«انتفاضة» الشعب المصري غداً... هل تكون تونسية؟! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-24-2011, 06:48 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «انتفاضة» الشعب المصري غداً... هل تكون تونسية؟!

بعد 11 يوماً على انتصار «ثورة الياسمين»، ثمّة من يريد تكرار التجربة غداً في مصر. مئات الناشطين تداعوا منذ اليوم الأول لسقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بغرض الشروع في عملية التغيير في مصر عبر الشارع، متّخذين من «عيد الشرطة» موعداً لإطلاق تحركات شعبية تحت شعار «انتفاضة الشعب المصري»، غير آبهين بالتوازن الذي يطبع الحياة السياسية في بلادهم بين الحزب الحاكم والمعارضة التقليدية والإسلاميين.
«التوانسة عملوها في 14 يناير... وإحنا ح نعملها في 25 يناير». شعار رفعه آلاف المشاركين في حملة «انتفاضة الشعب المصري» على مواقع التواصل الاجتماعي، متخذين من علم مصر المتوّج بهلال تونس ونجمتها شعاراً آخر للتأكيد على الرغبة في نقل السيناريو التونسي إلى مصر التي لم تعرف التغيير السياسي منذ وصول الرئيس حسني مبارك إلى الحكم في العام 1981.
وعلى غرار اختيار التونسيين الشاب محمد بوعزيزي، الذي غدا رمزاً لـ«ثورة الياسمين» بعدما أشعل الاحتجاجات الشعبية بجسده، اختار الناشطون المصريون الشاب خالد سعيد، الذي مات تحت التعذيب في أحد مراكز الشرطة في مدينة الإسكندرية في حزيران الماضي، رمزاً لـ«انتفاضة 25 يناير».
ويؤكد منظمو هذا التحرك والمشاركون فيه - وغالبيتهم من الشباب - أن التغيير ما زال ممكناً عبر الشارع، بالرغم من تشكيك البعض في جدوى هذه التحركات في مجتمع يبدو انه أصبح اليوم متعايشاً مع بؤسه أكثر من أي وقت مضى، لكنهم يدركون، بالرغم من ذلك، أن ثمة تعقيدات سياسية واجتماعية قد تفرض نفسها على التحرك، وهو ما تبدّى في تردد بعض قوى المعارضة في المشاركة في التحرك لاعتبارات عدة، لعلّ أبرزها الخشية من أي استغلال محتمل لهذه الاحتجاجات من قبل «الإخوان المسلمين».
ويتوقع أشرف، وهو أحد منظمي التحرك، مشاركه كثيفة في كل محافظات مصر، على أن يكون أضخمها في القاهرة. ويقول أشرف لـ«السفير» إن «أحداث تونس حثت معظم المصريين على الانتفاضة والثورة، بعدما وصلت مصر إلى قمة الفساد الإداري، وبعدما تم تعيين مجلس شعب مزوّر أُخرجت منه المعارضة».
ويعرب أشرف عن تفاؤل، قد يبدو مفرطاً، في تقدير حجم المشاركة، إذ يرى أن «التظاهرات ستتجاوز حاجز المليون متظاهر في الساعات الأولى، على أن تبلغ عشرة ملايين متظاهر بعد ساعات على بدء الانتفاضة». ويشير إلى أنّ التحرك سيبدأ من وسط الأحياء الشعبية، كبولاق وإمبابه ومصر القديمة، باتجاه الميادين الكبرى وجامعة القاهرة وشارع جامعة الدول العربية وأرض اللواء»، لافتاً إلى أن شكل التحرك سيكون مشابهاً لتظاهرات «6 أبريل» عام 2008، وإنما على نطاق أوسع.
ويؤكد أشرف أنّ أكثر من 17حزباً وجمعية أكدت مشاركتها حتى الآن، ومن بينها «حزب الغد»، و«الحزب العربي الناصري»، و«التجمع»، و«الوفد»، و«الجمعية الوطنية للتغيير»، وحركة «شباب 6 إبريل»، وجماعة «كلنا خالد سعيد»، بالإضافة إلى نقابات المحامين والصحافيين والأطباء والمهندسين، مشدداً على أن ثمة إجماعا بين هذه القوى على مطالب التحرّك.
