دورة تعليم الكمبيوتر للمبتدئين من الالف الى الياء - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-17-2010, 05:56 PM   #1
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية كليوباترا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بيروت
المشاركات: 195
افتراضي دورة تعليم الكمبيوتر للمبتدئين من الالف الى الياء

الدرس الأول : مقدمة لعلم الحاسوب


علم الحاسوب مثله مثل معظم العلوم التي نعرفها هو علم ذو ثلاث محاور كالآتي :





يطلق على الإنسان في علم الحاسوب مصطلح ( العنصر البشري ) أو Peopleware و العنصر البشري يقصد به أي شخص مهتم بهذا العلم سواء كان مستخدماً للحاسوب أو مستفيداً منه أو كان أحد مصنعيه أو مطوريه وغيرها ممن يعملون في هذا المجال .
أيضاً تسمى المعدات والأجهزة المكونة للحاسوب بمصطلح ( الكيان المادي ) أو Hardware وهي عبارة عن كافة الأجهزة المستخدمة في مجال الحاسوب بدون استثناء وبالطبع فإن هذه الأجهزة في زيادة مستمرة وفي تطور مستمر وسميت بالكيان المادي لأنها أجهزة ملموسة أي مادية محسوسة .
كما يطلق على البرامج التي تستخدم من خلال الحاسوب المصطلح ( الكيان المعنوي ) أو Software وهي عبارة عن برامج معينة تخزن أو توضع في وسائل تخزين خاصة كي يمكن استخدامها من قبل الحاسوب نفسه ولأن هذه البرامج هي عبارة عن شفرات خاصة يفهمها الحاسوب وليس شيئا محسوساً فقد سميت بالكيان المعنوي .
من العناصر الثلاثة السابقة نشأ ما يسمى بمثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات وفيما يلي سنتناول هذا المثلث بشيء من الشرح والتوضيح .

مثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات
: Electronic Data Processing triangle


هو مثلث مكون من عدة أضلع :

هذه الأضلع وكما هو واضح هي عناصر علم الحاسوب ومن ذلك يمكن أن نطلق عليه اسم مثلث علم الحاسوب و بالتأكيد ستكون هذه التسمية صحيحة على اعتبار أن علم الحاسوب مكون من ثلاث عناصر هي بالطبع أضلع هذا المثلث ولكن ما يحتاج إلى تفسير هو سبب تسمية هذا المثلث بمثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات والسبب في ذلك سيتضح في الفقرة التالية :
كي يمكننا فهم سبب هذه التسمية يجب أولاً تناول كل كلمة منها على حدا وتعريفها :


المعالجة الإلكترونية :


المعالجة الإلكترونية هي معالجة ليست يدوية كما أنها ليست ميكا***ية ولا حرارية ، أي أن المعالجة الإلكترونية بكل بساطة هي عبارة عن معالجة بواسطة أجهزة إلكترونية وهذه الأجهزة يقصد بها الحاسوب لأنه مكون من عدة أجهزة تعمل كلها بواسطة شرائح إلكترونية وهذه الشرائح الإلكترونية هي المتحكم في كل عمليات المعالجة وبالتالي فهي معالجة إلكترونية .


البيانات :

يتبادر إلى الذهن عادة أن البيانات هي عبارة عن الأرقام أو الحروف الأبجدية التي نعرفها مشكلة بطريقة ما للتعبير عن بيانات شخص أو مبنى أو مدينة .. الخ ، وفي الواقع أن هذا التصور هو جزء من الحقيقة أو جزء من الصواب فالبيانات في الواقع هي عبارة عن أي شيء يمكن التعبير عنه بشكل عام فصوت الإنسان بيانات و ضغط دمه بيانات و قوة الرياح بيانات و كثافة الضباب بيانات و الألحان الموسيقية بيانات و الضحك بيانات والكذب بيانات .. الخ.


