الجيش اللبناني والحسابات الإسرائيلية الكبرى - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-06-2010, 08:04 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الجيش اللبناني والحسابات الإسرائيلية الكبرى

توحي معظم تعليقات الصحف الاسرائيلية الصادرة أمس بأن الجيش اللبناني بات في دائرة الاستهداف، وان الحكومة اللبنانية ستتحمل مسؤولية كل ما قد يحدث عند الحدود. ولكن جل هذه التعليقات يؤكد على استبعاد الحرب في الوقت الراهن، فماذا تريد اسرائيل؟
جزء من الجواب يكمن في ما حصل مؤخرا في المنطقة على المستويات السياسية والامنية، لأن اسرائيل شعرت على ما يبدو بأن ثمة طوقا يضرب حولها لا بد من كسره، وهذا أبرز ما حصل:
- فوضت لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية الرئيس الفلسطيني محمود عباس التفاوض مباشرة مع اسرائيل، متجاوبة مع ضغط أميركي ملح بهذا الخصوص. انتقلت الكرة مجددا الى الملعب الاسرائيلي، وبنيامين نتنياهو أعجز من ان يقدم تنازلات بالمستوطنات وغيرها في الوقت الراهن، وهو أصلا غير راغب بها عقائديا وسياسيا، ويعتقد ان كل تحالفه الحكومي مهدد، فلا بد من إيجاد ذريعة خارجية.
- زار لبنان العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس السوري بشار الاسد وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بينما كانت اسرائيل تراهن على «فتيل» القرار الظني في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري لتفجير الوضع الداخلي ضد حزب الله. وظهر مجددا للحكومة الاسرائيلية أن الدعم السوري للمقاومة لا يزال كبيرا، وأن قوى 14 آذار باتت في جزء كبير منها متعاونة تماما مع دمشق خصوصا بعد الزيارات السورية الناجحة لرئيس الحكومة سعد الحريري.
- اضطرت اسرائيل لقبول لجنة التحقيق الدولية بالاعتداء على أسطول الحرية، وهي تدرك تماما أن النتائج لن تكون لمصلحتها وقد تقارب نتائج تقرير غولدستون، وتضاعف تشويه سمعتها التي تأثرت كثيرا بعد استخدام جوازات سفر مزورة لاغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح. هل كان تزامن قبولها بلجنة التحقيق المشتركة، والاعتداءات على منطقة العديسة محض صدفة؟
- تعرضت اسرائيل لإطلاق صواريخ من سيناء صوب العقبة وايلات، وسارعت لاتهام حماس بالتورط ومصر بالتواطؤ، ولكن تبين أيضا أن ثمة بؤرا أمنية ترعاها قبائل في سيناء تساعد المقاومة.
- تكثفت في لبنان مؤخرا عمليات اكتشاف شبكات جواسيس لإسرائيل، كما تم الكشف عن تلاعب بشبكة الاتصالات، ولو استمر الأمر على نحوه الراهن فقد يتم الكشف عن معلومات خطيرة ضد اسرائيل.
- تراقب اسرائيل بقلق كبير المؤتمرات الصحافية للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، خصوصا اذا ما كشف عن معلومات جازمة كما وعد بشأن تورطها باغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.
هذه الاسباب من شأنها دفع اسرائيل للبحث عن مخارج سياسية وأمنية خارج حدودها، لكنها تدرك أن خوضها حربا شاملة ضد حزب الله أو حماس أو ايران تحمل هذه المرة مخاطر كبيرة من الصعب توقع كوارثيتها على الجانب الاسرائيلي. وتسعى بالتالي لتحذير الحكومة اللبنانية من عواقب أي عمل عسكري، على اعتبار ان مثل هذا التحذير سيزيد الضغط السياسي الداخلي والاقليمي على حزب الله لضبط النفس ولمزيد من التهدئة.
ولكنها في الوقت نفسه بدأت تسرب معلومات وتعزز الدعاية ضد الجيش اللبناني، فيقول المعلق سمدار بيري في «يديعوت احرونوت» ان «الجيش الاسرائيلي يتابع منذ زمن بعيد التطرف المتنامي في الجيش اللبناني». ويقول عميت كوهين في «معاريف» انه «في السنوات الاربع الاخيرة تسللت روح «حزب الله» الى داخل صفوف الجيش اللبناني» ويعلق عوفر شيلح في الصحيفة نفسها ان «بين حزب الله والجيش اللبناني في الجنوب علاقات حميمة، ذلك أن الجيش يساعد الحزب على التملص من رقابة الأمم المتحدة، وحزب الله لا يتخطى السيادة المزعومة للجيش».
من الواضح أن الجيش اللبناني بات في دائرة الاستهداف، والتقارير الاسرائيلية المنشورة في الصحف أو عبر الانترنيت تسرب معلومات بأن كل مواقع الجيش اللبناني معروفة تماما لدى الاستخبارات الاسرائيلية ويسهل ضربها.
ولكن ثمة أمورا لا تزال تلجم إسرائيل عن ضرب الجيش اللبناني، أبرزها ان حزب الله أكد دعمه المطلق لهذا الجيش وان «اليد التي ستمتد اليه ستقطعها المقاومة» وفق السيد حسن نصر الله، وثانيها ان الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا يدعمون الجيش اللبناني بالعتاد (ولو نسبيا) لكي يضبط الامن جنوبا ويتعاون مع «اليونيفيل»، وثالثها ان اسرائيل لا تزال تعتبر الجيش أقل خطرا بكثير عليها من الحزب.
ولعل ما حصل عند العديسة ومعركة اقتلاع الاشجار، كان بمثابة جرس إنذار، يرتب على الجيش اللبناني واجب الحذر الكبير في كل خطوة مقبلة، ذلك ان اسرائيل بحاجة الى أي «انتصار» مهما كان حجمه ونوعه لإقناع شعبها بأن جيشها لا يزال قويا بعد ان تقهقرت سمعته 3 مرات في سنوات قليلة، اثنتان في لبنان وثالثة في غزة.
أما الحرب الكبرى، فكل الاستعدادات جارية لأجلها من مختلف الاطراف، ولكن يبدو أن لا مصلحة لأحد في الوقت الراهن بخوضها. والمطلوب إسرائيليا في هذا الوقت هو عدد من بؤر التوتر لتحويل الانظار عما تعدُّه إسرائيل لفلسطين، وانتظار ما سيؤول اليه الملف الايراني، وما سيحصل بعد استكمال الانسحاب الاميركي من العراق. فهل يطول الانضباط؟
تؤكد التجارب السابقة مع اسرائيل ان كل الاحتمالات تبقى واردة وخصوصا العسكرية منها كلما شعر الاسرائيليون بإحراج سياسي أو أمني، أو كلما شعروا بأن العرب وفروا لهم غطاء سياسيا. أثبتت اسرائيل قدرة هائلة على الهروب الى الامام، حتى ولو كان في هذا الهروب هزائم لها






