طرابلس: نسب التسرّب مهددة بالارتفاع - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-20-2010, 07:17 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي طرابلس: نسب التسرّب مهددة بالارتفاع

فاجأ قرار وزير التربية الدكتور حسن منمينة القاضي بتقديم موعد انطلاق الـعام الدراسي، الكثير من الأهالي غير المستعدين لخوض غمار الاستحقاق التربوي مباشرة بعد شهر رمضان وعيد الفطر. كما أن تمـسك الوزارة برسوم صناديق الاهــل في المدارس الرسمية (قيـمتها تتراوح ما بين خمسـين وسبــعين ألف ليرة عن كل طالب) وغياب المساعدات التربوية التي كانت تقدّمها بعض المكاتب السياسية، وعدم طرح مسألة مجانية الكتاب المدرسي، هي عوامل ستؤدي حتماً الى تعثر انطلاقة العام الدراسي وتأخيره قسرياً الى مطلع شهر تشرين الأول. وتأتي هذه العوامل في ظل إحجام الكثير من أولياء الأمور عن تسجيل أولادهم، فضلا عن تهديد الهيئة الاستشارية العليا لمجالس الأهل بالتحرك والاعتصام احتجاجاً على عدم إلغاء أو تخفيض رسوم صناديق الأهل.
لا شيء في طرابلس يشـير إلى أن العام الدراســي الــجديد سوف ينطلق بعـد أيام قليــلة. فقد خرج الأهالي من استحقاقي رمضان وعيد الفطر، مستنفدين مدخراتهم المالية. تراهم ينتظرون بفارغ الصبر مطلع شهر تشرين الاول المقبل، ليتقاضوا رواتبهم فيتمكنوا من مواجهة الاعــباء المالية الجديدة، المتمثلة برسوم صناديق الأهل في المدارس الرسمية. وإلى هذا المبلغ، تُضاف أسعار الكتب والقرطاسية والألبسة، وسواها من مستلزماتٍ تثقل وطأتها على الأهالي، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة.
لذلك، فإن المدارس الرسمية تشهد حركة خجولة جداً، يقصدها بعض المواطنين لا لتسجيل أولادهم، وإنما للسؤال عن الإعفاءات التي أقرهــا وزير التربية لجهة الرسوم المدرسية، وعما إذا كانت ستشمل مساهمة الأهل في صندوق المدرسة. أما الأهالي الذين يقصدونــها لتسجـيل أولادهم، وعــددهم قليل، فمعظمهم من الموظفــين الذين تؤمن لهم وظائفهم منح التعليم، ويخشون أن يفـقد أولادهم المقعد الدراسي. ولم يساهم هؤلاء في رفع النسبة الإجمالية للتسجيل في مدارس العاصمة الثانية للبنان، إلى أكثر من 15 في المئة.
يجعل هذا الواقع المدارس الرسمية في طرابلس تعيش حالةً من الجمود، ويقتــصر عمل إداراتها على الرد على تساؤلات بعض أولياء الأمور: «الرسوم المدرسية ألغيت»، «عليكم أن تدفعوا رسوم صناديق الاهل التي يتمسك بها وزير التربية، وعلى الطلاب أن يكونوا مع الكتب والقرطاسية صباح الاثنين ضمن صفوفهم».
ويشير المواطن خالد الــسيد، بعد خروجه من إحدى المدارس الرسمـية، الى أن أعبــاء هذا العام بلغت ذورتهــا، لافــتاً الى ان «رسوم صناديق الاهل تكسر الظهر، خصوصـا لمن لديــه ثلاثة أو أربعة أولاد». ويؤكد عدم قدرته على تسجيل أبنائه في المدرسة حاليا «لأن العيــد ورمضــان قضيا على الموازنات المالية للعائلات الفقيرة»، مشددا على «ضرورة مراعاة ظروف الناس وإلغاء الرسوم أو تقسيطها أو تخفيضها، لأن هذه العائلات لا تحتمل أعباء الرسوم والكتب والقرطاسية والألبسة دفعة واحدة».
من جهته، يؤكد رئيس الهيئة الاستشارية العليا لمجالس الاهل عبد الحمـيد عطــية لـ«السفير» أن «العام الدراسي يتعثر هذا الموسم قبل أن ينطـلق»، لافتاً الى أن «نسبة التســجيل سجلـت حداً أقصى في التدني، وهي لم تصل بعد الى 15 في المئة، وقد تسبب في ذلك قــرار الوزير بالإبقاء على رسوم صناديق مجالس الاهل». وتساءل: «كيف يمكن ان نقر إلزامية التـعليم ونلزم الأهالي برســوم إضـافية؟». ويلفت إلى أن «إلزامية التعليم تقضي باعتماد مجانية كاملة على صعيد الكتب والقرطاسية، حتى صف الشهادة المتوسطة».
ويقول عطية: «لا يجوز بعد عشر سنوات من الإعفاء الكامل من الرسوم المدرسية، أن نعود ونفرضها على الأهالي، غير آبهين بالظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة لشريحة واسعة من المواطنين»، داعياً وزير التــربية الى إعـادة النـظر بقــراره، أو وضع هذه الرسوم في عهدة مجالس الأهل في المدارس الرسمية، «خصوصــاً ان الكـلفة قد تراجعت مع تحمـل الوزارة رواتب الأساتذة المتعاقدين. ما يعني أن المبالغ التي يجـب أن تدفع الى صندوق الاهل يجب أن تتراوح ما بين 15 الى 25 ألف ليرة فقط، وهذه المبالغ يمـكن لكــثير من الأهالي أن يتحملوها، مع إصرارنا على ضرورة إلغائها بالكامل، كما كان يحصل في السنوات الماضية». ويرى أن لجوء الوزارة إلى غير ذلك، وإبقائها على «هذا الأسلوب»، سيؤدي إلى «تضاعف ظاهرة التسرب المدرسي التي وصلت نسبتها الى أرقام مخيفة، ونعمل جميعاً على مواجهتها والتخفيف من تداعياتها السلبية






__________________
آخر مواضيعي

0 نيكول سابا: راضية تماما عن ادائي كدكتورة اطفال في "نور مريم"
0 صور جديدة لنجمة سوبر ستار ديانا كرازون
0 نسبة النجاح العامة في «المتوسطة» 72,05 %
0 من المخافر
0 العميد حمدان واللواء الحاج الى العمل من جديد

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2010, 07:20 PM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية قمر 14
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: صور
المشاركات: 867
افتراضي

مشكووووووووووووووووووورة يا غالية
تسلملي عينك
__________________

آخر مواضيعي

0 ل من إيدا الله يزيدا روني كسار
0 اخطر سبع مخلوقات على الكره الارضيه
0 البوم صابر الرباعي 2011 15/12
0 المنزل الذكي .. في الطريق إليك
0 مصر تضبط شبكة دعارة صينية في القاهرة

قمر 14 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زحلة: غزتها «ثورة الإسمنت» وأبنيتها التراثية مهددة بالاندثار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-10-2011 01:26 PM
مدن أميركية وأوروبية مهددة بانهيار مالي في 2011 Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-23-2010 02:29 PM
مياه النيل «هبة الله» للمصريين باتت مهددة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-19-2010 04:48 PM
«الأونروا» مهددة بالإفلاس .. والفلسطيني من لاجئ إلى مقيم! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 07-16-2010 12:47 AM
«جوجل» مهددة بتهمة «الاحتكار» في رقمنة الكتب al.ghali منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 02-14-2010 12:55 AM


الساعة الآن 12:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.