المعالجة الإلكترونية للبيانات :

عرفنا أن البيانات هي ( أي شيء يمكن التعبير عنه ) ومن هذا التعريف يمكن القول أن نطلق على مثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات اسم ( مثلث المعالجة الإلكترونية لأي شيء يمكن التعبير عنه ) و من هذه التسمية يمكننا استنتاج حقيقة وقاعدة هامة جداً تتعلق بالحاسوب وهي أنه جهاز إلكتروني يمكنه معالجة أي شيء يمكن التعبير عنه وهذه الحقيقة خطيرة بالقدر الذي تكون فيه رائعة ، فأن يكون لدى الإنسان جهاز إلكتروني يمكنه معالجة أي شيء يمكن التعبير عنه فإن ذلك يعني أن هذا الجهاز لن يتوقف عند حد ، فجملة ( أي شيء يمكن التعبير عنه ) جملة مطلقة وليست مقيدة . لكن السؤال الآن هو : كيف يمكن للحاسوب أن يقوم بذلك ؟


الإجابة عن هذا السؤال سنعرفها بعد قليل وعند دراستنا لفكرة عمل الحاسوب وكيفية تعامله مع البيانات بشكل عام وما هي الشروط التي يشترطها الحاسوب كي يقوم بذلك . ولكن الآن دعنا نجيب على سؤال آخر قد يكون بنفس الأهمية وهو : لماذا سمي مثلث علم الحاسوب بمثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات ؟


وللإجابة على هذا السؤال يجب أن نذكر بأن أي جهاز قام بصنعه الإنسان كان الهدف منه هو معالجة شيء ما فمثلاً السكين صنع لمعالجة بعض المواد بتقطيعها وتحويلها من شكلها الخام إلى قطع أصغر منها و جهاز قياس ضغط الإنسان هو جهاز صنع كي يعالج دقات قلب الإنسان و يقوم بتحديد ضغط الدم لهذا الإنسان و جهاز الراديو صنع كي يقوم باستقبال موجات مرسلة في الجو ويقوم بمعالجتها كي يمكننا سماع المحطة المطلوبة وهكذا .


من هذا يمكننا القول بأن الحاسوب هو جهاز إلكتروني صنع كي يقوم بمعالجة ..... بمعالجة ماذا ؟ بمعالجة أي شيء يمكن التعبير عنه ... أليس ذلك رائع ؟! ، بالطبع رائع فهو جهاز يقوم بالمعالجة الإلكترونية للبيانات وبالتالي جاءت التسمية ( مثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات ) .


يتلخص ذلك في أن علم الحاسوب هو علم يدرس قيام جهاز إلكتروني بمعالجة البيانات ( أي شيء يمكن التعبير عنه ) معالجة إلكترونية ويتكون هذا العلم من ثلاثة محاور هي :



2 - الكيان المادي Hardware .
3 - الكيان المعنوي Software .


ويرمز إلى هذه المحاور الثلاثة بمثلث يسمى مثلث المعالجة الإلكترونية للبيانات .



أنواع الحاسبات الآلية :






هذا الحاسب الآلي هو حاسب آلي عملاق ذو إمكانيات هائلة جداً يستخدم لمعالجة كم هائل جداً من البيانات وله القدرة على تخزين كم هائل جداً من البيانات و المعلومات والبرامج وهو لا يصلح للاستخدام الشخصي أو على مستوى مؤسسة محدودة إنما يستخدم على نطاق دولي حيث يمكنه ربط شبكة حاسبات آلية كبيرة جداً على نطاق واسع جداً حيث تتدفق إليه البيانات من عدد كبير جداً من الحاسبات الآلية ليقوم بمعالجتها و الحصول على نتائج المعالجة وتخزين ما يلزم منها كي تصبح جاهزة لأي حاسب آلي أخر مرتبط معه ويحتاج الحصول على هذه المعلومات.




ويسمى الحاسب الآلي المركزي حيث يستخدم لربط شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق واسع قد يكون على مستوى مدينة كاملة أو شركة كبيرة وبه إمكانيات هائلة إلا أنها لا تصل إلى مستوى إمكانيات الحاسب الآلي الممتاز.




هو حاسب آلي ذو إمكانيات تؤهله لخدمة شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق مؤسسة أو شركة صغيرة حيث يقوم بمعالجة بيانات هذه المؤسسة وتخزينها و تلبية احتياجات الحاسبات الآلية المرتبطة به داخل هذه المؤسسة .





الحاسبات الآلية الصغير لها عدة أشكال هي :


أ – الحاسوب الشخصي Personal Computer :


أشهرها على الإطلاق وهو الحاسوب الذي نتعامل معه الآن بشكل واسع وهو ينتشر بشكل كبير جداً وذلك لرخص سعره أولاً ولكونه في تطور مستمر و يعتبر ذو إمكانيات هائلة جداً على النطاق الشخصي.


