Aids ما هو مرض الايدز او السيدا؟ - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-29-2008, 07:12 PM   #1
Banned
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: beaverton , oregon , USA
المشاركات: 799
Angry Aids ما هو مرض الايدز او السيدا؟

ماهو الإيدز ؟
الإيدز، أو متلازمة العوز المناعي البشري هو آخر مراحل العدوى بالفيروس المسمَّى "اتش آي في " فيروس الإيدز. والشخص المصاب بعدوى فيروس الإيدز قد يبقى بلا أعراض لفترة طويلة تصل إلى عشر سنوات أو أكثر إلى أن تظهر عليه علامات الإيدز. وخلال تلك الفترة يبدو الشخص المصاب بالعدوى صحيحا ولايشعر بأي مشاكل صحية، ولكن يمكنه نقل الفيروس إلى أي شخص سليم. وخلال تلك الفترة أيضا يُضعف الفيروس باطراد الجهاز المناعي للجسم. وعندما تصل هذه العملية إلى نقطة معيَنة لا يعود فيها الجسم قادرا على محاربة أنواع العدوى والأورام، تكون مرحلة الإيدز قد بدأت
وهذه تسمى بالمرحلة الفعالة. وتتسبب أنواع العدوى والأورام هذه آخر المطاف في موت مرضى الإيدز الذين يموت معظمهم خلال ثلاث سنوات من ظهور أول علامات الإيدز

الظهور الأول والمرعب

تم اكتشاف المرض لأول مرة عن طريق المعهد الأمريكي للتحكم بالأوبئة عام 1981 حيث تم الإبلاغ عن خمسة حالات مرضية غريبة تلاها إصابة بسرطان الجلد لأحد المرضى ومن ثم تناقص في عدد كريات الدم البيضاء وأدى المرض إلى ظهورتساؤلات عديدة . الحالات الأولى للمرض تم تشخيصها عند المثليين جنسيا ولا تزال هذه الفئة - في أووبا وأمريكا والدول الغربية عموما هي المجموعة الأساسية من المصابين بالمرض . المرض سبب عند ظهوره نوبة كبيرة من الرعب والهلع في أوروبا وهو أمر متوقع إذ أن المرض كان ينتشر بسرعة ولم يكن معروفا بدقة بين العلماء في بداية الأمر وكل ما كان معروفا عنه هو أعراضه القاتلة واحتماليات الوفاة المرتفعة للمصابين به , إحدى أسباب الرعب الكبرى تمثلت أيضا في عدم معرفة طرق الإنتقال والعدوى . حالة الهلع والذعر وصلت إلى حد مطالبة بعض الشخصيات الكبرى في أوروبا بالمطالبة بوشم المصابين بالإيدز في أماكن واضحة من أجسامهم ليكونوا معروفين للجميع . كما أن نظرة المجتمعات إلى المصابين بالإيدز كانت قاسية ولا ترحم .

ماهو السبب وماهي الأعراض ؟

المسبب هو كما يعلم الجميع فيروس اتش اي في وهذا الفيروس يؤدي إلى تحطيم جهاز المناعة عند الإنسان وبالتالي يصبح المريض عرضة لمضاعفات خطيرة عند الإصابة بأقل وأتفه الأمراض . الفيروس ينتقل عن طريق سوائل الجسم من قبيل الدم والمني ومفرزات المهبل عند المرأة وكذلك حليب الأم وغيرها لكن انتقال الفيروس يتطلب بوابات عبور تتمثل بشكل أساسي في وجود الجروح الصغيرة في أغشية الجسم ( أغشية الفم , أغشية المهبل , أغشية الأنف , أغشية المستقيم أو الشرج ) كما أن الجروح الصغيرة على الجلد هي بوابات عبور أيضا ولكن بدرجات أقل .

طرق الإنتقال الأكثر حدوثا هي :

1- المعاشرة الجنسية في المهبل
2- المعاشرة الجنسية في المستقيم أو مايسمى الشرج .

