صور: عائلات مهجرة ترفض تبليغ الجيش بإخلاء منازلها - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-05-2010, 05:57 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي صور: عائلات مهجرة ترفض تبليغ الجيش بإخلاء منازلها

قبل حوالى السنة انتقلت «سميحة بصل» مع ولدها المعوق من المنزل المدمر الذي كانت تسكنه منذ سنوات طويلة الى منزل شقيقتيها على بعد مئات الامتار والقائم على العقار 1647، التابع للدولة اللبنانية، بمحاذاة موقع آثار البص على مدخل صور الشرقي. ولم يخطر ببال بصل وعائلتها، وعائلات صالح وحوراني وإسماعيل وغيرها، التي هجّرت من الطيري وبنت جبيل وراميا وبيت ليف إبان الاحتلال الإسرائيلي، أن يأتي يوم يقتعلون فيه من منازلهم التي بنوها على أرض تابعة للدولة في أواخر السبعينيات ومنتصف الثمانينيات عندما ضاقت بهم سبل المأوى.
فقبل أيام، أبلغ الجيش اللبناني الذي حصل على إشارة تخصيص العقار لصالح وزارة الدفاع في 24/11/1993، وفق الإفادة العقارية، عدداً من هذه العائلات بضرورة إخلاء المنازل وإزالة التعديات خلال ستة أشهر، بهدف إعادة تأهيل العقار وإقامة بيوت سكن للعسكريين.
ورفضت العائلات التوقيع على البلاغ، مستغربة أن يتم تشريدها من المنازل التي بنتها بعرق الجبين، بدون أي مقابل او بديل يؤويها مع أولادها وأطفالها. ويقول إبراهيم صالح، المهجر من بلدة راميا، الذي بنى منزله على العقار المذكور قبل أكثر من ثلاثين عاماً: «إن مطلبنا الأساسي هو تأمين البديل للعائلات التي لا تملك منازل أو أراضي بديلة في القرى التي هجروا منها أثناء الاحتلال الإسرائيلي». ويؤكد صالح «لن نقبل تهجيرنا وتشريدنا ورمي أولادنا في الشارع»، مناشداً «الرؤساء الثلاثة وقائد الجيش العماد جان قهوجي النظر إلى واقع العائلات وإيجاد حل مناسب باسرع وقت ممكن»، مشيراً إلى «تكليف محام من قبل العائلات لمتابعة القضية».
ويؤكد جاره ناصر حوراني، الذي كان قد انتقل مع والده من بنت جبيل إلى المنطقة في النصف الثاني من السبعينيات، ضرورة إنصاف أكثر من ثماني عشرة عائلة تقيم في اثني عشر منزلاً تم بناؤها على أملاك الدولة نتيجة ظروف التهجير والاحتلال». وقال: «إن مطلب العائلات هو مطلب واحد ولا يتجزأ، ويتمثل بالتمسك بالمنازل حتى تأمين البدائل، كي لا يتم تشريدها داخل الوطن». وناشد «كل المعنيين بهذه القضية الوقوف إلى جانب العائلات واحتضانها».
وتشير مريم بصل، وهي مهجرة من بلدة الطيري شملها تبليغ الجيش اللبناني، إلى «اننا نقيم في المنازل التي بنيناها حجرا حجرا منذ عقود، أسوة بسائر الذين بنوا على أملاك الدولة». وتضيف: «إن ما يهمنا بالدرجة الأولى هو إيجاد منازل بديلة لمنازلنا أو تعويضات نستطيع من خلالها تأمين بيوت للعيش الكريم».
ويؤكد رئيس «الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان» المحامي نعمة جمعة أن تلك «العائلات هجرت من الشريط الحدودي أو بفعل الحرب اللبنانية. والتجأت إلى مدينة صور، وشيدت منازل على عقار تابع للدولة اللبنانية لتؤوي أطفالها». وقال جمعة: «نحن مع إزالة كل التعديات الحاصلة على أملاك الدولة، وليس حصرها في مكان معين»، معتبراً «أن تشريد هذا العدد الكبير من المهجرين واللاجئين ورميهم في مهب القضاء والقدر في ظل هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، من شأنهما أن يسببا بكارثة جديدة»، مهيباً «بالدولة أن تتدخل لوقف مضايقات من هذا النوع أو العمل على إيجاد حلول جذرية لأوضاع هذه الفئة الاجتماعية






__________________
آخر مواضيعي

0 توقعات الأبراج للأسبوع المقبل من 11 الى 17 مارس
0 معكرونة بالدجاج والكريما , المكونات وطريقة الاعداد
0 بيلمار يتمادى بخرق القانون بالتواصل مع شهود الزور
0 جامعات ومدارس
0 الميت يتذوق قهوة وتمر أجره!! قصة: نبيل عودة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلات نازحة تصل إلى التبانة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-19-2011 06:37 PM
صفير يلتقي «عائلات المشتبه بعمالتهم لإسرائيل»! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-09-2010 09:24 AM
الجيش الإسرائيلي سيتعامل «بشدة» مع الجيش اللبناني Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-11-2010 10:17 PM
عائلات لبنانية غسان رزق العلي منتدى قمر لبنان العام 19 03-23-2010 02:51 PM
تعرفوا على عائلات الفنانين ذات البحر صور فنانات لبنان والعالم 7 12-18-2009 10:21 AM


الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.