قـطار المفاوضـات إلـى سـوريا إذا تجـاوز قطـوع 26 أيلـول - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-02-2010, 08:40 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي قـطار المفاوضـات إلـى سـوريا إذا تجـاوز قطـوع 26 أيلـول

صار لزاما على لبنان أن يضبط ايقاعه الداخلي أولا، وايقاع تنسيقه مع سوريا والأسرة العربية، على ايقاع القرار الأميركي القاضي باستئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية المباشرة، اعتباراً من اليوم في العاصمة الأميركية، خاصة في ظل الاعتبارات الداخلية الأميركية التي جعلت ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تسرع في اتخاذ القرار، فضلاً عن عوامل خارجية، أبرزها الملف الايراني، وتوقيت انطلاقة المفاوضات غداة إعلان انتهاء المهمة القتالية للقوات الأميركية في العراق.
ويبدو من خلال مقاربة هذا الملف أن لبنان لن يكون بمنأى عن تداعيات النجاح والفشل، ولذلك، يجري طرح الاحتمالات، خاصة بعد أن تبلغت مراجع رسمية لبنانية رفيعة المستوى وجود توجه لعقد مؤتمر دولي تشارك فيه اضافة الى المجموعة العربية، كل من اسرائيل وايران وتركيا، لكن لم تجر حتى الآن، بلورة هذه الفكرة بصورة نهائية، في انتظار ما سيتمخّض عنه التفاوض المباشر، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من دون اهمال الدور الذي تقوم به كل من تركيا وفرنسا على خط إعادة استئناف التفاوض غير المباشر بين الجانبين السوري والاسرائيلي.
في ظل هذا المناخ الاقليمي والدولي، يجهد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في ترسيخ لغة الحوار والتوافق وإبعاد اي مسببات عنفية قد تؤدي الى انشغال لبنان عن قضايا مصيرية ومفصلية تجري في المنطقة، وهو لذلك، لم يعر أذناً صاغية لمطالبات عدد من السياسيين لجهة ان «يضرب بيده على الطاولة» وأن يحسم الأمور اياً كانت النتائج بل فضّل التأني ومقاربة كل الملفات بروح التوافق، منطلقاً من عبر الماضي ومن محطات أساسية أبرزها ما سبق ورافق بداية مرحلة الاربعينيات من القرن الماضي والوضع الدولي والاقليمي بعد الحرب العالمية الثانية والذي أنتج في لبنان ميثاق العام 1943.. الى «الفورة الناصرية» (نسبة الى جمال عبد الناصر) التي تفجرت في لبنان بثورة 1958 وانتهت الى صيغة «لا غالب ولا مغلوب».. الى الجو الإقليمي الذي فجر حرب 1975 الى الدخول السوري عام 1976 الى اشغال السوري في لبنان والهائه في العام 1978 لإمرار كامب ديفيد، إلى محاولة جر لبنان الى الاستسلام في العام 1982 عبر الاجتياح الاسرائيلي وصولاً الى اتفاق الطائف الذي كان نتيجة التوافق والذي أعيد تكريسه في اتفاق الدوحة.
ويحرص رئيس الجمهورية على تعميم ثقافة نبذ العنف وهو «تلقى بسعادة كبيرة كلام النائب سليمان فرنجية في آخر جلسة لهيئة الحوار الوطني لجهة قوله إن العنف لم يؤد الى اي مكان، هذا في الشق الداخلي طبعا وليس في مواجهة اسرائيل، على قاعدة عدم خلط ثقافة الحوار الداخلي بقضية مواجهة العدو الاسرائيلي».
يقدم مصدر في رئاسة الجمهورية هذه المقاربة لـ«السفير»، ليطرح السؤال الآتي «نحن اليوم الى اين»؟ ويجيب «من مصلحة اللبنانيين بجميع مشاربهم التوحد والتفاهم لأن التطورات في المنطقة تتسارع وما ينقله الموفدون الدوليون يؤشر الى ان الامور قد تتطور ايجاباً وبالتالي على لبنان ان يكون مستعداً لانتزاع حقوقه عبر الاعتصام بوحدته الوطنية وعدم الغرق في متاهات داخلية يمكن تجاوزها بالنوايا الصادقة، فالتفاوض الفلسطيني - الاسرائيلي في السابق، كان يتم عبر ضرب الانظمة المعارضة للتفاوض، واليوم سوريا ضد المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية ولكن ليس الى حد المواجهة. وكل الموفدين الدوليين لا سيما الاميركيين يؤكدون ان لا استهداف لسوريا، وهناك وعي لدى الأميركيين لحقيقة الواقع في المنطقة، وانه لا بد من وصول التفاوض الفلسطيني ـ الاسرائيلي الى نتيجة حتى يتبعه بسرعة التفاوض على المسار السوري – الإسرائيلي».
من يقوم بهذا الدور على المسار السوري؟ يجيب المصدر نفسه «أن من يقوم بهذا الدور إما الأتراك بعد المصالحة مع اسرائيل وإما الفرنسيين بعد تعيين مبعوث خاص لمتابعة المفاوضات بين سوريا وإسرائيل هو جان كلود كوسران الذي يوازي في موقعه فردريك هوف مساعد المبعوث الاميركي للسلام في المنطقة جورج ميتشل وقد لمسنا من هوف اهتماماً خاصاً بالمسار السوري – الاسرائيلي».
