مـن أســرار «ويكيليكـس» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-09-2010, 09:13 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مـن أســرار «ويكيليكـس»

أفادت برقيات دبلوماسية اميركية ان الولايات المتحدة ابدت مخاوف حيال صلات متزايدة لايران مع فنزويلا والبرازيل وبوليفيا متسائلة عن امكان ان يؤدي ذلك الى زيادة انتاج اليورانيوم في اميركا اللاتينية. وأفادت سفارة الولايات المتحدة في كراكاس بوجود 57 تقنيا ايرانيا «عملوا في هيئات مرتبطة بالمناجم والجيولوجيا». وفي بوليفيا تحدث وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عن الحجم «المبالغ فيه» للبعثة الدبلوماسية الايرانية في لاباز، ما قد يؤشر الى اهتمام طهران «باحتياطات يورانيوم» بوليفية، بحسب برقية.
÷ أفادت برقية دبلوماسية نشرها موقع «ويكيليكس» ان السلطات الفرنسية ابلغت العام 2009 نظيرتها الاميركية بأن افضل وسيلة لتحرير مواطنين اجانب معتقلين في ايران هي «رفع الصوت» حول مصيرهم. وبحسب هذه البرقية شدد مستشار الرئاسة الفرنسية للشؤون الاستراتيجية فرانسوا ريشييه ومدير الخارجية الفرنسية لافريقيا والشرق الاوسط باتريك باولي امام الدبلوماسية الاميركية كاثلين اليغروني على ان افضل وسيلة للافراج عن معتقلين في ايران هي اثارة قضيتهم علنا. وجاء في البرقية نقلا عن الدبلوماسيين الفرنسيين «ارفعوا الصوت»، «كرروا بلا هوادة» في وسائل الاعلام كلمات «حقوق الانسان الاساسية» و«براءة» و«تحرير فوري». واضاف الدبلوماسيان «الصمت لن يحل شيئا»، اذ ان الايرانيين «اسياد في مناورات تضييع الوقت» واعتقال اجانب «تكتيك ايراني مألوف: احتجاز رهائن بهدف الابتزاز السياسي».
÷ أفادت وثيقة دبلوماسية اميركية نشرها «ويكيليكس» ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وصف العام 2008 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بانه «كاذب»، وذلك في اطار المفاوضات الشاقة مع موسكو في شأن نزاعها مع جورجيا.
÷ ذكرت برقية دبلوماسية أميركية مسربة ان الولايات المتحدة تشعر بالقلق بشأن زيادة الجريمة المنظمة في إسرائيل وتبذل قصارى جهدها لمنع امتداد عنف العصابات إلى أراضيها. وتبين البرقية التي نشرها موقع ويكيليكس وعنوانها «إسرائيل.. أهي أرض الميعاد للجريمة المنظمة؟» ان هموم الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لا تقتصر على الدبلوماسية النووية واحتمالات السلام.
÷ اشتكت السفارة الأميركية في كندا في وثيقة بتاريخ كانون الثاني 2008، من النهج المعارض للسياسة الأميركيّة الذي يتبنّاه التلفزيون الكندي، وعن الصورة السيّئة التي توحي بها برامجه عن الثقافة الأميركية، وخصت بالذكر قناة «سي بي سي».
÷ ذكرت السفارة الأميركية في البرازيل العام الماضي أن رئيس بوليفيا ايفو موراليس مصاب بورم خبيث في أنفه. واقترح الرئيس البرازيلي السابق لويس ايغناسيو لولا دا سيلفا أن يسافر موراليس لتلقي العلاج في أحد مستشفيات ساو باولو ولكن الأخير رفض.
÷ ذكرت وثيقة صادرة في 7 أيلول العام 2009 أن رئيس مولدافيا فلاديمير فورونين حاول رشوة منافسته ماريان لوبو بـ10 ملايين دولار من اجل الانضمام إليه في السلطة، وذلك بعد خسارة الشيوعيين في الانتخابات التشريعية. وتتضمن الصفقة بقاء فورونين في الرئاسة مقابل حصول لوبو على رئاسة البرلمان، وهو ما رفضته.
÷ ذكرت وثيقة سرية من العام 2009 ارسلها سفير أميركا لدى روما آنذاك رونالد سبوجلي، شكوكا أثارها تكتل يسار الوسط الإيطالي المعارض، وكذلك حزب شعب الحرية الحاكم نفسه بزعامة رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني، عن «علاقة مشينة» تربط رئيس الوزراء بموسكو. وقالت الوثيقة «إنهم يعتقدون أن برلوسكوني وحاشيته يربحون بشكل شخصي وجيد من الكثير من عقود الطاقة بين إيطاليا وروسيا». وعلقت الوثيقة على تاثير الصداقة الوثيقة التي تربط برلوسكوني ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على علاقات روما مع موسكو.
÷ أمطر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف راقصات في زفاف صاخب لنجل نائب في 21 آب 2006 في داغستان، بأوراق نقدية من فئة 100 دولار، وأهدى الزوجين قطعة ذهب تزن 5 كيلوغرامات. ووصفه السفير الأميركي في موسكو ويليام بيرنز بأنه «يرقص بطريقة خرقاء، والمسدس الذهبي معلق على سرواله الجينز».
÷ ذكر مسؤولون أمس أن تايلاند ستحقق في تقارير نشرها موقع «ويكيليكس» تشير إلى أن شركاء روس لتاجر الأسلحة فيكتور بوت عرضوا رشاوى لعرقلة تسليمه من تايلاند. وكان رئيس الوزراء أبهيسيت فيجاجيفا قد وافق على تسليم بوت الشهر الماضي، مما أثار انتقادات واسعة من وزارة الخارجية الروسية واتهامات بأن تايلاند استجابت لضغوط سياسية أميركية في القضية.
÷ ذكرت برقية لوزارة الخارجية الأميركية أن الاستخبارات الكوبية تقدم النصح بشكل مباشر للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في ما وصفه دبلوماسي أميركي «بمحور الاذى». وجاء في التقرير «رجال الاستخبارات الكوبية يدخلون بشكل مباشر على تشافيز وكثيرا ما يزودونه بمعلومات لا تمر أولا على الاستخبارات الفنزويلية للتأكد من صحتها».
÷ طلب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري من وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان السماح لعائلته بالإقامة في دولة الإمارات في حال وفاته أو مقتله. وكانت زوجته السابقة بنازير بوتو اقامت لثماني سنوات هناك قبل اغتيالها في العام 2007.






