استقالة رئيس وحدة الإعلام والتواصل في المحكمة الدولية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-21-2010, 12:18 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي استقالة رئيس وحدة الإعلام والتواصل في المحكمة الدولية

ما إن تستيقظ المحكمة الخاصة بلبنان من مفعول استقالة أحد المرتبطين بها، أو العاملين فيها، أو في مكتب المدعي العام الدولي الكندي دانيال بيلمار ولاسيّما أولئك الذين لهم صلات وثيقة بالتحقيق وبالعمل الفعلي لمسار المحكمة، حتّى تضجّ باستقالة جديدة، وهو ما يؤثّر سلباً على معنوياتها ويطرح الكثير من الأسئلة حول الدوافع والغايات.
وقد انضمّ رئيس وحدة الإعلام والتواصل الكندي بيتر فوستر إلى قافلة المستقيلين وهم: المستشار القانوني للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السويسري نيكولا ميشال، ورئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي الألماني ديتليف ميليس، ورئيس قلم المحكمة والمسجّل العام القاضي البريطاني روبن فنسنت وبديله المحامي الأميركي ديفيد تولبرت، وعضو المحكمة القاضي البريطاني هاورد موريسن، والناطقة باسم المحكمة، الفلسطينية سوزان خان، ورئيس قسم التحقيق في مكتب بيلمار الأسترالي من أصل مصري نيك( نجيب) كالداس، والناطقة الرسمية باسم بيلمار التونسية راضية عاشوري، والمساعد القانوني لبيلمار الكندي برنار كوتيه.
وإزاء استمرار مسلسل الاستقالات الفردية المتتابعة والمتعاقبة والمتقاربة زمنياً وأكثرها حصل في مدّة سنة وثلاثة أشهر من عمر المحكمة الخاصة بلبنان التي ولدت بشكل رسمي في الأوّل من آذار 2009، لا بدّ من إعادة السؤال الأساسي كيف تحمي المحكمة والمدعي العام التحقيق من التسريب ومن التلاعب به ما دامت الغاية الأولى التي تبدو لهؤلاء الموظّفين المستقيلين هي الحصول على مركز في المحكمة وتحصيل بعض النقود من الرواتب الخيالية التي تنفق عليهم؟
ألم يكن الأجدى التمهّل في إعلان إنشاء المحكمة حتّى توقيف قتلة الرئيس رفيق الحريري من أجل التخفيف قدر الإمكان من المصاريف المالية واستخدامها في مواضعها السليمة خشية أن تتوقّف الدول المموّلة عن تقديم مساهماتها المادية مما يعيق ميزانية المحكمة ويعرقل عملها عند اعتقال الجناة والبدء بمحاكماتهم في جلسات علنية؟.
واللافت للنظر أنّ استقالة بيتر فوستر حصلت وسط صمت مطبق من المسؤولين في المحكمة، وذلك على غير العادة، وبعكس طريقة التعامل مع استقالات مختلفة، فلم يصدر بيان من المكتب الإعلامي يتحدّث عن هذه الاستقالة ويحدّد إطارها الزمني وسريان مفعولها كما فعل مع استقالة كالداس وعاشوري وفنسنت وتولبرت، على سبيل المثال، فهل بدأ زمن الهجرة من المحكمة؟ ولماذا تركها قبل الشروع بالمحاكمات الفعلية؟ ولماذا يتفرّق «عشّاق العدالة» و«روّاد وضع حدّ للإفلات من العقاب»، بهذا الشكل الملتبس والمثير للكثير من الاستفسارات؟.
وكانت المحكمة في السابق، تبادر ومن تلقاء نفسها، إلى الإعلان عن استقالة هذا الموظّف أو ذاك، وقبل وضعها قيد التحقّق زمنياً، وهذا ما تدلّ عليه البيانات الإعلامية الرسمية الصادرة عن المحكمة، ولكنّها ومنذ استقالة المساعد القانوني للقاضي بيلمار، الكندي برنار كوتيه في شهر حزيران 2010، لوحظ أنّها استنكفت عن ممارسة هذا الدور بإعلام الجمهور والرأي العام عن حصول استقالات، ممّا يرسم علامات استفهام كبيرة حول هذه الاستقالات وأسبابها والأهداف الكامنة وراءها.
وقالت مسؤولة مكتب التواصل في بيروت وجد رمضان لـ«السفير»، إنّ الوظيفة الأساسية لبيتر فوستر كانت تأسيس وحدة الإعلام والتواصل في المحكمة وقد انتهى من هذه المهمّة وقرّر الانتقال إلى موقع آخر من دون أن تقدّم توضيحات أخرى.
وتسنّى لقلّة من الصحافيين اللبنانيين والأجانب أن يتعرّفوا إلى بيتر فوستر عن قرب، إذ أنّه أطلّ عليهم للمرّة الأولى في طاولة مستديرة، نظّمها قلم المحكمة الخاصة بلبنان في شهر شباط من العام 2009، في مقرّها في ضاحية ليدسندام في لاهاي في هولندا، حيث أدّى دوره في العلاقات العامة، وفي استقبال الصحافيين وترتيب الأدوار في طرح ما في جيوبهم وعقولهم من أسئلة عن المحكمة والتحقيق تولّى رئيس القلم آنذاك البريطاني روبن فنسنت الإجابة عليها بما تسمح له وظيفته الإدارية.
ثمّ ظهر فوستر على وسائل الإعلام خلال الافتتاح الرسمي للمحكمة، وهو يتبع، بحسب الهيكلية التنظيمية للمحكمة، لرئيس القلم. وتردّدت شائعات عن أنّ اسمه كان مطروحاً لترؤس مكتب المحكمة في بيروت إلاّ أنّ ذلك لم يحصل






__________________
آخر مواضيعي

0 فضل شاكر بين المغرب وتونس
0 قصة خلافاتنا
0 النومينيه لهذا الاسبوع
0 نصيحة للحفاظ على اسمرار الصيف في الخريف
0 الاحتجاجات على التقنين تتواصل لليوم الثالث ولا حلول من المسؤولين

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استقالة نائب رئيس الوزراء تُسبّب إرباكاً في الكويت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-10-2011 07:11 PM
المادة 52 تحاكم المحكمة الدولية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-20-2010 03:40 PM
زيارة نجاد في الإعلام الغربي: المحكمة... ولبنان المنقسم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-14-2010 05:43 PM
استقالة رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 04-18-2009 12:36 PM
استقالة رئيس بلدية حارة صيدا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-02-2009 04:23 PM


الساعة الآن 09:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.