في الحالتين السابقنين تحدث الإصابة غالبا
في حال عدم استخدام الواقي الذكري

3 - المعاشرة الجنسية الفموية : والشرط هنا هو حدوث تماس بين المني وأغشية الفم أو بين دم المهبل وأغشية الفم
مع وجود الجروح أما في حال عدم وجود الجروح فإن الخطورة تتمثل في مفرزات القضيب قبل القذف ومفرزات المهبل .
4 - الإستخدام المشترك لإبر المخدرات .

س : لماذا يعتبر المثليون جنسيا المجموعة الأكثر تعرضا للمرض ؟
ج : السبب هو التغيير الدائم للشريك والمعاشرة الجنسية الشرجية .


احتمالية حدوث العدوى عن طريق الجنس تتعلق أيضا بمدى تركيز وكمية الفيروس في كل من السائل المنوي والمفرزات المهبلية وكذلك في الدم أيضا . وهذا التركيز يكون مرتفعا بعد الإصابة مباشرة لأن الأجسام المضادة لم تفرز بعد لكنه يعود للإنخفاض بعد إفراز الجسم للأجسام المضادة وفي المراحل المتقدمة من الإصابة يرتفع من جديد بعد أن يتغلب على مقاومة الجسم.
الأطباء والممرضون يمكن أن يصابوا بالمرض أثناء وبعد العمليات بسبب الجروح الناتجة عن استعمال الإبر ويكون الخطرأكبر إذا كانت الإبر جوفاء تحتوي على دم المصاب .
5 - الأم الحاملة إلى ابنها وبنسبة كبيرة تصل إلى 30 في المئة ويمكن التقليل من هذه النسبة بشكل كبير عند إعطاء
الأم أدوية معينة قبل الولادة والتوليد بالطريقة القيصرية لتجنب التماس بين دم الأم والوليد .


6- نقل الدم وهذا ويمكن التقليل منه بالفحص الدوري للدم المتبرع به .


ملاحظة : لا ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب - العرق - الهواء - الدموع


احتمالات النقل والإصابة

لو سألت أيا منكم السؤال التالي ؟ ماهو توقعك لنسبة الإصابة بمرض الإيدز في حالة حدوث اتصال جنسي بين رجل وامرأة أحدهما مصاب بالإيدز ? لأجابني فورا : 80 إلى 100 % وحتى أنا شخصيا كانت هذه هي الفكرة لدي قبل البحث والتنقيب لكتابة هذا الموضوع في المنتدى . والنتائج التي حصلت عليها أذهلتني وخالفت جميع تصوراتي وإليك

النتائج الغريبة التي لا يتوقعها أي منكم :

بشكل عام فإن نسبة المخاطرة وفقا لدراسات عديدة لا تتجاوز الواحد في المئة إلا في حالة الأم ووليدها إذ يمكن ان تصل وقتها إلى 30 في المئة لكن نسبة المخاطرة لأمراض جنسية أخرى أعلى بكثير كما أن نسبة المخاطرة للإيدز نفسه يمكن أن تزيد في الحالات الفردية عندما تكون نسبة الفيروس مرتفعة في سوائل جسم الشخص الناقل ويمكن أن تصل في هذه الحالة إلى 10 - 30 ضعف عن نتائج الدراسات المطروحة .

الختان يقلل من احتمالية الإصابة فغير المختنين
نسبة الإصابة أو المخاطرة لديهم تكون أعلى من المختنين

قد يتصادف حدوث الإصابة مع تناول أدوية محددة تؤدي إلى التقليل من نسبة وتركيز الفيروس في الدم وبالتالي تقليل نسبة أنتقال الفيروس .