__________________
آخر مواضيعي

0 العثور على جثة مخرج لبناني مصابة بعدة طعنات
0 هكـذا استحالـت المفاتيـح الخشبيـة حديـداً يختـرق الأبـواب الموصـدة
0 حلقة تكريمية للفنانة صباح في ‘ آخر من يعلم ‘
0 للمرة الأولى في إسرائيل: أسرار تهجير «الموساد» لليهود السوريين عبر لبنان
0 كعكة بالفستق الحلبي المقرمش , كيف نعدها زوارنا ؟؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:15 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

تظهر وثائق نشرها موقع «ويكيليكس» أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون طلبت من دبلوماسيين أميركيين جمع معلومات عن مواقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حيال ايران والشرق الاوسط والاستعلام عن «طريقته في الادارة واتخاذ القرار». ووضعت الـ«سي آي ايه» لائحة بالمعلومات التي ترغب في الحصول عليها وسلّمتها الى وزارة الخارجية الاميركية التي عمّمتها على سفاراتها في العالم بعد تحديد الطلبات من كل منطقة.
وذكرت الوثائق ان لائحة طلب معلومات عن أشخاص يتمّ وضعها كل سنة من قبل مسؤول عن ادارة «الاستخبار عن الاشخاص» المنصب الذي أحدثته في العام 2005 ادارة الرئيس جورج بوش لتسهيل تنسيق الاستخبارات. وحاولت الحكومة الأميركية الحصول على ارقام بطاقات الاعتماد والهواتف والعناوين الالكترونية وغيرها لمسؤولين في الامم المتحدة.
÷ أفادت برقية من السفارة الأميركية في جيبوتي تعود إلى شباط 2009، أن شركة «بلاك ووتر» الأمنية الخاصة، المتورطة في مجازر ضد المدنيين في العراق وافغانستان، قد حصلت على تصريح من حكومة جيبوتي بإجراء عمليات بحرية على متن سفينة مسلحة «لحماية الشحن التجاري من القراصنة أمام السواحل الصومالية. وتقوم البحرية الجيبوتية بحماية الأسلحة والذخيرة لـ«بلاك ووتر»، فيما لا تنوي الشركة اعتقال أي من القراصنة، لكنها ستستعمل «القوة القاتلة» ضدهم.
وتنقل البرقية عن «بلاك ووتر» قولها إن عدد عمليات القرصنة قد تضاءل خلال الآونة الأخيرة (2009)، وإنها لم تكن قد وقعت عقوداً مع أي زبائن بعد، لكنها «تتوقع أن تتطور فرص عملها بعد انطلاق نشاطها المتوقع في آذار» 2009. كما تؤكد الشركة أنها «ستنخرط (في العمل) على الأرجح في سلطنة عمان وكينيا في المستقبل».
÷ أظهرت برقية دبلوماسية مسربة أن مصر ضغطت في العام الماضي من أجل تأجيل الاستفتاء على استقلال جنوب السودان ما بين أربع وست سنوات، لأنها تخشى من أن الدولة الجديدة يمكن أن تفشل وأن التقسيم قد يضرّ بحصة مصر من مياه النيل. وأوضحت البرقية أن تحذيرات القاهرة من أن تصويت الجنوب لمصلحة الانفصال في العام 2011 يمكن أن تكون له عواقب خطيرة من بينها زعزعة استقرار القرن الأفريقي وتدفق المهاجرين على مصر والإضرار بإيرادات قناة السويس.
ونقلت البرقية التي يرجع تاريخها إلى تشرين الأول 2009 عن مسؤولين قولهم «النتيجة ستكون إقامة دولة غير قابلة للبقاء يمكن أن تهدد موارد مصر من مياه النيل». وأضافت البرقية أن مصر اقترحت تعديل اتفاقية السلام لمنح جنوب السودان حكماً ذاتياً لمدة عشر سنوات قبل الاختيار بين الفيدرالية أو الاستقلال أو تأجيل الاستفتاء ما بين أربع وست سنوات لتطوير «قدرة جنوب السودان على اقامة دولة».
÷ نقلت وثائق «ويكيليكس» عن سفير اميركي سابق لدى المغرب قوله في البرقيات الدبلوماسية التي تم تسريبها ان بعض مساعدي الملك المغربي اظهروا «جشعاً مخجلاً» في محاولاتهم لزيادة ثرواتهم . وقال دبلوماسي اميركي إن مقاولاً أبلغه في العام الماضي ان القصر الملكي استخدم آليات الدولة للدخول في انشطة تجارية والحصول على رشى. وقال المقاول إنه حتى على الرغم من ان ممارسات الفساد كانت موجودة بالفعل ابان حكم الملك الحسن الثاني والد الحالي محمد السادس، فإنها اصبحت «على مستوى المؤسسات» بعدما تولى محمد السادس مقاليد السلطة في العام 1999. وتظهر وثائق ويكيليكس ان الفساد يؤثر بصفة خاصة على قطاع الإسكان.
÷ وصفت رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا جيلارد تسريب موقع «ويكيليكس» الوثائق الأميركية السريّة بأنها «تصرف غير مسؤول» و«غير شرعي» فيما تستعدّ الحكومة الأسترالية لتدارك تداعيات نشر الموقع لـ 1500 وثيقة دبلوماسية متعلّقة بأستراليا. وفي حديث لإذاعة «4 بي سي» لفتت جيلارد إلى أن المسؤولين الأمنيين الأستراليين كانوا يبحثون في الوثائق الصادرة عن موقع «ويكيليكس» لتقييم آثارها. وقالت جيلارد: «أدين بشدّة نشر هذه الوثائق على موقع ويكيليكس. إنه تصرّف غير مسؤول وغير شرعي».
ووفقاً لشبكة «ايه بي سي» الأسترالية، اطلع سفير أستراليا في واشنطن جيفري بليش وزير الدفاع الأسترالي ستيفن سميث على الوثائق الـ1500 المتعلّقة بأستراليا. وبينما لا يزال يتعيّن على أستراليا الكشف عن محتويات هذه الوثائق، يقول المعلّق السياسي ديفيد بينبيرثي بأنها قد تكون ذات أهمية كبرى إذا ما كان لها علاقة بدور الجيش الأسترالي في العراق أوأفغانستان.
÷ كشفت وثيقة تابعة لوزارة الخارجية الأميركية سرّبها «ويكيليكس» عن محادثة مؤرخة في أيار 2009، أن الدبلوماسي السنغافوري لي كوان يو يعتقد أن «بكين تجد أن تملّك كوريا الشمالية للأسلحة النووية أقلّ سوءاً بالنسبة للصين من انهيار كوريا الشمالية».
__________________
آخر مواضيعي

0 ما هي فوائد تدليك الوجه وكيف نقوم به ؟!
0 ننقل لكم أحداث الحلقة الأخيرة من باب الحارة 5
0 محدد الشفاه.. بداية جمالك!
0 قبلان يوقع كتابه «6 شباط 1984 ذاكرة وحدث»
0 بالصور , أقصر أم في العالم تنجب طفلها الثالث !

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:17 AM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

