سفر:2011 هي سنة العمل السوري ـ اللبناني - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-19-2010, 06:46 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي سفر:2011 هي سنة العمل السوري ـ اللبناني

عرض رئيس الوزراء السوري ناجي العطري مع وزير الزراعة حسين الحاج حسن «علاقات التعاون الاخوية بين سوريا ولبنان وأهمية الارتقاء بها بما يحقق مصالحهما المشتركة في كل المجالات». وتم خلال اللقاء «بحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين وزارتي الزراعة في البلدين فى مجال تنمية الثروة الزراعية والحيوانية وانتاج البذار والغراس والتحريج وتبادل المنتجات الزراعية فضلا عن تعاونهما على صعيد الوقاية من الآفات الزراعية والادوية الزراعية والبيطرية والسلامة الغذائية».
حضر اللقاء وزير الزراعة السوري الدكتور عادل سفر والامين العام للمجلس الاعلى اللبناني - السوري نصري الخوري وسفير لبنان في دمشق ميشال خوري.
الى ذلك، أكد الحاج حسن ان «لقاء اللجنة الزراعية المشتركة ما هو الا ثمرة ناضجة لتطور العلاقات السورية - اللبنانية التاريخية التي تم منحها اليوم دفعا جديدا من خلال الاتفاقات التي وقعت».
وقال في ختام اجتماعات اللجنة الزراعية اللبنانية - السورية المشتركة: «ان توقيع اتفاق التعاون الزراعي اللبناني - السوري المشترك اليوم يشمل المشاريع الزراعية المشتركة في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي النباتي والحيواني والبحوث العلمية والتحريج والثروة السمكية وإكثار البذار»، منوها بموافقة سوريا على تزويد لبنان بذار القمح والبقوليات من احتياطها لزيادة الانتاج.
من جهته، اكد وزير الزراعة السوري «أهمية توقيع هذا الاتفاق، وتطوير العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين». وقال: «ان اتفاق اليوم ما هو إلا خطوة في اتجاه تفعيل الاتفاقات الاربعة التي اتفق عليها ووقعت في تموز الماضي بالشكل الذي ينعكس ايجابا على مسيرة التعاون الزراعي المشترك».
ونوه بـ«دور الفنيين في كلا البلدين لما بذلوه من جهد خلال الاشهر الماضية لوضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذا الاتفاق»، مؤكدا ان «2011 هي سنة العمل الزراعي السوري - اللبناني المشترك».
واتفق على «استمرار لجنة المتابعة الزراعية المشتركة بين البلدين لمتابعة تنفيذ الاتفاقات ووضع برامج تنفيذية سنوية لها وتقديم تقرير نصف سنوي الى كل من وزيري الزراعة في البلدين يتضمن ما تم إنجازه وتذليل الصعوبات ومقترحات العمل المستقبلية على ان تجتمع كل ستة اشهر بالتناوب والتنسيق مع الامانة العامة للمجلس الاعلى السوري - اللبناني».
وشمل الاتفاق التعاون في مجال وقاية النباتات والصحة الحيوانية والنحل بحيث أكد الجانب السوري سعيه الى إلغاء الاذن المسبق لإدخال المنتجات الزراعية اللبنانية الى سوريا من خلال الحصول على الموافقة الحجرية للمستورد وتعريفه بالانظمة والآفات الزراعية السورية».
وعن مرور البطاطا اللبنانية عبر الاراضي السورية نوه الجانب اللبناني بـ«الجهود التي بذلها الجانب السوري والتسهيلات التي قدمها في هذا الاطار».
وأكدت وزارة الزراعة السورية «استعدادها لمساعدة الاشقاء اللبنانيين على اعادة تأهيل مراكز الاعداد الحيوية وإرسال خبير لهذه الغاية لتحديد الحاجات ووضع برنامج للانتاج والتدريب».
واتفق الجانبان على تبادل النصوص المتعلقة بالمواصفات القياسية والنوعية والجودة وعلى عقد اجتماعات مشتركة للوصول الى توحيد الشهادات الصحية البيطرية المتعلقة باستيراد وتصدير الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية».
وعن البحوث العلمية الزراعية أكد الاتفاق «تبادل المعلومات الخاصة بالزراعة العضوية تمهيدا لوضع مشروع مشترك بين البلدين».
واتفق على تزويد لبنان قانون تنظيم المشاتل والمساعدة في تأسيس مشاتل الغراس المثمرة ومتابعة تنفيذ مشروع التحريج المشترك على جانبي سلسلة جبال لبنان الشرقية.
وأعرب الجانب السوري عن استعداده لبيع الجانب اللبناني نحو 1500 طن من بذار القمح القاسي من أصناف: دوما - شام 3 - بحوث 7 وبذار البقوليات حمص عدس من المؤسسة العامة لاكثار البذار.
اتفاقان لإكثار البذار
ووقع الحاج حسن ومدير مركز الدراسات في المناطق الجافة (اكساد) الدكتور رفيق صالح اتفاقين في مجال تطوير مركز فردان لاكثار البذار (قمح وشعير وشتول) وشراء كمية من اشجار الزيتون.
وكان لبنان وسوريا قد وقعا 18 اتفاقا ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون في ختام اجتماع هيئة المتابعة والتنسيق بين البلدين الذي عقد في دمشق في تموز الماضي برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري ونظيره السوري تضمنت أربعة اتفاقات في مجال الزراعة عن توحيد قواعد وترخيص واستيراد الادوية واللقاحات البيطرية ووقاية النبات والحجر الصحي النباتي والمبيدات الزراعية والمجال الزراعي والتعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري






__________________
آخر مواضيعي

0 أول أيام العيد (دائما مختلفين)
0 «حرج العيد» مستمر حتى عيد الأضحى
0 العثور على رصاصة في نافذة مصفحة في البيت الأبيض
0 هيفاء وهبي وعمرو دياب حرب تطفو الى العلن
0 حافظي على بشرتك من المكياج.. وعلى المكياج من التلف!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلم السوري في ساحة الشهداء: «يمثل الشعب لا النظام» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-09-2011 11:37 AM
الممثل السوري تيم حسن يغيب عن الدراما السورية في 2011 Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 05-24-2011 12:12 AM
العلم اللبناني دخل «غينيس».. بتصنيع كويتي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 09-23-2010 10:54 PM
عاصي وحفلات بالجملة وسط رفع العلم اللبناني Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 05-25-2009 12:11 PM
رفع العلم السوري أمام مبنى السفارة في الحمراء ورجـل يثيـر جـدلاً بادعائـه أنـه »السـف Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-27-2008 02:14 PM


الساعة الآن 11:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.