صقر: نطالب برفع سعر التنباك - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-08-2010, 04:45 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي صقر: نطالب برفع سعر التنباك

سارع مزارعو التبغ والتنباك في الشمال الى توضيب بالاتهم التي باشروا بتسليمها لادارة حصر التبغ والتنباك في المنطقة «الريجي»، يوم أول من أمس، حيث أعلنت الادارة عن بدء استلام الموسم من المزارعين قبل شهرين من الموعد الذي كان يُعتمد سابقاً. وبدأ المزارعون العكاريون بالتوافد الى مبنى الادارة منذ السابعة صباحاً، يرافقهم رئيس نقابة التبغ في الشمال وأمين سر اتحاد المزارعين في لبنان عبد الحميد صقر.
ولفت صقر الى «أننا منذ ستة أشهر نتواصل مع وزيرة المال ريا الحسن ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقد توصلنا الى تقريب موعد التسليم شهرين، ما يتيح الفرصة للمزارعين قبض أموالهم باكراً ودفع الاستحقاقات المالية المتعددة التي يرزحون تحت وطأتها، كما تمكنا من رفع سعر التبغ في الشمال ووعدنا بدراسة طلبنا برفع أسعار التنباك العام المقبل بما يتلاءم مع غلاء المعيشة، لأن التسعيرة المعتمدة لا تزال على حالها منذ العام 1994 بينما المواد الأولية والأسمدة وأجرة العمال قد ارتفعت». وعن الشائعات السارية بأن عدداً من المزارعين سوف يقاطعون التسليم وعن تدني أسعار السنة نسبة للأعوام السابقة، قال صقر: كل المزارعين توافدوا لتسليم منتجاتهم. وفي ما يخص الأسعار فهي نفسها بالنسبة للتنباك ولم يطرأ عليها أي تعديل، وهي 15950 ليرة للنوعية الجيدة و11500 للنوعية المتوسطة و4500 ليرة للنوعية الرديئة، والسعر الوسطي هو 9 آلاف ليرة للبالة التي تضم 11 كيلو وكل مزارع عليه أن يسلم 11 بالة، علماً أن مجموع المأذونيات (الرخص الزراعية) يبلغ 4700 مأذونية.
ولفت عدد من المزارعين الى أنهم يسلمون منتجاتهم وفقاً لرخص يجب على كل مزارع تسليم 330 كيلو تنباك من دون زيادة أو نقصان أي 11 بالة، الأمر الذي يضعهم أمام العديد من الاستحقاقات بحال ضرب الموسم وأتى الانتاج متدنياً عن المطلوب، لأنهم حينها وبهدف المحافظة على الرخصة يعمدون الى شراء التبغ وبأسعار مرتفعة، معتبرين أن الطريقة التي تستلم بها إدارة حصر التنبغ والتنباك الانتاج غير عادلة.
وأبدى المزارع محمد رياض البسي من تل بيبي قلقه حيال الزراعة التي يعتاش منها، والتي ما عادت قادرة على تأمين حياة كريمة تقيه وعائلته شبح الفقر والعوز، خصوصاً مع ارتفاع كلفة الانتاج من ري وأسمدة وأيد عاملة، وغلاء المعيشة الذي طال كل شيء والنكبات المتتالية التي تلقاها المزارع العكاري هذه السنة.
ولفت المزارع زاهر المصري من بلدة ببنين الى أنه يعول على موسم التبغ والتنباك لدفع ديونه، إلا أن حساباته جاءت مخالفة لواقع الحال لأن إنتاجه صنف من النوعية المتوسطة، الأمر الذي يخفض السعر الى ما دون التسعة آلاف ليرة لبنانية. وطالب المصري نواب المنطقة بالنزول الى الأرض للاطلاع عن كثب على هموم المزارعين ومشاكلهم، متسائلاً ماذا حل بمطلب المزارعين القاضي بإدخالهم الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتأمين الرعاية الصحية اللازمة لهم. ولفت المصري الى تباطؤ عملية التسليم في اليوم الأول بسبب تبديل بعض اللجان الذين لم يعتادوا بعد على استخدام المكننة جيدا.






__________________
آخر مواضيعي

0 الحريـري أصيـب بكسـور في الألـب
0 قهوجي يتلقى دعوة لزيارة السعودية
0 الاعلامية هالة سرحان تترأس الإنتاج السينمائي في روتانا
0 انشاء موقع لعرض مقاطعكم المفضلة لتكون فيلما وثائقيا!
0 الأسد: التدخل الخارجي يستهدف تقسيم المنطقة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
mtc ترفع عدد الخطوط المدفوعة سلفاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-14-2011 10:41 AM
طفله ترفع الضغط‏ moon-light نكت لبنانية Lebanese Jokes 10 02-28-2010 06:53 PM
ازاى ترفع ضغط اى بنت بكل سهوله؟ StarBoy منتدى قمر لبنان العام 3 01-02-2010 10:52 AM
نطالب الفنانة مايا نصري بإقالة تغريد عوده من منصبها mayalover منتدى الفيس بوك FaceBook 2 11-20-2009 01:06 AM
طفلة ترفع الضغط wehbi نكت لبنانية Lebanese Jokes 19 11-17-2008 02:22 AM


الساعة الآن 05:43 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.