مطبخ «السين ـ سين» ينجز «الطبخة»... و«الوليمة» بعد العيد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2010, 04:11 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مطبخ «السين ـ سين» ينجز «الطبخة»... و«الوليمة» بعد العيد

انفرجت نسبيا في العراق، والتسوية السياسية هناك قيد الإنجاز بالتفاصيل الدقيقة، على الرغم من انسحاب رئيس «القائمة العراقية»، وبالتالي نعيه للاتفاق، فيما كانت غالبية كتلته تعلن مضيها في خيار حكومة نوري المالكي.
والواقع أنه بعد أن وضع كل فريق لبناني نقاطه على حروف الخلاف السياسي المحتدم، حول المحكمة وقرارها الاتهامي، باتت صورة التسوية الممكنة تحتاج إلى جهود وجولات مكوكية على غرار تلك التي كان يقوم بها المبعوثون العرب أيام احتدام الأزمات في لبنان، وخصوصاً أيام الموفد العربي الأخضر الإبراهيمي في أواخر الثمانينيات، وهذا ما ساهم في سحب مشروع التسوية من أيدي اللبنانيين لصياغته عربياً، قبل عرضه على كل الأطراف كوجبة جاهزة يمكن للأطراف الداخليين اختيار طريقة تقديمها إلى اللبنانيين، أو إضافة بعض النكهات من المطبخ اللبناني كي تكون مستساغة.
ما هي المعلومات المتوافرة عن صيغة التسوية؟
تؤكّد مصادر سياسية مطّلعة أن «العجنة» الأولى وضعها الرئيس نبيه بري بالتعاون مع النائب وليد جنبلاط وجرى إطلاع رئيس الجمهورية ميشال سليمان على فحواها، ثم عمل كل من موقعه على محاولة تسويقها في العواصم الثلاث: دمشق والرياض وباريس، وكانت تنصّ على آلية تستبق القرار الاتهامي وتؤدّي إلى «تجميد» عمل المحكمة الدولية من خلال محاولة تعديل نظام عمل المحكمة بقرار من مجلس النواب في لبنان، إلا أن هذه الفكرة ما لبثت أن اصطدمت بإصرار أميركي على عدم المسّ بالمحكمة الدولية، ما أدى إلى تعديلات أساسية فيها تركّز على مخارج أخرى تأخذ بالاعتبار أيضاً أن القرار الاتهامي سيصدر حتماً ولا إمكانية لإلغائه، وربما لم يعد ممكناً تأجيله أبعد من نهاية العام الجاري، وهو ما زاد في حرارة السباق بين الجهود السعودية ـ السورية وبين الموعد الافتراضي لصدوره.
ويبدو أن الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله ومعاونه السياسي الحاج حسين الخليل والرئيس سعد الحريري ودائرة ضيقة حوله، على علم بتفاصيل المسعى، وإلا لما كان تورط أحدهما (نصر الله والحريري) في تأكيد ذلك علنا أو ضمن الدوائر الداخلية.
وبحسب ما يتردّد، فإن المشاورات الجارية بين الرياض ودمشق أثمرت بداية الشهر الحالي إلى وضع ورقة من خمس نقاط:
ـ استمرار التهدئة وتعزيزها في لبنان تمهيداً لتلقي صدمة القرار الظني بأقل قدر ممكن من التوتّر، وقد جاءت جلسة مجلس الوزراء الأخيرة لتترجم هذه النقطة بعد أن جرى تأجيل البت بملف شهود الزور برغم كل ما سبقها من حديث «عن جلسة مفصلية».
ـ إحالة ملف شهود الزور على القضاء اللبناني العادي في انتظار مضمون القرار الظني الذي قد يسمح بالتوسّع في الملف أو وضع الحكومة يدها عليه مجدداً بإحالته على المجلس العدلي.
ـ مبادرة رئيس الحكومة بعد صدور القرار الاتهامي مباشرة إلى موقف استيعابي من شأنه منع أي ارتدادات، وعلى الأرجح يعلن براءة المقاومة من الاتهام.
ـ عقد لقاء بين الحريري ونصر الله يساهم في احتواء القرار الاتهامي وتبني الحريري مواقف تنوّه بالمقاومة ودورها في تحرير وحماية لبنان من العدوان الإسرائيلي، والإعلان عن تشكيل لجان عمل مشتركة لقطع الطريق على أي محاولة للإيقاع بين الطرفين.
ـ إطلاق عجلة العمل الحكومي بما يؤدي إلى دعم الحريري لحمايته من تداعيات الخطوات التي سيتخذها لحماية المقاومة.
وثمة من يتحدّث عن بند ملحق حول إجراء الإصلاحات الضرورية المتعلّقة بالصلاحيات الإجرائية لرئاسة الجمهورية ووضع قانون انتخابي جديد استنادا إلى الطائف ووضع مشروع اللامركزية الإدارية على سكة التنفيذ وبدء الخطوات الضـرورية لإنشاء مجلس الشيوخ.
واستنادا إلى مصادر لبنانية متابعة، فإن الصياغة النهائية لهذه الأفكار ـ التسوية ستتبلور خلال عطلة عيد الأضحى المبارك بعد اطلاع المعنيين في لبنان عليها، على أن تبدأ ترجمتها بعد عطلة العيد مباشرة. وستكون جلسة مجلس الوزراء المقبلة أولى الترجمات العملية لهذه التسوية عندما يجري البت بملف شهود الزور، وبعدها تكرّ سبحة التطورات المفترضة، وإن كانت هناك خشية فعلية من سباق يجري بين محاولة إنتاج التسوية المذكورة وتسريع مسار صدور القرار الاتهامي.






__________________
آخر مواضيعي

0 «الشيعـي الأعلـى»: استهـلال شـوال غـروب غـد
0 ملحم بركات: قلبي احترق عندما تزوجت ابنتي!!
0 كلنا ما خصنا يا جورج
0 احتفالات عسكرية بعيد التحرير
0 اشياء على الشاب ان يعرف كيفية القيام بها

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النميمة الإلكترونية.. oualid منتدى الكمبيوتر والإنترنت 6 11-21-2011 06:20 AM
أوغاريت دندش خارج «الجديد» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-04-2011 03:42 AM
بشرى للنساء: النميمة مفيدة!! Honey Girl الطب والصحة 6 09-14-2010 05:29 PM
ماوس للدردشة عبر الإنترنت من جنيس michess منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 11-14-2009 11:47 AM
ما تصنعه النميمة ... Guest حكم وأمثال لبنانية وعربية 8 05-15-2009 07:32 PM


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.