العربية»، بواسطة حاويات النفايات المشتعلة. وجلس العشرات من الشبان العشرينيين، وبينهم عدد من الفتيات، على إسفلت الطريق رافضين المغادرة، يتشاركون الغضب، رافعين هتافات: «لن يغتالونا مرتين»، و«رفيق الحريري حي فينا»، و«لن نسكت»، و«الله، حريري، طريق الجديدة».
بعد ساعة تقريباً، أي عند حوالي التاسعة ليلاً، فتح عناصر الجيش طريق المدينة الرياضية أمام السيارات، بعد إزالة العوائق المشتعلة، بمواكبة عدد الآليات العسكرية. ينتقل الشبان للتجمّع بالقرب من «جامعة بيروت العربية»، حيث امتنع الجيش عن التقدم، فيما كانت دورية سيّارة لقوى الأمن الداخلي تتجه إلى منطقة الملعب البلدي. في الجهة المقابلة من الشارع، وقف عدد من المواطنين ينتظرون سيارات أجرة تقلهم باتجاه خلدة، بعدما فتحت القوى الأمنية الطريق.
يتكرر مشهد الآليات العسكرية في منطقة كورنيش المزرعة، أمام جامع جمال عبد الناصر. تتوسط ملالة للجيش الطريق، وتنتشر عناصر مدججة بالسلاح على جانبي الأوتوستراد، بينما تغلق آليات أخرى المداخل المتقاطعة مع كورنيش المزرعة، والمؤدية إلى طريق الجديدة. هنا، لا آثار لنيران مشتعلة، ولا تجمعات كذلك. لكن الاستنفار العسكري واضح، نظراً لما تشهده المنطقة من مواجهات كلما ازدادت الأزمات السياسية حدة. في الناحية المقابلة، يخيم الهدوء على شارع بربور ومتفرعاته، مع غياب شبه تام للسيارات والمواطنين.
«حتى لا تشمت
بنا أميركا وإسرائيل»
عند السابعة والنصف مساء تقريباً، يسعى مواطن على أوتوستراد المدينة الرياضية، بالقرب من مبنى الـ«يونسكو»، إلى رفع الأحجار التي فكّها عدد من الشبان الغاضبين عن الرصيف، ورموها على الطريق الإسفلتية بهدف تعطيل حركة مرور السيارات. كانت الإطارات حينها ماتزال مشتعلة. يعرّف الرجل عن نفسه بصفته «مواطناً تطوّع» من تلقاء نفسه لفتح الطريق، «حتى لا تشمت بنا أميركا وإسرائيل».
بالقرب من القاعة المغلقة في المدينة الرياضية، كانت طريق السيارات الوافدة إلى بيروت ماتزال محولة بسبب الإطارات المشتعلة، بانتظار وصول آلية إطفاء تابعة للدفاع المدني. وصلت الآلية وقامت بإطفائها تحت أنظار فرقة من الجيش اللبناني وعناصر من قوى الأمن الداخلي. وبقي عدد قليل من الشبان يقفون في مجموعات متفرقة عند الزوايا.
من المدينة الرياضية إلى جسر سليم سلام، والساعة تقارب التاسعة مساء. تواجد أمني «عادي» قياساً بما تشهده المناطق الأخرى، فيما حركة سير خفيفة جداً. ينسحب الوضع ذاته على وطى المصيطبة، والأونيسكو، ومار إلياس، والخندق الغميق، وعائشة بكار. كما يسيطر هدوء مشوب بالحذر على تقاطع بشارة الخوري الذي غصّ بآليات الجيش وعناصره.
عرفت العاصمة ليل امس مشهداً يتناقض مع مشهد صباحها ونهارها، وغفت على دعوة للمشاركة في «يوم غضب» يحلّ اليوم..






__________________
آخر مواضيعي

0 الشاعر اللبناني إيلي درجاني : يؤسفني أن يكرّمني العالم ولا أكرّم في وطني!
0 روسيـا تطـرد الملحـق العسكـري الإسرائيلـي
0 رياض غنام في كتاب «بشير جنبلاط»
0 جريمـة قتـل غامضـة فـي فـردان ضحيتـها رجـل أعمـال
0 محاضرة حول الوضع المعيشي في صور

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العراق: احتجاجات على مقتل صحافي معارض Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-11-2011 02:04 AM
ياليت ان الزمن يرجع ابو جورج خواطر الاعضاء 2 04-17-2011 09:39 AM
رومية: استمرار احتجاجات الأهالي والمساجين.. والوعود تتكرر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-08-2011 03:04 PM
العنوان الرئيسي لـ«الأهرام»: احتجاجات واسعة... في لبنان! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-27-2011 04:45 PM
ياليت محروم من نعمه الشوف delara خواطر الاعضاء 2 08-17-2010 08:57 PM


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.