امكانيات النقل والعدوى بالأرقام

1 - المعاشرة الجنسي المهبلية - بدون واقي - : مع شريك مصاب بالإيدز تكون نسبة المخاطرة فيها 0.05 - 0.15 % للمرأة وأقل من ذلك بقليل بالنسبة للرجل .
2 -المعاشرة الجنسية الشرجية : هذه الحالة تؤدي غالبا إلى تشققات صغيرة في جدار الشرج وبالتالي احتمالية انتقال الفيروس وتكون نسبة المخاطرة بين المثليين جنسيا %0.82 للخامل وال 0.3 % للشخص الفعال
3 -المعاشرة الجنسية الفموية ( حدوث تماس بين المني او أي سائل جنسي آخر مع أغشية الفم ) : احتمال وارد بالنسبة للرجل والمرأة لكنه ضعيف وأضعف من الحالات السابقة .
4 - الأطباء والممرضون من الممكن إصابتهم بالعدوى عن طريق الجروح الناتجة عن وخز الإبر ونسبة المخاطرة بشكل عام هي 0.3 % إلا أنها قد تزيد بمقدار :
16 % في حال كانت الوخزة عميقة جدا .
5 % في حال وجود آثار دماء مرئية على الإبرة .
5 % في حال كانت الإبرة مسبقا في وريد أو شريان شخص مصاب بالفيروس .
5 % في حال كان تركيز الفيرووس كبيرا .


5 -الإستخدام المشترك لأبر المخدرات وخاصة الهروين حيث تبلغ نسبة المخاطرة 0.7 % وتنقص ببطء كلما ازداد البعد الزمني بين الشخص الأول والثاني في استعمال المحقن حيث أن الفيروس يمكنه العيش في القناة الداخلية لإبرة المحقن لعدة أيام
كما أن غلي الإبرة يقلل من احتمالية الإصابة إلا أن هذا الأمر غير ممكن حاليا حيث غالب المحاقن المستخدمة تتكون من مواد صناعية لا يمكن غليها أيضا . التعقيم بواسطة مواد التعقيم ليس ذو جدوى لنفس السبب السابق وهو تواجد الفيروس في القناة الداخلية لإبرة المحقن حيث لا تصل المواد المعقمة .


طرق الفحص

هناك طرق عديدة لإثبات الإصابة بالإيدز وتشترك هذه الطرق غالبا في كونها لا تعطي نتيجة أكيدة إلا بعد فترة من الزمن تتراوح بين 15 يوم حتى 12 اسبوع .

الأعراض

تظهر الأعراض خلال 2 - 6 أسابيع من الإصابة وهي أعراض مشابهة لأعراض الإصابة بالإنفلونزا من قبيل الحمى والتعرق ليلا والشعور بالغثيان والتعب وتضخم العقد اللمبفاوية .

80 % حمى .




78 % الشعور بالتعب .

68 % الشعور بعدم الراحة والشعور بأنك مريض .

54 % آلام الرأس .




54 % فقدان الشهية .

54 % آلام المفاصل .

51 % طفح جلدي.

51 % تعرق ليلي .

49 % آلام في العضلات .

49 % غثيان .

46 % إسهال
.
46 % حمى + طفح جلدي .



العلاج





لا يوجد علاج معروف حاليا يؤدي إلى التشافي من المرض بشكل كلي والأدوية الموجودة حاليا هي عبارة عن أدوية تطيل من عمر المريض مع وجود المرض ومن الممكن للمريض بالإيدز حاليا أن يتوقع حياة طبيعية حتى العمر الطبيعي للإنسان العادي مع استعمال هذه الادوية إلا أنه في البداية كانت الأدوية المستخدمة كثيرة جدا ( تتسع بالكاد لراحة اليد من كثرتها ) .
لكن عيب الأدوية يكمن في سعرها الغالي إذ يتراوح بين 3000 إلى 9000 آلاف يورو شهريا بحسب نوع الدواء المستخدم .


