عون: ثبّتنا سيادة لبنان واستقلاله وقراره الحرّ بكلام صريح من الرئيس بشار - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-04-2008, 03:19 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي عون: ثبّتنا سيادة لبنان واستقلاله وقراره الحرّ بكلام صريح من الرئيس بشار

بدأ »زيارة تاريخية« لسوريا بلقاء مطول مع الأسد وسط استقبال رسمي لافت
عون: ثبّتنا سيادة لبنان واستقلاله وقراره الحرّ بكلام صريح من الرئيس بشار

الأسد والمعلم وشعبان مع عون ونقولا وهاشم وهوفنانيان والخازن (سانا)الأسد يرحب بعون (أ ف ب)


اكتسبت زيارة رئيس »تكتل التغيير والإصلاح« النائب العماد ميشال عون الى سوريا، التي استهلّها أمس بلقاء الرئيس بشار الاسد، أهمية استثنائية لدى الجانب السوري الذي كان قد وجه دعوة لعون عقب اتفاق الدوحة، فيما بدأ تنظيم الزيارة فعليا منذ اسابيع.
دلالات رمزية عدّة حملتها الزيارة التي وصفت بـ»التاريخية«. فهي أكدت أن عون يُعتبر الزعيم المسيحي الأبرز بتمثيله النيابي والشعبي، وهو بزيارته طوى صفحة سوداء في تاريخ خلافه مع سوريا، وها هو يُستقبل مجددا بعد ١٨ عاما في قصر الشعب السوري، مستقلا طائرة الرئيس بشار حافظ الأسد ثم سيارته الخاصة، وقد وضع السوريون في مؤتمره الصحافي علم »التيار الوطني الحرّ« الى جانب العلم اللبناني، وحرصوا على تزيين القاعات بالورود البيضاء والبرتقالية، وكأن الأولى ترمز الى السلام والصفاء والمودّة التي باتت سوريا تريدها مع التيار البرتقالي خصوصا، ومع الشعب اللبناني عموما.
من جهة أخرى خطا العماد عون في زيارته خطوة جريئة في اتجاه نقل قسم كبير من المزاج المسيحي من ضفّة الغرب الى ضفّة العروبة، ومن قلب سوريا بالذات، التي وإن أحسنت التعامل مع مسيحييها، فإنها ظلّت على تماس مع مسيحيي لبنان وخصوصا موارنته، الذين يفتحون معها اليوم صفحة جديدة.
الرمزية الاخرى تتمثل بشعور المودّة والإعجاب لدى المواطن السوري بالعماد عون، الشخصية الجدلية التي طالما وقفت في موقع الخصومة مع سوريا. ففي المؤتمر الصحافي لفت ارتداء صحافيات المناديل البرتقالية وقد زينت ياقة إحداهنّ وردة برتقالية، ولم يسلم الصحافيون من خطّ برتقالي يزين ربطات العنق، حتى المواطن العادي كان يعبّر عن فرحته العارمة من دون سؤال: فها هو النادل في الفندق يقول متحببا: »أنا ايضا في حزب التيار الوطني الحرّ«، وأيضا سائق التاكسي والكثير من المواطنين العاديين، الذين تسمّروا على شاشات التلفزة في انتظار كلمات العماد العائد »من خصومة دفنها الى غير رجعة من دون نسـيان الماضي حتى لا تتـكرر الاخطاء«، كما عبّر في مؤتمره الصحافي.
وفي مؤتمره الصحافي، أكد العماد عون أنه لم ينسَ معاناة المسيحيين، وأنه ثبّت »سيادة لبنان واستقلاله وقراره الحرّ بكلام صريح من الرئيس بشار الأسد«.
»الاضطهاد الذي تعرّض له لبنان خصوصا كما جميع اللبنانيين آن له أن يُمحى«، كما عبّر عون. وقد تكون قصة العميد فؤاد الاشقر عبرة عن جرح عميق جدّا يندمل تدريجيا.
