«سيناريوهات الأربعاء»: الحكومة تترنّح ... والبدائل مجهولة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-10-2010, 12:18 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «سيناريوهات الأربعاء»: الحكومة تترنّح ... والبدائل مجهولة

كل المؤشرات تقود إلى استنتاج واحد غير سار بالنسبة إلى غالبية اللبنانيين: المواجهة حاصلة، أقله ضمن المؤسسات، ولو أن ضحيتها الأولى ستكون المؤسسات نفسها، وفي طليعتها مؤسسة مجلس الوزراء، ومعها مصالح اللبنانيين المعطلة بفعل الشلل الذي يصيب الحكومة التي أنهت عامها الأول، من دون إضاءة شموع ومن دون كتاب إنجازات على طريقة الرئيس فؤاد السنيورة.
كل المؤشرات ما بعد تلك الزيارة المباغتة لجيفري فيلتمان الى بيروت تدل على أن الولايات المتحدة، قررت استخدام لبنان ورقة مواجهة لتحسين شروط التسويات والصفقات في المنطقة، وخاصة في العراق، ولعل فوز الجمهوريين في الانتخابات الأميركية النصفية، يجعل الأمور أكثر سوداوية، في لبنان كما في المنطقة.
وإذا كان يسجل لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور الديموقراطي جون كيري، أنه كان أحد أبرز القيادات التي تولت اعادة فتح أبواب الحوار الأميركي ـ السوري، بعد سنوات من القطيعة والمواجهة، فان زيارة كيري الى بيروت والكلام التهديدي الذي أطلقه منها، وكرر بعضه في دمشق، زادت قناعة الكثيرين، بأن ثمة وجهة أميركية حاسمة بعدم السماح بأي أمر يمكن أن يغير حرفا واحدا في القرار الاتهامي ضد «حزب الله»، وبالتالي، فان التمسك بالمحكمة الدولية، هو تمسك بالنسخة الأخيرة من الاتهام ضد المقاومة، أكثر مما هو تمسك بالحقيقة والعدالة، الأمر الذي يؤكد أكثر من أي وقت مضى أن التسييس واضح والقرار سيصدر وعلى الأرجح قبل نهاية السنة، وهو ما أبرزته، أمس، صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، بحديثها عن لائحة اتهامية تشمل 22 عنصرا من «حزب الله» أبرزهم القيادي مصطفى بدر الدين.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفيع المستوى ومختص في شؤون الشرق الأوسط «نودّ تأكيد دعمنا للبنان ولعمل المحكمة الدوليّة»، وتابع «كما ونريد تذكير الرئيس سليمان بتوقّعاتنا من الجيش اللبناني والدولة».
وصرّح مسؤول اميركي آخر للصحيفة نفسها أنّ «العمل يجري بحسب فرضية أن حزب الله يسعى لقلب الحكومة دستوريّاً عوضاً عن توجيه سلاحه الى الشعب اللبناني. كما وأنّه يتحدّى جميع قرارات المحكمة ويعمل على تجريدها من أي معنى لها في الداخل اللبناني».
وتزامن كلام الصحيفة الأميركية مع معلومات توافرت لـ«السفير» مفادها أن كيري أكد للرئيس سليمان، ما كان قد أبلغه اياه فيلتمان، بأن المجتمع الدولي ينظر باهتمام الى كيفية تصرف المؤسسات الدستورية والعسكرية والأمنية اللبنانية مع موجبات القرار الاتهامي المقبل.
واذا كانت زيارة فيلتمان، قد أدت الى فرض معطيات جديدة، فان زيارة كيري، فعلت فعلها باعادة تجميع قوى 14 آذار، للمرة الأولى، منذ أكثر من سنة، في اجتماع موسع برئاسة سعد الحريري، في دارته في وادي أبو جميل، على طريقة زيارة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، واصدار «نداء بكركي» الأخير.

