تركيا تعتمد «الثورة الهادئة» لتخفيف الحظر على الحجاب - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-18-2010, 03:45 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي تركيا تعتمد «الثورة الهادئة» لتخفيف الحظر على الحجاب

لن تضطر بشرى جونغور، الطالبة في السنة الأولى بالجامعة، لوضع شعر مستعار على رأسها لإخفاء حجابها، مثلما فعلت كثيرات من قريباتها وصديقاتها المتدينات لتجنب طردهن من الجامعات التركية.
ففي قرار تاريخي أمر المجلس الأعلى للتعليم في تركيا مؤخرا جامعة اسطنبول، وهي واحدة من أكبر الجامعات في البلاد، بمنع المدرسين من طرد الطالبات اللاتي لا يلتزمن بحظر الحجاب من الفصول الدراسية. ويمثل هذا القرار أحدث حلقة في نزاع سياسي وقانوني في تركيا، بين من يعتبرون الحجاب رمزا لعقيدتهم الإسلامية ومن يعتبرونه تحديا للدستور العلماني للبلاد.
وقالت جونغور (18 عاما)، التي غطت شعرها بحجاب أخضر اللون، «كنت مستعدة لوضع شعر مستعار تماما مثلما فعلت ابنة خالتي. هذا الأمر يتعلق بالحرية. لا أرى سببا يجعل حجابي يمثل تهديدا لأي أحد».
ويمثل النزاع حول الحجاب وغيره من الرموز الإسلامية الظاهرة جزءا من جدل أوسع نطاقا حول الطريقة التي يمكن بها التوفيق بين الحداثة والتقاليد، في الوقت الذي تحاول فيه تركيا تحقيق طموحها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وإلى جانب النظام القضائي فإن الجيش التركي يعتبر نفسه منذ فترة طويلة حائط الصد في مواجهة أي عودة لمظاهر إضفاء الطابع الإسلامي على البلاد، لذلك فإن التخفيف من غلواء القوانين العلمانية في تركيا لم يكن واردا قبل سنوات. لكن الإصلاحات التي تهدف إلى تقريب تركيا من الاتحاد الأوروبي أدت إلى الحد من سلطات قادة الجيش.
وفي مؤشر على مدى التغير الذي يحدث للتأثيرات والمواقف العامة فإن أحدث تغيير في ما يتعلق بارتداء الحجاب في الجامعة لم يصاحبه صخب عال كالمعتاد بل مجرد اعتراضات محدودة. وقال الكاتب محمد علي بيراند، في مقال بعنوان «دعهم يرتدين ما يردن»، معلقا على الأمر «إنها المعركة نفسها التي تجري في تركيا منذ 80 عاما حول قضية العلمانية والتدين». وأضاف «لقد تغير العالم. لقد تغيرت تركيا. لابد من طي هذه الصفحات القديمة والتطلع للمستقبل».
ويقول معارضو حظر الحجاب، المطبق منذ انقلاب عسكري في العام 1982، إنه انتهاك للحريات الشخصية، ولا يتوافق مع الديموقراطية الحديثة، في حين يقول أنصاره إن هذا الحظر ضروري بالذات للدفاع عن القيم الديموقراطية لتركيا.
وقال ارغون أزبودون، وهو خبير دستوري خلال غداء مع سفراء الاتحاد الأوروبي، «تحتاج تركيا لإيجاد علاقة جديدة بين الدولة والدين».
وقبل أن يتخذ المجلس الأعلى للتعليم قراره كانت الفتيات من الأسر المحافظة تقول إنهن اضطررن لوضع قبعات أو شعر مستعار لإخفاء الحجاب لحضور الفصول الدراسية في حين قررت أخريات البقاء في المنزل. ومع حدوث التحولات يخشى بعض العلمانيين أن يؤدي تنامي التيار المحافظ في المجتمع والضغوط الاجتماعية إلى إجبارهم على تغيير نمط حياتهم وأيضا تبني الحجاب.
وقالت بيغوم يلدز (18 عاما)، التي كانت تدخن سيجارة أمام مدخل الجامعة، «لا أعتقد أننا سنشعر بضغط لتغطية رؤوسنا هنا في اسطنبول، لكني أعتقد أنه ربما يكون هناك احتمال في أغلب الجامعات بمدن الأناضول».
وقالت طالبة أخرى «لا أريد رفع الحظر. أعرف الكثير من الفتيات اللائي تجبرهن أسرهن على ارتداء الحجاب ويخلعنه في الجامعة. بالنسبة لهن الجامعة مكان للشعور بالحرية».
وأوضحت بينار جيديك، التي تدرس اللغة العربية وتضع حجابا وردي اللون، إن هذا الحظر ما زال مطبقا في بعض الكليات. وأضافت «يمكن أن أحضر فصولا دراسية بالحجاب الآن، لكنه ما زال محظورا في الكثير من الأقسام. ما زال الضغط قائما».






__________________
آخر مواضيعي

0 لون جديد لصبغة الشعر يقلل ظهور الخصل البيضاء
0 دراسة تؤكد أن فوائد تناول الأسماك تفوق مخاطرها
0 تامر حسني يطير لإيطاليا مع كبار نجوم العالم
0 إسرائيل ترفض الإفراج عن سفن «أسطول الحرية»
0 وفاة خالد جمال عبد الناصر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البرتغال تعتمد على رونالدو لاستعادة بريقها في كأس العالم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-25-2010 03:58 PM
سمارة تؤكد التهم الموجة اليها ام تعتمد سياسة الغفران؟ Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 04-03-2010 05:00 PM
المستقلّة أمل حدّاد أوّل امرأة تعتلي سدّة النقابة منذ 90 عاماً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 11-16-2009 07:13 PM
«أمل»: تهيئة المناخات الهادئة أمام الانتخابات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-09-2009 08:54 AM
بريطانيا ترفع الحظر عن السفر الى لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 12-11-2008 04:25 PM


الساعة الآن 09:29 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.