باسيل: أزمة في الكهرباء الشهر المقبل - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-24-2011, 10:18 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
Angry باسيل: أزمة في الكهرباء الشهر المقبل

حذّر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل من أزمة في الكهرباء الشهر المقبل، تتمثل في توقف معملي دير عمار والزهراني عن العمل، «لأن عقد الصيانة والتشغيل ينتهي في شباط 2011»، وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس في الوزارة: «بدأت مؤسسة كهرباء لبنان بمناقصة منذ شهر أيار 2010، وكانت النتيجة توفير مئة مليون دولار أميركي، بفارق 47 مليوناً بين الفائز في المناقصة والخاسر فيها، وتضمّنت تطوير المعملين بكلفة 20 مليون يورو ليتم زيادة 55 ميغاواط في إنتاج الكهرباء الإجمالي، لكن المناقصة في انتظار موافقة وزيرة المال ريا الحسن»، وناشدها أن توافق، وقال: «نتوجه إلى ضميرها، لأننا نعتبرها غير ضالعة في عمليات غير نظيفة كهذه، وهي غير مستفيدة من ذلك، إنما هناك مَن هم حولها من شركات وأشخاص نافذين يمارسون الضغوط عليها».
وكرر باسيل تأكيده أن «المعارضة لن تقبل بالرئيس سعد الحريري رئيساً لمجلس الوزراء، وذلك بعد التجربة»، ناصحاً الحريري بأن «يرتاح فترة لكونه غير قادر على اتخاذ قرارات مفصلية في موضوع شهود الزور، والملف المعيشي، وليدع غيره يقوم بذلك، لأن غيره عبّر أنه قادر على اتخاذ قرارات كهذه وسيتخذها». واعتبر أن «هناك مَن يمثّل السنّة في طرابلس بشكل وازن، كذلك في صيدا وبيروت والبقاع الغربي، من شخصيات لها وزنها وأحزابها وتمثيلها الشعبي»، موضحاً أن «البلد لن يُحكم بالطريقة نفسها التي حُكم فيها».
وأشار إلى «مشروع تمت الموافقة عليه أخيراً، وهو لجرّ مياه نهر الأولي وسد ّبسري لتلبية حاجة بيروت من المياه، «لأنها ذاهبة نحو العطش، ولم يكن هناك من حل سوى استجرار المياه من نهر الأولي ومن سدّ بسري، لأن مصدراً واحداً لا يكفي». وشرح «المسار الطويل الذي اعتمده والعراقيل التي واجهها المشروع، حتى أُفرج عنه أخيراً بموافقة وزيرة المال على إرسال كتاب إلى البنك الدولي لتأكيد الموافقة عليه».
وعلى صعيد أسعار المحروقات، دعا باسيل المواطنين «إلى التحرك والتظاهر بشكل ديموقراطي للمطالبة بخفض أسعار المحروقات، لأن ذلك حق مشروع لهم». وأضاف: «وجدنا حلاً يتطلب تجاوباً من إدارة ووزارة، وسمعنا الفريق الآخر أنه يريد وضع سقف لأسعار المحروقات، وما دامت النية موجودة فهذا أمر جيد، ونحن جاهزون لذلك ولدينا الصيغة المناسبة، ونفضّل التعاون كي لا نتخذ قراراً أحادياً، ويقولوا إننا نحرّض الناس على الدولة أو نسعى إلى إنقاص مدخول الخزينة، وما شابه».
وفي معرض حواره مع الصحافيين، تساءل باسيل «عن المستفيد من تدهور وضع الكهرباء، ووضع المياه في لبنان، وعن التأخير في التنقيب عن النفط المكتشف منذ عشر سنوات؟».
وقال: «إن الفريق الآخر يتحدث بالإنجازات، وعن خيانتنا الإصلاحات التي تمّت، والواقع يقول إننا أتينا لنخلصهم من الورطة التي ورثناها من وزاراتهم، فنقول لهم وضع الكهرباء كذا، ووضع المياه كذا، ونريد الإصلاح فيه... ويأتي الجواب: 60 مليار دولار ديناً، ومليار ونصف المليار خسارة من الكهرباء، وانقطاع الكهرباء والمياه وارتفاع أسعار المحروقات... وكل ذلك يدعونه بالإنجازات






__________________
آخر مواضيعي

0 عرض شهادة ناجية من فاجعة Titanic في مزاد علني!!
0 هل صدقت توقعات عبد العزيز الخطابي لأهل الفن حتى الان؟
0 «العربية» تواكب ذكرى أحداث 11 أيلول
0 إضراب مساجين عن الطعام في رومية:
0 تلامذة لبنانيون يشاركون في «اليوم الأوروبي للغات»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باسيل يطلق مشاريع الكهرباء والمياه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-01-2011 01:32 AM
باسيل: أزمة الكهرباء ستتفاقم في الصيف Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-08-2011 07:04 PM
الحوار في 4 الشهر المقبل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-16-2010 03:04 PM
منى زكي تلتقي أوبرا وينفري الشهر المقبل Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 02-09-2010 06:46 PM
25 سيارة الشهر المقبل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-22-2009 05:38 PM


الساعة الآن 11:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.