الأسد وعبد الله: استمرار التهدئة والحوار لحل كل الخلافات - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-18-2010, 03:37 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الأسد وعبد الله: استمرار التهدئة والحوار لحل كل الخلافات

لا بد من انتظار الساعات والايام القليلة المقبلة لتبيان النتائج الحقيقية والعملية لقمة الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس بشار الاسد التي عقدت في الرياض أمس. ولعل الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، بعد غد الاربعاء، التي ستناقش ملف شهود الزور ستكون مؤشرا ليس فقط الى حصيلة القمة، على المستوى اللبناني، لكنها قد تعكس أيضا بصمات الزيارة الخاطفة التي قام بها الى بيروت أمس مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان، بعدما تردد انه أوحى على طريقته بوجوب عدم البت في ملف شهود الزور قبيل صدور القرار الظني.
ويبدو ان قمة عبد الله ـ الاسد ركزت على تعقيدات الملف العراقي، وسط انزعاج سعودي من المسار الذي يسلكه ومن زيارة نوري المالكي دمشق. وإذا صحت المعطيات الاولية التي توافرت لدى بعض الاوساط المطلعة حول عدم تجاوز التباينات المتعلقة بالوضع العراقي، فهذا يعني ان زخم المسعى المبذول لحماية لبنان من تداعيات أزمة القرار الظني والمحكمة الدولية قد يتأثر سلبا بشكل او بآخر.
ولعل «التحفظ المسائي» للنائب وليد جنبلاط ، كما شعر المتصلون به، بعد تصريحاته النهارية المتفائلة، شكل دافعا الى الترقب، في انتظار تلمس معطيات محسوسة، فيما تردد ان جنبلاط التقى ليلا الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله.
وبدا واضحا من الحراك الاقليمي والدولي المكثف في الساعات الاخيرة ـ الذي كانت الرياض أحد أبرز محاوره ـ ان خلطا للاوراق يحصل، وان شيئا ما استجد واستدعى هذا الاستنفار الدبلوماسي الذي تجلى في لقاء الاسد ـ عبد الله، والمشاورات السعودية ـ المصرية، وزيارة الرئيس الايراني للبنان، والقمة القريبة بين الرئيس ميشال سليمان والرئيس الاسد، وصولا الى الجولة التي قام بها فيلتمان على القاهرة والرياض مرورا ببيروت التي وصلها بعد ظهر أمس بشكل مفاجئ.
وقد ظهر من مواقف فيلتمان المتشددة ومن مضمون الرسالة التي نقلها الى الرئيس سليمان، ان واشنطن سارعت الى الدخول على خط الجهد الاقليمي المبذول للتهدئة، من أجل تعطيل أي إمكانية لفتح ثغرة في جدار الازمة السميك، الامر الذي عكسه تحذير فيلتمان من تبعات أي رد فعل على القرار الظني، في موازاة اعلانه عن تمسك بلاده بالمحكمة الدولية ورفض أي تدخل في عملها.