الوقاية

الوقاية هي الوسيلة الأكثر فعالية لتجنب الإيدز والإصابة به

ويمكن أن ألخصها فيما يلي :

1 - الفحوص الطبية قبل الزواج .
2 - تجنب العلاقات خارج إطار الزواج والمحافظة على نمط حياة خالي من المخدرات والإنحرافات الجنسية .
3 - استعمال الإبر المعقمة والحرص على التعقيم .
4 - استخدام الواقي الذكري في حالة التورط في علاقات محرمة .


س : من أين نشأ فيروس اتش اي في ؟
ج : الرأي السائد حاليا بين العلماء والمتعارف عليه هو القول بأنه فيروس أنتقل من القردة للإنسان وذلك بعد اكتشاف فيروس مشابه جدا يدعى اس اي يسبب أعراض مماثلة لدى سلالات الششمبانزي ويعتقد أيضا أن الإنتقال حدث في أوائل القرن الماضي وأول حالة موثقة حدثت في أفريقيا 1956 ومن ثم النرويج 1979


الإنتشار عالميا



يحمل نحو 42 مليون شخص في جميع أنحاء العالم- تقريبا ما يعادل ستة أضعاف عدد سكان العاصمة البريطانية لندن- فيروس نقص المناعة لدي الإنسان والمعروف اختصارا HIV. ويعيش أكثر من ثلثي ذلك العدد في دول جنوب الصحراء الأفريقية. وفي أكثر الدول إصابة فان شخصا من كل ثلاثة أشخاص يحمل الفيروس. ومع ارتفاع معدل الإصابة البالغ 14 ألف شخص يوميا في جميع أنحاء العالم ، تتزايد المخاوف من اجتياح فيروس نقص المناعة للقارة الآسيوية أيضا


دول جنوب الصحراء الأفريقية هي أكثر المناطق تضررا من فيروس نقص المناعة. وكان الوباء قد بدأ في الانتشار في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، حيث امتد من غرب أفريقيا إلى المحيط الهندي قبل اتجاهه إلى الدول الواقعة في جنوب القارة الأفريقية، حيث تشتد سطوة المرض. وتعد جنوب أفريقيا أكثر مناطق القارة الأفريقية تسجيلا لحالات الإصابة بالفيروس حيث بلغت عدد الحالات خمسة ملايين شخص. أما بوتسوانا وسوازيلاند فقد سجلتا أعلي معدل لحالات الإصابة بالفيروس. وفي معظم دول المنطقة، انتشر الوباء بين الجماعات الأكثر عرضة للإصابة مثل متعاطي المخدرات، وقد تفشي بين غالبية السكان

سرعة الإنتشار



سجل فيروس HIV أسرع نسبة انتشار في وسط آسيا وشرق أوروبا. وكان عدد المصابين قد ارتفع بمعدل ثلاثة أضعاف خلال الفترة ما بين عامي 1999 و2002. ويبدو أن المنطقتين كانتا قد نجيتا من المرض حتى أواخر التسعينات من القرن الماضي بعدها تزايدت حالات الإصابة بصورة كبيرة، وهو ما يرجع إلى تزايد تعاطي المخدرات. غير أن عدد المصابين لايزال صغيرا مقارنة بعدد الإصابات في أفريقيا.

الدول الرئيسية المتوقعة عام 2010


من الصعب توقع حجم الانتشار العالمي لفيروس HIV وقد عمد القليل من الدراسات إلى تناوله. لكن دراسة أجرتها لجنة الاستخبارات الأمريكية شملت عددا من الدول التي من المتوقع أن تشهد ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بالفيروس. كما قدرت عدد حالات حاملي الفيروس في 2010. وكانت الأمم المتحدة قد عمدت إلى القيام بتقديرات مماثلة- حيث تشير تقديراتها إلى أن يصل عدد حاملي الفيروس في الصين إلى 10 ملايين شخص ويتراوح العدد بين 20 و25 شخصا.