ب – الحاسوب المحمول Portable Computer :


يطلق على الحاسوب المحمول اسم Lab Top هو يشبه إلى حد كبير الحاسوب الشخصي إلا أنه صغير الحجم يمكن حمله كحقيبة مستندات ويزود ببطارية يمكن شحنها كي يمكن استخدامه في أي مكان وفي أي وقت وهو يناسب هؤلاء الذين يتنقلون باستمرار وتتطلب طبيعة عملهم السفر و الترحال من مكان لآخر ، كرجال الأعمال والصحفيين وغيرهم .


جـ- الحاسوب المنزلي Home Computer :


هو حاسوب يستخدم على نطاق المنزل حيث يستخدمه الأطفال للتعود على الحاسوب والاستفادة منه في جوانب خاصة بهم مثل التعليم والترفيه وهو بالطبع أقل إمكانيات من الحاسوب الشخصي.

ملاحظات :


• تطور الحاسوب الشخصي بشكل كبير و تطور البرمجيات الخاصة به أدت إلى عدم الاهتمام بالأنواع الأخرى من الحواسيب لدرجة يمكن القول أن معظم تلك الأنواع من الحواسيب أوشكت على الانقراض ، هذا إن لم تنقرض بعد حيث ينصب الاهتمام فعلياً على الحاسوب الشخصي و أيضاً الحاسوب المحمول ولم نعد نسمع بالحاسوب المركزي أو المتوسط ولا حتى الممتاز أو المنزلي فقد حل محلها الحاسوب الشخصي بعد أن وصل إلى موصفات تضاهي في الإمكانيات كل أنواع الحواسيب المستخدمة في العالم .


• تم الاتفاق على أن يسمى الكومبيوتر Copmuter بالحاسوب وهذه الكلمة هي كلمة حديثة في اللغة العربية حيث يسمى الكومبيوتر في بعض الكتب العربية بالحاسب الآلي وكلا الاسمين صحيح .


وبعد أن تعرفنا على فكرة عمل الحاسوب وأهم أنواعه وبعد أن عرفنا أن الحاسوب الشخصي هو الحاسوب الأكثر شهرة والأكثر استخداماً و الأكثر اهتماماً من قبل الجميع سواء المستخدمين أو المطورين فإن دراستنا بإذن الله سترتكز على دراسة الحاسوب الشخصي بشكل خاص .
الآن سنقوم بتناول عناصر علم الحاسوب كلاً على حدا وسنبدأ بالمعدات والأجهزة المكونة للحاسوب .


هذه نهاية الدرس الأول







__________________
آخر مواضيعي

0 تعلم المحادثه الانجليزية الحقيقيه Real English Conversation Pack
0 جسر من الماء .. فوق النهر
0 قوانين للحب على الفيسبوك
0 Crazy Frog Best Of Crazy Hits Album 2010 2 Cd Q 224 Kbps
0 تحميل برنامج Kaspersky Internet Security 2011 /11.0.2.556

كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 05:56 PM   #2
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية كليوباترا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بيروت
المشاركات: 195
افتراضي

يتكون الحاسب الالى من الوحدات الآتية :
1- وحدات الادخال : (I/N)
2- وحدات الاخراج I/O)
3- وحدة التشغيل المركزية (CPU)
4- وحدات التخزين الداخلية (Internal Storage)
5- وحدات التخزين الثانوية (Auxiliary Storage)
و ســـــوف نتنـــــــاول كــل عنصــــــر منهــــم علــــى حــــــــدة :

1- وحدات الادخال : (I/N)

هى الوحدات التى يتم عن طريقها ادخال المعلومات و البرامج الى وحدة المعالجة المركزية و تشمل :
أ- لوحة المفاتيح ( Keyboard )
ب- الفأرة ( Mouse )
ج- القلم المضئ (Light Pen )
د- لوحة الرسم ( GraphicsTabels )
هـ - عصا التحكم ( Joustick)
و- الماسح الضوئى ( Scanner )

2- وحدات الاخراج I/O)


هى الوحدات التى يتم عن طريقها اخراج المعلومات و النتائج بعد معالجتها ، و تشمل :
أ- آلة الطباعة ( Printer )
ب- آلة الرسم ( Plotter )
ج- شاشة العرض ( Monitor )

3- وحدة التشغيل المركزية (CPU) و تشمل:
(أ)- وحدة الحساب و المنطق( A.L.U )
(ب)- وحدة التحكم ( C. uU )

4- وحدات التخزين الداخلية (InternalStorage) و تشمل :