وخلافا للميل الاميركي التقليدي الى دعم رئاسة الجمهورية، اقتصر الدعم السياسي الذي عبّر عنه فيلتمان باسم باراك أوباما على لبنان، من دون الرئيس سليمان، وبدا ان هذا التجاهل ينطوي على رسالة مبطنة لرئيس الجمهورية على خلفية مواقفه، سواء في موضوع العقوبات على ايران، أو في موضوع المقاومة، وصولا الى مسألة المحكمة والاستقبال المميز للرئيس الايراني في القصر الجمهوري.
قمة لبنانية ـ سورية
الى ذلك، قال مصدر موثوق لـ«السفير» انه من المرجح عقد قمة بين الرئيس سليمان والرئيس الاسد إما غدا الثلاثاء وإما الخميس المقبل، لارتباط سليمان بترؤس مجلس الوزراء الاربعاء وسفره الى سويسرا الجمعة للمشاركة في القمة الفرنكوفونية.
واشار المصدر الى ان نتائج اللقاء بين الرئيس الاسد والملك عبد الله والمساعي المبذولة لمعالجة ملف القرار الظني والمحكمة الدولية وآخر المستجدات في المنطقة، ستشكل محور المحادثات اللبنانية ـ السورية المرتقبة.
عبد الله ـ الاسد
وفي ما خص محادثات الملك السعودي عبد الله والرئيس السوري الأسد، فهي تناولت التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وكان لافتا للانتباه انها عقدت في الصالة الملكية في مطار قاعدة الرياض الجوية وانها اقتصرت على الرئيس الاسد من الجانب السوري وعلى الملك عبد الله وابنه (مستشاره) الامير عبد العزيز من الجانب السعودي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية ان الجانبين بحثا في «مجمل التطورات على الساحتين الإسلامية والعربية وموقف البلدين الشقيقين منها، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية»، مضيفة انّ «مباحثات الزعيمين تناولت مستجدات الأحداث على الساحة الدولية، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين».
وقالت وكالة «سانا» السورية ان المباحثات تناولت «العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وحرص الجانبين على مواصلة تطويرها. وأكد الرئيس الأسد والملك عبد الله في هذا الإطار عزمهما على مواصلة التشاور والتنسيق والعمل معا لما فيه مصلحة الأمة العربية وإرساء الاستقرار في المنطقة».
اضافت: «كما جرى بحث آخر المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية وخاصة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث تم التأكيد أن ما تقوم به إسرائيل من أجل يهودية الدولة ومواصلتها حصار غزة يقوض أي مسعى لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة».
«وتناولت المحادثات أيضاً تطورات الأوضاع في العراق والجهود المبذولة لتشكيل حكومة عراقية وضرورة تضافر جهود الكتل البرلمانية كافة وتغليب المصلحة الوطنية لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل أطياف الشعب العراقي وتكون قادرة على الحفاظ على وحدة العراق وأمنه واستقراره.
«وحول الوضع في لبنان، أكد الجانبان مجدداً ضرورة استمرار نهج التهدئة والحوار بما يعزز الوفاق الوطني والاستقرار الداخلي وتغليب مصلحة لبنان العليا لحل كل الخلافات ودرء الأخطار الخارجية «.
ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية عن مصدر حكومي سعودي قوله إن زيارة الأسد هي «رد لزيارة خادم الحرمين إلى دمشق»، مشدداً على أنّ «التعاون السعودي السوري مهم في هذه المرحلة لمواجهة التحديات المصيرية التي تتعرض لها المنطقة، والتي تتطلب تكاتف جميع القادة العرب لتفادي تأثيراتها السلبية».
وتعد هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها الأسد للسعودية، بعد زيارته الرياض في كانون الثاني الماضي، فيما زار عبد الله دمشق في تموز الماضي، استتبعت بزيارة مشتركة للرئيس السوري والملك السعودي إلى بيروت.
زيارة فيلتمان: التشويش الأميركي
في هذه الاثناء، قام مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان أمس بزيارة خاطفة ومباغتة للبنان، فاجأت المسؤولين الذين لم يكونوا مسبقا على علم بها.
وفي المعلومات، ان فيلتمان بدأ بطلب المواعيد عند وصوله الى بيروت، حيث اتصل برئاسة الجمهورية مبديا رغبته في لقاء الرئيس ميشال سليمان، فقيل له ان الموعد المتاح هو السابعة مساء في القصر الجمهوري، إلا ان فيلتمان اعتبر ان التوقيت غير مناسب لانه سيغادر مطار بيروت عند السادسة مساء. وعندها، جرى إبلاغه بان الرئيس سليمان موجود في منزله في عمشيت وانه سيستقبله هناك، وهكذا كان.
وحاول فيلتمان أيضا الاتصال بالرئيس نبيه بري لترتيب لقاء عاجل معه بعد الظهر، لكن تضارب المواعيد حال دون حصول الاجتماع. وعُلم ان اتصالا هاتفيا جرى مساء بين سليمان وبري الذي استوضح من رئيس الجمهورية حقيقة ما حمله معه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى بيروت في زيارته المفاجئة.
والتقى فيلتمان النائب وليد جنبلاط، واتصل هاتفيا بالرئيس أمين الجميل.
رسالة إلى سليمان
ونقل فيلتمان الى سليمان رسالة من الرئيس الأميركي باراك اوباما تجدد دعم الولايات المتحدة للبنان واستقراره وسلامة أراضيه، وتؤكد استمرار واشنطن في برنامج مساعدة الجيش اللبناني والقوى الأمنية للحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي.