نطرح السؤال مجددا، هل قرار الوصول الى حل اقليمي جدي؟ يجيب المصدر استناداً الى ما لمسه من الموفدين بأنه «اذا كان هناك قرار اميركي بالدفع في مفاوضات السلام على المسارات الاسرائيلية ـ الفلسطينية والسورية ـ الاسرائيلية، استنادا الى القرارات الدولية ومرجعية مدريد ومبادرة السلام العربية، يعني ذلك اننا لسنا في جو الحرب، ولكن السؤال هل تريد الولايات المتحدة الوصول الى الحل؟ واذا كان ذلك ممكناً هل هي قادرة على فرض الحل؟ الجواب على هذا السؤال في اختبار 26 ايلول، فإذا مدّد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار تجميد بناء المستوطنات، فان الفلسطينيين سيواصلون التفاوض اما اذا لم يوقف الاستيطان فإن الفلسطينيين سيوقفون التفاوض وهذا يعني لا تفاوض على المسار الفلسطيني ولا على المسار السوري ونكون قد دخلنا في مرحلة التوتر الإقليمي مجدداً».
ولكن ما هي الاحتمالات؟ يردد المصدر نفسه «كل الاحتمالات واردة. واذا استمر التفاوض الفلسطيني الاسرائيلي، سنشهد، حسب الموفدين الدوليين، تفاوضاً اسرائيلياً - سورياً عبر الاتراك او الفرنسيين او الاثنين معاً، وهذا يحتاج الى قرار إسرائيلي كبير أولا وقدرة اميركية ثانياً».
وماذا عن وجود عوامل أخرى في المنطقة مثل ايران و«حزب الله»؟ يجيب المصدر الرسمي اللبناني «استنادا الى ما نسمعه من الموفدين، فان ايران و«حزب الله» في قلب المعادلة ومؤثرين فيها، لكنهما يعلنان دائماً بأنهما لن يهاجما اسرائيل او اي طرف آخر واذا لم يتم الاعتداء عليهما فهما في الموقع الدفاعي، ومن هنا تكمن اهمية حكومة الوحدة الوطنية في لبنان لمواجهة استحقاقات كهذه، وبالتالي فان موقف لبنان من مسألة التفاوض الفلسطيني الاسرائيلي تعبر عنه هذه الحكومة مجتمعة». وعليه، «يجب عدم تحميل تصريح رئيس الحكومة سعد الحريري (في افطار دار الأيتام الاسلامية في «البيال») أكثر مما يحتمل فهو تصريح شخصي وليس قراراً متخذاً في مجلس الوزراء، ذلك أن موقف لبنان واضح وهو من الثوابت الوطنية ويعبر عنه الرئيس ميشال سليمان بقوله «ان لبنان لن يوافق على اي حل قد يتم التوصل اليه في اطار انهاء الصراع العربي الاسرائيلي اذا ما حصل بمعزل عنه او بصورة متعارضة مع مصالحه الوطنية العليا، وفي مقدمة هذه المصالح رفض توطين اللاجئين الفلسطينيين على ارضه».. وهنا لا بد من الاشارة الى ان الموقف العربي شهد تحولاً من الالتزام بحق العودة الى الرفض المطلق للتوطين الى ما جاء في المبادرة العربية لا سيما لجهة رفض توطين اللاجئين في البلدان التي ينص دستورها على هذا الأمر ولا سيما لبنان».
وحول موقع لبنان في عملية التفاوض، يسارع المصدر في رئاسة الجمهورية اللبنانية الى التأكيد بأن «لبنان ابلغ من يعنيهم الامر دوليا واقليميا وعربيا بانه آخر دولة تدخل في مفاوضات مع اسرائيل بعد أن تكون قد انتهت ووصلت الى نتائج على المسارين الفلسطيني والسوري، فلبنان تعرض لضغوط لكي يدخل في التفاوض خصوصاً بعد التفاوض غير المباشر والذي توقف بين سوريا واسرائيل عبر الوسيط التركي الا انه رفض ذلك رفضاً قاطعاً».
ويوضح المصدر أن «هناك اهتماماً أميركياً بموضوع الانسحاب الاسرائيلي من الجزء اللبناني من بلدة الغجر والجانب الاميركي يعمل مع الإسرائيلي على إنهاء هذا الملف، استناداً الى ما اعلنه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لجهة عودة الوضع الى ما كان عليه قبل 12 تموز 2006، ولكن لا ثقة لدينا بالوعود الإسرائيلية».
ويطمئن المصدر اللبنانيين الى ان «المعطيات الرئاسية التي تكونت نتيجة اكثر من لقاء وتواصل عربي ودولي تؤشر الى ان الجو الاقليمي لا يدفع باتجاه أية جولة عنف في المنطقة بدليل ان هذا الامر لو كان وارداً لتوسعت مواجهة العديسة.. ويسري الأمر نفسه على الوضع الداخلي الذي لا يدفع الى العنف بدليل ان حادثة برج ابي حيدر تم حصرها ولم تتطور، وما يزال في لبنان قيادات مسؤولة يراهن عليها وتغلب التعقل على التوتر كما ان الوفاق هو الذي سيسود في النهاية ومفاعيل القمة الثلاثية ما زالت سارية المفعول».
يذكر أن وزارة الخارجية الاميركية أعلنت في بيان لها، أمس، ان موفداً اميركياً سيزور لبنان واسرائيل في اطار الجهود التي تبذل لتخفيف التوتر الحدودي بين الجانبين، وذلك بعد شهر على اشتباك العديسة بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي.
وقال البيان الصادر عن الخارجية الأميركية إن الموفد فريدريك هوف، مساعد الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل، سيقوم بمهمة لدعم جهود القوة الموقتة للامم المتحدة («اليونيفيل») في جنوب لبنان. أضاف البيان ان مهمة هوف تهدف الى «دعم التقدم الذي حققته» قــوات الامم المتحدة في لبنان («اليونيفيل») ومن اجل «التأكد من الإجراءات التي اتخذت لتخفيف التوتر الى أدنى مستوى والحفاظ على السلام على طول الخط الازرق».
الجدير ذكره أن هــوف موجود في بيروت منذ يوم الاثنين الماضي والتقــى عدداً من المسؤولين بعيداً عن وســائل الاعلام باستثناء قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي الذي عمّم خبر اللقاء