أ- ذاكرة التخزين العشوائى( RAM )
ب- ذاكرة القراءة فقط ( ROM )

5- وحدات التخزين الثانوية (Auxiliary Storage) و تشمل :

أ- الاسطوانة المرنة ( Floppy Disk )
ب- القرص الصلب ( Hard Disk )


تتكون لوحة المفاتيح من المجموعات الاتية:

1- مفاتيح كتابة الحروف KYPEWRITER KEY AREA
2- مفاتيح الارقام NUMERIC KEYPAD
3- مفاتيح الوظائف FUNCTION CONTROL KEYS
4- مفاتيح تحريك المؤشر CURSOR CONTROL KEYS
5- مفاتيح تعديل الكتابة EDITING KEYS
6- مفاتيح التحكم CONTROL KEYS
7- كما تضم المصابيح الاشارية التى تبين حالة التحكم INDICATOR LIGHTS

و فيما يلى شرح المجموعات السابقة :

1- مفاتيح كتابة الحروف:
هى مجموعة مفاتيح الحروف والارقام وبعض الرموز الخاصة مثل #$% والتى تستخدم لادخال البيانات الى الحاسب .

2- مفاتيح الارقام :-
تستخدم مجموعة مفاتيح تحريك المؤشر كمفاتيح للارقام بعد تثبيت الارقام بالضغط على مفتاح تثبيت الارقام NUM LOCK

3- مفاتيح الوظائف:
هى مجموعة مفاتيح تحمل الرموز F1 حتى F10 ويحدد البرنامج التى تستخدم معه المفاتيح ووظيفتها والتى تختلف من برنامج الى اخر

مثـــال :-
عند تشغيل معالج لغة البيسك BASIC.COM فان مفاتيح الوظائف تكون كالاتى :-
F1 :لاصدار الامر LISTF2 :لاصدار الامر RUN وهكذ حتى F10
بينما عند تشغيل برنامج معالجة الجداول الالكترونية LOTUS 1-2-3 نجد ان:
F1طلب عرض الشاشات المساعدة HELP وهكذا .

4- مفاتيح تحريك المؤشر CURSOR:-
*المؤشر CURSOR هو الشرطه الصغيرة التى تومض باستمرار على الشاشة وهى تحدد موضع الحرف التالى للكتابة.
* مجموعة مفاتيح تحريك المؤشر التى تحمل اشكال الاسهم تحرك المؤشر لاعلى واسفل والى اليمين واليسار اما المفاتيح PgUp, PgDn,Home,End فان وظيفته تعتمد على البرنامج الذى تستخدم فيه .

مثال :-
عند تشغيل معالج النصوص wordstar يستخدم home لدفع المؤشر الى اعلى يسار الشاشة endلتحريك المؤشر الى نهاية السطر PgUp للعودة الى الصفحة السابقة ,PgDn للتقدم صفحة , وهذه الوظائف تختلف بأختلاف البرامج .


5- مفاتيح تعديل الكتابة :-
تؤدى وظيفة تعديل اخطاء كتابة البيانات اثناء الكتابة على لوحة المفاتيح
الوظيفة المفتاح
العودة للخلف حرف مع مسح الحرف السابق
تحريك المؤشر للأمام عدد من المسافات
مسح الحرف الحالى BACK SPACE *
TAB*
DEL


6- مفاتيح التحكم :-
أ - مفتاح الادخال ENTER:-
عند الضغط عليه ينقل البيانات المكتوبة على الشاشة الىالذاكرة ويحرك المؤشر الى بداية السطر التالى .

ب- مفتاح تثبيت العالى CAPS LOCK :-
بالضغط علية يثبت كتابة الحروف بالحروف الكبيرة حتى الضغط علية مرة اخرى لتعود الحروف الصغيرة .

ج- مفتاح تثبيت الارقام NUM LOCK :-
يثبت كتابة الارقام من مفاتيح تحريك المؤشر حتى الضغط عليه مرة اخرى لتعود المفاتيح الى تحريك المؤشر.

د - مفتاح تثبيت الشاشة : SCROLL LOCK
عند امتلاء الشاشة بالبيانات يستخدم لمنع مسح الاسطر العليا لكتابة سطور جديدة

هـ- مفتاح طباعة الشاشة PRINT SCRN :-
عند الضغط على مفتاح العالى SHIFT وتثبيتة ثم الضغط على مفتاح طباعة الشاشة تطبع صورة من البيانات التى على الشاشة على الة الطباعة .