في المقابل، يرى جمال، وهو أحد الناشطين السياسيين المعارضين، ان «التغيير في مصر بات أمراً صعباً». ويقول لـ«السفير»: «سأكون أول المشاركين في هذا التحرك، لكنني لست متفائلاً كثيراً، فالشارع المصري نايم في العسل، ولا أحد يتحرك، فيما المعارضة منقسمة على ذاتها، وهو ما ظهر بوضوح خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة وما تبعها من مبادرات لإنشاء برلمان الظل»، مشككاً في تكرار السيناريو التونسي في مصر، إذ «من الأسهل أن يغادر الشعب مصر من أن يغادرها مبارك».
بدوره، يقول أحد الصحافيين المعارضين لـ«السفير» إن «انتفاضة 26 يناير تبدو اليوم مجرّد ثورة على النت (شبكة الانترنت)، فالمواطن العادي غير مهتم حتى الآن بما يجري». لكنه يضيف «دعنا لا نستبق الأحداث، فقد يحدث ما لم يكن بالحسبان، إذ ان أحداً لم يكن يتوقع سقوط زين العابدين بن علي في تونس بهذه الطريقة».
ورداً على هذا التشكيك، يقول سامح، وهو احد المشاركين في التظاهرة، لـ«السفير» إن «هذه الوجهة كانت صحيحة قبل اندلاع الثورة في تونس، لكن الوضع الآن مختلف، وهو ما يظهره التجاوب الكبير مع الدعوات للتحرك، وتحديداً على صفحة (كلنا خالد سعيد)».
برغم ذلك، يرى سامح أن «شباب مصر، مسلمين ومسيحيين، يحلمون بدولة مدنية وحديثة، ولهذا فإنهم متخوفون من احتمال سيطرة الإخوان المسلمين على الحكم فيما لو نجحت هذه الثورة، وهو أمر تسعى الحكومة إلى استغلاله لتخويف الشعب المصري، والمسيحيين خصوصاً، من تداعيات التغيير».
وفي وقت تسير فيه الاستعدادات للتحرك على خطىً هادئة ومنظمة من قبل ناشطي «انتفاضة 25 يناير»، فإنّ النظام المصري يسعى بدوره إلى إجهاض هذا التحرك بصمت. وفي هذا الإطار، يشكو منظمو التحرك من ألاعيب تلجأ إليها السلطة لضرب التحرك، من بينها إشراك عدد من «المخبرين» في المواقع الالكترونية المعارضة للتشويش على عملها، فضلاً عن قيام عاملين في أجهزة الأمن بانتحال صفة «منظمين للتحرك» طالبين من المشاركين الاتصال بهم للتنسيق.
أما على الجانب السياسي، فقد أعلنت وزارة الداخلية، في توقيت لافت، الكشف عن هوية منفذي الاعتداء الذي استهدف «كنيسة القديسين» في الإسكندرية ليلة رأس السنة، في خطوة وصفها كثر بأنها تستهدف «تبييض صفحة الحكومة» قبل تحركات «25 يناير».
ويربط البعض هذا التطور بما تردد عن رفض الكنيستين القبطية والإنجيلية في مصر الدعوات للتظاهر، ما أثار استياءً عبر عنه أحد المشاركين في التظاهرة بالقول: «هل أصبح شعار الكنيسة: الدين للّه... والوطن للرئيس؟!». لكن مشاركاً آخر أبدى تفهماً لهذا الموقف، الذي أرجعه إلى «سعي النظام إلى إثارة قلق المسيحيين تجاه أي تغيير محتمل بالبلاد، حتى بات جزء كبير منهم يرى أن السلطة الفاسدة خير من خطر الإسلاميين».