الختان وعلاقته بالإيدز

قال باحثون إن الرجل الذي لم يسبق له الختان يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب نتيجة علاقات جنسية طبيعية مقارنة بالرجل المختونووجد هؤلاء أن الرجل المختون أقل عرضة للإصابة بهذا المرض وبمعدل ثمان مرات قياسا بغير المختون من علاقات جنسية عادية أو طبيعيةجاءت هذه النتيجة عقب قيام هؤلاء الباحثين، وهم من استراليا، بتحليل معطيات أكثر من أربعين دراسة أجريت حول الموضوع كما تبين لهم أيضا أن فيروس المرض، الذي يتحول في حالات كثيرة إلى مرحلة الإيدز بعد أعوام، يستهدف خلايا معينة موجودة في النسيج الداخلي لمقدمة عضو الرجل غير المختون ويقول العلماء إن في هذه الخلايا بالذات دون غيرها مجسات تستقبل الفيروس مما يجعل تلك المنطقة من عضو الرجل عرضة أكثر للإصابة بالمرضويؤكد الباحثون الأستراليون أن ختان الرجال وسيلة ممتازة للوقاية من مرض نقص المناعة المكتسب من خلال التخلص من تلك الخلايا الحاملة لمجسات استقبال الفيروس ويضيف الباحثون أن الختان يقلل من إمكانية الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس مثل السيلان والسفلس، وهي أمراض تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب وجاءت هذه النتيجة في دراسة حديثة أجريت في أوغندا على عدد من المتزوجين حيث المرأة مصابة بالمرض في حين ظل الزوج بعيدا عنه حتى مع المعاشرة الجنسية غير المحميةفعلى مدى 30 شهرا ظهر عدم وجود أية إصابات في 50 من الرجال المختونين، في حين تعرض 40 رجلا من مجموع 137 رجلا غير مختون للإصابة بالمرض على الرغم من استخدامهم للواقيات الجنسيةويقول رئيس فريق البحث البروفيسور روجر شورت إن البديل للختان، في الثقافات التي لا تميل إلى هذا النوع من الحلول الوقائية لاعتبارات دينية أو بسبب تقاليد قديمة، هو ابتكار واق كيميائي للرجل والمرأة قادر على إبعاد شبح هذا المرض المخيف

الأدوية قد تقلل من انتشار العدوى

خلصت دراسة طبية حديثة أجريت في تايوان إلى أن تعاطي أدوية الايدز للمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب "اتش آي في" يمكن أن يقلل من معدلات انتقال عدوى الفيروس.ويقول الباحثون إن هذه الدراسة تعد دليلا قويا على أن توفير أدوية الايدز للمصابين يمكن أن تكون طريقة فعالة لاعاقة انتشار الوباء.وفي عام 1997 بدأت اليابان في توفير أدوية مكافحة الايدز عالية الفعالية للمصابين بالفيروس مجانا ويقول الباحثون إن معدل الاصابة انخفض منذ ذلك الحين إلى النصف.غير أنه في هذه الأثناء ظل معدل انتشار الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الزهري والسيلان ثابتا.وهذا يثبت كما يقول الباحثون أن الفضل في ذلك يرجع إلى الأدوية وليس لأي شئ آخر مثل التغييرات التي تطرأ على سلوك الانسان.دليل قويوقد ثبت أن الأدوية الحديثة المستخدمة في مكافحة الايدز تحافظ على حياة المصابين بالفيروس عن طريق كبح مستويات الفيروس في أجسامهم.لكن مسألة ما إذا كانت هذه الطريقة تقلل أيضا من امكانية نقلهم للفيروس لأشخاص آخرين كانت محل جدل.وتقدم هذه الدراسة الجديدة، التي أجراها فريق من العلماء بجامعة تايوان الوطنية، الدليل الأقوى حتى الآن على دور عقاقير الإيدز في منع انتقال المرض.ويقول خبراء مستقلون إن هذه الدراسة تظهر مدى ضرورة توفير أدوية مكافحة الايدز للدول النامية في أقرب وقت ممكن.لكنهم يؤكدون أنه لاتزال هناك حاجة لمزيد من اجراءات الوقاية الأخرى مثل التوعية الصحية وتوفير الواقي الذكري مجانا من أجل خفض المعدل العالمي لانتشار العدوى الذي يصل حاليا إلى نحو خمسة ملايين حالة سنويا.ومن جانبه قال كيث الكورن المحرر البارز في نشرة (UK National Aids Manual): "توضح هذه الدراسة أن توفير العلاج المبكر لمن يحتاجونه في بلد يكون فيه معدل انتشار الوباء قليل نسبيا يمكن أن يكبح انتشار فيروس اتش آي في".وأضاف: "لكننا لانزال بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت هذه الطريقة لها نفس التأثير في دول مثل جنوب إفريقيا حيث يصل معدل الاصابة إلى واحد من كل خمسة أشخاص حيث يبدأ العلاج في وقت متأخر من الاصابة بالمرض".