تترقرق الدموع في عيني العميد اشقر صديق العماد عون منذ عام ،١٩٧٦ وتكاد تنهمر وهو يعجز عن الإجابة عند سؤاله عما واجهه في السجون السورية (فرع فلسطين) إثر عملية ١٣ تشرين الأول ،١٩٩٠ لكنّ العميد يحبس دموعه ليقول: أنا مؤمن بأن زيارة العماد عون الى سوريا ضرورية.
رأي هو عبرة »للتفريق بين المصلحة الشخصية ومصلحة الوطن« كما يقول الأشقر وهذا مغزى أساسي للزيارة.
الوصول
تأهبت عدسات المصورين واقلام الصحافيين مرارا لإشارات خاطئة تنبئ بوصول العماد عون الى مطار دمشق الدولي، تأفف الصحافيون المنتظرون منذ ساعات الفجر الأولى من »بطء« الطائرة، »فهل يعقل ان تستغرق الرحلة من بيروت الى دمشق أكثر من خمس دقائق؟!«.
استغرقت الرحلة الجوية من مطار بيروت الدولي على متن الطائرة الخاصة بالرئيس بشار الأسد التي وضعها بتصرّف النائب العماد عون نصف ساعة، ووصل عون الى مطار دمشق الدولي عند التاسعة صباحا مع الوفد المرافق، وكان في استقباله نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.
توجه الرجلان فورا الى قاعة كبار الزوار حيث رحب المقداد بزيارة »سيادة العماد الى سوريا«، وقال: نأمل بأن تكون بداية علاقات وثيقة ومتطورة لبلدينا.
وردّ له العماد الترحاب بالمثل معربا عن سعادته بزيارة دمشق.
علما بأن المقداد سيبقى طيلة مدّة الزيارة بأيامها الخمسة في رفقة العماد عون وهو دليل تكريم استثنائي يشير الى أن السلطة التنفيذية في سوريا ترافقه في تقدير واضح للمبادرة التاريخية والجريئة من عون.
خلوة الساعتين مع الأسد
في إحدى الصالات الثلاث المخصصة لكبار الزوار، سار العماد ميشال عون وحيدا على البساط الأحمر الممدود لأمتار طويلة، وما إن وصل الى منتصف الطريق حتى فتح باب مكتب الأسد، وخرج الرئيس السوري وسار في اتجاه عون الى منتصف الطريق في إشارة ودية لا يقوم بها الأسد عادة الا لرؤساء الضيوف، وكانت »مصافحة تاريخية« وقبلات خلّدتها عدسات المصورين.
ثم وصل الوفد المرافق للعماد عون يرافقه وزير الخارجية وليد المعلّم ونائبه فيصل المقداد ومستشارة الرئاسة السورية الدكتورة بثينة شعبان. تألف الوفد من النواب: عباس الهاشم، نبيل نقولا، ابراهيم كنعان، فريد الخازن، والوزير السابق سيبوه هوفنانيان الى القياديين بيار رفول، العميد فؤاد الأشقر والإعلاميين ناصيف قزّي وجان عزيز، والدكتور ناجي غاريوس والمحامي جورج عطاالله، والمحامي الزميل جوزيف ابو فاضل.
دخل الرئيس الأسد وعون الى المكتب وجلس الاثنان في صدر الصالون الفسيح، فيما جلس الوفد المرافق في الجانب الآخر، وبادر الأسد عون بسؤال عن الدائرة التي سيترشح فيها فأجابه عون بأنه سيترشح في كسروان، فتعجّب الأسد قائلا إنه ظن بأن عون سيترشح في بعبدا، فراح العماد عون يشرح له قانون القضاء الجديد في حديث عابر أمام عدسات المصورين.
استمر الاجتماع الأولي مع الوفد المرافق زهاء ثلث ساعة، فيما امتدّ الاجتماع الثنائي مع العماد عون لساعتين إلا ربعا. وتردّد بأن عون سيعاود الاجتماع بالرئيس الأسد في ختام زيارته يوم الأحد المقبل.
