وزارة العمل تطلق خطاً ساخناً ومكتباً لتلقي شكاوى العاملات في المنازل - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-02-2010, 04:04 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي وزارة العمل تطلق خطاً ساخناً ومكتباً لتلقي شكاوى العاملات في المنازل

أراد وزير العمل بطرس حرب من مؤتمره الصحافي أمس، الإعلان عن إطلاقه خطا ساخنا (540114/01) وغرفة خاصة مرتبطة بمكتبه، تعنى بشكاوى العمّال «مهما كانت جنسياتهم أو طوائفهم أو أعراقهم». كما كان من المقرر الإعلان عن المباشرة بإعداد كتيّب خاص بالعمّال في المنازل «ما زال بحاجة إلى بعض التنقيح»، سيترجم إلى 14 لغة ويخصّص لتعريف هؤلاء على حقوقهم وواجباتهم».
لكن، تزامن ما وصفه حرب أمس بـ«بدء العملية التنفيذية للدراسات» التي أجراها فور استلامه الوزارة، مع انطلاق الدورة 99 لـ«مؤتمر العمل الدولي» المنعقد حالياً في جنيف، والذي سيشارك فيه لبنان و«سيكون دور لبنان في المرحلة المقبلة رائداً»، كما وعد حرب. فوعد الوزير هذا، صدم إحدى الحاضرات في المؤتمر، وهي ناشطة في مجال حقوق العاملات في المنازل. فهذه الناشطة، خلال جمعها المعلومات عن أوضاع عمالة المنازل في البلدان المنضوية تحت لواء منظمة العمل الدولية، وجدت الجواب الرسمي الذي أرسله لبنان على أسئلة طرحتها المنظمة على الدول، بهدف التوصل إلى اتفاقية دولية تعنى بشؤون عمال المنازل.
السؤال الرقم 21، وارد تحت عنوان «عقد العمل الخاص بالعمال/ العاملات في الخدمة المنزلية»، ويقول: هل ترون انه ينبغي على الاتفاقية أن تنال من الدول الأعضاء ضمانة بأن العمال المنزليين غير ملزمين بالبقاء في المنزل خلال فترة راحتهم اليومية أو الأسبوعية؟
ردّت 55 دولة بالإيجاب، وأعلنت خمس منها ملاحظاتها، فيما أجابت ثماني دول بـ«كلا»، أتى لبنان من بينها. وأتى ردّ لبنان الرسمي بما حرفيته: «لا ضرورة للإشارة إليها في نصّ الاتفاقية، بل يمكن أن يتضمنها عقد العمل».
حين واجهت الناشطة الوزير بردّ لبنان المدون على موقع «منظمة العمل الدولية» والذي سيناقش في مؤتمرها الجاري حالياً، قال حرب ان لا علم له بالموضوع، مؤكداً أن لبنان أكثر تطوراً في هذا الخصوص من البلدان العربية.
انتهت المسألة عند هذا الحد مع الوزير، لكن الناشطة خاضت المعركة ذاتها خارج أبواب قاعة المؤتمرات في وزارة العمل مع المديرة الإقليمية للمنطقة العربية في «منظمة العمل الدولية» ندى الناشف، مسائلة إياها عن سبب تكتم مكتب المنظمة في لبنان على أجوبته الرسمية إليها، وعدم إطلاع «لجنة التسيير الوطنية» التي تضمّ ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية وهيئات المجتمع المدني المعنية بقضايا العمال، لا سيما عمال المنازل، على هذا الردّ. فردّت الناشف بأنها غير مسؤولة عن الإبلاغ.
وكانت «لجنة التسيير الوطنية» قد أنجزت المسوّدة النهائية للدليل الإرشادي للعمال المنزليين، والتي ما زالت بحاجة إلى تعديلات طفيفة، بحسب حرب، على أن يتم تعميمها على مختلف النقاط الــحدودية والسفــارات المعنية بهدف «تعريف العامل إلى حقوقه وواجــباته، وإلى احترام لبنان للمعاهدات والاتفاقيات والمواثــيق الدولية في تأمين العمل اللائق، وصون كرامة العمال الأجانب».
وألقى حرب اللوم على بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لتشويهها صورة لبنان من خلال «تسليط الضوء على بعض المشاكل النادرة التي عاناها العمال الأجانب، وتحديداً العمال المنزليين».
وفي حين أكّد حرب أن لبنان «ينقصه حتى الساعة إجراءات تنظيمية متكاملة»، لفت إلى أن العمل جار على إعداد آلية شاملة «تبدأ بخضوع العمال المنزليين لفحوصات مخبرية مصدّقة من تؤكد سلامتهم من الامراض، ولا سيما تلك التي تشكل أوبئة سارية، كما تثبيت سلامتهم العقلية خصوصاً بعد الحوادث الأليمة التي شهدناها كانتحار بعضهم، أو ارتكاب بعض العاملات والعمال جرائم بحق أصحاب العمل، ومنها الحادثة الأليمة المؤلمة التي أودت بحياة سيدة لبنانية على يد إحدى العاملات طعناً، أو تلك الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها شيخان وطفلان في كترمايا»، علماً أن المتهم بالقتل في جريمة كترمايا ليس عاملاً في منزل الضحايا المغدورين.
في المقابل، يبدو أن مشروع إصدار قانون خاص بالعمال المنزليين هو أمر غير مطروح حالياً، فحرب لم يعلن سوى انطلاق «الحوار الجدّي حول إمكانية إقرار إطار تشريعي مستقر لهذا النوع من الأعمال».
وقد بقيت أسئلة بعض الحضور عن الإجراءات التي ستتخذ في حال اتصال عاملة أجنبية بالخط الساخن، والجهة المراقبة لأصحاب العمل، والآلية المتبعة لمراقبة تنفيذ عقد العمل الموحد الذي بدأ العمل به، من دون أجوبة صريحة اذ الوزير التمهّل لمعالجة الأمور تباعاً وخطوة خطوة.
فأطلق الوزير أمس مكتب الشكاوى المجهز بخط ساخن والمتطور تقنياً، على أن تعمم استمارات على إدارات وزارة العمل وتسلّم إلى العمال عند المباشرة بمعاملاتهم. فيملأها العمال إذا أسيء التصرّف معهم أو استؤخرت معاملتهم او تعرضوا لطلب رشوة لإنجاز ملفاتهم، ويودعونها البريد لإيصالها إلى مكتب الشكاوى.
كما يمكن تلقي الشكاوى عبر الخط الساخن: 540114/01.
وأكّد حرب أن مكتب الشكاوى مرتبط مباشرة بمكتب الوزير «ما سيحول دون التأخير البيروقراطي الاعتيادي» على أن تحول الشكاوى إلى المراجع القضائية المختصة لإجراء التحقيقات ومتابعتها حتى النهاية. وذكر حرب أن الجهاز الإداري للمكتب خضع لدورة تدريب محترفة بالتعاون مع مؤسسة «كاريتاس لبنان».






