توقف خدمـة الانترنـت السريـع «دي.أس.أل» للشركـات - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-02-2010, 03:08 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي توقف خدمـة الانترنـت السريـع «دي.أس.أل» للشركـات

استفاق اللبنانيون أفراداً ومؤسسات أمس على نبأ انقطاع التغذية لا في التيار الكهربائي هذه المرة، فهو أمر خبروه حتى ذاقوا منه الأمرين، بل على نبأ من نوع آخر: انقطاع خدمة الانترنت السريع الـ«دي.أس.أل» المزودة عبر شركة أوجيرو لمدة خمس ساعات متتالية. الامر الذي تواصلت مفاعيله حتى ساعات متأخرة من الليل معيقاً سيرورة عمل العديد من المؤسسات التي تنجز أعمالها ليلاً.
وهو ما طرح أسئلة عديدة تشكك في مدى جهوزية شبكات الاتصالات الداخلية بأصولها وفروعها كافة للتعاطي مع الأزمات المفاجئة والمحتملة، سواء منها ما تعلق بشبكة الهاتف الثابت أو بشبكتي الخلوي. هذا فضلاً عن السؤال عن مدى قدرة الوزارة بسائر أذرعها، على الاحتواء السريع لذيول وتداعيات أي مشكلة تعتري الشبكات على مستوى القطاعات كافة، وما يترتب عليها من أكلاف باهظة للمؤسسات والأفراد على السواء.
يأتي هذا كله في ضوء خطاب المفاخرة بالانجازات العديدة المحققة على مستوى القطاع. والانجازات المذكورة إذا كانت الغالبية الساحقة من ذوي الدخل المتوسط والمحدود لمستها على مستوى الكلفة، وهو أمر ليس بسيطاً، بيد أن أحداً لم يلمسها على مستوى تحسن الخدمات، التي تزداد رداءتها سوءاً يوماً اثر يوم. وذلك كلّه طبعاً بذريعة تزايد الضغوط على الشبكة بفعل تزايد المشتركين.
فالإنجازات المحققة، برغم أوجه الصحة العديدة فيها، لا تلغي حقيقة أن لا تحسن طرأ على خدمات الاتصال الخلوية. وهي، على كل حال، صارت موسومة بالانقطاع المباغت والمزمن في أثناء كل مكالمة، مهما طالت مدتها أو قصرت. كما أن لا تحسن ملحوظاً طرأ على خدمات الانترنت، إن على مستوى نوعية الخدمة المقدمة أو على مستوى السرعة. والأخيرة مرشحة للتنامي أضعافاً مضاعفة خلال بضعة أشهر فقط! أغلب الظن أن انقطاع التخابر الدائم، فضلاً عن الانترنت، بات العلامة الفارقة لاتصالاتنا، وهي علامة لا تحتاج لأي حملة تسويقية ذات كلفة عالية بطبيعة الحال. فهي ملموسة، وبصورة يومية، لدى كل المواطنين أينما وجدوا، وباتت محفورة في قيعان ذاكرتهم، لا يزيحها شيء.
بيد أن لا عيب يذكر في ما أتى على ذكره الوزير في مؤتمره قبل أيام. فزملاؤه الباقون، ومن كل ألوان الطيف السياسي، تباروا في ما بينهم لإعلان انجازاتهم ومفاخرهم في وزاراتهم، التي على ما يبدو ما تزال مخفية في أدراج وزاراتهم، أو أنها ذهبت أدراج الرياح!
في حيثيات الانقطاع
وبالعودة إلى الانقطاع تبين لـ«السفير» أن الانقطاع تأتى عن خلل في الموزع الرئيسي (back bone)، أدى إلى انقطاع تام في خدمة الانترنت للشركات (corporate DSL). الأمر الذي أفضى إلى تعطل الأعمال في غالبية المؤسسات بفعل انعدام التواصل بين أفرادها من جهة، أو لجهة عدم القدرة على الولوج إلى الشبكة العنكبوتية في داخلها من جهة ثانية. علماً أن قسماً كبيراً من المؤسسات العاملة في لبنان بات يعتمد في تسيير شؤونه على تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة، وأبرزها تقنية الـ«دي.أس.أل».
وعلمت «السفير» أيضاً من أكثر من مصدر في شركات توزيع خدمات الانترنت في لبنان، أن العطل الأساسي في الشبكة مردّه إلى خلل فنّي في الموزع الرئيس الذي تناط مسؤولية إدارته والإشراف عليه بـ«أوجيرو»، وقد بوشر بإصلاح هذا العطل بعيد ساعات من وقوعه ولما ينته العمل به حتى ساعات متأخرة من ليل أمس.
ويؤكد مدير عام شركة «أوجيرو» عبد المنعم يوسف رداً على سؤال باتصال مع «السفير» أن «عطلاً تقنياً (HARDWARE) طرأ على أحد مكونات شبكة تبادل المعلومات الوطنية، التي ترتكز عليها، في نقاط ثلاث أساسية، شبكات نقل المعلومات العائدة للشركات المرخص لها عملية النقل». أما الشركات فهي، وفق يوسف، شركة «سوديتيل»، وكابل 1، وبيسكو، و«جي.دي.أس»، وهي الشركات التي تغذي بالسعات المحلية شركات توزيع خدمات الانترنت.
وعن طبيعة العطل، يشرح يوسف أن «العطل تقني وذا طبيعة فنية HARDWARE، وقد تعرض له أحد أجهزة التحكم (CONTROLLER DATA PROCESSING) عند عقدة نقل المعلومات في منطقة الجديدة، نتيجة الانقطاع المتكرر والمنتظم للتيار الكهربائي، الأمر الذي تأكدت منه شركة «أوجيرو» لدى مراجعتها ملفاتها عبر ذاكرة الملفات أو الـLOG FILE العائد للشركة. وكان من المفترض، يقول يوسف، أن يحلّ الجهاز الموازي محل الجهاز الأساسي الذي تعرّض للعطل، بيد أن محدودية طاقته الاستيعابية حالت دون ذلك.
وعما إذا كانت الشبكات استعادت عافيتها، يشدد يوسف على أنه «حوالى الساعة العاشرة صباح أمس، عاد حوالى 70 في المئة من حمولة الشبكات الى الاشتغال وفق مسارها الطبيعي، وان تكن بعض المشاكل ظلت عالقة لدى عدد من المشتركين، مردّها أن نزول الشبكة بالشكل الذي حصل، استدعى أن تقوم بعض شركات نقل المعلومات بإعادة برمجة أجهزتها، وتالياً بقي حوالى 20 إلى 30 في المئة من حجم حركة تبادل المعطيات في حالة من التوقف على طريق التعافي التدريجي».
وإذ يؤكد يوسف في خاتمة حديثه أن «الوضع تحت السيطرة»، يلفت إلى أنه ومسؤولي شركات القطاع الخاص يتابعون عبر مركز التحكم الرئيسي في رأس النبع أوضاع الشبكات والإصلاحات الجارية عليها