و- مفتاح التحكم CTRL :-
بالضغط علية وتثبيتة والضغط معه على المفاتيح الاخرى يؤدى بعض الوظائف الهامة مثل
CTRL +C يوقف تشغيل البرنامج .
CTRL+Sيؤدى وظيفة المفتاحSCROLL LOCK





هذه اختصارات سريعة بواسطة لوحة المفاتيح أثناء العمل على الورد تغنيك عن استخدام الماوس و كذلك بعض الاختصارات الآخرى التي من مهمتها إنجاز العمل بشكل أسرع ...
:::::::::::::::

تعلم كتابة الفتحه والكسرة والضمة واسرار الكيبورد
Shift + E : الضمة
Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
ذ + Shift : الشدة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة
Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )
Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )
Ctrl + 1 : مسافة مفردة
Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف
Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة
Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة
Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف
Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر
Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة
= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة
F4 : تكرار أخر عملية
Alt + Enter : تكرار أخر عملية
Ctrl + Y : تكرار أخر عملية
Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين
Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي
F12 : حفظ بأسم
Shift + F12 : حفظ الملف
Ctrl + Home : أول المستند
Ctrl + End : أخر المستند
Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق
Ctrl + U : سطر تحت النص
Ctrl + F4 : خروج من الملف
Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيق المستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
Alt + S : قائمة تنسيق
Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط
Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - CapitalShift + F3 : تحويل الحروف - CapitalCtrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©
Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخال نص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة

ctrl+a يعمل هذا الامر بتحديد الكل للنصاو الكائن
ctrl+c يعمل هذا الامر بنسخ الذي تم تحديده
ctrl+v يعمل هذا الامر بلصق المنسوخ
ctrl+x يعمل هذا الامر بقص الذي تم تحديدة
ctrl+z هذا الامر مهم جذا يمكنك التراجع عن اي امر عملته
ctrl+p هذا الامر يعطي لبرنامج النتصفح او اي برنامج امر بالطباعة
ctrl+o يمكنك فنح ملف من اي برنامج عن طريق هذا الامر
ctrl+w يمكنك اغلاق اي نافذة مفتوحة
ctrl+d امر يجعل برنامج التصفح يحفظ الصفحة المعروضة الي المفضلة
ctrl+f يمكن لك بحث في البرنامج عن الكلمة
ctrl+b يمكن لك ترتيب ملف المفضلة عن طريق هذا الامر
ctrl+s حفظ العمل الذي قمت به
ctrl+shift يجعل مؤشر الكتابة يذهب الى اليسار
ctrl+shift يجعل المؤشريذهب الى اليمين
alt+f4 أمر مفيد يقوم بإغلاق النوافذ
alt+esc يمكنك التنقل من نافذة الى نافذة
alt+tab امر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار الفاذة المطلوبة
alt+shift اليسار يحول الكتابة من العلابي الى انجليزي
alt+shift اليمين يحول الكتابة من انجليزي الى عربي
f2 امر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملف محدد

__________________
آخر مواضيعي

0 قوانين للحب على الفيسبوك
0 صور الفنانة جيني اسبر
0 اليك عزيزي مجموعة من الاسئلة،هيا تفضل بالدخول
0 مصطفى لطفي ألمنفلوطي
0 كلمـــات قادرة على قلب المقاييس ...

كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 05:57 PM   #3
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية كليوباترا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بيروت
المشاركات: 195
افتراضي

الخدمات


1_إدارة العمليات

أى عمل في حاسوب، سواء كان خدمة تعمل في الخلفية أو تطبيق، يجرى داخل عملية. ما دامت معمارية جون فون نيومان تستخدم في بناء الحاسوب، فلا يمكن تشغيل سوى عملية واحدة لكل و.م.م في كل مرة. أنظمة التشغيل اﻷقدم مثل إم إس-دوس لا تقدم أى محاولة لتجاوز هذه المحدودية و في الحقيقة يمكن لعملية واحدة فقط أن تعمل عليهم. تستطيع اﻷنظمة الحديثة محاكاة تشغيل أكثر من عملية مرة واحدة (متعددة المهام) على و.م.م واحدة. إدارة العمليات هي طريقة نظام التشغيل في التعامل مع العمليات العديدة العاملة. حيث أن أغلب الحواسيب تحتوى على و.م.م مفردة ذات قلب واحد، فإن الحصول على تعدد المهام يكون ببساطة عن طريق التحويل بين المهام بسرعة. و مع زيادة العمليات التي يشغلها المستخدم يصبح نصيب كل عملية من الوقت أقل، في كثير اﻷنظمة قد يسبب هذا مشاكل مثل تخطى أجزاء من ملفات الصوت أو حركة مرتعشة لمؤشر الفأرة. تشمل إدارة العمليات الحساب والتوزيع "للأنصبة الزمنية".

