واشنطن تتهم دمشق بانتهاك سيادة لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-29-2010, 06:59 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي واشنطن تتهم دمشق بانتهاك سيادة لبنان

فجأة ومن دون مقدمات، بلغ التصعيد في اللهجة الأميركية ضد سوريا حدا غير مسبوق إلا في ذروة الحملة الدولية عليها غداة الرابع عشر من شباط 2005، وقد شكّل البيان المكتوب الذي تلته المندوبة الأميركية في مجلس الأمن سوزان رايس فور انتهاء جلسة مجلس الأمن المخصصة لمناقشة التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة حول تنفيذ القرار 1559، وتم توزيعه في اللحظة ذاتها من قبل السفارة الأميركية في بيروت، مناسبة لإطلاق أسئلة حول أبعاده السياسية، ربطا بما يجري في المنطقة من تحركات واستحقاقات في ساحات عدة، من لبنان الى أفغانستان مرورا بالعراق وفلسطين والسودان وإيران.
وللوهلة الأولى، بدا أن ما صدر على لسان رايس، جاء متناغما مع مواقف مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان، ورسائل التحريض التي عممها في العواصم التي شملتها جولته، وخاصة في الرياض وبيروت، وهو الأمر الذي جعل النائب وليد جنبلاط يحذر من مهمة تخريبية للعلاقات السورية السعودية، خاصة بعد ما سمع من كلام على لسان فيلتمان إزاء القيادتين السعودية والسورية وتحذيره من انهيار معسكر حلفاء واشنطن في لبنان اذا استمر التعامل السعودي مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بهذه الطريقة!
ولم يكتف جنبلاط بالتحذير الأول، بل هو اشار، أمام زواره، بعد اطلاعه على مداخلات مجلس الأمن، الى أن السياسة الأميركية في المنطقة بات عنوانها الرئيسي فصل المسارات عن بعضها البعض، على طريقة دنيس روس الذي بات يسرح ويمرح وحيدا في البيت الأبيض، محذرا من أن هذا المسار سيقود الى تعميم الفتنة في كل المنطقة، بدليل التمسك بالمحكمة وقرارها السياسي الاتهامي مهما كانت النتائج على الاستقرار في لبنان.
وكشف مرجع لبناني واسع الاطلاع لـ«السفير» أن بعض الدوائر اللبنانية والسورية كانت في أجواء التصعيد الأميركي انطلاقا من معطيات تشير الى وجود حاجة لدى ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتصعيد اللهجة ضد سوريا وإيران و«حزب الله» عشية الانتخابات النصفية، لعلها تسهم ولو جزئيا في تعديل أرقام استطلاعات الرأي التي تشير الى هزيمة مؤكدة للديموقراطيين أمام الجمهوريين.
وأفاد مراسل «السفير» في نيويورك أنه فور انتهاء جلسة مجلس الأمن خرجت سوزان رايس وأدلت ببيان مكتوب باسم الحكومة الأميركية اتهمت فيه دمشق بتهريب الأسلحة المتطورة بشكل متزايد لـ«حزب الله»، وبأنها «اظهرت تجاهلا فاضحا لسيادة لبنان وتكامل اراضيه ووحدته واستقلاله السياسي، خاصة مع اصدار دمشق 33 قرار اعتقال بحق مسؤولين كبار لبنانيين وأجانب».
وقالت رايس إن الحكومة الأميركية «تتفهم أن لاعبين محددين داخل وخارج لبنان، بما في ذلك سوريا وحزب الله وإيران، قد يعتقدون أنه من خلال إثارة التوترات الطائفية، فإن ذلك سيساعدهم في ترسيخ سلطتهم الخاصة على لبنان. ولكن هذه الأطراف تعمل فقط لزعزعة استقرار لبنان والمنطقة».
وكان لافتا للانتباه أن رايس لم تشر في بيانها مطلقا إلى واقعة الاشتباك مع موظفي لجنة التحقيق الدولية في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الأربعاء الماضي. فيما ندد معظم الأعضاء الغربيين باستثناء مندوب الصين بالحادثة. واستبعد الفرنسيون صدور بيان إدانة عن المجلس اليوم، حرصا على تهدئة الموقف في لبنان بدلا من توتيره.
