فـي دراسـة لـ«الأميركيـة» عـن الأمـراض المزمنـة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-08-2011, 04:06 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي فـي دراسـة لـ«الأميركيـة» عـن الأمـراض المزمنـة

تشير نسب الإصابات بالأمراض المزمنة في لبنان، الى أن المعدلات المحلية تقترب من المعدّلات التي تسجّلها الدول الصناعية المتقدّمة التي تعاني من أعباء أمراض كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة والتي تعود أسبابها أساساً إلى تناول الوجبات السريعة غير الصحيّة، وقلّة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، بما يشير إلى أن اللبنانيين ماضون قدماً باتباع أساليب حياة غير صحية تترجم أمراضاً وعبئاً على الإنتاج وكلفة علاجية ترتفع باضطراد، وتستوجب تنسيقاً أكبر بين مختلف الوزارات والإدارات المعنية، أو التي يفترض أن تكون معنية بالموضوع. وتعتبر عوامل التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، واعتماد الأنظمة الغذائيّة السيئة، مسؤولة عن نسبة ثمانين في المئة من عبء الأمراض المزمنة في العالم.
وفي أيلول العام 2010، نشر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة في لبنان نتائج دراسة علميّة أجريت على الصعيد الوطني، حول الأمراض المزمنة في لبنان، والعوامل المؤثرة فيها. أشرفت على الدراسة الأستاذة الجامعية في قسم الوبائيات والعلوم السكانيّة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة عبلة السباعي وعميدة كليّة الزراعة والعلوم الغذائيّة في الجامعة عينها الدكتورة نهلا حولا، وأنجزت بتمويل من «منظمة الصحة العالميّة»، و«مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها» في أميركا، و«المجلس الوطني للبحوث العلميّة» في لبنان.
شملت الدراسة 893 رجلاً، و1089 امرأة، تتراوح أعمارهم بين الخمسة والعشرين عاماً والأربعة والستين عاماً. سجّل مدخّنو السجائر نسبة 38،5 في المئة من العينة، ومدخنو الأرجيلة نسبة 22،4 في المئة، ومتناولو الكحول نسبة 41 في المئة. أمّا بالنسبة إلى النشاط البدني فقد ذكرت الدراسة أنّ نسبة 45،8 في المئة من العينة لا تقوم بأيّ نشاط رياضي خلال أيام الأسبوع.
على مستوى مرض السكّري، تبين أن نسبة 5،9 في المئة من العينة مصابة بمرض السكري فيما لم تجر نسبة 29،6 في المئة من العينة فحصاً للسكري خلال حياتها. في المقابل، وعلى الرغم من ضرورة إجراء مريض السكّري لفحص طبّي للعيون والأقدام، فإنّ نسبة 36،3 في المئة من مرضى السكّري لم تخضع لفحص العيون، ونسبة 61،9 في المئة لم تقم بفحص الأقدام منذ أكثر من سنة.
من ناحية أخرى، تعاني نسبة 16،5 في المئة من ارتفاع في مستوى الكولسترول، ونسبة 13،4 في المئة من ارتفاع ضغط الدم، بينما تجهل نسبة 12،7 في المئة إصابتها بارتفاع ضغط الدم.
وتلحظ الدراسة ارتفاعاً في معدّل الأشخاص الذين يعانون من السمنة، الذي بلغت نسبته خمسة وعشرين في المئة مقارنة بمعدّل سجّل في العام 1997، ونسبته سبعة عشر في المئة.
من خلال تطبيق المعدّلات المذكورة على المجتمع اللبناني، وخاصة على الشريحة العمرية بين خمسة وعشرين عاماً وأربعة وستين عاماً، يقدّر عدد المصابين بالسمنة بـ 713،460، وعدد المصابين بارتفاع في مستوى الكولسترول بـ 430،340، وعدد المصابين بالسكري بـ 192،520، وعدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بـ 432،860، ما يشكّل عبئاً ثقيلاً على الفاتورة الصحيّة في لبنان.
بحسب د. السباعي، تقترب هذه الأرقام من المعدّلات التي تسجّلها الدول الصناعية المتقدّمة التي تعاني اليوم من عبء الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة. ويعود ذلك إلى تناول الوجبات السريعة غير الصحيّة، وقلّة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين. تظهر هذه العوامل مجتمعة عند نسبة تقارب 34،1 في المئة من العينة.
من هنا، تشدّد السباعي على ضرورة نشر مفاهيم الوقاية من خلال التنسيق بين قطاعات ووزارات عدّة، بما فيها «الصحة» و«الشؤون الاجتماعيّة»، و«التربية»، وكذلك «الأشغال العامة» لإنشاء أرصفة للمشاة وحدائق عامة تحفّز المواطنين على ممارسة الرياضة. ويؤدي الإعلام دوراً كبيراً في التأثير على الخيارات الغذائية الصحية والسلوكيات من خلال الإعلانات والبرامج التلفزيونية.






__________________
آخر مواضيعي

0 سينمائيون مصريون يطالبون بالغاء الرقابة
0 حيل لتحافظي على تألقك مثل النجمات!!
0 إحــم أســنانك ... بالجبـــن
0 شذى حسون في السويد لاحياء حفلة عيد الاضحى
0 هل بريستيجك يا هيفاء فوق مستوى البشر؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقتل رجل الأعمال عماد ضو وابنه أندرو فـي الولايـات المتحـدة الأميركيـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-01-2011 04:11 PM
الحـرب الأميركيـة ـ الإسـرائيليـة ضـد «حـزب اللـه» مسـتبعدة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-13-2010 09:49 AM
دراسـة طبيـة تفضـح مأسـاة غـزة: سـوء تغذيـة وضغـط نفسـي دائـم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-03-2010 11:16 AM
»الأميركيـة«: يـوم تضامنـي غـداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-11-2009 12:39 AM
»الأميركيـة تنعـى البروفيسـور كمـال حمـادة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-11-2008 05:41 PM


الساعة الآن 04:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.