بان يلتقي السنيورة في الدوحة وبحث في الانسحاب من المزارع والغجر - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-01-2008, 09:29 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بان يلتقي السنيورة في الدوحة وبحث في الانسحاب من المزارع والغجر

بان يلتقي السنيورة في الدوحة وبحث في الانسحاب من المزارع والغجر: المحكمة على سـكة الانطـلاق في آذار ومرحلـة انتقاليـة مطلع العـام


السنيورة وبان كي مون مع أعضاء الوفدين (دالاتي ونهرا)



وصل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ، امس، الى الدوحة في زيارة تستمر يومين يشارك خلالها في مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية، والتقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي يشارك في المؤتمر .
ورافق الرئيس السنيورة في هذه الزيارة وفد رسمي وزاري ضم الوزراء تمام سلام، ريمون عودة ونسيب لحود والمستشارين رولا نور الدين وعارف العبد .
عقد اللقاء في مقر إقامة بان في فندق »شيراتون« في الدوحة، في حضور الوزراء لحود وسلام وعودة، والسفير اللبناني في قطر حسن سعد والمستشارة رولا نور الدين. فيما حضر عن الجانب الدولي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليمز والأمين التنفيذي للأسكوا بدر الدفع وعدد من المستشارين.
بعد لقاء دام ساعة كاملة، صرح الأمين العام قائلا: أنا سعيد جدا باللقاء الجيد جدا الذي أجريته مع الرئيس السنيورة، والذي سرت معه سويا وبكل تقارب من أجل تحقيق السلام والاستقرار والازدهار للبنان ولكل المنطقة أيضا. ويسعدني أن أعلن أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان باتت على السكة من أجل الانطلاق عمليا في الأول من آذار من العام ،٢٠٠٩ وقد تناقشت مع الرئيس السنيورة في الأوضاع القائمة في لبنان حاليا، ولمست رضى لبنانيا تجاه هذا الموعد المحدد لانطلاق المحكمة.
وأضاف: توافقنا على أن انطلاق عمل المحكمة يشكل خطوة إلى الأمام وذات مغزى مهم بالنسبة لوضع حد للإفلات من العقاب. ونحن نأمل أن يصادق مجلس الأمن على هذه الخطة. وهذا سيكون خطوة نحو زخم قوي لمرحلة انتقالية تبدأ في مطلع كانون الثاني من العام ،٢٠٠٩ ينتقل خلالها فريق عمل لجنة التحقيق الدولية تدريجيا إلى لاهاي، وهذا يؤكد أنه لن يكون هناك أي توقف لعمل لجنة التحقيق. كما أن الأمم المتحدة أحرزت تقدما مهما في التحضير لهذه المرحلة الانتقالية من خلال المفرزة السباقة التي أرسلتها إلى لاهاي ومن خلال العمل الإداري. ونأمل الحصول على دعم مستمر من الدول بما يؤمن استمرار المحكمة وإبقاءها في وضع مالي قوي.
أما الرئيس السنيورة فشكر بان على اهتمامه بلبنان، وقال: كما ذكر الامين العام، فإن الأمور تجري على ما يرام وبسرعة متزايدة من أجل أن تبدأ هذه المحكمة أعمالها في مطلع شهر آذار القادم، وأن هناك خطوات تجري لكي يتحول المحقق الدولي إلى وظيفته كمدعٍ عام في ذلك الوقت. ونحن نعتبرها خطوة هامة على طريق بدء عمل هذه المحكمة، وأن يتوقف لبنان من أن يكون بلدا ترتكب فيه الجرائم ولا يحصل فيه مرتكب هذه الجرائم على العقاب الذي يستحق.
سئل: هل جرى البحث في موضوع مزارع شبعا وقرية الغجر؟
أجاب: نعم جرى البحث المعمق في هذا الشأن، وقد بيّنا أن لبنان لديه قضايا محقة أكان بالنسبة لمزارع شبعا، التي ما زلنا نطالب بأن يصار إلى أن تقدم جميع الدول المعنية كافة الخرائط والمعلومات المتعلقة بشأنها، حتى يصار إلى تحديد هذه المزارع، وبالتالي يتم الترسيم. وكلنا نعلم أن الترسيم لا يحتاج إلى النزول إلى الأرض بل إلى عمل على الخرائط وهذا يمكن أن يتم.
اضاف: أما بالنسبة لموضوع قرية الغجر، فهذا أيضا مخالفة واضحة وصريحة وفاضحة للقرار ،١٧٠١ ونحن نطلب من إسرائيل الانسحاب. ونحن نتابع بالتعاون مع الأمم المتحدة كل الخطوات التي تؤدي إن شاء الله إلى تحقيق هذا الغرض.
وعن توقعه لصدور أول قرار اتهامي للمحكمة الدولية؟
أجاب: لا أود أن أقوم بأية توقعات، ولكني آمل أن يقوم المحقق بدوره في ضوء كل ما تجمع لديه من معلومات وكل الخطط التي وضعها، ونعتقد أن عليه أن يسير بالسرعة القصوى من أجل البت بكل ما تحقق لديه من معلومات. علينا ألا نتدخل مطلقا في عمل المدعي العام للمحكمة وإلا سيكون عملا غير قانوني.
لقاءات
وكان الرئيس السنيورة استقبل في مقر إقامته في فندق »لا سيغال« في الدوحة، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على رأس وفد ضم رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، المستشار ياسر عباس والسفير الفلسطيني في قطر منير غنام، فيما حضر عن الجانب اللبناني أعضاء الوفد الوزاري المرافق بالإضافة إلى السفير سعد والمستشارة نور الدين.