وفي الوقت نفسه، أطلق مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان تيري رود لارسن تحذيرا غير مسبوق بأن ما يجري في لبنان «يمثل أخطر قضية تواجه الأمن والسلام الدوليين اليوم»، وقال «لو تمت زعزعة الاستقرار في لبنان، فإنني أخشى أنه سيكون له آثار متتابعة على المنطقة بأكملها»، ووصف الوضع في لبنان بأنه «خطير للغاية»، بينما نفى مندوب سوريا بشار الجعفري الاتهامات الأميركية بشكل قاطع قائلا إن واشنطن تجاهلت ما ورد في تقرير الأمين العام نفسه من عدم إمكان التحقق بشكل مستقل من التقارير الخاصة بتهريب السلاح من سوريا إلى لبنان.
وحذر الجعفري من أنه سيكون لتصريحات رايس «أثر سلبي جدا على الداخل اللبناني ويضعف مصداقية حكومة لبنان»، وأضاف أن الرئيس سعد الحريري نفسه أقر بخطأ الادعاءات التي كانت موجهة لسوريا في مقابلته مع صحيفة «الشرق الأوسط»، وألمح إلى الأثر السلبي المتوقع للتصريحات الأميركية قائلا إن «علاقات الولايات المتحدة بسوريا تتعلق بالكثير من الملفات في المنطقة، وهذا الأمر يفهمه الساسة الأميركيون قبل غيرهم»(ص3).
بري يلتقي ساركوزي
في هذا الوقت، التقى الرئيس نبيه بري أمس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه، وبدا الأخير مستمعا الى توصيف بري لتعقيدات الازمة اللبنانية، متناولا فضائح ملف شهود الزور وانحراف مسار التحقيق عن الوجهة السليمة، ما أوجد أزمة ثقة مع المحكمة الدولية التي كانت قد حظيت بالإجماع الوطني على طاولة الحوار، برغم ان قرار إنشائها تجاوز المسارات الدستورية الملزمة، لافتا الانتباه الى ان ما حصل لاحقا من اتهام لسوريا وسجن للضباط الاربعة بشكل تعسفي أفقد المحكمة مصداقيتها لدى الكثيرين في لبنان.
وبعد هذا العرض، طرح بري تصورا للحل، لاقى تجاوبا سريعا من سيد الإليزيه، كما قال بري لـ«السفير»، مشيرا الى ان الرئيس الفرنسي تبنى كل الافكار التي قدمها له، من دون ان يفصح عن طبيعتها، وإن تكن المعطيات التي توافرت حول مضمون لقاءات رئيس المجلس في باريس قد أوحت بأنه ركز على وجوب تصحيح مسار العدالة في موازاة تأكيده ان كل اللبنانيين ملتزمون بمبدأ العدالة.
وأفاد قصر الاليزيه في بيان صادر عنه ان ساركوزي أكد أمام بري دعم فرنسا للمحكمة الدولية.






__________________
آخر مواضيعي

0 جسر دبي المعلق يحكي قصة الجمال المعماري
0 بيار الحشاش في طرابلس: مرشح المعاناة
0 شهداء الثورة المصرية فاقوا الـ 500... وقد يرتفع العدد إلى 800!
0 البعد = الشوق والحب!!
0 جمال سليمان مناضل ثوري ومفكر عربي في طالع الفضة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان الى الامتناع أو الاعتراض على أي عقوبات ضدّ دمشق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-24-2011 05:45 AM
لبنان يسجل اعلى نسبة سياحة للعام 2011 بين الدول العربية jad-liban منتدى قمر لبنان العام 6 07-22-2011 03:43 PM
دمشق: استقرار لبنان اســتـقـرار لسـوريـا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-12-2010 05:41 AM
مجلس الأمن يدعو لبنان إلى زيادة عدد قواته في الجنوب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-12-2010 11:40 AM
الحريري إلى واشنطن للقاء أوباما نهاية أيار: لتمتلك المقاومة «سكود» وكل ما يحمي لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 05-12-2010 05:30 PM


الساعة الآن 11:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.