2_القرص وأنظمة الملفات

لدى الكثير من أنظمة التشغيل العديد من أنظمة الملفات التي يمكن استخدامها بشكل طبيعى، لينوكس لديه أكبر تنوع من أنظمة الملفات هذه، وهي إكس تي 2 ،ext3 ،ReiserFS ،Reiser4 ،GFS ،GFS2 ،OCFS ،OCFS2 ،NILFS . كما يدعم لينوكس أيضا أنظمة ملفات XFS و JFS بشكل كامل. مع دعم لنظام ملفات جدول توزيع الملف (FAT)و NTFS. أما ويندوز فمحدود من ناحية دعمه ﻷنظمة الملفات حيث يدعم فقط: FAT12 ،FAT16 ،FAT32، و NTFS.

بالنسبة ﻷغلب أنظمة الملفات التي ذكرناها هناك طريقتان لتخصيصها. فالنظام هو إما أن يكون نظام الملفات المزود بقيد حوادث أيْ مزود بقيد للحوادث وإما غير journaled. يعتبر النظام المزود بقيد الحوادث journaled خياراً آمناً في حالات تعافي النظام. لو حدث أن توقف النظام عن العمل فجأة (في حالة انقطاع الكهرباء مثلا) فإن نظام الملفات غير المزود بقيد للحوادث سيحتاج إلى نوع من الفحص في حين يحدث هذا تلقائيا في أنظمة الملفات المزودة بقيد الحوادث.

من أنظمة ملفات ويندوز المزودة بقيد الحوادث هي NTFS فقط، في حين أن كل أنظمة ملفات لينكس هي كذلك ما عدا ext2.

يتكون كل نظام ملفات من أدلة وأدلة فرعية منفصلة. ومع ذلك هناك اختلافات غير ملحوظة فمثلا أنظمة ملفات ويندوز تفصل بين المجلدات بالشرطة المائلة الراجعة "\" وأسماء الملفات غير حساسة لحالة اﻷحرف، على حين في يونكس يفصل بين المجلدات باستخدام الشرطة المائلة "\" وأسماء الملفات حساسة لحالة اﻷحرف.

3_الشبكات

أغلب أنظمة التشغيل الحديثة قادرة على استخدام بروتوكول الشبكات العالمى TCP/IP. مما يعنى أن أحد اﻷنظمة يمكن أن يظهر في شبكة نظام آخر، ويشاركه المصادر مثل الملفات، و الطابعة، و ماسح الصور.

الكثير من أنظمة التشغيل أيضا تدعم واحد أو أكثر من البروتوكولات التقليدية الخاصة بكل مصنّع، مثل SNA في أنظمة آي‌ بي‌ إم، و البروتوكولات الخاصة بميكروسوفت في ويندوز. هناك أيضا بروتوكولات خاصة بمهام معينة مثل NFS للوصول للملفات.

4_اﻷمن

اﻷمن من منظور نظام التشغيل يعنى: التحقق من المستخدمين قبل السماح بالوصول، تصنيف مستوى السماحية بالوصول الذي يملكه المستخدم، و تحجيم مستوى الوصول تبعا للسياسة التي يحددها مدير النظام.

5_واجهة المستخدم

أغلب أنظمة التشغيل الحديثة اليوم توفر واجهة مستخدم رسومية(GUI). بعض أنظمة التشغيل اﻷقدم تربط بشكل وثيق بين الواجهة الرسومية و النواة مثل اﻹصدارات اﻷولى من ويندوز و ماك أو.إس. أنظمة التشغيل اﻷحدث تفصل بين نظام الرسوميات الفرعى و النواة (كما في ماك أو.إس.إكس و اﻷنظمة المبنية على ويندوز إن.تى.)

6_مشغلات العتاد

مشغل العتاد هو قطعة من يرمجيات الحاسوب صممت لتسمح بالتفاعل بين العتاد والبرمجيات.

