مدارس خاصة تعلن تحقيقها نسبة نجاح مئة في المئة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-28-2010, 11:25 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مدارس خاصة تعلن تحقيقها نسبة نجاح مئة في المئة

بعد صدور نتائج الامتحانات الرسمية، تعم شوارع القرى والبلدات اللبنانية لافتات المدارس الخاصة التي تستغل «الموسم» للتسويق لأنسفها. وعليه، ترتفع في منطقة النبطية والقرى المجاورة، كما غيرها من المناطق، لافتات التهنئة والتبريك، مع ذكر أسماء الطلاب المتميزين ونسب النجاح، التي غالباً ما تكون «مئة في المئة»، في ظل غياب تام للنتائج التي تحققها المدارس الرسمية، مما يطرح سؤالاً عن حقيقة استثمار المدارس الخاصة لنسب النجاح كإعلان تجاري لها؟.
وتكمن النقطة الأساس في مدى مصداقية مضمون اللافتات، التي غالبا ما تبالغ في عرض نتائج هذه المدرسة أو تلك من ناحية النسبة المئوية أو درجات المتميزين، مما يحول مواعيد نتائج الامتحانات الرسمية إلى موسم إعلاني تجاري، في الوقت الذي لا تخضع هذه اللافتات لأي مراقبة، لا من قبل المنطقة التربوية في النبطية، التي تفيد بعدم مسؤوليتها عن مراقبة أي من هذه اللافتات، ولا حتى وزارة التربية. ويقتصر دور البلديات على منح تراخيص تعليق اللافتات. ويؤكد رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل «أن مراقبة صحة النتائج ليست من مسؤولية البلديات، إذ ينحصر عملنا بإعطاء الرخصة مقابل رسم مادي محدد». إذن ليس هناك من يراقب مضمون اللافتة سوى المدرسة الخاصة ولجنة الأهل فيها. فكيف يمكن إعطاء هذه اللافتات مصداقية كاملة في زمن تسابق المدارس الخاصة على استقطاب التلامذة وسط الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الأهل.
ويبدأ النظام الإعلاني التجاري لبعض المدارس الخاصة بطرد العديد من الطلاب في الصف السابع والثامن أساسي، وكلما اقترب الامتحان الرسمي اشتد المنهج التعليمي كثافة وصعوبة، بحيث يتحول الطالب إلى آلة لا تعرف الراحة. وتعمل بعض المدارس على استغلال الطلاب حسب مستوياتهم العلمية. وعليه، يسجل المتفوقون على أسم المدرسة الأساس التي يدرسون فيها، فيما يسجل الطلاب ذوي المستوى المتوسط أو المتدني على اسم مدرسة أخرى، حسب نظام المدرسة - الحقيبة الذي يسمح بتسجيل الطالب على اسم مدرسة ثانية غير التي يدرس فيها، وهكذا تكون المدرسة الخاصة أصابت عصفورين بحجر واحد، الأول لم تخسر أعداد التلاميذ المسجلين وبالتالي أقساطهم، والثاني لم تسئ إلى نسبة نجاحها في الامتحان الرسمي، لأن الطلاب الراسبين سجلوا على خانة المدرسة - الحقيبة.
في المقابل، تحرز العديد من المدارس الرسمية في منطقة النبطية نتائج مميزة مسجلة نسبة نجاح تقارب التسعين في المئة، ومع ذلك تغيب عن الإعلانات واللافتات ذات الأهداف التجارية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المدارس لا ترفض أي تلميذ يتقدم للدراسة فيها، مهما كان مستوى قدراته التعليمية، وهو ما يترك المجال لرسوب بعض التلامذة.
ويعتمد معظم الأهالي في تقييمهم لمستوى المدرسة على نسب نجاح طلابها في الامتحان الرسمي، وهو ما يكرس مدى نجاحها في صناعة الطالب ذي القدرات الاستيعابية المميزة.
وفي الإطار نفسه، يسجل قطاع التعليم في منطقة النبطية تدنياً واضحاً في المستوى المطلوب، في مقابل هجمة كبيرة في أعداد المدارس الخاصة الموجودة، والتي تقارب الثلاثين مدرسة. ومن هذه المدارس ما يؤتى بترخيص إنشائه على اسم شخص مجاز يملك المواصفات المطلوبة، في حين يتبين أن المدير لم يصل إلى المرحلة الجامعية، ويتعاطى مع المدرسة كشركة تدر عليه أموالا رابحة






__________________
آخر مواضيعي

0 أبادي بعد لقائه قبلان: سنشهد تبادل زيارات إيرانية ـ سعودية
0 خليفة يعرض الخطة الثانية لمواجهة إنفلونزا «آي/ أتش1 أن1»
0 مي مطر تعترف لأول مرة عبر إذاعة لبنان الحر
0 مصالحات فنية تفتح موسم الربيع في العاصمة بيروت
0 ما هي أعراض انعدام الثقة بالنفس؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لطيفة التونسية تسعى لبناء مدارس في غزة Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 10-31-2010 06:26 PM
إعفاء ٨ مديري مدارس خاصة لترفيعـهم تلامـذة راسـبين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 07-28-2010 12:14 PM
جامعات و مدارس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-13-2010 10:35 AM
اعتصام في برج البراجنة احتجاجاً على دمج مدارس الأونروا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-01-2009 10:42 AM
تلوّث جرثومي وكيميائي في مدارس البقاع الأوسط Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-08-2008 05:09 PM


الساعة الآن 03:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.