640 مواطناً طلبوا الحج فضاعت أموالهم مع «الكويتية اللبنانية» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-09-2010, 08:15 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي 640 مواطناً طلبوا الحج فضاعت أموالهم مع «الكويتية اللبنانية»


إيصال الدفع بين يدي سيدة متضررة في اعتصام الأمس

ارتفعت أصوات مواطنين، أمس، رافعة دعاء العقاب لمسؤولي «الحملة الكويتية اللبنانية للحجّ والعمرة»، أمام مكاتب الحملة الواقعة في منطقة برج أبي حيدر.
وقف المتضررون في مواجهة أبواب المكتب المغلقة، تحت المطر المنهمر، وأمام عناصر قوى الأمن الداخلي، مطالبين نواب بيروت بأن «يقفوا إلى جانب 640 شخصاً وقعوا ضحية احتيال، على أيدي عصابة يدعون المشيخة، هم الشيخ محمد علي م.، والشيخ محيي الدين ش.، ومحمد ح.. فقد تمكّن هؤلاء من اختلاس مبلغ يقارب السبعمئة ألف دولار من هؤلاء الحجاج، وتوارى بعضهم عن الأنظار، بحسب البيان الذي قرأه باسم المتضررين مازن سلام. في المقابل، يؤكد الشيخ محيي الدين ش. أنه لم يفعل أكثر من تحويل الأموال إلى حساب محمد علي م. في دبي، بينما ينفي محمد م. أن يكون شريكاً في الحملة، وإنما هو موظف فيها.
وبينما يؤكد مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني أن لا علاقة لدار الفتوى بنشاطات الحملة، طالب المتضررون وزير العدل إبراهيم النجار والمدعي العام التمييزي سعيد ميرزا بالتدخل فورا وبمتابعة هذه القضية: «إذ انه مر أكثر من أسبوعين على اتخاذنا صفة الإدعاء الشخصي بحقهم أمام النيابة العامة في بيروت. ولغاية تاريخه، لم يتم القبض على هذه العصابة أو منع أفرادها من السفر على الأقل». كما طالبوا بإنزال أشدّ العقوبات بحقهم وملاحقة كل من تآمر وضلل وروّج، في هذه الشركة المزيفة.
ماذا حصل؟
والرواية التي أجمع عليها المتضررون تفيد بأن المسؤولين عن الحملة (الكويتية اللبنانية) تقاضوا من العديد منهم مبلغ ألف دولار عن الشخص الواحد لأداء مناسك الحج، وهو مبلغ يقلّ عما يدفعه حجاج حملات أخرى. فالمسؤولون عن الحملة ادعوا أن هناك متمولاً كويتياً وعد بتسديد ألفي دولار عن كل حاج، كفرق للقيمة الكاملة للزيارة، ما شجّع العديدين على الوقوع في فخ «السعر المنخفض والخدمات الجيدة التي وعدت الحملة بتقديمها».
يؤكد مدير «هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة» بالتكليف إبراهيم عيتاني لـ«السفير» أن الحملة منضوية تحت لواء شركة مسجلة رسمياً كشركة سياحة وسفر، في وزارة السياحة، مؤكداً أن الهيئة لا تعترف بالمعرفين والحملات إلا إذا كانوا مسجلين في شركة رسمية من النوع الذي سبق ذكره. ولفت إلى أن الحملة (الكويتية اللبنانية) مسجلة مع «شركة التوفيق» التي يملكها عبد الرزاق د.
وشدّد عيتاني على أن «العلاقة المالية تظل محصورة بين الشركة والحملة، فالحاج يعطي أمواله للحملة، والحملة تعطيها بدورها للشركة التي تتولى إنهاء المعاملات الإدارية، لجهة تقديم طلب، وتأمين سكن، وتذاكر سفر..». وأشار إلى أن «الإجراء الوحيد الذي يقع ضمن صلاحيات الهيئة هو منع هذه الحملة والمسؤولين عنها من ممارسة هذا النوع من العمل، أما موضوع الاحتيال فمسؤولية القضاء».
وشدّد عيتاني على أن «المسؤولية المالية تقع على الشركة في حال ثبت أنها قبضت الأموال من الحملة»، مؤكداً أنه سيتم توجيه إنذار إلى الشركة (التوفيق) في العام المقبل، «لأننا نعتبر أن الحملة الكويتية اللبنانية تقع ضمن مسؤوليتها إدارياً، وهناك سوء إدارة من الشركة في نظرنا. أما إذا تكرر سوء الإدارة فيتم توقيف الشركة عن العمل مع الهيئة».
«متهمان»: المال بحوزة ثالثنا
وفي اتصال لـ«السفير» مع أحد العاملين في الحملة، محمد ح.، أكد أنه ليس شريكاً فيها بل موظف. وطلب، عند سؤاله توضيح ما حصل، «استقصاء المعلومات من الشيخ محي الدين ش.».
