ريشات فنانين عالميين تحاكي روعة جامع الشيخ زايد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-29-2010, 11:44 AM   #1
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية قمر 14
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: صور
المشاركات: 867
Lightbulb ريشات فنانين عالميين تحاكي روعة جامع الشيخ زايد


جامع الشيخ زايد الكبير
ريشات فنانين عالميين تحاكي روعة جامع الشيخ زايد



أبوظبي - أنهى 6 فنانين عالميين زيارة لأبوظبي بدأت الأسبوع الماضي بدعوة من مركز جامع الشيخ زايد الكبير التابع لوزارة شؤون الرئاسة بهدف تحقيق فكرة فريدة من نوعها وهي رسم جامع الشيخ زايد الكبير للأطفال بما يقرب منهم ومن فهمهم وخيالهم وذائقتهم هذا المعلم الكبير ويفتح عيونهم على القيم التي يحتضنها.

ويمتلك كل واحد من الفنانين الستة شهرة عالمية وحضوراً مرموقاً في مجال الرسم للأطفال وهو ما شجّع إدارة مركز جامع الشيخ زايد على المضي في الفكرة إدراكا للقيمة الوطنية والإنسانية الفائقة التي يتمتع بها الجامع.

وقال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز جامع الشيخ زايد الكبير:" إن الجامع لا يختص بعمارته فحسب على الرغم من روعتها وتفرّدها بل يمكن القول إن عظمة هذه العمارة نفسها تعبّر في نهاية المطاف عن العظمة الروحية والأفكار التي تحيط به خاصة وإنه صرح يحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي يكنّ له شعب الإمارات والعالم أجمع محبة وتقديرا خاصين بسبب سيرته العطرة المليئة بالخير والإنجازات وأيضا الرؤى الرائدة المنطلقة من فهم عميق لأفضل ما في الموروث الإسلامي والعربي ولأفضل ما في الإنسانية."

وأضاف " من هنا لم تكن صدفة أن تصبح دولة الإمارات صورة عن هذه الرؤى من حيث احتضان الهوية الوطنية والقيم الأصيلة في تاريخ الإمارات وتراثها.. وفي الوقت عينه الانفتاح على العالم والحداثة واعتبار البشرية جميعا إخوة في الإنسانية وأن ما يجمع بني البشر أكثر بكثير مما يفرقهم أو يحول دون تواصلهم وتعاونهم".

وأكد أن الصروح الاستثنائية تستحق مبادرات استثنائية .. مشيرا إلى الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينظّمها المركز ويحرص على رعايتها وإطلاقها وذلك انطلاقاً من الالتزام المطلق بروحية هذا الصرح الكبير، الذي يشكّل ثروة معنوية ورمزاً وطنيا بقدر ما يشكّل قيمة إنسانية كبيرة بما يحتضنه من جماليات معمارية وقيم إنسانية سامية انتقلت بصورة تلقائية إلى أولئك المشاركين في الأنشطة الثقافية التي ينظّمها مركز جامع الشيخ زايد الكبير سواء أكانوا من الجمهور أم من الفنانين والمحاضرين والمثقفين ممن يقدّمون أعمالهم المختلفة في باحات الجامع وقاعاته ومرافقه.

من جانبها قالت الرسامة الهولندية آن ماري فان هارينجان - التي تعمل في مجال الرسوم والأفلام للأطفال منذ العام 1985، والحائزة على العديد من الجوائز العالمية والتي شاركت في الزيارة " تشرفني المشاركة في هذه المبادرة الرائعة والشجاعة فمن شأن مثل هذا التعاون أن يجعل كلّ طرف منا يفهم العالم الذي نعيش فيه".

وأعربت عن دهشتها الكبيرة للجماليات السحرية الموجودة في الجامع "والتي من شأنها مساعدة الفنان على تخيّل رسوم تعبّر عن مثل هذه الجماليات."

وقالت الفنانة الفرنسية دلفين جاكو " على الرغم من أنني لا أجيد العربية ولا الإنجليزية، فقد كانت البصريات المذهلة التي رأيتها أمامي لغة كافية ساعدتني على فهم الكثير واستيعابه وإنني شاكرة للمشاركة في هذا المشروع الذي يمثّل طريقة رائعة لتقديم صورة إيجابية عن هذه المنطقة ومحاربة التصورات الخاطئة والظالمة الموجودة أحياناً في الغرب."

