«قهوة القزاز» في الجميزة تقفل أبوابها غداً: في وداع قصص عمرها 90 سنة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-05-2011, 04:21 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
Unhappy «قهوة القزاز» في الجميزة تقفل أبوابها غداً: في وداع قصص عمرها 90 سنة



في شارع الجميزة البيروتي، يقع مقهى قديم عمره أكثر من تسعين سنة، اسمه الرسمي «قهوة القزاز».
بعد يوم غدٍ الأربعاء، يختفي أثر المقهى وتغلق أبوابه الزجاجية بصيغته القائمة حالياً في الشارع، ليبقى منه فرع ثانٍ في أنطلياس. ويشرح مالك المبنى الذي يقع فيه مقهى الجميزة مسعود رينو لـ»السفير» أنه «قد يستثمر المقهى بنفسه أو يؤجره لمستثمرين جدد»، من دون أن يجزم حول ما إذا كان سيعيد افتتاحه أم سيحوله مطعماً أو حانة. إلا أنه يؤكد أن مبناه لن يشهد مصير المبنى التوأم له، الذي يقع خلفه تماماً، وقد هدم معظمه، وأبقي على جزء من واجهته الخارجية، التي بالكاد تدل على مميزاته التراثية.
السبب الرئيسي لإغلاق المقهى، بحسب الشريكة في استثماره أنجيل أبي حيدر، هو «انتهاء عقد الايجار مع مالك المبنى مسعود رينو، وعدم الاتفاق على عقد جديد، ما دفعنا إلى افتتاح فرع آخر للمقهى في أنطلياس».
بهذه البساطة، يغيب مقهى يعتبر من أساسات الشارع، وواحداً من المطاعم والمقاهي الخمسة التي شقت الطريق لشارع الجميزة بشكله النابض الحالي. وهي، إلى جانب مقهى «القزاز»، مطعم «لو شيف» (الأقدم بينها) ومقهى ومخبز «بول»، ومطعم «لا طبخة»، وحانة «بار لوي»، وما تبعها من حانات ومقاه ليلية. يعزز إقفال المقهى من تغيّر شارع الجميزة، الذي كان من أكثر الشوارع البيروتية السكنية هدوءا. وهو شارع يناضل منذ سنوات للحفاظ على بيوته التراثية في ظل موجة العمران العصري العشوائي، الذي يخرق التجانس العمراني للجميزة، بقسوة جارفة.
اليوم، انتهى عقد إيجار أنجيل أبي حيدر، وهي تقول إنه حتى لو أراد رينو تجديده وفق عقد إيجار جديد قد يتخطى المئة وخسمين ألف دولار سنويا، فلن تتمكن من تحمل أعبائه في ظل الضغوط الاقتصادية المستمرة.
شاهد على تاريخ بلد
وهكذا، تغلق أبي حيدر وشريكها غالب يعقوب الأبواب الخشبية ذات الواجهات الزجاجية اللافتة، على ذكريات قديمة جدا، تعود إلى بدايات القرن الماضي، «يوم كان المقهى عبارة عن خيمة صغيرة، ترتفع أمامها شجرة الجميز ويجتمع فيها رجال البلد، في ضيافة مؤسسها القبضاي الأسطى باز». بعد أكثر من 15 سنة، «بات العقار ملك حسن الصمدي الذي أقام فوقه المبنى الجميل الحالي، وأعيد افتتاح القهوة في طبقته الأرضية، بأبواب خشبية وزجاجية، واستمر الأسطى باز في إدارتها»، بحسب أبي حيدر.
في تلك الأيام، كانت أصوات قبضايات بيروت ترتفع هنا، في نقاشات سياسية وأحاديث اجتماعية، وكان دخان نراجيلهم يملأ المقهى، وأحجار النرد المرمية فوق طاولات الزهر والبرجيز.. تدور عشرات المرات، وتدور معها الساعات.
في أحد تلك الأيام، في منتصف الأربعينيات، مرّ جد أنجيل أبي حيدر، يوسف عبود، أمام قهوة الاسطى باز، وقال له: «لا أعرف كيف أدير هذا المقهى، لكن أود استثماره وأحتاج إلى مساعدتك». يستثمر عبود المقهى ويديره لاحقاً كل من جورج وأنطوان كرم، ويصبح آل سرسق من رواده الأساسين، بالإضافة إلى الكثير من الشخصيات السياسية اللبنانية.
يعيش المقهى على وتيرة الحال في لبنان. ينتعش ويزدهر في أيام الاستقرار، ويختنق بالسياسة والشحن في الأوقات الحرجة، من ثورة 1958، إلى حرب السنتين، إلى الحرب الأهلية، وشباط 2005، والحرب الإسرائيلية.. وحتى معارك نهر البارد.
تقول إبي حيدر التي جددت المقهى مع شريكها يعقوب في العام 2001، إن «تاريخ قهوة القزاز حافل بالأمسيات الصاخبة والضحكات والسهر اليومي، إلا أنه لا يمكن أحداً أن ينسى الإشكال الذي وقع في أواخر أربعينيات القرن الماضي، بين الكتائبيين الذين كانوا يقيمون فيها مهرجانا سياسيا، تزامن صدفة مع خروج زعيم الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعادة من المطبعة المقابلة للمقهى، فكان أن هاجمه الكتائبيون المندفعين خارج المقهى». أن يغيب مقهى من شارع تراثي كهذا، لا يعني فقط أن مؤسسة تجارية ما قد غابت فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تحوّل إضافي في هوية شارع، وفي الحياة الاجتماعية التي ينسجها رواد لياليه، الذين يتحلقون حول طاولات رخامية تعود إلى خمسينيات القرن الماضي.
عند السابعة من مساء غد الأربعاء، تقيم جمعية «حفظ تراث بيروت»، احتفالا «تأبينيا» وداعيا للمقهى. فيتجمع رواده، ومناصرو عودته في شكل مشابه لتاريخه، أمام بابه، يودعونه، بانتظار ما يخفيه الغد






__________________
آخر مواضيعي

0 انهيار مبنى قديم في الجميزة.. بسبب الأبراج الشاهقة؟
0 إطلاق مشروع البنية التحتية في مخيم البرج
0 تجنبي أخطاء الماكياج في حفلات رأس السنة
0 البعثة اللبنانية تسلّم الإغاثة إلى باكستان
0 طهران: رد الفعل الإسرائيلي محاولة لخلق توتر في المنطقة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمية جزر النخيل تفتح أبوابها لثلاثة أشهر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 08-03-2011 01:50 AM
بكركي تقفل أبوابها حتى الجمعة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-14-2011 08:05 PM
شركات الإعلان تقفل اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-11-2010 08:10 PM
مدرسة في الهند تفتح أبوابها لتعليم الأطفال الفقراء فن التسول michess أخبار لبنان والعالم اليومية 6 11-03-2009 11:53 PM
السيارة الفريدة العجيبة .تمشي علي الارض وتتسلق الجدار والسقف.حتي القزاز ..!!! tools تكنولوجيا وإلكترونيات للبيع في لبنان 1 09-02-2009 08:17 PM


الساعة الآن 11:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.