مجلس الأمن يدعو لبنان إلى زيادة عدد قواته في الجنوب - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-12-2010, 11:40 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مجلس الأمن يدعو لبنان إلى زيادة عدد قواته في الجنوب

دعا مجلس الأمن لبنان إلى زيادة عدد قواته في الجنوب، وذلك على إثر وقوع عدة حوادث اشتباك بين قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) وأهال اعترضوا على طريقة عمل القوة. وأعرب أعضاء المجلس، في بيان صحافي، صدر في أعقاب جلسة مشاورات مغلقة دعت لها فرنسا، عن «الأسف القوي» لوقوع تلك الحوادث. وشددوا على أهمية ضمان حرية حركة قوة «اليونيفيل» وفقا لقرار مجلس الأمن الرقم 1701.
ورفض مندوب فرنسا جيرارد أرو تحديد الطرف المسؤول عن هذه الحوادث. ولكنه قال إنه من كان من الضروري أن يتخذ مجلس الأمن رد فعل ويعبر عن قلقه. وقال أرو « لا نعلم من المسؤول، ولكنّ لدينا انطباعاً بأن هذه الحوادث لم تكن معزولة. نحن غير مقتنعين، وهذا هو ما تقوله التقارير بأن هذه الحوادث لم تكن انفعالية».
وعن سبب إصرار فرنسا للدعوة للاجتماع فورا رغم أن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا دوريا الأربعاء المقبل لمناقشة آخر تقارير الأمين العام بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701، قال أرو، «السبب هو رغبتنا في التأكيد على خطورة الموقف وهذه الحوادث. نحن لا نريد الدخول في توجه نحو الحد من حرية حركة اليونيفيل. كما أن ما أردناه هو لفت الانتباه والتأكيد على قلق مجلس الأمن، وأنه سيقوم باتخاذ رد فعل».
ويحمل غالبية الجنود الذين تورطوا في اشتباكات مع السكان المحليين في جنوب لبنان الجنسية الفرنسية، كما أنهم يمثلون عددا كبيرا من أفراد القوة منذ صدور القرار 1701 الذي أدى لوقف عدوان اسرائيل على لبنان في صيف 2006.
وبسبب التوازنات القائمة داخل المجلس، وعدم رغبة عدد من الدول الأوربية المساهمة في قوة «اليونيفيل» إثارة أزمة مع حزب الله، خلا البيان الصحافي للمجلس، الذي أتى بعد ساعة من المشاورات المغلقة، من أي إدانة واضحة لهذه الحوادث أو للحزب الذي يتمتع بنفوذ قوي في الجنوب.
ونفى أرو في تصريحاته للصحافيين، وكذلك مندوبة نيجيريا ورئيسة مجلس الأمن للشهر الحالي، أن يكون هناك مطالبة من قبل أعضاء المجلس بتغيير مهام قوة اليونيفيل أو توسيعها وذلك مع اقتراب موعد تجديد مهمة القوة في آب المقبل. وقالت مندوبة نيجيريا جوي أوجوو إن الانطباع الذي كان سائدا في مداولات المجلس المغلقة هو أن «قوة اليونيفيل تلعب دورا فعالا في اطار مهامها الحالية، ولا حاجة لتغيير تلك المهام».
وفي ما يلي أبرز ما نصر عليه البيان الصحافي الذي اعتمده مجلس الأمن في جلسته مساء الجمعة:
«إن أعضاء مجلس الأمن يثنون على الدور النشط لليونيفيل لضمان تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 1701. ويأسف أعضاء مجلس الأمن بقوة للحوادث التي وقعت مؤخرا وتعرض لها جنود حفظ سلام تابعين لليونيفيل في جنوب لبنان أيام 29 يونيو و3 يوليو و4 يوليو في منطقة عمل اليونيفيل. ويرحب أعضاء مجلس الأمن بحقيقة أنه، في بيانها الصادر يوم 8 تموز، أعربت الحكومة اللبنانية عن أسفها للحوادث السابقة الذكر، وأعادت تأكيد التزامها باليونيفيل وكذلك بالتنفيذ الكامل للقرار 1701.
وفي هذا الشأن، فإن أعضاء مجلس الأمن يؤكدون على أهمية عدم إعاقة قدرة اليونيفيل على تنفيذ مهامها وفقا للقرار 1701. وهم يدعون كل الأطراف لضمان استمرار احترام حرية حركة اليونيفيل اتساقا مع مهامها وقواعد الاشتباك. ويدعو أعضاء مجلس الأمن كذلك كل الأطراف الى التقيد حرفيا بتعهدهم احترام سلامة قوة اليونيفيل وموظفي الأمم المتحدة الآخرين.
ويدعو أعضاء مجلس الأمن الى التعزيز المتواصل للتعاون بين القوات المسلحة اللبنانية واليونيفيل. ويؤكد أعضاء مجلس الأمن على أهمية زيادة عدد أفراد القوات المسلحة اللبنانية المنتشرين في جنوب لبنان، اتساقا مع قرار مجلس الأمن 1701».






__________________
آخر مواضيعي

0 هل يتذكر اللبنانيون ما طالب به زعماؤهم؟تطبيق اتفاق الطائف أنكروه فور مبادرة بري
0 غوغل بلس يتحقق من شخصية حساب المشترك
0 باسيل: علاقة عون ونصر الله محصّنـة
0 قتيل وثلاثة جرحى في إشكال فردي في طرابلس
0 الجوافة تقضي على أوجاع الأسنان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان لاستثمار موقعه في مجلس الأمن سعياً إلى هدنة.. وإجلاء لبنانيي أبيدجان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-05-2011 11:12 PM
لبنان يشكو إسرائيل في مجلس الأمن Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-06-2010 06:11 PM
سليمان: لبنان سيصوّت في مجلس الأمن ضد العقوبات على إيران Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-20-2010 02:23 PM
«الكتائب» ترفض استخدام الجنوب بريداً ومقايضة الموازنة بأموال مجلس الجنوب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-24-2009 10:22 AM
السنيورة يدعو لموقف عربي موحد في مجلس الأمن: Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-03-2009 04:46 PM


الساعة الآن 08:07 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.