وأعرب الفنان البلجيكي كونتن جريبان عن سروره بمدى الانفتاح الثقافي لدى شعب الإمارات، الذي يقدّر احترام الأجانب له بقدر ما يبدي احتراماً كبيراً لهم وقال "أشعر أنني أريد أن أقدّم ما يليق بهذا الاستقبال الحميم واللائق."

وأضاف " إن جمال الجامع وفرصة لقاء زملاء فنانين من مختلف البلدان وزيارة بلد لم أكن أعرفه كل هذا يتضافر معاً لجعل هذه الرحلة تجربة فريدة وأرجو أن يأتي ما نفعله عملاً معبّراً تماماً عن ذلك."

واعتبرت الفنانة البريطانية أليسون جاي مشاهدة الجامع وقت الغروب "واحدة من أكثر اللحظات روعة وتأثيراً، وهو وقت يبدو فيه الجامع أليفاً حميماً بقدر ما يبدو شامخاً وضخما."

وقالت إن هذه الرحلة ساعدتها على اكتساب الروحية وفهم الثقافة الإسلامية وأيضاً ثقافة دولة الإمارات، وإنها ستسعى لتوظيف هذا الفهم في الأعمال التي ستنجزها.

بدورها قالت الفنانة الكورية جو كيونغ كيم إن الزيارة غيرت تماماً تصوراتها المسبقة.." وأضافت " لقد استمتعت كثيرا بأطوار مدينة أبوظبي وجمالها وبدأت أفكر منذ الآن بالقيام بزيارة ثانية.. فقد أحببت زرقة السماء هنا كما أحببت في جامع الشيخ زايد عمارته المميزة والتصاميم الإسلامية العربية فيه.. وإن مشهد الجامع وقوته البصرية قد ذكراني بالقمر.. أما مشاهدة الصلاة وقت الغروب فكانت أشبه بالحلم.. وهذه الرحلة برمتها كانت تجربة مذهلة."

أما الفنانة الألمانية المعروفة أوته كراوزه فأعربت عن سرورها بالعاطفة والاحتضان اللذين جرى استقبالهم بهما وقالت " تأثرت كثيراً بالقيم الروحية والحكمة الكامنة في الإسلام وتعاليمه مثلما قام المرشدون والمنظمون الإماراتيون بشرحها لنا ومثلما رأيناها متجسدة في جامع الشيخ زايد الكبير."

وسيقدم كل واحد من الفنانين لوحاته عن جامع الشيخ زايد الكبير والتي ستعرض في معرض وتنشر في كتاب خاص.







__________________

آخر مواضيعي

0 نسب التلقيح تصل إلى مستوى قياسي
0 سأعلنها لك كاترين
0 شادي اسود سنوات الضياع
0 الحلم عمرو دياب 31/7/2011
0 يعطيها العافية وسام الامير 31/10/2011

قمر 14 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010, 11:50 AM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية جابر محمد
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,259
افتراضي

شكرا الك ع الطرح الجميل
__________________
[/SIGPIC][/SIGPIC]
آخر مواضيعي

0 أغرب مباني بالعالم
0 محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة
0 تعرف على وادي خالد
0 تعرف على شمسطار
0 مزارع اللؤلؤ باليابان

جابر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010, 06:05 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

شكرا عزيزي عالطرح
سهرة سعيدة

__________________
آخر مواضيعي

0 وائل جسار يختم حفلاته لعام 2008 في لبنان
0 3 اقنعة تمنح بشرتك النضارة الدائمة
0 صنادل صيفية آخر موديل
0 العريضي يجول جنوباً ويضع الحجر الأساس لمخطط بنت جبيل
0 من المخافر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور.. مسجد الشيخ زايد الضخم يستقبل اعلى نسبة من الزوار! Honey Girl ألبوم الصور 6 03-08-2011 11:29 PM
ذاكرة تحاكي عقل الإنسان al.ghali منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 04-11-2010 05:13 PM
أياد الحسيني يفوز بجائزة الشيخ زايد للفنون al.ghali أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 4 02-01-2010 05:06 PM
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يسعى لشراء نادي ريال مدريد إماراتي وكلي فخر أخبار لبنان والعالم اليومية 4 12-28-2009 07:20 PM
اعتقال الشيخ عيسى بن زايد ال نهيان حلم اللقاء أخبار لبنان والعالم اليومية 6 12-21-2009 08:54 AM


الساعة الآن 02:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.