وعلمت «السفير» أن الحريري كان حاسما، في الاجتماع، في نقطتين «فلا تنازل في موضوع المحكمة ولا في اتفاق الطائف... اما التفاصيل الداخلية فكلها قابلة للنقاش».
وقال أحد المشاركين ان جلسة مجلس الوزراء لم يستغرق الكلام حولها «اكثر من دقائق قليلة، حيث اكد لنا الحريري موقفه الثابت لجهة الاعتراف بوجود شهود الزور وبرفض احالة الملف الى المجلس العدلي». واوضح المصدر نفسه، انه «تم تفويض الحريري متابعة اتصالاته وتقرير ما يراه مناسبا، في الجلسة، على ضوء ثوابت 14 آذار». مشيرا الى «اهمية توقيت اجتماع 14 آذار غداة اجتماع بكركي، في رسالة واضحة لتبني الحريري ودعمه النداء الصادر عن بكركي بكل ما تضمنه». وشدد الحريري على أن القضية هي ابعد من شهود الزور والمجلس العدلي «فهم يريدون تطيير المحكمة الدولية وهذا أمر لن نقبل به». وشدد الحريري على اهمية تماسك قوى 14 آذار وأنه لن يتخلى عن أي من حلفائه، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية لقيادات 14 آذار.
ولعل اللافت للانتباه في الرسالة الاميركية التي حملها جون كيري الى سعد الحريري، ليس بعدها اللبناني واعادة تكرار الدعم الاميركي للمحكمة الدولية واتهام «حزب الله»، بل تضمـُّنها بعدًا سوريا واضحا لخـّصه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، قبل انتقاله بعد ظهر امس، من بيروت الى دمشق للقاء الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد، بـقوله من منزل الحريري «أنّ واشنطن تتطلع الى سوريا للعب دور بناء في الأيام المقبلة تجاه ما يحصل في لبنان». وقرن ذلك بتحديد موقع سوريا كما تراه واشنطن «كقوة بناءة للسلام مع لبنان واسرائيل وفي المنطقة وان تساعدنا في ما يتعلق بتحدّي الملف الايراني، ولسوريا مصلحة كبيرة في ان تكون لها علاقة جيدة مع الولايات المتحدة والغرب». وطمأن كيري الحريري، وحلفاء واشنطن في لبنان بـقوله لهم «إنّ أي شيء يبحث مع سوريا او يتم الاتفاق عليه معها، لن يأتي على حساب لبنان واللبنانيين».
بلبلة سياسية ترافق دعوة مجلس الوزراء
الى ذلك، تزامن الدخول الاميركي المتجدد، مع استمرار التخبط الداخلي حول ملف شهود الزور، خاصة بعد الدعوة «غير المحسوبة» لانعقاد مجلس الوزراء يوم غد في القصر الجمهوري... بالتزامن مع انعقاد لقاء بعبدا بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ووفد اللقاء الديموقراطي برئاسة النائب وليد جنبلاط.
وفيما اكدت اوساط رئاسية لـ«السفير» انه سبق الدعوة اتصال بين رئيسي الجمهورية والحكومة وأن سليمان سيسعى في الساعات المقبلة لانجاز صيغة مخرج، اكد وزير الدولة عدنان السيد حسين ان سليمان قطع شوطا في هذا المجال، لان التوافق هو الخيار الاسلم الذي يجنب البلد جو الانقسامات.
وقال وزير الداخلية زياد بارود لـ«السفير» ان دور رئيس الجمهورية هو دور رعاية واحتضان واعتقد انه يؤدي منذ توليه مهامه الدستورية دورا وازنا في مرحلة تاريخية من ادق المراحل. وردا على سؤال قال انه سيصوت وفق توجيهات رئيس الجمهورية وقال «الدستور يقول ان مجلس الوزراء يتخذ قراراته بالاتفاق والا فبالتصويت، واعتقد اننا لم نستنفد بعد سبيل الاتفاق حتى ندخل الى حيز التصويت».