أعربت الولايات المتحدة عن اسفها لكون المتبرعين الخاصين في السعودية ما زالوا يشكلون «المصدر الاساسي العالمي لتمويل المجموعات الارهابية السنية» كما جاء في برقية اميركية من العام 2009 سربها موقع «ويكيليكس»، وكشفت وثائق اخرى ان دولا اخرى في المنطقة وخصوصا قطر والكويت تتقاعس عن مكافحة تمويل هذه المجموعات. وكتبت السفارة الاميركية في الرياض في برقية تعود الى العام 2009 ان «المتبرعين (الخاصين) في السعودية ما زالوا يشكلون المصدر الاساسي في العالم لتمويل المجموعات الارهابية السنية» مثل القاعدة وحركتي طالبان الافغانية والباكستانية.
واستنادا الى مصادر سعودية، اعتبرت السفارة ان «تلك المجموعات بما فيها (حركة) حماس (الفلسطينية) تجمع على الارجح ملايين الدولارات سنويا، خصوصا بمناسبتي الحج وشهر رمضان». وقال الدبلوماسيون الاميركيون ان «قادة طالبان عندما يتوجهون الى السعودية للمشاركة في مناقشات حول المصالحة، يقومون ايضا بجمع الاموال». ووصفت قطر بانها «الاسوأ في المنطقة» على صعيد التعاون مع واشنطن للتصدي لتمويل المجموعات المتطرفة.
÷ اتهم دبلوماسيون اميركيون في بكين في مذكرات سرية كشفها موقع «ويكيليكس» مسؤولين صينيين كبارا بالتورط في الهجمات الالكترونية التي استهدفت موقع «غوغل». وافادت واحدة من هذه المذكرات ان «شخصا يتمتع بمكانة مهمة يؤكد ان الحكومة الصينية نسقت عمليات الاختراق الاخيرة لانظمة غوغل».
÷ كشفت وثائق «ويكيليكس» ان الدبلوماسيين الاميركيين «يستمتعون» بما وصفوه بـ«مخاوف بريطانيا المرضية» حول ما يعرف بـ«العلاقة الخاصة» بين البلدين. وكتب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الاميركية في لندن في شباط 2009 «ان هذه الفترة من التكهنات البريطانية المفرطة بخصوص هذه العلاقة هي الأكثر ارتيابا وخوفا مرضيا عن المعتاد، هذه القراءات المبالغ فيها كثيرا ما تكون مضحكة إن لم تكن ضارة «.
÷ اظهرت برقيات مسربة من السفارة الاميركية في ليبيا ان الرئيس الليبي معمر القذافي اثار ذعرا نوويا لمدة شهر في العام 2009 عندما اجل عودة مواد مشعة الى روسيا في تعبير على ما يبدو عن استياء دبلوماسي. وابقى الدبلوماسيون الاميركيون هذا الحادث طي الكتمان بسبب الخوف من سرقة 5.2 كيلوغرامات من اليورانيوم العالي التخصيب نتيجة اجراءات الامن»السيئة» عند منشأة تاجوراء النووية الليبية قرب طرابلس . وكان من المقرر نقل سبعة براميل من الوقود النووي المستنفد الى روسيا للتخلص منها في طائرة نقل متخصصة في تشرين الاول عام 2009 في اطار تعهد القذافي بالتخلي عن برنامج اسلحة الدمار الشامل الليبي.
ولكن بدلا من ذلك رفضت ليبيا اعطاء اذن واقلعت الطائرة الروسية دون شحنتها تاركة البراميل في مدرج المطار في تاجوراء تحت حراسة فرد واحد. ويبدو ان السبب وراء هذا التغير المفاجئ في الخطة هو ان القذافي شعر بالاهانة لاسلوب معاملته اثناء زيارة لنيويورك لالقاء كلمة امام الامم المتحدة قبل شهرين. وابلغ نجله سيف الاسلام سفير الولايات المتحدة في طرابلس بان القذافي شعر بانه «أهين» بعد ان منع من نصب خيمته الكبيرة في نيويورك ومن زيارة موقع هجمات 11 ايلول 2001 .
÷ أفادت وثائق «ويكيليكس» بان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة كان يرى في العام 2007 ان «فرنسا لم تقبل فعليا يوما بالاستقلال الجزائري» وتحاول تصفية حساباتها مع الجزائر «عبر دعم المغرب». كما رأى بوتفليقة ان «الفرنسيين ونظرا لتاريخهم الاستعماري في المغرب لا يستطيعون لعب دور بناء في النزاع» في الصحراء الغربية. وحول الصحراء الغربية، قال بوتفليقة «لو كنت استطيع حل المشكلة لفعلت ذلك ... لكنني لا استطيع التحدث باسم الصحراويين». واضاف ان «ما يجب ان يحصل هو ان يتوصل المغرب وبوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء وادي الذهب) الى حل ويمكنهما ان يفعلا ذلك بمساعدة الاميركيين».
__________________
آخر مواضيعي

0 حملــة الســتة عشــر يومــاً
0 تورتيليني الشهية , كيف نعدها في اسرع وقت ؟!
0 ابراج الثلاثاء 10/2/2009
0 «الوطني للنقابات»: وقف إجازات العمال الأجانب
0 الرجل في الابراج» رجل برج الحمل

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:18 AM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

أظهرت برقيات دبلوماســية أميركية سربها موقع «ويكيليكس» أن الرجل الذي من المتوقع أن يصبح الرئيــس المقبل للحكومة الصينية قال في العام 2007 إن أرقام الناتج المحلي الإجــمالي في الصين «مصطنعة» وبالتالي لا يعتمد عليها. وكان رئيــس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ الذي كان أمين الحزب الشــيوعي في إقليم لياونينــغ في شمال شرق الصين آنذاك صريحا بصورة غير معتادة في تقييــمه للبيــانات الاقتصادية الصينية خلال عشاء مع السفير الأميركي في الصين آنــذاك كلارك رانت. وأضافت البرقية «قال لي إنه يمكــنه بالنظر إلى هذه الأرقام الثلاثة قياس وتيرة النمو الاقتصادي بدقة نسبية. وقــال مبتسما إن كل الأرقام الأخرى خاصة إحصاءات الناتج المحلي الإجمالــي هي للإحالة فقط.»
^ تظهر وثيقة نشرها موقع «ويكيليكس» الحرج الاميركي الناجم عن الظروف التي احاطت باعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وخصوصا قول احد الحراس «اذهب الى جهنم» فيما يلتقط مسؤولون صورا بهواتف محمولة. ودفعت هذه التصرفات بالسفير الاميركي حينها زلماي خليل زاد، الى القول ان مؤيدي صدام سيستغلونها من اجل تأكيد ان المحاكمة لم تكن عادلة.
ووفقا للوثيقة المؤرخة في السادس من كانون الثاني 2007، فان نائب المدعي العام منقذ آل فرعون، وصف تصرف الحارس خلال اجتماع مع خليل زاد بانه مشين. وعلق كاتب الوثيقة الذي لم تكشف هويته على الاعدام قائلا ان «الحكومة العراقية افتقدت لخطة واضحة ومنسقة للسيطرة على الشهود ونفذت عملية الاعدام بتسرع وسط الفوضى». وتنقل الوثيقة عن فرعون قوله ان «صدام كان يتصرف وكأنه ما يزال رئيسا». واضاف فرعون انه عندما كان صدام يؤدي الصلاة الاخيرة قبل اعدامه، ردد احد الحراس بصوت مرتفع «مقتدى مقتدى مقتدى» في اشارة الى الزعيم الشيعي، وأكد أن صدام رفض تغطية رأسه خلال الشنق.
^ طلب الدبلوماسيون الاميركيون في وثيقة مسربة من وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، وضع شركة «رسيب أ ب» السويدية ضمن لائحة الحماية الخاصة الأميركية، لأنها تصنع المادة الوحيدة القادرة على حماية الغدة الدرقية البشرية من اليود المشعّ الذي قد ينتج عن أي انفجارات نووية.
^ أظهرت برقية دبلوماسية أميركية جديدة كشفها موقع «ويكيليكس» أن مدرب ألعاب قتالية إيرانيا يعرف باسم «نينجا» حذر مسؤولين أميركيين معنيين بالملف الإيراني من استخدام طهران لمراكز التدريب على الفنون القتالية في تجنيد أشخاص لتنفيذ اغتيالات سرية. وأشارت الوثيقة الصادرة من السفارة الأميركية في العاصمة الأذربيجانية باكو إلى أن مدرب الفنون القتالية قال إن «مراكز التدريب على لعبة الكراتيه في إيران تتعرض لضغوط شديدة للتعاون مع الاستخبارات الإيرانية ومنظمات الحرس الثوري في تدريب أعضاء جدد والعمل كقوة في قمع المحتجين وتنفيذ عمليات اغتيال سياسي».
كما حملت البرقية تعليقا من أحد الدبلوماسيين ينطوي على تأييد للمعلومات التي قدمها هذا المصدر مشيرا إلى أن هناك مخبرين آخرين تحدثوا عن هذا الأمر وأن خبراء الفنون القتالية تم استخدامهم من جانب نظام حكم الشاه الذي أطاحت به الثورة الإيرانية في العام 1979 في أغراض مماثلة. وقال المعلم الإيراني الذي أشارت إليه البرقية باسم «معلم النينجا ذي الحزام الأسود» إنه يعرف شخصا تم تجنيده لتنفيذ جريمة قتل ستة أشخاص مختلفين خلال عدة شهور.
^ ذكرت برقيات من السفارة الاميركية في مدريد انه يمكن لملك اسبانيا ان «يكون حليفا عظيما» وان يكون رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو «رجلا سياسيا ماكرا». وبحسب صحيفة «ال باييس» الاسبانية تقدم البرقيات الأميركية «وصفا صريحا» لابرز رجال السياسة الاسبان.
وتضع السفارة الأميركية وزير الداخلية الرجل الثاني في الحكومة الفريدو بيريز في المرتبة الاولى بين الرجال المقربين من ثاباتيرو، وتصفه بانه «رجل قدير وجدي ورصين وتعتبره العضو الاكثر اقناعا في الحكومة». وفي المراتب التالية، ميغيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية السابق الذي «لا يمكن الالتفاف عليه». وقالت السفارة ان ثاباتيرو «رجل سياسي محنك يتمتع بقدرات كبيرة تسمح له باقتناص الفرص او بادراك المخاطر. انه شخصية سياسية ترسم السياسة الخارجية وفقا لمصالح بلاده».
ووصفت البرقية ايضا ثاباتيرو بانه رجل «لا يحتمل ان تملى عليه الدروس والذي يقاطعك في حال شعر بذلك». اما الملك خوان كارلوس «فعلاقاته طيبة مع الولايات المتحدة لكنه سيتصرف دائما طبقا لما تمليه مصالح اسبانيا». واضافت البرقية ان «الملك قد يكون حليفا عظيما حيث تلتقي مصالح الولايات المتحدة واسبانيا».
__________________
آخر مواضيعي