أما أحزاب المعارضة فلم تكن في منأى عن الانتقادات بسبب ترددها في الدعوة للمشاركة في التظاهرات. ولعل أبرز هذه الانتقادات قد وجّه لرئيس حزب «التجمع» اليساري رفعت السعيد الذي أعرب عن رفضه اختيار «عيد الشرطة» موعداً لحركة الاحتجاج، لكونه يؤرخ لاعتداء قام به الاحتلال البريطاني ضد قوات الشرطة المصرية التي تدافع عن وطنها.
وفي هذا الإطار، يقول أنس، وهو أحد المشاركين في التحرك، لـ«السفير»: «لماذا لم يقترح رفعت السعيد موعداً آخر للتحرك كي نسمع كلامه؟»، مضيفاً «في حال أراد السعيد أن يشارك معنا فأهلاً وسهلاً به، أما إذا كان خائفاً على مشاعر رجال الشرطة، فليذهب ويحتفل معهم بعيدهم، وليتركنا وشأننا».
وبالرغم من تحفظ السعيد على موعد التظاهرة، فقد قررت اللجنة المركزية لـ«التجمع» دعوة كافة أعضاء الحزب وجماهيره للمشاركة في التظاهرات، في خطوة تردد أنها جاءت تحت ضغط «اتحاد الشباب التقدمي»، وهو الجناح الشبابي للحزب، بعدما تصدّى بعض أعضائه لموقف بعض قيادات الحزب الرافض للتحرك.
أما جماعة «الإخوان المسلمين»، فيبدو أنها قررت أن تمسك العصا من الوسط، إذ لم تتخذ موقفاً رسمياً واضحاً من المشاركة، فيما تردد أنها تركت الخيار لمناصريها في المشاركة من عدمها. وفي هذا الإطار، أوضح أنس «أنا متأكد من أن شباب الإخوان سيشاركون في التحرك، حتى إن قررت قيادات الجماعة عدم المشاركة، لأن لا ناقة لهم ولا جمل في صفقات قادتهم في صفقات الحكومة».
وفي مقابلة تنشرها مجلة «در شبيغل» اليوم، قال المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي انه لا يستبعد اندلاع موجة من الاحتجاجات في مصر بعد تظاهرات أولية. واعتبر البرادعي أن هذه الاحتجاجات «تشبه كره جليد يمكن أن تتحول إلى انهيار جليدي»، معرباً عن وقوفه إلى جانب كل مطالبة سلمية بالتغيير.
70 ألف مصري أكدوا حتى الآن مشاركتهم في «انتفاضة الشعب المصري»، بحسب ما تظهر أرقام موقع «فيسبوك». وإذا صح ذلك، فقد يرسم هؤلاء بداية مرحلة جديدة تحاكي النموذج التونسي. رغم ذلك، فإن ثمة من يرى أن الثورة لا تستنسخ في ظل اختلاف شروطها من بلد إلى آخر، وبالتالي فإنّ جملة التساؤلات المرتبطة بقدرة الشارع المصري على التغيير تبقى رهناً بمدى قدرة شباب «25 يناير» على إشعال الشرارة الأولى.






__________________
آخر مواضيعي

0 جنات من حقك يا دنيا
0 توقعات جمانة القبيسي 2010 لبرج الحمل
0 ملامح أزمة ثقة بين دمشق والحريري
0 ندين نجيم: انتقاد القبلات دليل تخلف فكري..!
0 بعد سنوات من الفضول.. الكشف عن "برتقالة الفيسبوك"!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنهنئ الشعب المصري mr.lebanon منتدى أصدقاء قمر لبنان 12 02-20-2011 06:14 AM
استمرار الاحتفالات المهنئة بثورة الشعب المصري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-15-2011 08:17 PM
ثروات الشعب المصري... من يستردها؟! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2011 08:02 PM
تحركات متضامنة مع الشعب المصري في طرابلس وبعلبك Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2011 04:00 AM
جنبلاط يطالب بدعم ثورة الشعب المصري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2011 03:53 AM


الساعة الآن 01:39 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.