مداهمة حفل خيري للاجئين في لبنان لأنه «غير مرخّص» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-12-2010, 03:00 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مداهمة حفل خيري للاجئين في لبنان لأنه «غير مرخّص»

داهمت دورية من الأمن العام، يوم الأحد الفائت، صالة للأفراح في مبنى يقع في محيط منطقة الأوزاعي، عقب بلاغ وفد إليهم، يفيد بأن أكثر من مئة لاجئ سوداني وأثيوبي «غير مسجلين» يحيون حفلة غير مرخص لها، في الصالة.
غير أن المداهمة، ووفقاً لأكثر من شاب ممن شاركوا في الحفلة حصلت «السفير» على شهاداتهم، تمّت بطريقة تتنافى مع أخلاق جهاز أمني محلّي في بلد ديموقراطي، إذ اقتحم عناصر الأمن العام الصالة وراحوا ينهالون بالضرب المبرح على كل المشاركين، موجهين إليهم سيلاً من الشتائم، قبل أن يقتادوهم إلى نظارة الأمن العام الشهيرة.
الحفلة، التي غنّى فيها المطرب السوداني عبد الناصر والأثيوبية «فيفي»، أقيمت للتبرّع بثمن بطاقاتها لشاب سوداني مصاب بالسرطان. إلا أن البطاقات، وثمنها، لم يٌكتب لها أن تستمر لأكثر من عشر دقائق، في أثناء اقتحام الدورية للصالة.
وفي حين لم يتسن الحصول على تعليق رسمي من «الأمن العام» على الحادثة، إذ أفدنا بأن ليس هناك من هو مخوّل بالتصريح سوى المدير العام للأمن العام اللواء وفيق جزيني، وهو خارج البلاد، علمت «السفير» أن القوى الأمنية لمّا عرفت بنية إقامة حفل «كل من يشارك فيه لا يملك بطاقات لجوء من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين»، اضطرت للتدخل.
وقالت المصادر «إن الأمن العام طلب من صاحب الصالة إلغاء الحفل، إلا أنه رفض، «وبما أن عدد المشاركين في الحفل كبير، لم يكن من الممكن إرسال دورية عادية»، فأرسلت قوات تعزيز إضافية وحصل ما حصل»...
وبما أن الأمن العام لم يفد بروايته الرسمية لما حصل فعلا، تنشر «السفير» شهادات الحاضرين في الحفل، في انتظار «الرواية الرسميّة».
يقول محمد، الشاب الذي يعمل حاجبا في إحدى العمارات إنه كان يقف بمحاذاة الباب، عندما شعر بآلة حادة تهبط على رأسه. يضيف: «تلقيت ضربة قوية من قبضة السلاح الذي كان بحوزة العنصر، ولم أتمالك نفسي، فوقعت على الأرض فوراً». غاب الرجل، لهنيهات، عن الوعي، فيما استطاع أن يسمع هذه العبارة «الكل على الأرض! يا...».
استيقظ محمد، بعدما صفعه عنصر آخر على وجهه، زاعقاً فيه: «شو... متت أو بعدك عايش؟». لم يستوعب الرجل حقيقة ما يجري، فرأى المشهد على هذا النحو: مجموعة مسلحة بثياب عسكرية (بزات الأمن العام)، وأخرى بثياب مدنية، تعمد إلى ضرب الموجودين طالبةً منهم الانبطاح على الأرض.
لا تختلف روايات الشبان الذين تواجدوا في الحفلة، عن رواية محمد، إلا في ما يتعلق بأماكن آثار الضرب المبرحة. محمد أصيب بألم حاد في رأسه، فيما تعرّض حسن (اسم مستعار) لألم في عنقه، جرّاء «ضربة قوية سددّها لي أحد المسلحين إلى عنقي. ربما اعتقد أنني كرة. كانوا يدوسون على رؤوسنا! ولن أستطيع أن أخبركم ماذا قالوا لنا. هذا كلام لا يُنشر في صحيفة».
بعد الأوامر التي صدرت إلى الموجودين، أي الانبطاح أرضاً، راحت العناصر الأمنية تكبّل الشبّان والفتيات، اللواتي بلغ عددهن حوالى 13 فتاة من أصل 85 مشاركا في الحفلة، بالأصفاد، ثم اقتيد الجميع إلى حافلات كبيرة، نقلتهم إلى نظارة الأمن العام. النظارة نفسها التي قال عنها وزير الداخلية زياد بارود إنها معيبة بحق لبنان.
حاول أحد الشبان أن يخبر عناصر الدورية بأنه يملك أوراقاً ثبوتية، أي شرعية، بغية تجنب نقله إلى النظارة، بيد أن محاولته باءت بالفشل. «قالوا لي جملة واحدة: أغلق فمك يا صعلوك». يقول الشاب الذي وفد إلى لبنان قبل خمس سنوات. لكنه، هو الذي تملكه توجس في أثناء سرده للقصة حال دون الإدلاء باسمه، لم يمكث كثيراً في الأمن العام بعدما أبرز الأوراق الثبوتية.
هو أيضاً، وكسائر أقرانه، لم يحفل بالنوم منذ تلك الحادثة. يقول إنه تعرّض للذل.
