دراسـة طبيـة تفضـح مأسـاة غـزة: سـوء تغذيـة وضغـط نفسـي دائـم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-03-2010, 11:16 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي دراسـة طبيـة تفضـح مأسـاة غـزة: سـوء تغذيـة وضغـط نفسـي دائـم


طفلة فلسطينية تصرخ في وجه جندي من الاحتلال خلال تظاهرة احتجاج على توسيع مستوطنة «حالاميش» في قرية النبي صالح في الضفة الغربية أمس


أظهر تقرير نشرته دورية «لانسيت» البريطانية الطبية، التأثير الكارثي للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والضرر الطويل الأجل الذي يلحقه بصحة الفلسطينيين، والاطفال على وجه الخصوص.
وقالت الباحثة في معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، نيفين أبو رميلة إن الحصار المفروض على المنطقة ما زال يمثل العقبة الرئيسية أمام تحسين ظروف معيشة وحياة السكان. وفي دراسة للتداعيات الصحية للهجوم الاسرائيلي على القطاع أجريت قبل تخفيف الحصار، قام فريق أبو رميلة بتحليل الظروف الصحية لسكان القطاع باستخدام بيانات من مسح عشوائي لنحو ثلاثة آلاف أسرة فلسطينية.

وتعرض قرابة ثلث العينة التي تناولها المسح للتشريد أثناء الحرب ودمرت 39 في المئة من منازلهم كليا أو جزئيا. وعند الانتهاء من الدراسة في آب 2009 لم يكن قد جرى إصلاح سوى ربع المنازل المتضررة. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن أكثر من 70 في المئة من الأسر تعتمد على المساعدات الغذائية ووصف 57 في المئة من المشاركين في الدراسة ظروف الحياة بأنها «أقل من جيدة».
وبحسب الدراسة، فإن 85 في المئة من الاشخاص الذين شملتهم الدراسة في غزة أبدوا مشاعر انعدام امن وخوف عالية او متوسطة و49 في المئة ابدوا شعورا بالضغط والقلق معتدلا او عاليا.
وأجرت دراسة ثانية بشأن الولادة تحت الحصار مقابلات مع خمس قابلات و11 امرأة للحديث عن تجاربهن في ظل التفجيرات. ووصفت النساء كيف تعاملن مع الخوف والعنف وعدم اليقين حولهن. ونقلت الدراسة عن إحداهن قولها إن الاسوأ كان عندما يحل الظلام. وقالت «لم أكن أفكر مثل الآخرين الذين يواجهون الموت أو القصف بل كنت أفكر فحسب في حالتي. ماذا سيحدث إذا بدأت آلام الولادة أثناء الليل؟ كيف سأتعامل؟ لقد كانوا يقصفون حتى سيارات الاسعاف. كانت الليالي كالكوابيس. كنت كل صباح أتنفس الصعداء لطلوع النهار». وبحثت الاختصاصية خلود ناصر من وزارة التعليم في رام الله الانظمة الغذائية للاطفال الفلسطينيين وآثارها على صحتهم وتعليمهم. وأجرت دراسة على حوالى ألفي طفل ومراهق وتوصلت إلى أن واحدا من بين كل أربعة منهم لا يتناول وجبة الافطار وهي المؤشر الرئيسي لعادات الاكل الصحية وأن واحدا من كل عشرة منهم مصاب بالأنيميا. وتوصلت أيضا إلى أن واحدا من بين كل 17 منهم مصاب بضعف النمو. وذكرت أن حوالى اثنين في المئة منهم مصابون بنقص الوزن وأن 15 في المئة إما مصابون بزيادة الوزن أو بالبدانة.
وكتبت ناصر في الدراسة تقول إن هناك حاجة لبرامج تغذية مدرسية شاملة وفعالة تستهدف كل الفئات العمرية وتركز بشكل خاص على المراهقين والبنات لأن البيانات عن زيادة الوزن وأنيميا نقص الحديد مثيرة للقلق






__________________
آخر مواضيعي

0 جامعات ومدارس
0 نماذج جديدة لتراخيص حمل الأسلحة
0 تكنولوجيا المعلومات في المدارس
0 سليمان: الحكومة قريباً جداً جداً وطاولة الحوار تُعقد بعدها مباشرة
0 تكريم الاعلامية جابي لطيف بمهرجان الموريكس دور

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«دراجـون مـن أجـل غـزة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-10-2011 08:00 PM
«حالـة طـوارئ» طبيـة فـي غـزة: حماس تتـهم السـلطة بـ«الابتزاز» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-10-2011 08:05 AM
مصـر تفتـح غـداً معبـر رفـح بشـكل دائـم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-27-2011 05:37 PM
صواريخ غـزة إلى مشـارف تـل أبيب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 03-26-2011 12:33 AM
فـي دراسـة لـ«الأميركيـة» عـن الأمـراض المزمنـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-08-2011 04:06 PM


الساعة الآن 04:05 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.