__________________
آخر مواضيعي

0 نبيلة عبيد ذهبت لسعاد حسني في لندن قبل مقتلها بـ3 أسابيع
0 إطـلاق الدرامـا اللبنانيـة «الغالبـون»
0 البدء بإعادة إعمار جسر الدامور ـ حارة الروس
0 هل تعلم كيف تهضم الطعام ؟
0 حملة الاستيطان تتصاعد ... وتغيّر معالم الضفة الغربية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 07:31 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Marina2009
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: lebanon
المشاركات: 1,008
افتراضي

شكرا على الخبر بس لهلق ما اتصلح العطل
__________________
آخر مواضيعي

0 تحت برج أيفل بباريس
0 كلب صديق ..أفضل من صديق كلب
0 أكبر تلميذة في العالم تبلغ 102 عامًا!!!
0 موقع لاهداء بطاقات مميزة لجميع المناسبات ... ادخل وارسل
0 هل قلدت هيفاء وهبي رزان المغربي ؟ انظروا ..

Marina2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 11:22 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
افتراضي

شكرااااااااا على التنوير
سهرة سعيدة
تحياتي الكـ
__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 مكونات حليب الأم تتغير
0 كلمات جميلة‎
0 مقامة القرصان الصومالي .. جالي بن قالي‏
0 حامل ومحمول وحاملهم مسحوب
0 السيد نصر الله: اعلن 7 ايار يوماً مجيداً من تاريخ المقاومة

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا توقف عرض «لا للطائفية» على «أن بي أن»؟ Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 04-15-2011 09:50 PM
خلافـات بيـن بلديـة صـور وشبـاب خيمـة «إسقـاط النظـام الطائفـي» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-23-2011 05:14 PM
توقف أيها الرجل...... لفلى منتدى قمر لبنان العام 5 05-21-2010 09:12 AM
جمعية الكشاف المسلم في لبنان: مئـة عـام في خدمـة الناشئـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-16-2010 09:28 AM
دخلـت المنتـدى مـدري مـن الولـه ولا علـى شانـك .. عطرالمساء خواطر الاعضاء 6 11-12-2009 03:16 PM


الساعة الآن 05:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.