0 «حزب الله»: لا عقبات داخلية أمام الحكومة والأولوية معيشية
0 جزائريون يعتذرون ليسرا بعد العبث بصورتها !
0 لوحات نادرة لريتشارد قلب الاسد ( 1157-1199) م
0 أكواب السمبوسة .. كيف نعدها
0 شذى حسون تصدر مزعلني قريباً

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:19 AM   #5
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

كشفت الوثائق المسربة، أن ليبيا هددت لندن بعواقب «قصوى» في حال توفي عبد الباسط المقرحي في السجن في بريطانيا حيث كان معتقلا لادانته باعتداء لوكربي. وشملت التهديدات وقف كل النشاطات التجارية البريطانية في ليبيا وتنظيم تظاهرات ضد البعثات الدبلوماسية البريطانية فضلا عن تهديدات مبطنة للرعايا البريطانيين في هذا البلد، وفق البرقيات.
وقال السفير الاميركي في طرابلس جين كريتز في احدى البرقيات انه اذا اعربت واشنطن علنا عن معارضتها للافراج عن المقرحي «فقد تتعرض السفارة الاميركية والمواطنون الاميركيون في ليبيا لعواقب مماثلة». كما قال السفير البريطاني في ليبيا فينسنت فين انه «كان يمكن (لليبيين) ان يشلونا تماما مثلما فعلوا مع السويسريين» في اشارة الى رد الفعل الليبي العنيف اثر اعتقال نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في سويسرا.
[ أفادت برقيات «ويكيليكس» بأن المحيط العائلي للرئيس التونسي زين العابدين بن علي «اشبه بالمافيا» والنظام التونسي «لا يقبل لا النقد ولا النصح». وفي برقية مؤرخة في حزيران 2008 بعنوان «ما هو لكم هو لي»، ساقت السفارة الاميركية اكثر من عشرة امثلة عن اساءة استخدام النفوذ لدى اقرباء الرئيس التونسي. وكتبت على سبيل المثال ان زوجة الرئيس حصلت من الدولة على ارض كمنحة مجانية لبناء مدرسة خاصة، ثم اعادت بيعها.
وفي صيف 2009، ذكرت برقية اخرى، تحدثت عن النمو الاقتصادي القوي الذي بلغ 5 في المئة وعن الوضع المتقدم للمرأة، ان «الرئيس بن علي يتقدم في العمر» وان «نظامه متصلب» وانه «ليس لديه خليفة معروف». واضافت البرقية ان «التطرف لا يزال يشكل تهديدا. في مواجهة هذه المشكلات، لا تقبل الحكومة لا الانتقاد ولا النصح، سواء جاء من الداخل او الخارج. على العكس، انها لا تسعى سوى الى فرض رقابة اكثر تشددا، وغالبا ما تعتمد على الشرطة».
[ تظهر برقيات دبلوماسية اميركية مسربة ان الحكومة الاميركية ضغطت على رئيس لجنة الامم المتحدة للمناخ لمنع تعيين عالم ايراني في منصب رئيسي قائلة ان ذلك سيثير مشكلات. وابلغ الوفد الاميركي خلال اجتماع عقد في جنيف في العام 2008 رئيس لجنة التغير المناخي بين الحكومات راجيندرا باتشوري ان انتخاب الايراني مصطفي جعفري كأحد رئيسين مشاركين لمجموعة مناخية رئيسية سيؤثر على التمويل الاميركي للجنة المناخ.
وقال الوفد الاميركي في البرقيات ان جعفري عالم كفوء للغاية له علاقات في مجال الابحاث مع بريطانيا واليابان ولكنه ايضا موظف حكومي ايراني كبير وهذا يعقد الجهود الاميركية في لجنة السيطرة على المناخ.
[ ذكرت برقيات دبلوماسية أميركية أن بولندا طلبت من الولايات المتحدة توفير حماية أكبر في مواجهة روسيا قائلة إنها تريد قوات من أميركا الشمالية على أراضيها. وأبلغ وزير الدفاع البولندي بوجدان كليخ دبلوماسيين أميركيين بأن القوات الأميركية يمكن أن تستخدم ثلاثة مجمعات عسكرية على أراضي بولندا. ونقلت البرقيات عن المسؤول بالحكومة البولندية فيتولد فاستشيكوفسكي قوله «نريد قوات من أميركا الشمالية على أرضنا». وقال مسؤولون بولنديون وفقا للوثائق إن روسيا وليس إيران هي الخطر الأكبر بالنسبة لبولندا.
وأرادت بولندا صواريخ «باتريوت» ومقاتلات «اف-16» وطائرات نقل من طراز «سي ـ130 هركوليز» لتعزيز دفاعها ودعم الوجود «المستقر وليس المؤقت» لقوات أميركية خاصة.
[ أفادت برقيات دبلوماسية أميركية بأن حلف شمال الاطلسي اعد خططا سرية للدفاع عن دول البلطيق من اي تهديد روسي.. وذكرت الوثائق ان قرار اعداد خطط طوارئ لحماية الجمهوريات السوفياتية السابقة استونيا ولاتفيا وليتوانيا اتخذ سرا في وقت سابق هذا العام استجابة لطلب الولايات المتحدة والمانيا ووضع حدا لخلاف دام سنوات داخل الحلف بشأن طريقة النظر الى روسيا.
__________________
آخر مواضيعي