__________________
آخر مواضيعي

0 فضائل صيام شهر رمضان المبارك
0 فغالي بطلاً للمرة الثامنة توالياً والعطيه ثانياً
0 كيف للهدوء أن يستمر في لبنان وهل تبقى إسرائيل مكتوفة الأيدي؟
0 مؤتمـر «أصـدقاء ليبـيا» يرفـض تهمـة «الغـزو»!
0 الحمراء تتسع لتنوّع الناس وأهوائهم في ليل رمضان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 11:14 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
دمت بخير
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 جهاز iPad.. الجديد
0 ملاعق غريبة وجميلة
0 تحليل الدم قد يتنبأ بالتهاب المفاصل الروماتيزمي
0 يسألوني ليش الحزن ساكن حروفي؟!
0 الجنس في المجتمع الغربي

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلغراف: قاعدة إيرانية في اللاذقية تؤمن خطاً مباشراً لنقل الأسلحة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-15-2011 09:25 PM
اعتصام أمام وزارة العمل اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-27-2011 06:43 PM
وزارة العمل منحت الفلسطينيين حق العمل في لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-24-2010 11:23 AM
كلب بوليسي مصاب يتوجه بنفسه للمستشفى لتلقي العلاج !!! Marina2009 منتدى قمر لبنان العام 8 03-24-2010 10:52 AM
السعودية تطلق أول مشروع لـ ' توليد ' النساء في المنازل((منقول)) ناني أخبار لبنان والعالم اليومية 1 12-14-2008 08:09 AM


الساعة الآن 12:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.