قـرار إقفـال المـدارس في البتـرون: التلامـذة والأساتـذة فـي «ضيـاع» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-18-2010, 09:22 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي قـرار إقفـال المـدارس في البتـرون: التلامـذة والأساتـذة فـي «ضيـاع»

أثارت القرارات الصادرة عن وزارة التربية بإقفال تكميليات وثانويات في منطقة البترون من ضمن لائحة شاملة لكل المناطق اللبنانية، ارتباكا وبلبلة في صفوف الهيئات التعليمية والأهالي معاً، باعتبار أن «القرارات جاءت مجحفة بحق أبناء المنطقة الذين يعيشون حالة من الضياع لتأمين أولادهم في المدارس، وضمان عامهم الدراسي» بحسب الأهالي. كا أدى القرار الى إثارة ارتباك بين المدرسين الذين تأخرت قرارات نقلهم إلى مدارس لا تزال تعمل في منطقة البترون أو خارجها، حيث لم تراع قرارات النقل أماكان سكن المدرسين وأوضاعهم.
وأربك القرار بإقفال مدارس ونقل أساتذة الأهالي الذين راحوا يطلبون إفادات مدرسية ويفتشون عن مدارس جديدة لأولادهم، بالاضافة الى العنصر النفسي المتمثل بأن الطلاب الذين تعودوا على التعلم في مدرسة ما لسنوات بات من الصعب عليهم الانتقال إلى مدرسة أخرى بلمحة بصر. ولم يستلم مدرسو التكميليات قرارات نقلهم حتى اللحظة الأخيرة قبل انطلاقة العام الدراسي ولم تصدر قرارات نقل بعض المدرسين حتى الآن. وتعتبر مصادر مطلعة أن توزيع المدرسين في المدارس التي أقفلت على مدارس أخرى لم يراع حاجات المدارس وخصوصا في الثانويات، فقد نقل مدرسو اللغة الفرنسية إلى ثانويتي البترون وشكا، علما بأن لا حاجة لهم فيهما، ما يحدث فائضاً في المعلمين. في المقابل، تفتقر «ثانوية تنورين» إلى مدرسي هذه المادة، وهي تتعاقد مع مدرسين من خارج الملاك.
واللافت أن ثانويتين في منطقة البترون، من أصل ثلاث ثانويات في كل لبنان، أقفلتا وهما، إلى «ثانوية صوفر»، «ثانوية البترون الوسطى» الكائنة في كفرحي في الوسط الشمالي لمنطقة البترون، و«ثانوية شبطين الرسمية» في الوسط الجنوبي من المنطقة، في حين أن هناك مدارس أخرى لم تقفل على الرغم من أنها لا تؤمن عدد التلاميذ الذي تؤمنه هاتان المدرستان من التلاميذ.
كا أقفلت أربع تكميليات في بجدرفل وكفرحي وبيت شلالا وتنورين التحتا. وبات التلاميذ، ومعهم أهاليهم، في حيرة يفتشون في اللحظة الأخيرة عن المدرسة الأقرب والأنسب لهم.
واتخذ قرار بنقل مدرسة الرياضيات من «ثانوية شبطين» إلى «ثانوية تنورين الفوقا»، وهي تسكن في أدونيس من دون مراعاة مكان سكنها. واتخذ قرار بنقل سبعة معلمين إلى «ثانوية عبرين» وستة إلى ثانوية البترون، ما تسبب بفائض في المدرسين الذي ربما ينعكس سلباً، ليس فقط في إطار إقفال الثانويتين، إنما يعتبره البترونيون خطوة لضرب الثانويات العاملة لأنه سيكون هناك مدرسون يعملون ويتعبون وآخرون بدون ساعات تعليم.
يذكر أن قرار إقفال ثانوية شبطين جاء بعدما كان عدد تلاميذها المتوقع لعام الحالي يفوق 80 طالباً لأن بلدية شبطين تبرعت بتأمين مجاني لطلاب الثانوية من مختلف القرى والبلدات، في حين بقيت ثانوية دوما مفتوحة وفيها ثلاثة عشر تلميذاً.
ويعبر المواطن جورج سابا عن أسفه لما سببه قرار وزارة التربية بإقفال ثانويات وتكميليات ويقول «أنا كنت مطمئن البال لهذا الموضوع، فأولادي يتعلمون في الضيعة، موزعين بين التكميلية والثانوية، واليوم لا تكميلية ولا ثانوية ورحت أركض لتأمين الإفادات وأفتش من هنا إلى هناك، لأحصل على مدارس جديدة لأولادي. وهذا ما قد يسبب لي تكاليف إضافية لتأمين تنقلاتهم في حين كانوا يذهبون سيرا على الأقدام الى مدارسهم».
وتشهد المدارس الرسمية في منطقة البترون تباطؤاً في انطلاق التحضيرات للعام الدراسي، فالأهالي لم يتقدموا لتسجيل أولادهم حتى الآن بانتظار قرار إعفائهم من الرسوم، علماً أن الوزارة طلبت دفع رسوم مجالس الأهل فقط (بين خمسين وسبعين ألف ليرة)، وباتت رسوم التسجيل بنظرهم غير واضحة، وهم ينتظرون صدور قرارات شاملة وواضحة بشأن هذه الرسوم.
ويبدو عام البترون الدراسي الرسمي متعثراً ومربكاً بسبب القرارات التي صدرت. وكان البترونيون، هيئات تربوية وأهاليَ، يفضلون «تأخير صدور هذه القرارات إلى العام الدراسي المقبل والتحضير له على مدى هذه الســـنة كي يكون الأهالي والمعلمون على بينة من أمرهم بعيدا عن المفاجآت والإرباك والضياع






__________________
آخر مواضيعي

0 أهل سوزان تميم يبرأون هشام طلعت
0 ماجدة الرومي في تعاون جديد مع الفنان ملحم بركات
0 «المخيم العاشر لشباب لبنان المغترب»
0 صيّاح نائباً بطريركياً عاماً
0 مخرج في مهرجان كان: انا اتفهم هتلر النازي واسرائيل مزعجة!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طعـم «ليموناضـة» البتـرون.. و«سـر المهنـة» Honey Girl منتدى المدن والقرى اللبنانية 6 08-12-2011 04:38 PM
7% مـن متعـاطـي المخـدرات فـي المـدارس والجـامعـات! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-23-2010 02:15 PM
اعـتـراض علـى نـقـل المـدارس فـي بعـلـبـك Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-19-2010 10:45 AM
الجمعـة العظيمـة فـي البتـرون Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-18-2009 09:47 AM
قطع طريق في مجدل عنجر احتجاجاً على قـرار مزهـر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 02-27-2009 06:56 PM


الساعة الآن 11:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.