ألم يخبركم أحد، حينها، عن سبب الاقتحام بهذه الطريقة؟ يجيب: «صرخ أحد العناصر أننا نشارك في حفلة غير مرخّص لها. ثم تكررت المقولة في نظارة الأمن العام. لكن لا يمكن لأحد أن يتخيّل كيف كنا نُضرب. لن يخطر ببال أحد بماذا شبّهونا».
وفي السياق نفسه، يقول الدكتور عبد المنعم موسى إبراهيم، اللاجئ السوداني الذي يُعتبر مرجعاً قانونياً للسودانيين في لبنان، إنه التقى بأكثر من 14 شاباً من الذين شاركوا في الحفلة، لافتاً إلى أن «معظمهم أجهش في البكاء في أثناء سرده للقصّة. هم يريدون معاملة تليق بالبشر. لا يمانعوا بأن يكونوا بشراً من الدرجة 20! لكن بشراً!».
ويشير إبراهيم إلى أنه «لا يوجد دليل واضح على موضوع الترخيص للحفلات. وقد أقمت منذ شهر تقريباً حفل زفاف في المنطقة نفسها، لأصدقاء سودانيين، ولم يتعرّض لنا أحد»، لافتاً إلى أنه «لو سّلمنا جدلاً أنه فعلاً هناك ضرورة للترخيص، ما هو الدافع الذي يحتّم على الدورية أن تتعامل مع بشر بمثل تلك الطريقة؟ هل نحن حيوانات مثلاً؟».
يقول إبراهيم إنه سيضرب عن الطعام، أمام صالة الأفراح، في حال لم تتجاوب الأجهزة الأمنية مع الموضوع وتفتح تحقيقاً.
وتجزم لطيفة التي شاركت في الحفل المشؤوم بأن «ناسا كثرا، من سكان المنطقة، تجمعوا أمام الصالة، وبعضهم حمل العصي بوجه العناصر الأمنية عندما شاهدوا كيف كانوا يضربوننا! كما انني أتذكر أن رجل أمن كان يقف على مدخل أحد المباني المجاورة للصالة، صرخ بوجه الدورية قائلاً لهم إنه لا يحق لهم معاملتنا هكذا».
لطيفة توجهت إلى الحفلة بغية الترفيه عن نفسها من جهة، وكي تتبرّع للشاب المريض من جهة ثانية. تقول الفتاة الأثيوبية إن أحد عناصر الدورية قد ركلها على رأسها، عندما كانت ممددة على الأرض. تتذكر لطيفة، التي خرجت من نظارة الأمن العام لأنها لم تدخل البلاد خلسةً، أمراً بالغ الأهمية: لماذا لا تشاهدون الكاميرا الأمنية التابعة لمبنى «المنار»؟ لقد ضُربنا في الخارج أيضاً!».
السفارة السودانية
يقول القنصل العام في السفارة السودانية سمير عبد الهادي لـ«السفير»، إنه تم توقيف 100 سوداني يوم الأحد الفائت، «عندما داهمت دورية من الأمن العام صالة للأفراح متهمةً مقيمي الحفلة بأنهم لم يحصلوا على تراخيص»، لافتاً إلى أن «منظمي الحفلة سألوا السيدة صاحبة الصالة إذا كان يتوجب عليهم الحصول على ترخيص، بيد أنها أخبرتهم أنه لن يصيبهم أي مكروه».
وأشار عبد الهادي إلى أنه تم تسريح «58 سودانياً وعراقي واحد، لحيازتهم أوراقا شرعية، فيما بقي أولئك الذين دخلوا البلاد خلسة، أو مخالفين لإجراءات الإقامة» موقوفين، لافتاً إلى أن السفارة السودانية تواصلت مع الأمن العام، والذي بدوره ـ وفقاً لعبد الهادي ـ أفاد السفارة أنه لم يقدم على أمر مماثل منذ مدة طويلة.
هل أقرّ الأمن العام بأنه أقدم على ضرب المشاركين في الحفلة؟ تسأل «السفير» عبد الهادي فيجيب: «نحن لم نخبر الأمن العام عن موضوع الضرب، الذي عرفنا به من الشبان الذين اشتكوا للسفارة، لأنه يحقّ لأي دولة أن تأخذ إجراءات تراها مناسبة بحق ناس مخالفة للقانون!».






__________________
آخر مواضيعي

0 الفنانة جنات بحفل الكريسماس بكونراد القاهرة
0 البيرة: افتتاح ميدان باسم دلال المغربي
0 أسعار الكهرباء في إسرائيل تزداد بنسبة 9,3 في المئة
0 جنات: لم أوفق في تقديم الأغنية المغربية!
0 من برجها هل ستتزوج فتاة محبه للمظاهر؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتصام للاجئين السوريين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-17-2012 12:38 PM
قرطاسية للاجئين الفلسطينيين من الأونروا واليونيسف Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-22-2011 10:00 PM
حق السكن للاجئين الفلسطينيين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-03-2011 08:56 AM
مداهمة مستودعات توزّع مواد استهلاكّية مقلدة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-08-2010 02:28 AM
مقتل مطلوب من آل زعيتر في مداهمة للجيش Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-05-2009 04:11 AM


الساعة الآن 06:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.