0 عواصـف شبـاط وآذار تخـرج بلبنـان مـن عنـق زجاجـة الجفـاف
0 أفضل وسيلة للتخلص من الكرش هي المشي
0 قراصنة حواسيب ستدمر موقع "فيس بوك" في تشرين الثاني القادم
0 رأس السنة في «غرفة العمليات» حيث تصل اتصالاتكم «المتنوعة» على الرقم 112
0 نقابـة المحررين تفصـل الزميليـن الحويـك وحـوحـو مـن عضويتهـا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:19 AM   #6
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

أفادت مذكرة دبلوماسية اميركية سربها موقع «ويكيليكس» بان المجتمع السعودي الاسلامي المحافظ يؤوي قصور الامراء في جدة حيث تنتشر حياة ليلية تعج بالكحول والمخدرات والجنس.
وذكرت برقية صادرة عن القنصلية الاميركية في جدة في تشرين الثاني 2009 انه «وراء الواجهة الوهابية المحافظة في الشارع السعودي، يعيش شباب نخبة جدة حياة ليلية مليئة بالصخب والحياة». واضافت البرقية ان «مجموعة واسعة من المغريات والموبقات متوفرة من بينها الكحول والمخدرات والجنس، لكنها تجري حصرا وراء ابواب مغلقة».
وتابعت البرقية ان «هذه الحرية للانغماس في المتع ممكنة فقط لان الشرطة الدينية تبقى بعيدة عن الحفلات التي تجري بوجود او برعاية احد افراد العائلة المالكة او احد افراد حاشيته الملكية». ووصفت البرقية الصادرة من القنصلية الاميركية في مدينة جدة على البحر الاحمر احدى حفلات عيد القديسين (الهالوين) حضرها 150 شخصا معظمهم في العشرينات او الثلاثينات من العمر من بينهم عدد من موظفي القنصلية.
وافادت البرقية ان «المشهد كان يشبه ناديا ليليا في اي مكان خارج المملكة اذ توفرت كميات كبيرة من الكحول وكان الشباب يرقصون على موسيقى مشغلي الاسطوانات (الدي جاي)، وكان الجميع يرتدون الازياء التنكرية». وطبقا للقنصلية فان حفلات جدة التي تشارك فيها عادة مومسات، هي ظاهرة برزت مؤخرا.
وقال احد السعوديين للقنصلية ان السعوديين الاثرياء يحاولون اقامة حفلات في منازل الامراء او بحضور الامراء حتى لا تتمكن الشرطة الدينية من الاقتراب منهم. واوضحت البرقية كذلك ان ارتفاع اسعار الكحول المهربة، حيث يبلغ سعر زجاجة الفودكا «سميرنوف» على سبيل المثال 1500 ريال سعودي او 400 دولار، يجبر الشخص الذي يقيم الحفلة على اعادة ملء الزجاجات بالكحول القوية المصنعة محليا سرا والتي يطلق عليها في السعودية اسم «صديقي».
وقالت البرقية ان انتاج وبيع الكحول داخل المملكة يمكن ان يؤدي الى عقوبة مشددة بالسجن. كما ان القوانين السعودية الاسلامية المتشددة تنص على معاقبة مهربي المخدرات بالاعدام
__________________
آخر مواضيعي

0 بسبب ‘ستريت فيو‘.. جوجل تغير سياستها
0 «الوقاية من الإصابات الرياضية» و«اليازا»: لقانـون يراعـي السـلامة فـي المسـابح
0 احذروا من تناول النقانق لتتفادوا السرطان!
0 وسام الامير يعود بـ"طلة قمر"
0 تريدين صبغ شعرك؟ اليك 5 نصائح لكي لا ترتكبي الاخطاء!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 09:21 AM   #7
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

