صيدا بانتظار تداعيات «القرار»: سعد مرتاح... وبهية صامتة عن الكلام - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-13-2010, 09:48 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي صيدا بانتظار تداعيات «القرار»: سعد مرتاح... وبهية صامتة عن الكلام

تحمل صيدا عبء المشهد السياسي اللبناني العام. هي «ام الصبي» وعاصمة الجنوب التي تضج بحراك سياسي لا يهدأ. ولم يعد الامر يقتصر على القوى السياسية الصيداوية المنقسمة حتى العظم على نفسها، بل انضم العامل الفلسطيني إلى هذا المشهد ولو تحت شعار «الحياد» الذي تتفق عليه القوى والفصائل الفلسطينية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف والقوى الاسلامية بما فيها القوى المحسوبة على التيار السلفي كالحركة الاسلامية المجاهدة وعصبة الانصار.
وتؤكد مصادر متابعة ان التنظيم الشعبي الناصري من خلال رئيسه اسامة سعد ومواقفه الحادة يشكل رافعة المعارضة في صيدا نظراً لما يمتلك من مقومات شعبية في الشارع كما على صعيد العلاقات السياسية مع مختلف القوى السياسية اللبنانية المحلية اضافة الى علاقاته الواسعة مع مختلف الفصائل الفلسطينية المؤثرة في القرار الفلسطيني.
وتلفت المصادر الانتباه الى ان سعد مرتاح الى وضعه على الارض هذه الايام بعدما عمل على تحصين وضعه التنظيمي الداخلي من خلال «شدشدة» كافة الخلايا وعلى كافة المستويات وعمل على ربطها بعضها ببعض لوجستيا وامنيا وسياسيا.
ووفق المصادر المتابعة فإن «سعد قام بعدة خطوات تنظيمية واسعة حتى لا يدخل في نفق لحظة الاستحقاق المرتقب وكي لا يتم الغدر به والتضحية به وبالتنظيم عند وقوع الافظع، كما حصل في غير منطقة من لبنان وتحديدا في الشمال، اضافة الى كونه قد اتخذ قرار «يا قاتل يا مقتول» و«مهما كلف الأمر» بالنسبة لصيدا لجهة عدم تغيير قرارها ووجهتها القومية العروبية وارتباطها مع الجنوب وحرصها الشديد على المقاومة وحمايتها حتى ولو بالدم».
وبحسب المصادر، فإن سعد لم يكتف بتحصين وضعه مع حلفائه في المعارضة اللبنانية ولا من خلال الاتصالات المركزية ولا على الصعيد الاقليمي حيث له حيثيات واسعة.. بل عمد الى ترسيخ هذا التحصين بالتوجه الى العمق الصيداوي في مخيم عين الحلوة الذي يجذب هذه الايام قوى لبنانية واسعة من الموالاة والمعارضة تسعى جاهدة لاشراك هذا العامل نظرا لما يعتبره البعض من ان المخيم هو الخزان البشري في مواجهة قوى لبنانية اخرى، وتحديدا الفصائل السلفية في المخيم.
الا ان هذا «العامل» لم يعد وضعه مريحاً بالنسبة لقوى لبنانية في المعارضة كانت تحسبه عليها بعدما تمكنت قوى موالية من تسجيل خرق كبير في هذه الساحة التي كانت محسوبة على القوى الوطنية في سالف زمن القيادة المشتركة اللبنانية الفلسطينية وفي عز ايام الحركة الوطنية و«الكبار»، امثال ياسر عرفات وكمال جنبلاط وجورج حاوي وجورج حبش ومحسن ابراهيم وغيرهم.
لكن مصادر المعارضة في صيدا تؤكد انه بفعل جهود حثيثة تمكنت هذه الايام من اعادة تسجيل نقاط في خانتها ولصالحها في الساحة الفلسطينية من خلال اللقاءات السياسية التي كانت تعقدها في المخيم، وبعضها بعيد عن الاضواء اضافة الى اللقاءات التي شاركت فيها فتح من جهة وعصبة الانصار والحركة الاسلامية المجاهدة من جهة ثانية.
