حرائق في بلدتي وادي المحلات وشويتا في عكار - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-21-2010, 02:07 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي حرائق في بلدتي وادي المحلات وشويتا في عكار

عاد مسلسل الحرائق الى غابات وأحراج عكار حيث شهدت بلدات وادي المحلات وشويتا في خراج بلدة القبيات فصلاً جديداً من فصول الحرائق المتنقلة التي تسببت بالقضاء على مساحات شاسعة من الصنوبر البري والسنديان، كما امتدت النيران وطالت ألسنتها أحراج قرية السن المجاورة.
ولفتت مصادر الدفاع المدني في بلدة القبيات الى الصعوبات التي يواجهها في عمليات الاطفاء، نظرا لوعورة الطرقات وعدم وجود ممرات للآليات ما يؤخر عملية الاطفاء، مؤكدة أن غالبية الأشجار في تلك المنطقة هي من النوع المعمر.
ويعمل عناصر الجيش اللبناني والدفاع المدني والأهالي وعناصر مجلس البيئة في القبيات على إخماد الحريق ومحاولة السيطرة عليه، كما تتم الاستعانة بطوافات الجيش اللبناني بسبب خطورة الوضع، خصوصاً أن الحرارة المرتفعة التي قاربت الـ 45 درجة مئوية والرياح الشرقية الجافة تزيد الوضع صعوبتة.
وتحدث رئيس لجنة البيئة في القبيات ـ عكار الدكتور أنطوان ضاهر عن الأضرار التي تخلفها الحرائق ونتائجها الخطيرة على النظام الايكولوجي الذي لا تقتصر أضراره على الغطاء النباتي الذي يشكل مصدراً رئيساً للكثير من الزواحف والحيوانات، بل يطال «التوازن البيئي» لأن النيران تقضي على أنواع مفيدة من الحيوانات والحشرات والنباتات الصغيرة التي غالباً ما تنقرض جراء النيران، وهذا ما يفسر تكاثر الحشرات الضارة.
ويلفت ضاهر الى ضرورة تخلص اللبنانيين من العادة السيئة التي يعمد خلالها المزارعون في كل عام ومع بداية فصل الصيف الى حرق الحشائش اليابسة في البساتين وبالقرب من المنازل، ما يتسبب بالقضاء على العديد من النباتات وفي أغلب الأحيان عدم السيطرة على النيران التي تمتد الى الكروم والمساحات الخضراء.
وأكد رئيس اتحاد النحالين في عكار محمد الخطيب، الى أن الحرائق التي تتعرض لها مختلف البلدات العكارية في كل عام والتي بلغت ذروتها هذه السنة تطاول الغطاء النباتي وتهدد وجوده، عبر انقراض العديد من الأنواع والنباتات الرحيقية التي تشكل المرعى الأساس لقفران النحل، التي يجهد مربوها في نقلها من مكان لآخر على مدار السنة لتأمين المرعى المناسب لها، لافتاً الى الخسائر الكبيرة والتأثير للمباشر لهذه لحرائق على قطاع النحالين والانتاج.
وشهدت أيضاً في اليومين الماضيين بلدات الشيخ طابا، برقايل، عين تنتا، القموعة بالقرب من نبع فنيدق حرائق متعددة، عمدت عناصر الدفاع المدني الى إخمادها






__________________
آخر مواضيعي

0 «المنـازلة الطرابلسـية» تعـزز رصيـد ميقـاتي سـياسـياً وشـعبياً
0 Omt تتعاقد مع «المالية» لتحصيل الرسوم والميكانيك
0 وفاة والدة قاسم
0 خطاب نصر الله يفرض تغييرات إسرائيلية
0 حليمة لم تنفصل عن زوجها بسبب الرئيس معمر القذافي !

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عكار: حرائق مفتعلة تقضي على مساحات حرجية شاسعة وتهدد البيئة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-21-2011 02:07 PM
عكار: موجة نزوح جديدة من القرى السورية إلى وادي خالد وأكروم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-20-2011 07:56 PM
استعدادات متواضعة في عكار لمواجهة حرائق الصيف Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-10-2011 08:42 AM
النصب في المحلات حلم اللقاء منتدى قمر لبنان العام 5 01-17-2010 06:24 PM
صور طبيعة عكار وجبال عكار شمال لبنان naamat منتدى المدن والقرى اللبنانية 37 07-15-2009 04:03 PM


الساعة الآن 03:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.