جاءت الدفعة الاخيرة من وثائق «ويكيليكس» المسربة، متركزة في اليومين الاخيرين على الأوضاع في المنطقة، فأخذ كل من لبنان وسوريا حيزا كبيرا من المعلومات المكشوفة، التي تمحورت حول دينامية العلاقات السورية ـ الايرانية، وآفاق التسوية السورية ـ الاسرائيلية، فيما تكرر ذكر اغتيال القيادي الكبير في «حزب الله» عماد مغنية، على أنه ادى دورا في المخاوف الاسرائيلية من إجراءات انتقامية، والضغوط الغربية على دمشق.
1559 والحدود
وفي تقرير صادر من السفارة الأميركية في بيروت، ذكر الدبلوماسيون الاميركيون ان منسق الامم المتحدة الخاص بلبنان مايكل ويليامز، نقل في 23 كانون الثاني 2010 عن مسؤولين اسرائيليين التقاهم سابقا، عدم توقعهم لنزاع مع «حزب الله» «في المستقبل القريب، على طول الخط الأزرق»، مقابل قلق متكرر حول احتمال حصول «حزب الله» على صواريخ مضادة للطيران، أو امكانية تحرك الحزب «من تلقاء نفسه انتقاما لمقتل عماد مغنية». واعتبر رئيس هيئة الأركان الاسرائيلية غابي اشكنازي كما نقل ويليامز، أن الهجوم في كانون الثاني 2010 على موكب اسرائيلي في عمان قد يكون شمل «انخراطا محدودا» من «حزب الله»، مستطردا «لكن (الهجوم) كان بسيطا بشكل لا يتناسق مع عمل الحزب».
ونقل ويليامز عن الجيش الاسرائيلي «إشادته بمشاركة القوات المسلحة اللبنانية في المحادثات الثلاثية، وخصوصا بقيادة اللواء عبد الرحمن شحيتلي»، كما أكد ردا على سؤال حول «جهود البعض في استهداف القرار 1559» أن «قرارات مجلس الأمن لا تموت او تلغى كما يقول بعض الساسة اللبنانيين»، مشيرا إلى «أن اللبنانيين ينظرون بسذاجة إلى سبب استمرار القرار... وفيما تم تطبيق أجزاء أساسية من القرار 1559 كالانسحاب السوري، القضية الأكبر تبقى قضية حزب الله».
وفي وثيقة أخرى مسربة، تحدث الدبلوماسيون الأميركيون عن «ظهور مفاجئ» لمدير الاستخبارات العامة السورية اللواء علي مملوك في 18 شباط 2010 خلال اجتماع عقد بين نائب وزير الخارجية فيصل المقداد والوفد الأميركي برئاسة منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة دانيال بنجامين. وأوضح المقداد بحسب البرقية، أن مملوك قد انضم إلى الاجتماع بناء على طلب من الرئيس السوري بشار الاسد في لفتة ايجابية عقب اجتماع بين مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ويليام بيرنز والرئيس السوري في اليوم السابق. ونقل عن مملوك قوله إن التعاون بشأن أمن الحدود السورية العراقية يمكن أن يؤدي إلى التعاون الأمني في مجالات أخرى.
وأضاف المقداد من جهته، أن أمن الحدود اللبنانية - السورية هو أيضا موضوع قد أحرزت فيه اللجنة اللبنانية السورية المشتركة تقدما ملحوظا، قائلا بأن سوريا تحاول مساعدة اللبنانيين على حفظ الأمن في الموانئ وعلى الحدود، من دون التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية.
سوريا وإسرائيل ومغنية
وفي وثيقة تنقل وقائع لقاء المستشار الأميركي الخاص للشؤون الإقليمية في مكتب المبعوث الأميركي جورج ميتشل، فريديريك هوف، مع مسؤولين اسرائيلين من وزارتي الدفاع والخارجية، بتاريخ 10 حزيران 2009 قال المسؤولون إن «نتائج الانتخابات اللبنانية جاءت نتيجة لكميات ضخمة من الأموال السعودية، ودعم البطريرك الماروني لـ14 آذار، لا بسبب انتقال حقيقي في المجتمع اللبناني».
وفيما اعتبروا أن نتائج الانتخابات اللبنانية فاجأت سوريا، أكد المسؤولون الاسرائيليون ان «حزب الله» ما زال يخطط للانتقام لمقتل عماد مغنية، وأن «اسرائيل قد أحبطت حتى الآن هجومين في بلد ثالث». وأكد الاسرائيليون أن الدولة العبرية تمتلك معلومات استخبارية حساسة تفيد بان «حزب الله» قد «استكمل التخطيط العملاني لهجوم ثالث خارج اسرائيل، لكن (الامين العام للحزب حسن) نصر الله لم يقرر بعد إعطاء الأمر بالتنفيذ، على رغم الضغط الايراني لاطلاق الهجوم».
ووصفت تقارير اميركية بتاريخ شباط 2008 ، «صدمة دمشق» إزاء اغتيال مغنية في انفجار قنبلة متطورة زرعت في سيارته. وتقول وثيقة مسربة عن السفارة الاميركية بتوقيع القائم بالاعمال مايكل كوربن في دمشق بتاريخ 28 شباط 2008، ان التحرك الاميركي لـ«مكافحة الفساد» ضد رجل الاعمال السوري رامي مخلوف، نظر اليه على انه خطوة لزيادة الضغط على دمشق بعد اغتيال مغنية، «ففي 21 شباط، فرض ادراج رامي مخلوف نقاشا مستفيضا لكن التغطية الإعلامية السورية كانت محدودة للغاية. وكان اعلان مخلوف المليء بالتحدي عبر اذاعة «بي بي سي» العربية بأن ادراجه هو بمثابة وسام شرف له، اقرب الى رد الفعل الرسمي». وذكرت الوثيقة ردّ مخلوف الذي قال «يتهموننا بالفساد فيما نحن من الجهات التي تعمل جاهدة على زيادة الاستثمار في سوريا».
وتشير الوثيقة الى انه «بعد اسبوع على اغتيال مغنية وبالتزامن مع زيادة التوتر بين سوريا من جهة والسعودية والغرب من جهة اخرى، اثّر ادراج مخلوف بتوقيته الحساس على النظام في دمشق»، وان الامر «اثار بلبلة بين الاستخبارات العسكرية السورية ومسؤولين في مديرية الاستخبارات العامة حول من المسؤول عن الخرق الامني».
اضطراب سوري ـ إيراني؟
من جهته، قال رئيس إدارة السياسة العسكرية في وزارة الدفاع الاسرائيلي عاموس جلعاد لهوف، إن وزارة الدفاع الاسرائيلية تعتبر أن «سوريا قد تكون جدية في فصل نفسها عن ايران وسحب دعمها لحزب الله، مقابل مصالحة مع الغرب، والولايات المتحدة بشكل خاص، واستعادة هضبة الجولان». واعتبر جلعاد ان «المفاوضات مع سوريا قد تنجح، لأن ايران عبارة عن زواج مصلحة بالنسبة لسوريا»، معربا عن اعتقاده بأن «سوريا تفضل الاقتراب من العرب وباقي المجموعة الدولية، إذا أعطيت الفرصة»، ومؤكدا ان الايرانيين «يودون التخلص من نظام (الرئيس بشار) الأسد في الوقت المناسب». لكنه استطرد قائلا إنه قد يكون من الصعب لسوريا «فصل نفسها عن ايران وحزب الله حتى لو حاولت. فحزب الله أصبح الآن جزءا أساسيا من المفهوم الدفاعي السوري، وهو أكثر فعالية كقوة مقاتلة من الجيش السوري».
إضافة إلى ذلك أشار جلعاد إلى أن «هضبة الجولان تبقى الجبهة الاسرائيلية الأهدأ، ما يثبت أن سوريا تستطيع أن تكون على مستوى التزاماتها إذا كانت الالتزامات واضحة».
في المقابل، دعا هوف المسؤولين الاسرائيليين إلى «التقدم نحو آفاق السلام مع لبنان» عبر البحث في تجديد لجنة هدنة العام 1949، مقترحا «استراتيجية تصاعدية ازاء لبنان، عبر توسيع الاتصالات المتدنية المستوى العسكرية - العسكرية عبر اليونيفيل، حتى تشمل بعض التقدم السياسي».
من جانب آخر، أشارت وثيقة أميركية من دمشق بتاريخ 22 كانون الأول 2009، إلى رفض الرئيس السوري بشار الأسد لطلبات ايرانية بالتنسيق الثنائي في العراق واليمن، «رافضا أن يتم جره إلى حرب بين ايران واسرائيل». ونقلت البرقية عن شخص حذف اسمه من نصها، إشارة إلى زيارة قائد قوة القدس الايرانية، قاسم سليماني لدمشق في كانون الأول 2009، على أنها أتت «بعد غياب طويل، قد يعكس توترا متصاعدا بين ايران وسوريا، اشتعل بعد اغتيال عماد مغنية في شباط 2008 في العاصمة السورية». وأكد الشخص المحذوف اسمه انه «رأى سليماني ومستشار الامن القومي الايراني سعيد جليلي خلال لقاء مع مسؤولين سوريين ضم وزير الخارجية وليد المعلم، وأعضاء غير محددين من حزب الله»، معتبرا أن «سليماني يمثل الجانب العملي في المقاومة».
وبحسب المصدر الذي تحدث للسفارة الأميركية، فإن 3 زيارات رفيعة المستوى من مسؤولين ايرانيين إلى سوريا، تهدف إلى «ازالة الشكوك حول امكانية تخلي سوريا عن ارتباطاتها بايران»، وأضاف المصدر «ايران تزودنا بغطاء دبلوماسي وقدرة عسكرية لدعم مطالبنا بالسلام. في المقابل نزود ايران بالدعم عندما يضغط العرب على برنامجها النووي».
وأكد مصدر لم يتضح إذا كان هو نفسه، أن «ايران لا سوريا هي التي طلبت الزيارات كإشارة على الاطمئنان الى سوريا»، مضيفا للأميركيين «اطمئنوا، هم (الايرانيون) احتاجوا هذه الزيارات أكثر منا». وتابع المصدر قائلا «علاقتنا مع ايران بدأت تعود إلى الطبيعي. عزل أميركا وغزو العراق ادى إلى ضرورة تبنينا لإجراءات قصوى. أما الآن فالأمور تعود إلى طبيعتها».
وفي تفاصيل «الخلافات» السورية - الايرانية، يشير المصدر إلى أن «الايرانيين طلبوا منا التركيز على مماشاة الساسة الشيعة في العراق، وأن نتخلى عن دعمنا للسنة والبعثيين السابقين»، مؤكدا أن السوريين أبدوا ترددا كبيرا في الاستجابة «مصرّين على إعادة دمج البعثيين العراقيين السابقين في العملية السياسية»، وتابع مؤكدا أن الحكومة السورية تعارض النظرة الايرانية للعراق بأنه «دولة يسيطر عليها الشيعة، ومشكلة من عدة دويلات».
وأكد المصدر أن المسؤولين السوريين نقلوا عن نظرائهم الايرانيين قولهم أن ضربة اسرائيلية لايران «هي مجرد مسألة وقت»، وأن السوريين طلبوا من الايرانيين عدم إدخال سوريا أو «حزب الله» أو «حماس» لـ«خوض هذه المعركة»، وأضاف «قلنا لهم أن ايران قوية بما يكفي لتطوير برنامجها النووي، ومقاتلة اسرائيل. نحن ضعفاء. لم يكونوا راضين عن اجابة الأسد. احتاجوا إلى سماع الحقيقة».
كما نقلت الوثيقة الأميركية عن المصدر السوري قوله إن «سوريا وتركيا وقطر تحضر لمواجهة عسكرية اسرائيلية - ايرانية في المستقبل القريب»، ونقل بدوره عن «مسؤولين عسكريين» قولهم إنهم «لاحظوا طائرات اسرائيلية استطلاعية من دون طيار»، موضحا ان المسؤولين السوريين رأوا في ذلك إشارة إلى أن اسرائيل قد تسعى إلى تعطيل محطات الرادار المضادة للطيران كجزء من خطة ارسال قاذفات إلى ايران عبر الأجواء السورية». وأضاف «عندها نحن وتركيا وقطر، سنبدأ التوسط للوصول إلى وقف لاطلاق النار، وحل طويل المدى في ما بعد يشمل برنامجي البلدين النوويين. هذا السيناريو الأفضل. كل السيناريوهات الأخيرة سيئة لنا وللمنطقة
__________________
آخر مواضيعي