لكن النائب جنبلاط، الخارج من بعبدا، لم يوح بإمكان الوصول الى «مخرج ما» ناقلا عن سليمان «ان الوضع وصل الى مرحلة حرجة وليس من الجائز ان تستمر الامور على هذا النحو الذي يقود الى تأزم اضافي».
وقال جنبلاط الذي قرر زيارة دمشق اليوم للقاء معاون نائب الرئيس السوري اللواء محمد ناصيف، لـ«السفير» ان هناك لحظة تاريخية تتمثل بالحوار السوري السعودي، «فدعونا نستفد من هذا اللقاء بين دمشق والرياض من اجل تفادي المفاعيل المدمرة للقرار الاتهامي».
واكد جنبلاط ان الولايات المتحدة الاميركية تسعى الى تعطيل التقارب السوري السعودي وقال ان زيارة جون كيري واضحة وتصريحاته تصب في هدف تعطيل التقارب «وكأنهم لا يريدون مساعدة لبنان وترسيخ الاستقرار فيه».
ورفض جنبلاط تحديد وجهة تصويت وزراء اللقاء الديموقراطي في ما لو كان التصويت آخر الدواء وقال «التصويت في موضوع شهود الزور لن يؤدي الى اية نتيجة ايجابية».
واكد جنبلاط «ان عنواننا كان وما يزال هو الاستقرار اولا ثم العدالة»، منتقدا تصريحات رئيس الهيئة التنفيذية لـ«القوات اللبنانية» سمير جعجع التي قال فيها بعد لقائه السفيرة الأميركية مورا كونيللي والسفير السعودي علي عواض العسيري: إذا ما خُيّرنا بين الحكومة مقابل المحكمة الدولية فالأفضل «بدون حكومة» (قال العسيري أن لا مبادرات سعودية بشأن لبنان بل تمنيات)!
وتعمد جنبلاط، بعد زيارة سليمان، إرسال رسائل باتجاهات داخلية وخارجية، في ما خص ملف «الشهود الزور»، معبراً حسب أوساط مطلعة «عن رفضه للدخول في حفلة الجنون الجديدة» ناقلاً رسالة «دعم مباشرة إلى رئيس الجمهورية وموقعه التوافقي ودوره المحوري على صعيد الحوار الوطني، وفي مجلس الوزراء».
وكان لافتاً للانتباه أن مصادر رئاسة الجمهورية وبعد مغادرة جنبلاط أكدت أن «جلسة مجلس الوزراء ستنعقد في موعدها الساعة الخامسة من عصر غد الأربعاء» وهو مؤشر بحسب أوساط متابعة «على رفض الدخول في دوامة تعطيل المؤسسات الدستورية مجدداً لأن انعقاد الجلسات حتى لو لم يتم التوصل إلى صيغة لحل الأزمة الراهنة أفضل من عدم انعقادها، حتى لا يكون ذلك مؤشرا على تدهور الأمور، بما ينعكس إرباكاً على الوضعين المالي والاقتصادي ناهيك على تعريض الاستقرار للمخاطر».
وقال مصدر وزاري مطلع لـ«السفير» أن السيناريوهات التي سيواجهها مجلس الوزراء في ما خص ملف «الشهود الزور» تتدرج حسب الآتي:
الأول، تعقد الجلسة ويطرح ملف «الشهود الزور» في ظل عدم التوصل إلى توافق مع تمسك الرئيس سعد الحريري والموالاة بعدم صلاحية مجلس الوزراء للبت بهذا الموضوع وإصرار المعارضة على وجوب البت به، وعندها يلجأ وزراء الموالاة، باستثناء الحريري، إلى الانسحاب وإفقاد الجلسة نصابها القانوني وهو أمر ألمح اليه وزير البيئة محمد رحال علنا.
الثاني، يصوت مع الاحالة للمجلس العدلي 10 من وزراء المعارضة + عدنان السيد حسين مقابل 12 للموالاة + عدنان القصار.. وامتناع وزراء «اللقاء الديموقراطي» الثلاثة والوزراء الياس المر وزياد بارود ومنى عفيش.. فتكون الأرجحية 13 مقابل 11.