__________________
آخر مواضيعي

0 وزير الاتصالات يلوّح بمحاسبة أي شركة «إنترنت» توقف خدماتها
0 التحقيق بقضية حبوب الهلوسة
0 لزانيا الدجاج بالقشدة في وجبة شهية , اليكم التفاصيل ..
0 عصير الشمام مع حليب جوز هند
0 هيفا تُمنح جائزة تقدير على إنجاز عالمي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 11:06 AM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 الشفاء بالدعاء : : متجدد : :
0 غوغـل العلامـة التجاريـة الأغلـى فـي العالـم
0 أطباء: التحذيرات من أضرار الركض على الركبتين غير صحيحة
0 جوليا روبرتس «أجمل امرأة في العالم» وروبرت باتينسون أجمل الرجال
0 طبيب سوري ينجح بزراعة رئتين لسيدة في المانيا

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس «ديليك» الإسرائيلية للطاقة ليس قلقاً من الموقف اللبناني حيال حقول الغاز البحرية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-09-2010 07:18 PM
الجيش الإسرائيلي سيتعامل «بشدة» مع الجيش اللبناني Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-11-2010 10:17 PM
الجيش يدعو إلى «عدم التجاوب مع الاتصالات» الإسرائيلية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 5 06-29-2009 07:11 PM
«اليونيفيل» والجيش اللبناني والمقاومة يرفعون جهوزيتهم عشية المناورات الإسرائيلية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 05-31-2009 11:45 PM
الجيش الوطني اللبناني khalilsour أخبار لبنان والعالم اليومية 8 11-22-2008 02:54 PM


الساعة الآن 08:40 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.