استراتيجية جديدة لمكافحة الإيدز في الدول العربية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استراتيجية قومية لمكافحة مرض الإيدز والفيروس المسبب له.وقال وزير الصحة السعودي د. حمد المانع إن المملكة لا تقف بمنأي عن المخاطر التي يمثلها الايدز.ودعا المانع الشباب السعودي إلى توخي الحذر والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي.وقد خصصت الوزارة ستة ملايين دولار لشراء الدواء اللازم لمرضى الإيدز.كما أعلنت عن فتح مركز رابع لعلاج الإيدز بمدينة جيزان الى جانب المراكز الموجودة بالفعل في الرياض وجدة والدمام.وفي أوائل الشهر الحالي أعلنت المملكة العربية السعودية أنها سجلت ستة آلاف و700 حالة إصابة بالإيدز.







آخر مواضيعي

0 منك تعلمت 1
0 تجميل الأنف
0 أرجوكي لا تبكي
0 لم أسأل نفسي لما احببتك ؟؟؟
0 أي طبع من النساء انتي ؟ ؟ ؟

Moe El-hassan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2008, 07:44 PM   #2
قـمر جـديد
 
الصورة الرمزية sarah ghemrawi
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 90
افتراضي

10xxxx 3ala hal ma3loumat 3an hal marad l 5atir w allah y3tik l 3afieh
آخر مواضيعي

0 البداوي ( زهرة الفيحاء )
0 يقولون........
0 حكم وأقوال في المرأة:

sarah ghemrawi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2008, 09:56 PM   #3
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية domou3
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: lebanon_beirut
المشاركات: 435
I Love Lebanon

thx dr.3l mawodou3 le2an ktir important thx
__________________
thx friend domou3
آخر مواضيعي

0 عندما تختلط لحظات الألم بلحظات الحب
0 أجمل مجموعة نكت 2009
0 مطلوب شقة للايجار على طريق صيدا القديمة او الشياح
0 la7azat al alam bi la7azat al 7ob
0 لتعرف أنك تحب

domou3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010, 12:09 PM   #6
قـمر جـديد
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1
افتراضي

Yslmoooooooooooooooooooooooooooo
آخر مواضيعي

E792 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في اليوم العالمي لمكافحة السيدا: استعملوا الواقي الذكري! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-01-2010 07:17 PM
كيف تتخلصين من مرض الايدز الخطير ؟؟؟ كريزي قير الطب والصحة 5 08-18-2009 02:39 AM
اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز raymond أخبار لبنان والعالم اليومية 1 12-02-2008 11:03 AM
سرقة فيروسات الايدز! lm3llem الطب والصحة 1 11-12-2008 04:39 PM
احذرو مرض الايدز tena الطب والصحة 5 11-03-2008 10:46 PM


الساعة الآن 05:50 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.