وتشير المعارضة الى ان محضر اللقاء بين القوى السياسية اللبنانية والفلسطينية الذي انعقد في المخيم مؤخرا تحت اسم «اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني» أظهر تغييراً جذرياً لدى هذه القوى وتحديداً عصبة الانصار من مسألة القرار الاتهامي وموضوع «الحياد الفلسطيني»، حيث اكدت المصادر ان هناك من تساءل خلال اللقاء من الفلسطينيين، إن من عصبة الانصار او من فتح او من الحركة الاسلامية المجاهدة: «كيف يريدون منا ان نكون على الحياد عندما نجد المقاومة التي تضع في اولوياتها القدس وفلسطين في خانة المتهمة في قضية، الرابح الاول والاخير فيها هو اسرائيل؟» و«كيف يريدون منا ان نكون على الحياد بين السيد حسن نصر الله وسمير جعجع وسامي الجميل اللذين يرفضان حتى الاعتذار عن العلاقة التي اقاماها مع اسرائيل؟»، مؤكدين «اننا حتما سنكون اقرب الى جانب من يكون مع القدس وفلسطين».
وكذلك، فثمة دور مرتقب للرئيس السابق للبلدية الدكتور عبد الرحمن البزري الذي عاد وجدد اشتباكه السياسي هذه الايام ومن الباب العريض مع تيار المستقبل، وتحديدا مع الرئيس فؤاد السنيورة بعد فترة اتسمت بالهدوء اعقبت الانتخابات البلدية الاخيرة. ويبرز موقف البزري في ظل قطيعة مستمرة بينه وبين سعد. ولم تلغ مواقف البزري بتبنيه للمقاومة ولخيارتها الحساسية المفرطة بين حلفاء الامس.
اما من ناحية الموالاة، فهناك طرف رئيسي اساسي هو تيار المستقبل، من خلال النائبة بهية الحريري التي سجلت هذه الايام أعلى نسبة صمت سياسي في ما يتعلق بالمحكمة وبالقرار الاتهامي، مكتفية بتأكيد ادبيات سابقة لتيار المستقبل بهذا الخصوص، وهي تعيدها دائما خلال اللقاءات التي تعقدها، ان مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التي انشأتها ورعتها، او مع اللقاء التشاوري الصيداوي «الفضفاض جداً».
وبالنسبة للموضوع الأمني وحركة السلاح والتسلح، فالنائبة بهية الحريري تؤكد «انها تحتكم الى المؤسسات الشرعية وان الجيش وقوى الامن وكافة الاجهزة الامنية هي الضمانة الوحيدة التي نلجا اليها دائما ولا ضمان لاحد غيرها».
في المقابل، فان هناك لقاءات دورية للحريري مع مختلف القوى والفصائل الفلسطينية حيث بات لها باع طويل في هذا المجال وهي تسمع منهم كلاما يوازي الكلام الذي يُسمعونه للمعارضة بالنسبة للقرار الاتهامي.
وتبقى «الجماعة الاسلامية» في صيدا التي تحرص هذه الايام على ان تظهر بمظهر المستقل والمحايد في الصراع الداخلي الصيداوي، ما قد يخولها لعب دور ما في المستقبل في حال احتدام الامور نحو الاسوأ في المدينة، مع العلم بأن لمسؤولها السياسي بسام حمود دوراً رئيسياً في عقد الاجتماعات الدورية مع النائبة بهية الحريري، وانهما ـ اي الجماعة الاسلامية وتيار الحريري ـ تحالفا في الانتخابات البلدية الاخيرة مع بعضهما البعض وانتج هذا التحالف مجلسا بلديا محسوبا عليهما.






__________________
آخر مواضيعي

0 تخلصي من الأدوية والمهدئات.. خطوات لنوم هادئ
0 3 جرحى في طرابلس
0 طريقة وضع الماسكارا بالصور المتحركة
0 باحثون يحددون المناطق الدماغية المسؤولة عن الأحلام
0 نصائح لماكياجك بعد الأربعين!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة «بذور الصيف» الإسرائيلية لمواجهة تداعيات استحقاق «أيلول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-18-2011 02:56 AM
«مستقبل» صيدا هادئ.. وبهية الحريري خارج الصورة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-08-2011 02:49 PM
بانتظار القرار الظنّي: الفتوش أولاً... moon-light منتدى قمر لبنان العام 8 12-05-2010 12:41 AM
الى صامتة لنزار قباني ali daher شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 6 04-01-2009 04:54 PM
صفير مرتاح لزيارة سليمان لفرنسا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-20-2009 12:32 PM


الساعة الآن 02:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.