الثالث، تكون نتيجته شبيهة بما حصل في جلسة التصويت على موقف لبنان من العقوبات على إيران في مجلس الأمن وذلك حسب التوزيع الآتي:10 معارضة + عدنان السيد حسين + 3 لقاء ديموقراطي + زياد بارود = 15 وزيراً، و12 موالاة + عدنان القصار + الياس المر + منى عفيش = 15 وزيرا أو يتغيب بارود وعفيش (أو القصار) وتكون النتيجة 14 إلى 14، وهذا الأرجح، علما أن بارود عبر أكثر من مرة عن قناعته بوجوب الإحالة الى المجلس العدلي لكنه قال انه سيلتزم بالسقف الذي يحدده رئيس الجمهورية، فيما قالت زميلته منى عفيش انها لن تلتزم بما يقرره رئيس الجمهورية وهي ستصوت ضد الإحالة للمجلس العدلي والا الامتناع.
الرابع، يصوت وزراء المعارضة + عدنان السيد حسين مع الاحالة للمجلس العدلي، فيما يصوت وزراء 14 آذار الـ 12 + عدنان القصار ضد الاحالة ويلتزم وزراء رئيس الجمهورية الثلاثة (عفيش وبارود والمر) + وزراء جنبلاط الثلاثة بالامتناع عن التصويت وعندها تكون النتيجة لصالح الحريري وفريقه، لكنه السناريو الأقل ترجيحا ذلك أن حساباته في ما خص رئيس الجمهورية والنائب جنبلاط هي حسابات سورية قبل أن تكون لبنانية.
الخامس، بعد اعادة طرح الملف للنقاش مجدداً، يطلب تأجيله لمزيد من البحث وحينها تصبح المعارضة في حل من أي التزام وتبدأ التصرف وفق أجندتها التي قال نائب أمين عام «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم أنها أصبحت جاهزة، ولعل موقف السيد حسن نصرالله سيكون بعد غد الأكثر تعبيرا، علما أن العماد ميشال عون، سيعقد، بعد ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا، بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح يفند فيه تفصيليا «نداء بكركي» ومخاطره، وهو قال أمام زواره، أمس، أنه بمقدور البعض لبنانيا أن يراهن على قوة الولايات المتحدة، لكن عليه أن يعلم أن هذه القوة غير قابلة للاستخدام، وعليهم الاتعاظ من التجارب السابقة. وأكد عون أنه سيزور فرنسا الأسبوع المقبل وسيجتمع بالرئيس نيكولا ساركوزي في الخامس عشر من الجاري.
وعلمت «السفير» ان وزراء المعارضة سيعقدون اجتماعا في الساعات المقبلة يسبق انعقاد مجلس الوزراء الاربعاء






__________________
آخر مواضيعي

0 ميس تدافع عن نفسها بعد المشاهد الفاضحة
0 مواقف وانشطة
0 رولا سعد ترفض الصلح مع مواطنتها هيفاء وهبي !
0 لبنان يشارك العالم في وضع طفل السبعة مليارات نسمة
0 الدولار بـ500 ليرة في آخر 2012 حل للأزمة المعيشية المتفاقمة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحات مجهولة من حرب تموز كما يكشفها نبيه بري ويرويها علي حسن خليل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 35 10-30-2011 03:18 PM
صفحات مجهولة من تاريخ بلاد الشام لمنيف الخطيب Honey Girl شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 4 06-23-2011 07:16 PM
عكار: نفوق الأبقار مستمر والأسباب ما زالت مجهولة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-26-2011 02:20 PM
رويترز: سيناريوهات إسرائيلية لحـرب خاطفـة علـى إيــران Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-30-2010 05:56 PM
دوافع اختطاف اردنية وبناتها الثلاث في بيروت ما تزال مجهولة a7la_ruru أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-08-2008 07:18 PM


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.