منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان

منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان (http://www.lebmoon.com/vb/)
-   أخبار لبنان والعالم اليومية (http://www.lebmoon.com/vb/f3.html)
-   -   أزمة نقص حادة في معلمي المواد الأساسية في مدارس طرابلس (http://www.lebmoon.com/vb/t36152.html)

Honey Girl 10-22-2010 03:23 PM

أزمة نقص حادة في معلمي المواد الأساسية في مدارس طرابلس
 
لم ينتظم العام الدراسي في المدارس الرسمية في طرابلس بالرغم من دخوله شهره الثاني، حيث لا يزال الكثير من الطلاب من دون تسجيل لعدم قدرة أهاليهم على تسديد رسوم صناديق الاهل، وآخرين من دون كتب وقرطاسية ومستلزمات المقعد الدراسي. في المقابل، يواجه الذين انتظموا داخل مدارسهم أزمة نقص حادة في أساتذة المواد الأساسية، لا بل ان النقص يطال مراحل تعليمية مختلفة من بينها طلاب الشهادة المتوسطة، وذلك بفعل انتقال العديد من المعلمين المتعاقدين الناجحين في الامتحانات الى مدارس أخرى، وعدم اعتماد تشكيلات عادلة في المدارس من قبل الوزارة، الأمر الذي يؤدي إلى تفاوت كبير بين عدد الأساتذة وحجم الطلاب في بعض المدارس.
وتشير مصادر تربوية لـ«السفير» إلى أن عشرات المعلمين في مدارس طرابلس التحقوا بمدارس في أقضية شمالية أخرى لا سيما في الضنية وعكار، من دون أن يصار إلى سد الفراغ الذي تركوه في مدارسهم، وأن بعض المدارس بدأت تشهد أزمة حقيقية بفعل هذا التدبير، ليمضي طلابها معظم أوقاتهم في الملاعب خلال حصص الرياضيات والعلوم واللغة الفرنسية. وتأتي مدرسة النموذج التي غادرها 12 معلما في رأس قائمة المدارس المتضررة، ويحرم طلاب الشهادة المتوسطة فيها من تعلم مادة الرياضيات منذ انطلاق العام الدراسي. وتلي «النموذج» مدرسة متوسطة التبانة (8 معلمين) ما دفع لجنة الأهل فيها الى التهديد بقطع الطريق بالاطارات المشتعلة احتجاجاً. وحال تدخل مدير المتوسطة حسام المير دون تنفيذ الوعيد، وساهم بتأجيل التحرك حتى يوم غد السبت. هذا بالإضافة إلى مدارس أخرى يتراوح حجم النقص فيها ما بين ستة إلى ثمانية معلمين في مواد مختلفة، من ضمنها مدارس: الزاهرية، التهذيبية، النهضة، القبة وغيرها.
وإذا كان التحرك التصعيدي قد تأجل بفعل وعود بإيجاد الحلول الناجعة في وقت قريب، فإن تحركا تحذيريا شهدته المنطقة التربوية في طرابلس أمس، تمثل باعتصام لطلاب عدد من المدارس الرسمية نظمته الهيئة الاستشارية العليا للجان الأهل في الشمال. ورفع الطلاب والأهالي المعتصمون اللافتات وأطلقوا الهتافات التي تطالب وزير التربية الدكتور حسن منيمنة بالتدخل السريع لإعادة الامور الى نصابها في مدارسهم.
ويشير طلاب المرحلة المتوسطة في مدرسة النموذج الى عجز كبير لديهم في عدد مدرسي مادتي الرياضيات والعلوم، بفعل عدم وجود أساتذة، وأبدوا تخوفهم الشديد من عدم قدرتهم على استكمال برنامجهم قبل موعد الامتحانات الرسمية، في وقت تعمل فيه المدارس الرسمية والخاصة في كل المناطق اللبنانية على الاهتمام بطلاب هذه المرحلة وتخضعهم لدورات علمية إضافية، «فيما نحن نمضي حصص الرياضيات والعلوم في الملعب»، كما يقول أحد التلامذة المعتصمين.
ويحمّل أهالي الطلاب وزير التربية المسؤولية الكاملة حيال ما يتعرض له أولادهم من ظلم تربوي، وما قد يواجهونه في امتحاناتهم الرسمية، مطالبين إياه بإنصاف مدارس طرابلس وسدّ النقص الحاصل في الأساتذة.
وتستغرب خيرية الذهب (والدة أحد الطلاب) الإسراع في إطلاق العام الدراسي طالما أنه لا أساتذة لتعليم المواد الأساسية، داعية المسؤولين المعنيين إلى الاهتمام بالمدرسة الرسمية التي تحتضن أولاد الفقراء.
وتشير فاديا عبود إلى أن ولدها تلميذ في الصف الثالث الابتدائي، وهو حتى اليوم، ورغم مرور شهر كامل على انطلاق العام الدراسي، لم يتعلم أي درس من المنهاج.. وتتوافق أم حسن اليخني مع عبود، مشيرة إلى أن الطلاب يذهبون كل صباح الى مدارسهم ليلعبوا كرة القدم.
من جهته يختصر رئيس الهيئة الاستشارية العليا لمجالس الأهل عبد الحميد عطية المشكلة بالقول «إن مدارس طرابلس من دون معلمين، وخصوصا معلمي المواد الأساسية، وهناك نقص شديد يصل إلى 12 معلما في كل مدرسة، بينما هناك فائض بالمعلمين في مناطق شمالية لبنانية أخرى». ويتساءل «لماذا، ولمصلحة من يتم تفريغ مدارس طرابلس من المعلمين؟ فقد دخلنا في الشهر الثاني من العام الدراسي دون أن يحصل طلابنا في بعض المدارس على دروس الرياضيات والعلوم واللغة الفرنسية». وكشف عطية عن اجتماع يعقده الأهالي مع وزير التربية يوم الأربعاء المقبل لبحث هذه الأمور، والتأكيد على التوزيع العادل للمعلمين في مدارس طرابلس، «لأننا لن نقبل بأي شكل من الأشكال أن يحصل الطلاب في المناطق اللبنانية على حصتهم من التعليم، في حين يحرم طلاب طرابلس من أبسط حقوقهم في هذا المجال. علما أن المدارس الرسمية في طرابلس وعكار والضنية تعطي أفضل النتائج على الإطلاق، بالرغم من شح المعلمين ومن السياسة التربوية التي تعتمد الشتاء والصيف على سطح واحد».
وأشارت مصادر المنطقة التربوية لـ«السفير» إلى أن اتصالات جرت مع المدير العام للتربية الدكتور فادي يرق الذي وعد بحل سريع للازمة وأعطى توجيهاته إلى رئيس المنطقة بالوكالة حسام شحادة بالعمل على سد الفراغ الحاصل ضمن مدارس طرابلس.


الساعة الآن 04:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.