من الأجواء التي رشحت عن اللقاء قول الرئيس الاسد: إن التقدير السوري للعماد عون كبير على الصعيد الوطني وليس المسيحي فحسب، وأضاف بأن عون كان في خلافه مع سوريا خصما شريفا، والمشكلة ليست مع الشرفاء بل مع الخصم غير الشريف.
وقال الاسد بحسب ما نقل عنه بعض أعضاء الوفد: »نحن في سوريا نحب صراحتك وصلابتك يا سيادة العماد. نريد أن نكون صريحين مع بعضنا ونسمّي الأمور بأسمائها وبوضوح، لأن أهميتك يا جنرال أن لك وجها واحدا تحكي وتفعل ما تقوله«.
المؤتمر الصحافي
بعد انتهاء اللقاء الثنائي عقد العماد عون مؤتمرا صحافيا قدّمته فيه المستشارة الرئاسية الدكتورة بثينة شعبان قائلة: يسعدنا الترحيب بضيف سوريا الكبير الزعيم الوطني ميشال عون، الذي ارتبط اسمه بالصراحة والصدق والجرأة ومواقفه الوطنية الشجاعة. أجرى سيادة العماد مباحثات بنّاءة مع الرئيس الاسد وهذه الزيارة تفتح عهدا جديدا للعلاقة بين سوريا ولبنان وتصبّ في مصلحة الشعبين.
ثمّ تحدّث العماد عون قائلا: أنا سعيد أن ألتقي معكم في دمشق. ما كان يعتقد أنّه محرّم أصبح حلالا وحلالا جدّا. بالطبع، لنا جرأة مواجهة الماضي وليس الهروب منه، ونحن لن نمحوه من ذاكرتنا كي لا نكرر الأخطاء. لذا كان حديثنا مع الرئيس الأسد واضحا جدّا، وتطرّقنا لمواضيع كثيرة بصراحة تامّة لأننا نريد بناء المستقبل وليس التوقف عند الماضي.
أضاف عون: انطلاقا من هنا، أطلقنا على اللقاء تسمية »عملية القلب المفتوح«، لأننا حكينا بقلبنا وبعقلنا وكل ذلك بهدف تنقية الوجدانين السوري واللبناني كي لا يبقى أثر لماضٍ فيه أشياء أليمة جدّا. ولقاؤنا اليوم هو وعد بمستقبل زاهر.
وقال أنه لم يمكن التطرق الى مواضيع تمتد على مدى ٢٠ عاما لذا أترك لكم أنتم الصحافيين حرية سؤالي عما تشاؤون.
سئل عن الفارق بين سوريا حافظ الأسد وسوريا بشار الأسد، وعن ملف المفقودين في السجون السورية؟
فقال: الفارق كبير، إذ تغيرت الظروف والمسؤولين، ومن دون شرح اكثر كلنا نعلم بأن الدول حتى إذا تحاربت تعود في النهاية الى التفاوض، ويجب التنبه الى عدم الانزلاق مجددا الى موقع الصدام. إن الماضي انقلب صفحة بيضاء.
وعن المفقودين قال: ثمة لجان تعمل ونحن بحثنا في هذا الموضوع، وأعتقد بأن هذه اللجان ستتوصل الى نتيجة بالبحث عن الاسماء الموجودة على اللوائح لمعرفة إن دخلت سوريا ومصيرها. الموضوع يتقدم واتمنى أن ينتهي سريعا ويعلن عن النتائج.
وشدد عون على ضرورة إقامة »العلاقات الطيبة والانفتاح والتضامن بين البلدين«. مشيرا الى أنه »كان في حال خصومة مع سوريا وليس عداء، لأن العداء شيء ضخم ولا يجوز«.
عن ملف اللاجئين الفلسطينيين قال: دول كثيرة تركت الموضوع وتحاول التسوية على حق العودة، وأقول أن اية تسوية لن تكون على حساب الدول التي تحمّلت أعباءالـ٦٠ عاما المنصرمة.
سئل عن مغازي الاستقبال وما سيقدمه لسوريا، فقال: لا يستطيع إنسان أن يقدّم اكثر مما لديه، وليس لدي إلا الصداقة.
وحول ترسيم مزارع شبعا ولبنانيتها، قال: لقد قالت سوريا كلمتها بأن المزارع لبنانية، وثمة خلاف على توقيت الترسيم بعد إخلائها. والخرائط موجودة في فرنسا ويمكن للأمم المتحدة الترسيم من دون لبنان وسوريا.