7_واجهة التطبيقات

هذه الواجهة توفر لمطوري البرامج والتطبيقات مجموعة من الدوال الأساسية التي يكثر استعمالها مثل دوال لإدارة الذاكرة والدوال الرسومية ودوال لإدارة الملفات وغيرها . هذه الواجهة تسهل عمل المبرمج حيث انها توفر عليه القيام بهذه المهمات في البرامج التي يكتبها .

8_الوظائف الأساسية

لنظام التشغيل وظائف أساسية في عمل الحاسوب من أهمها:

تنظيم ملفات المستخدم على العديد من وسائط التخزين (Storage Media) كالقرص الصلب والقرص المضغوط (CDROM). كما و يعتمد كل نظام تشغيل على نظام ملف( File System) خاص به، مثلا، تعتمد معظم أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز الجديدة على نظام NTFS.
تنظيم البرامج المحمَلة على الحاسوب و قطع الأجهزة(hardware) المتصلة به، كالشاشة و الطابعة و لوحة المفاتيح...الخ
معالجة أخطاء قطع الأجهزة و البرامج و تفادي خسارة المعلومات.
المحافظة على سرية النظام و ذلك لضمان عدم الوصول غير المسموح به للبيانات و البرمجيات.
إدارة الذاكرة الرئيسية و وحدات الإدخال و الإخراج و إدارة وحدة المعالجة و وحدات التخزين الثانوي.


بعض الانظمة المتوفرة

مايكروسوفت ويندوز، طور في العام 1992 في النسخة Widows3.1
ماك أو إس عشرة من شركة أبل، الذي بدأ تطويره في عام ١٩٨١ ، ذي المصدر المفتوح والذي يتمتع بشهرة كبيرة في المجال الإعلامي والتلفزيوني
جنو/لينكس الحر مفتوح المصدر. (يمكن تنزيله عبر الانترنت)
يونكس. طور في العام 1969، يتمتع بشهرة كبيرة في الأوساط الأكاديمية لدوره الكبير في تطوير شبكة إنترنت.
رياكت أو إس نظام تشغيل حر مفتوح المصدر متوافق مع نظام ويندوز.
إم إس - دوس
أو إس/2 المطور من قبل اي بي ام
سولاريس: من شركة Sun و هو نظام تشغيل قوى و يتمتع بواجهة رسومية.

__________________
آخر مواضيعي

0 صور الفنانة جيني اسبر
0 الخرايب: جارة البحر المطوقة بزهر الليمون
0 مصطفى لطفي ألمنفلوطي
0 فوائد منثورة
0 تحميل برنامج Kaspersky Internet Security 2011 /11.0.2.556

كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010, 05:57 PM   #4
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية كليوباترا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بيروت
المشاركات: 195
افتراضي

مايكروسوفت اوفيس: (بالإنجليزية: microsoft office) هى حزمة مكتبية من إنتاج شركة مايكروسوفت للبرمجيات. تضم مجموعة من البرامج المكتبية كبرنامج تحرير النصوص و برنامج قواعد البيانات و برنامج العروض التقديمية وبرنامج القوائم المحاسبية و غيرها .تقوم الشركة باضافة نسخ مطورة من البرنامج اخرها اوفيس 2007 وهي من أهم برامج الشركة حتى الان.

أكسل - باوربوينت - أكسس - وورد
____________________________________________
اكسس

مايكروسوفت أكسس (بالإنجليزية: Microsoft Access) هو برنامج لإدارة قواعد البيانات من تطوير شركة مايكروسوفت. يأتي البرامج مرافقا لحزم مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office كجزء منها و له واجهة رسومية. كانت هناك عدة إصدارات للبرنامج، فأولها كان مع أوفيس 97 ثم أوفيس 2000 واوفيس 2003 و آخر إصدار هو مع أوفيس 2007. يتميز البرنامج بقدرته على استدعاء البيانات من نظم مختلفة لقواعد البيانات، كقواعد بيانات أوراكل و SQL و أي قاعدة بيانات مفتوحة الاتصال (ODBC). يستعمله مطورو البرامج وعلماء البيانات لصنع قواعد بياناتية معقدة، و وصلها مع مختلف أنواع البرامج المستدعية، وينطوي تحت ذلك البرامج الكائنية وبرمجيات الإنترنت. بينما يستطيع المبتدئون أن يستعملوه لصنع قواعد بيانات صحيحة أو إنشاء تقارير عنها. كذلك تم إعتماد شهادات أكثر المبرمجين والمصممين على برنامج أكسس دولياً ، وذلك لزيادة طلب أكثر الشركات لهؤلاء المصممين ، كما أن هناك العديد من المنتديات على الشبكة العنكبوتية لتدريس وتعليم الراغبين في تعلم هذا البرنامج الرائع والذي يمتاز بدعمه للغة العربية.