0 الهرمونات ودورها في الرياضة
0 ’كبسة’ اولى لنانسي عجرم على عيادة زوجها
0 وفيق جزيني في ذمة الله
0 «اليونيفيل» تُطلق موقعها باللغة العربية
0 إسرائيل: الجيش يزرع ألغاماً على "الحدود" مع سوريا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 06:11 PM   #8
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

كشفت وثائق «ويكيليكس» أن شركة «رويال داتش شل» النفطية العملاقة اخترقت الوزارات الرئيسية في نيجيريا من خلال زرع مجموعة من موظفيها داخل هذه الوزارات لمراقبة مواقف السياسيين النيجيريين في دلتا النيجر الغني بالنفط وبالتالي معرفة كل القرارات الرئيسية في تلك الوزارات.
÷ كشفت برقية مسرّبة أن السلطات في نيجيريا كانت في حالة فوضى عارمة خلال مرض الرئيس عمر يار ادوا مطلع العام الحالي، ما أثار المخاوف من انقلاب عسكري وسبّب نقاشات محتدمة اذ لم يكن من الواضح من هو المسؤول عن البلد. وكشفت برقية بتاريخ 26 شباط 2010 عن لقاء بين الرئيس بالوكالة آنذاك جوناثان غودلاك والسفير الاميركي روبن رينيه ساندرز قام خلاله غودلاك بتسمية أربعة «أعداء سياسيين» اتهمهم بزعزعة استقرار الحكومة وهم: توراي يار ادوا (زوجة الرئيس المريض)، يوسف محمد تيلدا (كبير ضباط الأمن لدى الرئيس المريض)، العقيد مصطفى اونويديفا (مساعده) والبروفسور تانيمو ياكوبو(كبير مستشاريه الاقتصاديين). وكشفت الوثيقة عن الصمت الأميركي إزاء الأزمة النيجيرية.
÷ أفادت برقيات أميركية مسرّبة أن الولايات المتّحدة طلبت من أوغندا إعلامها مسبقا باحتمال ارتكاب قواتها العسكرية «جرائم حرب» أثناء مواجهاتها الطويلة ضدّ تمرّد جوزف كوني، لكنها لم تحاول منعها من ارتكابها.
÷ كشفت وثائق أميركية عن خطة رئيس وزراء زيمبابوي لانقلاب غير دموي للإطاحة بالرئيس روبرت موغابي بمساعدة الضغط الذي سيقدّمه الأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون في هذا الإطار. وكشفت وثيقة السفارة الأميركية في جنوب أفريقيا بعنوان «خطّة سريّة لتقاسم السلطة» بتاريخ 30 كانون الأول 2007 عن أن مجموعة من رجال الأعمال البارزين الذين يسكنون في جنوب أفريقيا اقترحوا تحويل السلطة من موغابي الى رئيس الوزراء «التكنوقراطي» تسفنغيراي على أن يبقى موغابي رئيساً لغاية العام 2010 وأن يدير رئيس الوزراء الاقتصاد ويساهم في نهضة البلد
__________________
آخر مواضيعي

0 شرطة العدو تستجوب ليبرمان للمرة الخامسة
0 رائد الفضاء الروسي غريتشكو يزور لبنان بحثاً عن لغز بناء قلعة بعلبك
0 غرفة تجسس إسرائيلية في رئاسة الأركان التركية
0 أحواض السباحة تسقط الشعر وتجعده
0 كيف جاء الحكم على فيفي عبده بعد اتهامها بتعذيب خادمة..؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 06:13 PM   #9
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

كشفت وثيقة دبلوماسية أرسلها سفير أميركا في باريس غريغ ستابلتون الى وزارة الخارجية الأميركية بتاريخ 18 أيلول 2007 أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير منح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي دوراً في المصالحة الوطنية تعتقد أميركا «أنه لا يستحقّه».
وقال ستابلتون إن كوشنير فاجأ الكثيرين بانخراطه السريع في السياسة اللبنانية من خلال تنظيمه عملية مصالحة وطنية تهدف الى ضمان التوصّل الى اتفاق حول رئيس الجمهورية الجديد وتشكيل حكومة وطنية جديدة تتّفق مع قرارات مجلس الأمن التي «تحافظ على سيادة لبنان والحد من النفوذ السوري (والإيراني)».
وقال السفير الأميركي في برقيته إن الشراكة الأميركية الفرنسية حول لبنان تبقى أولوية قصوى بالنسبة لفرنسا، «لكننا نملك وجهات نظر متباينة بشأن المخاطر التي ينطوي عليها هذا الاتفاق (يخشى الفرنسيون من عودة الحرب الأهلية أكثر من خسارة المكاسب التي تحققت على مدى السنتين الماضيتين للحد من التدخّل السوري). أما بالنسبة للتكتيكات، فتفضّل فرنسا الضغط على اللبنانيين للتوصّل الى مرشّح التقارب وتتردّد في إعطاء الأولية لغالبية 14 آذار».
ولفت ستابلتون الى أن كوشنير على وجه الخصوص متشبّث بعملية «تعطي رئيس مجلس النواب نبيه برّي دوراً رئيسياً في الوصول الى حل، وذلك بسبب العلاقات القديمة بين الرجلين. ويبدو أن كوشنير «ليس ساذجاً في ما يتعلّق ببرّي» بحسب ستابلتون،ولكنّه يبدو مستعداً لمنحه دوراً رئيسياً «نعتقد أنه لا يستحقّه».
وأشارت برقية ستابلتون الى أن كوشنير في زيارته الأخيرة بيروت، «تحدّى برّي الدخول في حوار مع قوى 14 آذار من دون شروط مسبقة. ورأى أن هناك حاجة لمناقشة صريحة حول حدود الشراكة الأميركية ـ الفرنسية ومناقشة اختلاف وجهات النظر بيننا حول المخاطر والتكتيكات لتوظيفها جيّداً».
وتابع ستابلتون في وثيقته أن الفرنسيين يقرّون بأن عملية الانتخابات الرئاسية اللبنانية ستستمر حتى أواخر تشرين الثاني 2007 ما يفرض على واشنطن وباريس أن يبقيا على اتصال وثيق ومستمر في الوقت الذي تسعى فيه مختلف الفصائل اللبنانية الى التحريض ضدّ الآخر
__________________
آخر مواضيعي