__________________
آخر مواضيعي

0 تقرير يبين حجم الكارثة المائية المقبلة على البلدان العربية
0 النشرة المستمرّة
0 الجيش يكشف على أضرار العاصفة في 3 كانون الثاني المقبل
0 صور زينة افتيموس في كواليس مسلسل شيفون‏
0 أعطال في إرسال mtc تطال منطقتي حاصبيا والعرقوب

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010, 10:36 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 دليل الانترنت ( حصريا على ليبمون )
0 رحيل عز الدين العراقي رئيس وزراء المغرب الاسبق
0 اختبر سرعة قراءتك
0 ساعات رجالية واااااااااااااااااو
0 أطباء: الولادة الطبيعية آمنة ومناسبة بعد القيصرية

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«أمن الدولة» يقبض على اثنين يهرّبـان بنـادق إلـى سـوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 09-21-2011 10:29 PM
دورات لمزارعـي النحـل فـي أيلـول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-25-2011 04:42 AM
رالي لبنان فـي أيلـول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-29-2011 08:40 AM
مبـارك إلـى مستشفـى عسكـري ... وربمـا «إلـى حبـل المشنقـة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-16-2011 04:29 PM
الحريـري: فلننـظر إلـى نصـف الكـوب المـلآن مـع سـوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 03-06-2010 06:09 PM


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.