بعد اللقاء قال عباس: تحدثنا في مختلف القضايا التي تهمنا وتهم أخواننا في لبنان، ولا سيما المسيرة السلمية وإلى أين وصلت، وكذلك المصالحة الوطنية الفلسطينية وما جرى مؤخرا في الجامعة العربية وفي اجتماعات اللجنة الرباعية، كما شكرنا الرئيس السنيورة على قرار الحكومة اللبنانية فتح سفارة لدولة فلسطين في لبنان.
واكد ردا على سؤال »أن الفلسطينيين في لبنان ضيوف مؤقتون في هذا البلد، وعليهم أن ينصاعوا للقانون اللبناني وأن يلتزموا به في كل مجالات الحياة، بما في ذلك موضوع السلاح، نحن بإمرة الحكومة اللبنانية وما تقوله نلتزم به، ولا نقبل بأن تكون هناك بؤر بعيدة عن سيادة الدولة اللبنانية على الأراضي اللبنانية«.
كذلك التقى الرئيس السنيورة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي الفهري، في حضور الوزير نسيب لحود، سفير المغرب في قطر عبد العظيم التبر، مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي السفير عبد القادر الأنصاري، السفير سعد ونور الدين، وكان بحث في آخر التطورات في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية وسبل تفعيل التعاون بين الدولتين.
ومساء، زار الرئيس السنيورة، ترافقه عقيلته السيدة هدى السنيورة، والوزراء لحود وسلام وعودة، متحف الفن الإسلامي حيث اطلعوا على أقسامه ومحتوياته.
كلمة في المؤتمر
والقى السنيورة كلمة لبنان في مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية، وأعلن ضم الصوت إلى ما جاء في تصريح ممثل أنتيغوا وبربودا، الذي ألقاه في المؤتمر باسم مجموعة السبع والسبعين والصين.
وقال: ان تداعيات الاحداث المالية والاقتصادية الجسيمة ستطال الأقطار كافة، على مختلف مستوياتها. فالتقدم الذي أحرزناه في خلال السنوات الماضية والذي قربنا من تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية قد بات مهددا. لا يجوز أن يكتفي مؤتمرنا بتجديد الالتزام الصريح والحاسم بالقضاء على الفقر وتعزيز التنمية كما جاء في توافق آراء مونتيري. بل يجب أن يعزز آليات المتابعة في ما يتعلق بتنفيذ الالتزامات، وأن يعمل على مواجهة التحديات الجديدة والناشئة التي قد تؤثر سلبا على التنمية.
ودعا الى استيعاب العبر من هذه الازمة، وقال: العبرة الأولى مفادها أن التنظيم الدولي المنسق أمر أساسي في عالم متداخل ومترابط تبرز فيه أخطار عالمية جديدة. وهذا ينطبق على الأزمات المالية والتباطؤ أو الركود الاقتصادي، وعلى الفقر، والعنف، والإرهاب، والتغير المناخي، وغيرها من الآفات الكثيرة. وآن الأوان لكي ندرك أن المشكلات التي تواجهنا هي مشكلات عالمية، وعلى الحلول الناجعة لها أن تكون عالمية بدورها. غير أن الحلول لا يمكن أن تكون مسؤولية الأقلية الثرية. فعلى الجميع رص الصفوف وتوحيد الجهود، بما في ذلك الدول الصناعية.
وقال: أما العبرة الثانية فهي ضرورة إعادة التفكير، بهدف التحسين لا التغيير، في النموذج الاقتصادي الذي فضل أحيانا النمو غير المستدام على الأسس الاقتصادية، والإبداع المالي على الاستقرار، وإثراء الأقلية على دمج الأكثرية. فعين الخطورة والخطأ هي أن نكتسب عبرة خاطئة مفادها أن المزيد من الحماية والقيود هو السبيل إلى التخفيف من وطأة تداعيات الأزمة المؤلمة على الاقتصادات الفعلية للدول المتقدمة.
واشار الى السياسات المالية التي اتبعت في لبنان وحدت من اثار الازمة المالية ومخاطرها. وقال: اننا وإذ نعي مدى ترابط عالمنا اليوم نؤمن، أكثر من أي وقت مضى، بالتصدي للعقبات الفعلية التي تواجه التنمية في منطقتنا، ألا وهي الإحتلال المستمر الذي يعاني منه شعبنا، وغياب التقدم نحو حل للقضية الفلسطينية. وهنا يبرز دور الأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار بغية الحد من المعوقات أمام التنمية.






__________________
آخر مواضيعي

0 سهرة عيد الميلاد مع امرأة الية في اليابان !
0 الصين والسعودية تعززان تعاونهما في مجال الأمن
0 نقابة عمال الكهرباء تعلق الإضراب
0 فانز‘ رامي شمالي يتظاهرون امام مبنى ‘ستار أكاديمي‘
0 قتيلان وجرحى في حوادث سير في يومين

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السنيورة يلتقي الجسر ويبحث قضايا مطلبية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-19-2009 11:48 AM
السنيورة يلتقي سعد والبزري غداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-22-2008 04:40 PM
السنيورة يلتقي بوكين ويتابع اوضاع طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-06-2008 02:02 PM
السنيورة يلتقي بوتفليقة وأمير قطر LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 1 12-03-2008 10:35 AM
السنيورة : شبعا أرض لبنانية وعلى إسرائيل الانسحاب منها Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 10 11-04-2008 07:33 PM


الساعة الآن 01:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.