0 طائر إسرائيلي في سماء السعودية
0 اختطاف امرأة لبنانية في فنزويلا
0 عطلة الصحافة في «الفصح»
0 بالصور.. الطريقة المثلى لوضع المكياج
0 مـن أســرار «ويكيليكـس»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 06:23 PM   #10
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كانت محقة الاسبوع الماضي، عندما وصفت الكشف عن مئات الآلاف من الوثائق المسربة عبر «ويكيليكس» بـ«الهجوم». في الواقع، كان هذا هو الهجوم الثالث من نوعه في الاشهر الـ5 التي أطلقت خلالها «ويكيليكس» نشاطها ضد الولايات المتحدة وشركائها الدوليين. حتى أن «ويكيليكس» نفسه قد وصف صراعه بمصطلحات عسكرية. وقام مؤسس «ويكيليكس» جوليان أسانج، مؤخرا بنشر تعليق من أحد مؤيديه يقول: «إن أول حرب معلومات متسمة بالخطورة هي قائمة الآن. ميدان المعركة هو ويكيليكس. وأنتم الجنود».
وتعرضت أميركا لهجوم في هذه الحرب الإلكترونية الجديدة بطرق لم تكن متوقعة. على مدى العقد الماضي، أنفقت حكومة الولايات المتحدة مليارات الدولارات لوقف الخصوم الأجانب من اختراق شبكات الكمبيوتر لديها، عن بعد، بهدف القيام بأعمال «تخريبية». وبدلا من محاولة اختراق هذه الدفاعات، جاء أسانج ليكون الرائد لشكل جديد من أشكال التخريب الإلكتروني. لقد وجد شخصا من المفترض أن يكون قد اخترق أنظمتنا السرية من الداخل، حمل أسرار أميركا كأسطوانة للمغنية «لايدي غاغا»، وقدمها لأسانج، الذي قام بدوره بنشر هذه المعلومات المسروقة في جميع أنحاء العالم.
وأوضح أسانج أنه ينوي مواصلة نشر المعلومات السرية المسروقة، وتحدى الولايات المتحدة والعالم أجمع لمحاولة منعه. كما أنه قد أعلن مؤخرا عن طريق محاميه أنه في حال جرى اعتقاله سوف يكشف عن ملفات حكومية سرية للغاية ومحظورة تماما، واصفا هذا الأمر بأنه سيكون بمثابة تفجير نووي حراري.
إذا كان «رجل واحد مع جهاز كمبيوتر محمول» يمكنه اغلاق «ويكيليكس»، ولو مؤقتا، تخيلوا ما باستطاعة 1100 محارب إلكتروني تابعين للقيادة الإلكترونية الأميركية فعله.
إذا كان «ويكيليكس» يتعامل مع هذه الأمر على أنه حرب في المجال الالكتروني، فقد تتصرف واشنطن على هذا الأساس. وتتمثل الخطوة الأولى بحشد تحالف من الراغبين بهزيمة «ويكيليكس»، عبر إغلاق خادميها وقطع مواردها المالية. إن وثائق «ويكيليكس» الأخيرة، التي كشفت ليس فقط عن أسرار أميركية، بل تعدتها لتتناول أيضا أسرار أمم أخرى، يبدو أنها قد نبهت هؤلاء للخطر المحدق بهم، والذي تفرضه عليهم هذه المجموعة.
في الأيام الأخيرة ، واجهت «ويكيليكس» صعوبة في البقاء على شبكات الإنترنت، ويرجع ذلك جزئيا إلى الضغط الذي تمارسه الحكومات على الشركات لوقف استضافة الموقع.
بعد إخراج «ويكيليكس» من المجالات الإلكترونية التابعة للبلدان الغربية الكبرى المستهدفة بشكل أساسي، سوف يلجأ إلى مواقع أخرى على الإنترنت. ويتم التوجه إلى الحكومات التي توفر ملاذات آمنة لـ«ويكيليكس» بعبارات لا لبس فيها : «إما أن تكونوا معنا، أو أنتم مع ويكيليكس».
خلال الأسبوع الماضي، أكد متحدث باسم البنتاغون أن الولايات المتحدة تملك في الواقع القدرات الهجومية في المجال الإلكتروني لإيقاف «ويكيليكس»، إلا أن إدارة أوباما اختارت عدم استخدامها. هذا «التقصير بالتصرف» دفع بقرصان إلكتروني «ذي حس وطني»، باسم «المهرج»، إلى مهاجمة «ويكيليكس» بنفسه، وإغلاق الموقع مرارا.
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» ان «ويكيليكس» قد تعرض السبت الماضي لاعتداء «من جيوش من أجهزة الكمبيوتر في أوروبا وروسيا وآسيا». هذا السيل من الهجمات يخلق غطاء مثاليا بالنسبة للولايات المتحدة لاطلاق رصاصة الرحمة على «ويكيليكس» بطريقة سرية، إذا اختارت القيام بذلك.
يقول البعض أن مهاجمة «ويكيليكس» لن تجدي. أحقا ذلك؟ تخيلوا مدى التأثير على قدرة «ويكيليكس» لتوزيع معلومات سرية إضافية إذا أصيبت أنظمتها فجأة في ظروف غامضة بـ«فيروس كمبيوتر» من شأنه تخريب كمبيوتر أي شخص يقوم بتحميل هذه الوثائق. عندها سيكون لـ«ويكيليكس» على الأرجح عدد قليل جدا من الزوار لموقعها على شبكة الانترنت.
هيلاري كلينتون محقة، «ويكيليكس» هاجم أميركا. إلا أن السؤال الوحيد الذي يتبقى: هل سترد أميركا على النار بالنار؟
(عن معهد «أميركان انتربرايز» اليميني)
__________________
آخر مواضيعي

0 خفـايـا وأسرار لوحـة المفـاتيـح؟
0 نضال الاحمدية ‘ الاعلى أجرا ‘ بين المحاورين !
0 حديث شامل بعناوين لبنانية مع الرئيس السوري بشار الأسد
0 حفل استقبال للنجوم العرب في البحر الميت
0 ما علاقة هيفا، نانسي وأليسا بكمال الشناوي؟؟؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«يوميات مقاتل».. دفعة جديدة مــن أســرار تشــي غيفــارا Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 5 06-19-2011 03:29 PM
ندوة لـ«العربي للأبحاث ودراسة السياسات»: «ويكيليكـس» والمصـدر المفتـوح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-04-2011 08:21 PM
«ويكيليكـس» يسـعـى إلـى تسـريـع نشــر الـوثائــق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-27-2011 04:47 PM
حـرب نصـرة «ويكيليكـس» تتـواصـل علـى الإنترنـت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-12-2010 04:45 PM
محـاولات لقتـل «ويكيليكـس» بشـتى الوسـائل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-05-2010 05:43 AM


الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.