وعن زيارته للأماكن المسيحية المقدسة والرمزية التي تحملها، قال: إن سوريا هي مهد المسيحية، فهل يجوز ألا ازور هذه الأماكن حيث يوجد مسيحيون هم جزء من الشعب السوري، ولكنني أشير الى انني سأزور مواقع إسلامية ايضا وسأجتمع مع المفتي، لأن الشعب السوري مهم بفئاته كلها، ونحن نتوجه الى المسيحيين خصوصا لثنيهم عن الهجرة وحثهم على التمسك بأرضهم وبمشرقيتهم والقول بأنه يمكنهم العيش هنا وان يكونوا طليعيين بكسر حواجز الخوف.
وسئل عمن يعارض زيارته في لبنان، فقال: يجب التغلب على الخوف من الاشرار الذين لا يريدون أن تقام علاقة صحيحة بين البلدين. مستطردا: قد تؤدي الزيارة الى خسارتنا بضعة أصوات في الانتخابات، لكننا لن نتراجع امام قضية تخص الشرق الأوسط برمته. وليسأل من يعارضون أنفسهم: في حرب تموز هل بقيت حدود مفتوحة غير حدود سوريا؟ ليفكروا بالمصلحة الصغيرة الضيقة على الأقل.
وعن العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، قال: إن العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية تشبه حالة الطقس المتقلب، فلا شمس دائمة ولا غيوم دائمة. نحن لا نقيم العداء مع الولايات المتحدة الأميركية بل نعادي بعض مواقفها. اما ذا حصل تبدل إستراتيجي في الأساليب والأهداف كما عبّر الرئيس المنتخب باراك أوباما فتعمد الى بناء علاقات جيدة معنا كدول صغرى لها خصوصياتها، فسنعمد الى تغيير التعاطي معها، أما إذا استمرت في الأهداف والأساليب عينها فلن نخسر بل سنربح للأننا على ارضنا.
وحول رؤية الرئيس الأسد لتطوير العلاقات اللبنانية السورية، قال: السيادة والاستقلال والقرار الحر هي الركائز، قبل كل شيء يجب أن يعترف الإنسان بذاته عندها يعترف به الآخرون. لقد عبّر الرئيس الأسد عن ذلك بكل صراحة ووضوح، وأنا اعرف نواياه وبرغم ذلك تبناه بالكلمة المتبادلة.
وردّا على سؤال عما اذا كانت سوريا يجب ان تعتذر من اللبنانيين قال عون: على بعض اللبنانيين تقديم الاعتذار لنا لما حصل عن مرحلة كانوا فيها شركاء في أمور ضدّنا، فلنبدأ بالاعتذار في بيروت ولننتقل بعدها الى الشام.
وقال عن شهداء ١٣ تشرين: استشهدوا لنبقى أحرارا، المهم الا تتكرر الاحداث التي وقعت، وهذه أكبر تعزية للشهداء الذين ماتوا وهي أن يتأكدوا بأن أبناءهم واحفادهم لن يموتوا.
لـقـطـات
ـ اصطفّ عشرات المصورين في صالة الاستقبال الرئيسية في جوار مكتب الرئيس بشار الأسد، في انتظار لحظة دخول العماد عون، وقد لاحظ الأسد في حديثه الى عون أن عدد هؤلاء فاق المصورين الذين تواجدوا في زيارات رسمية لقادة عالميين.
ـ لوحظ التساهل في التفتيش الأمني للوفد الإعلامي المرافق في قصر الشعب.
ـ زيّنت قاعات في قصر الشعب بباقات الورد الأبيض والبرتقالي ووضعت في مزهريات برتقالية اللون ايضا.
ـ جلس اعضاء الوفد المرافق لعون في المقاعد الاولى خلال المؤتمر الصحافي، وكان بعضهم يبتسم او يضحك خلال بعض الاجابات الطريفة لعون.