وفي اتصال آخر لـ«السفير» مع الشيخ محي الدين ش.(عرّف عن نفسه بأنه إمام مسجد «دار الحديث» في المصيطبة، قرب ثانوية مار ساوريوس)، قال إنه يملك نسبة 13 في المئة من أسهم الحملة الكويتية اللبنانية، وأن المحامي أحمد م. يملك نسبة واحد في المئة، وأن الفلسطيني محمد علي م. يملك نسبة 86 في المئة منها، فيملك حق التوقيع.
وأشار إلى أن محمد علي م. «سافر إلى دبي ووكلنا بإدارة الحملة وصرنا نقبض من الناس ونرسل له الأموال إلى دبي، وهذا ثابت في الأوراق الرسمية والإيصالات. لكن المشكلة انه أخذ أموال الحجاج واختفى».
وأكد الشيخ محي الدين ش. الذي خضع للتحقيق لدى تحري بيروت حسبما قال لـ«السفير»، إن «الحملة لم تعلن إفلاسها وأموال الحجاج موجودة مع صاحبها في دبي (محمد علي م.)، فهو مسؤول عن إعادة الأموال، والمستندات تؤكد أنها في حوزته».
وعن سبب عدم مشاركته في اعتصام الأهالي لتوضيح موقفه، تساءل: «من يضمن سلامتي إذا حضرت؟».
المفتي قباني: لا علاقة لـ«الفتوى» بالقضية
في اتصال أجرته «السفير» مع مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في محاولة لاستيضاح موقف دار الفتوى من القضية، قال الشيخ قباني إنه «لا علاقة لدار الفتوى بالشركة اللبنانية الكويتية ولا بالقائمين عليها، لا من قريب ولا من بعيد، لا بصورة مباشرة ولا غير مباشرة». واعتبر أن «هذه الشركة مسؤولة أمام القضاء عن كل المخالفات والتجاوزات التي ارتكبتها بحق الحجاج والعمّار»، لافتاً إلى أن «هيئة شؤون الحج في رئاسة مجلس الوزراء لديها شكاوى عدة من قبل المعتمرين الذين سافروا معها في رحلات العمرة مؤخراً وهي المختصة بوضع حد في تجاوزات وارتكابات هذه الشركة». كما أفادت دار الفتوى أن «مسجد دار الحديث غير تابع للأوقاف الإسلامية».
متضررو «الصيت الحسن»
تبقى اموال المتضررين عالقة، بانتظار القضاء. فقد دفعت الشابة يولا الحاج شعبان مبلغ ألفي دولار عنها وعن زوجها. تقول يولا إنها وثقت بالحملة بعدما ذهب والد زوجها إلى الحج عن طريقها: «ساد صيت حسن جداً عن معاملتهم للحجاج». منذ فترة، اتصل قريب للعائلة بقوى الأمن الداخلي ليبلغ عن التـعرض لعملية النصب. حاولت وزوجها التواصل مع المسؤولين عن الحملة، «لكنهم لا يجيبون على هواتفهم وأغلقوا مكتب الحملة».
وقد قام عدد من المتضررين بالتوقيع على ورقة تفوض «تفويضاً كاملاً وشاملاً لا رجوع عنه كلا من مازن سلام، وأسعد ضاهر، وسناء طرابلسي (من المتضررين) بمتابعة الملف لكوننا متضررين من الشركة الكويتية اللبنانية للحج والعمرة». ويحق للثلاثة، بموجب التفويض، توكيل محام يمثّل المتضررين أمام الجهات المختصة، ويتفاوض مع المدعى عليهم إذا لزم الأمر، ويبحث بأمور التسوية، ويتابع القضية إلى نهايتها بكل تفاصيلها. ويتعهّد المتضررون بتسديد المبالغ المتوجبة عليهم كأتعاب ومصاريف محاماة بعد التحصيل






__________________
آخر مواضيعي

0 لمؤتمر وطني حول حوادث السير
0 10 أشياء لا تعرفيها عن أساليب كذب الرجال
0 الجيش يحبط خطف سائحين
0 من المطبخ الفرنسي.. إليكم سلطة الدجاج!
0 أحمر الشفاه تاريخ من الجمال كيلوباترا صنعته من الخنافس

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهلا اللبنانية هشام الحج 15/12/2011 قمر 14 أغاني لبنانية وعربية 2 12-25-2011 05:08 PM
مذكرات توقيف بحق المسؤولين عن «الكويتية اللبنانية» للحج Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-15-2011 05:03 PM
يمتهنان الاحتيال لسلب المواطنين أموالهم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-01-2009 04:02 PM
بوزيان: طلبنا من إسرائيل التوقف عن ضخ المياه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-19-2009 01:12 PM
الفنانة مونيكا الكويتية وهيفاء وهبي اللبنانية LebMoon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 5 10-13-2008 07:22 PM


الساعة الآن 04:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.