وكررت الرسالة الموقف الأميركي الداعم للقرارات الدولية بما فيها القرار المتعلق بإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وشكر الرئيس سليمان للرئيس أوباما دعم بلاده للبنان، مشددا على أهمية المحافظة على الاستقرار والوحدة الوطنية والحؤول دون أي محاولة لزرع بذور الفتنة على الساحة الداخلية.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«السفير» ان فيلتمان حذر امام سليمان من أي رد فعل عند صدور القرار الظني، وشدد على وجوب ان تستكمل المحكمة عملها وعدم إعاقته وصولا الى صدور الاحكام المناسبة عنها، كما استوضح خلفيات زيارة الرئيس الايراني الى لبنان، حيث سأل عن مضمونها متوقفا عند المواقف التي أطلقها ضد اسرائيل، وكان الرد ان كلام نجاد في الجنوب قال أكثر منه في نيويورك وهو يعبر عن مواقف إيراني معروف، أما في الشأن الداخلي، فان نجاد لم يسع الى ممارسة أي تأثير سلبي، بل على العكس دعا الى التوافق والوحدة.
وفي مؤتمر صحافي عقده في المطار قبيل مغادرته، أكد فيلتمان ان الرئيس أوباما يدعم بشكل حازم عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان كما بقية المجتمع الدولي، مشيرا الى ان المحكمة هي منظمة مستقلة غير سياسية ويجب أن يُسمح لها بأن تقوم بإنجاز عملها ضمن المهلة القانونية المعطاة لها من دون أي تدخل خارجي، نافـــيا وجود أي صفــقة على المحكمة. وأضاف: لا نعلم متى سيـــصدر القرار الظني ولا يجــب أن نعلم متى سيــصدر، نحن ندعم المحكمة لكننا لسنا داخلها.
وأكد التصميم على أن نستخدم تأثير قيادة الولايات المتحدة ونفوذها للتخفيف من حدة التوتر داخل لبنان، داعيا كل الأطراف في لبنان والمنطقة إلى العمل لخفض التوتر.
وتابع: لقد وصلت للتو من جولة زرت فيها مصر والمملكة العربية السعودية وسمعت من المسؤولين الرسميين السعوديين والمصريين الكلام نفسه الذي يقوله المسؤولون الاميركيون والذي يصب في خانة دعم لبنان.
بري: واشنطن ترد على نجاد
من جهته، قال الرئيس نبيه بري لـ«السفير» ان زيارة فيلتمان تبدو ردا على زيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الى لبنان، كأن واشنطن تريد ان تقول: نحن هنا أيضا.
وأشار الى انه يعول الكثير من الأهمية على القمة السورية ـ السعودية التي عقدت أمس في الرياض، معتبرا ان من شأنها ان تساهم في تفعيل معادلة «س. س.» التي تشكل ضمانة للاستقرار في لبنان، من دون ان يعني ذلك تخلي اللبنانيين عن مسؤولياتهم وواجباتهم في انتاج الحل المطلوب للأزمة الراهنة، مستفيدين من المظلة السورية ـ السعودية.
وإذ لاحظ بري ان هناك عملية خلط أوراق تجري في المنطقة، دعا الى ترقب المواقف والاتجاهات السياسية في مرحلة ما بعد قمة الاسد ـ عبد الله، متوقعا ان تنعكس مزيدا من التهدئة على الساحة الداخلية.
وتوقع ان تسري مفاعيل التهدئة على الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، لكنه أكد في الوقت ذاته ان النقاش في الجلسة سيبدأ من نقطة المجلس العدلي وضرورة إحالة ملف شهود الزور اليه، معتبرا ان هذا البند يجب ان يكون هو الاول على جدول الاعمال.
وانتقد بري الاجتزاء والتشويه في تطبيق اتفاق الطائف، مشددا على وجوب تنفيذه كاملا ومتسائلا عما إذا كان البعض يسعى الى عقد اجتماعي جديد.
جنبلاط وقمة الرياض
وفي سياق متصل، قال النائب وليد جنبلاط خلال جولة له على قرى المتن انه يعول كثيرا على لقاء الرئيس بشار الاسد والملك عبد الله، لان هذا المحور السعودي السوري هو الضمانة للاستقرار في لبنان ولمنع انزلاق المقاومة والعدالة الى الازقة، واتمنى ان تخرج من هذا اللقاء نتائج ايجابية، وانا اجزم بانها ستكون ايجابية.
وحذر من ان لعبة الامم اكبر منا، فإذا ما رأت ثغرة في الصف اللبناني دخلت اليه وحرضت اللبناني ضد اللبناني كما فعلوا منذ العام 1975 الى العام 1991، لذلك علينا ان نتنبه، وان نرص الصفوف. ورأى ان كبار القوم من الرئيس سعد الحريري الى السيد حسن نصر الله والرئيس نبيه بري وغيرهم سيمكنون البلد من ان يجتاز فترة التوتر هذه.
ونوه بزيارة الرئيس الايـــراني التي كــانت موفقة جدا، وهذا هو الدعم الاــساس عبر المحور السوري من اجل حصانة لبنان.
الى ذلك، قال اللواء جمــيل السيد في مقابلة مع محطة «الجديد» ليل أمس انه مستعد لنقل ملف الدعوى على شهود الزور من سوريا الى لبنان، في حال قرر مجلس الوزراء إحالة هذا الملف على القضاء اللبناني






__________________
آخر مواضيعي

0 مرض صباح يمنعها من مقابلة محبيها!!!
0 جدول تجميل يومي للرجل ليظهر بالصورة المناسبة
0 نصب تذكاري لشهداء «اللبنانية»
0 العثور على طفل
0 محاضرة حول تأثير الألزهايمر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسد يؤكد للحريري ضرورة استمرار التهدئة ودعم المقاومة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-31-2010 01:09 PM
الأسد وعبد الله معاً في بيروت الجمعة .. لاحتواء الأزمة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-28-2010 12:01 PM
قمة قريبة بين الأسد وعبد الله في الرياض ... عنوانها فلسطين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-11-2010 01:48 PM
مواقف ترحّب بقمة الأسد وعبد الله Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-09-2009 09:15 AM
ديو فلكلوري بين ملحم زين وعبد الله الرويشد mr.lebanon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 3 07-03-2009 08:15 PM


الساعة الآن 08:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.