__________________
آخر مواضيعي

0 ما هي مسببات القرحة؟
0 لتحسين الرؤية وزيادة نضارك عينيك.. إليك بحمام العينين!
0 فرنسَبنك يطلق حملة الـ 90 مليون ليرة
0 توقعات الابراج لشهر كانون الثاني 2010
0 أتى السنيورة إلى «الأميركية».. وتباحث مع طلابها في «الأحوال الاقتصادية»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2008, 04:56 AM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية mamdo
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: لبنان
المشاركات: 653
افتراضي

يعني نحنا شو بدنا غير نعيش بسلام ( بس انا بصراحه ما بوصق بهالجماعه عنجد ما بعرف ليه).............................................. ...................................تقبلو مروري

__________________
لبنان باقي
آخر مواضيعي

0 ممكن الحبيب يرجع صديق ؟؟
0 خبر عاجل
0 بك أشرقت شمس حياتى!!!!
0 أحبك .. يا قاتلي !!!
0 موجز الأنباء

mamdo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2008, 09:24 AM   #3
::قـمر نـشيط::
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 245
افتراضي

العظماء بلبقلهن الاستقبالات المكرمه والجنرال واحد منهم
بيلبقلك شو ما ينقال علغالي ما في غالي صدق النيه والاحساس حامل احسن رساله انت النخوه وانت العون
__________________
ما بدنا من العالم عون عنا عون بيكفينا[/RIGHT]
[RIGHT]
آخر مواضيعي

0 عون:لا فرنسا ولا سوريا ولا مصر ولا أميركا تعطينا الاستقلال".
0 عناوين الصحف اللبنانيه تاريخ .6.11.2008
0 العماد ميشال عون بعيد إجتماع تكتّل التغيير والإصلاح:
0 وعكه صحيه اصيب بها غسان تويني
0 عون من بعبدا: لا تناقض بيني وبين الرئيس سليمان والذكريات مشتركة.أنا اعمل ما اريد وهم

لبنانية لابد الابدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2008, 08:11 PM   #6
قـمر جـديد
 
الصورة الرمزية samar.safadi
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: إسبانيا /إشبيلية
المشاركات: 40
افتراضي

merci al khabriyi vayel inta ktir mahdom
__________________
no importa cianto tiempo voy a salir con usted nacional del libano
te amo y tu nacional y pronto voy a volver a usted
آخر مواضيعي

0 حمام التفاح والجزر للعين يقويها ويزيد من جمالها
0 مقاييس مصرية جديدة لقياس ضغط الدم عند الأطفال
0 الفواكه لمواجهة أعراض سن اليأس
0 عرق السوس لمحاربة التسوس
0 الولادة القيصرية تزيد من خطر إصابة الطفل بالربو

samar.safadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2008, 10:49 PM   #7
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

وجودكم اسعدني واضاء صفحتي فلكم الشكر

__________________
آخر مواضيعي

0 أخبار أمنية
0 قتيل وخمسة جرحى في أنصار
0 عن جد‘ برنامج جديد لفيني رومي وشانتال
0 نصر الله يلتقي عون: زيارة نجاد نجحت
0 خيارات المرأة في الإرتباط و الشريك المناسب لكل برج

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان يسجل اعلى نسبة سياحة للعام 2011 بين الدول العربية jad-liban منتدى قمر لبنان العام 6 07-22-2011 03:43 PM
واشنطن تتهم دمشق بانتهاك سيادة لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-29-2010 06:59 PM
مجلس الأمن يدعو لبنان إلى زيادة عدد قواته في الجنوب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-12-2010 11:40 AM
إلى المارد السياسي في لبنان الرئيس الشهيد رفيق الحريري (بقلم فايل) vayel خواطر الاعضاء 13 10-28-2009 06:34 PM
حديث شامل بعناوين لبنانية مع الرئيس السوري بشار الأسد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 5 03-25-2009 11:27 PM


الساعة الآن 10:09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.