باوربوينت

(بالإنجليزية: Microsoft Office PowerPoint) هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفس وهو مخصص للعروض التقديمية ، حيث يوفر البرنامج مجموعة من الادوات لانتاج ملفات اليكنرونيةتحتوي على شرائح افتراضيةعليها كتابات و صور تستخدم على جهاز عرض سنمائي (بروجيكتور)مرتبط بحاسوب من قبل شخص (المقدم) في حضور مجموعة من الاشخاص (المجتمعون) وهو كثير الاستخدام في الشركات والمراكز التعليمية التى تتوفر بها المعدات الازمة.

أكسل

(بالإنجليزية: Microsoft Office Excel) هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفس وهو مخصص للعمليات الحسابية حيث انة عبارة عن أوراق افتراضية يمكن أضافة معادلات حسابية عليها ومن ثم إضافة الارقام حبث يقوم البرنامج بالعمليات الحسابية بشكل آلي وفي نفس الوقت يمكن ان تستخدم لتخزين البيانات بصورة أليكترونية حيث يمكن الاحتفاظ بها أو طبعها على طلائح ورقية.

وورد

(بالإنجليزية: Microsoft Office Word): هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفيس وهو مخصص لمعالجة الكلمات وبحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراحها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم بحيث يمكن طباعتها على طلائح ورقية أو إبقائها على صيغتها الإالكترونية، و هو من أهم البرامج التي أنتجتها شركة مايكروسوفت الأمريكية لمعالجة النصوص.

******************************************

__________________
آخر مواضيعي

0 الخرايب: جارة البحر المطوقة بزهر الليمون
0 Crazy Frog Best Of Crazy Hits Album 2010 2 Cd Q 224 Kbps
0 شاعر لبناني ,الياس ,أبو ,شبكة
0 تحميل برنامج Kaspersky Internet Security 2011 /11.0.2.556
0 أحدث نسخة من عملاق الـتحميل Internet Download Manager كامل

كليوباترا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 07:05 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية cinderella
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فلسطين/الضاحية
المشاركات: 6,951
افتراضي

مشكورة على موضوعك المميز
يعطيكي العافية

__________________
آخر مواضيعي

0 محشي ورق الملفوف بلحم الغنم
0 علاج فقر الدم بالأعشاب والفيتامينات
0 سحب صوت من اي مقطع فديو بدون برنامج
0 تصميم فندق في الفضاء الخارجي من روسيا
0 برنامج لكسر حجب المواقع (Hotspot Shield Launch)+الشرح بالصور

cinderella غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 12:55 AM   #7
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية donya
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 455
افتراضي

مرسي ع المعلومات حبيبتي
آخر مواضيعي

0 بهارات التاكو المكسيكية
0 هابي فلنتاين ديه ....
0 زفاف يوسف الخال ونيكول سابا
0 ايميل صحي جدا‏
0 كيف تختارين صديقاتك؟

donya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 03:13 PM   #9
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية سما سوريا
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: حلب
المشاركات: 1,785
افتراضي

ميرسي الك على الموضوع الرائع
__________________
آخر مواضيعي

0 هاد مصير كل المتزوجين
0 صفات المرأة المحبة
0 يوميات رجل عربي
0 اعرف وصية حرفك..!!
0 اسواء الرجال في العالم

سما سوريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير الاحلام من الالف الى الياء Honey Girl عالم الابراج 37 11-29-2010 02:22 PM
دورة تدريب المدربين و دورة ممارس تعلم سريع في دمشق معاذ الشامي منتدى قمر لبنان العام 0 11-28-2010 11:36 AM
الاسعافات الاولية من الالف الى الياء al.ghali الطب والصحة 20 10-25-2010 11:28 PM
ماذا لو فقدت الالف والميم او الالف والباء wafaahajali منتدى قمر لبنان العام 8 10-08-2009 03:31 PM
طلبات البنات من الالف الى الياء:ٍ:ٍ زهره لبنان نكت لبنانية Lebanese Jokes 5 07-22-2009 05:13 PM


الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.