تركيا نجمة الحدث بلا منازع: بيروت تحيي «فرسان الحرّية» من ساحة رياض الصلح - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2010, 01:21 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي تركيا نجمة الحدث بلا منازع: بيروت تحيي «فرسان الحرّية» من ساحة رياض الصلح


نجمة وهلال بالأحمر في ساحة رياض الصلح


سبقت الدعوة إلى الاعتصام ظهر أمس أمام مبنى «الإسكوا»، اعتراض إسرائيل لـ«أسطول الحرية» وقتل وجرح العشرات من الناشطين الذين كانوا على متنه، واعتقال الركاب لاحقاً في ميناء أسدود.
كان الاعتصام يهدف، في المبدأ، إلى التضامن مع الأسطول الذي يحمل المساعدات الإنسانية. لكن الدم الذي سال غيّر المشهد.
كانت أخبار الأسطول «أخبارا عادية» تنشر يومياً، يتابعها البعض ولكن بلا تأثير أو تأثر يذكر. أخبار، تحلّ مثلها مثل الأخبار الدامية الواردة من فلسطين، أو من العراق، أو من أي مكان آخر على الأرض العربية.
خدر الدم اليومي يعطل أدمغتنا، حتى بات خبر الدم عادياً، أو يكاد يصبح كذلك. وعندها، تصبح هناك حاجة لما هو أكبر، أو أفدح، لإيقاظنا. شيء كمثل مجزرة جماعية يرتكبها أعداؤنا. كأننا نحتاج إلى دم كثير، دم جديد، كي يصفعنا ويعيدنا من حالة الخدر السائدة.
نعتاد الهمجية الإسرائيلية وعنفها. نقول لأنفسنا: «قد تحاصرهم. قد تضايقهم. قد تعتقلهم. لكنها لن تؤذيهم، فالعالم كله يشاهدها، وذلك كفيل بردع إسرائيل».
تفاجئنا إسرائيل دوماً، بتماديها، بالحدود التي تعيد تشكيلها في كل مرة. نتعلم مجدداً أن ليس لإسرائيل حدود. عقلنا يقف دائماً أمام محرمات. نظنهم مثلنا، هؤلاء الأعداء الذين يلبسون بزات كاكية عسكرية. نحاربهم ويحاربوننا. ونفترض أنه لا بد لهم أن يتوقفوا عند نقطة شر معينة. لا بد أن يكون هناك حاجز ردع نفسي يضبطهم. تسقط افتراضاتنا، الواحد تلو الآخر.
الألوان السياسية المتعددة
الصحوة جاءت هذه المرة من خبر الهجوم على «أسطول الحرّية». يتهافت الجميع: ممثلو الأحزاب والفصائل والهيئات ومنظمات المجتمع المدني، لبنانيون وفلسطينيون، و.. أتراك، إلى ساحة الاعتصام في وسط بيروت، بالقرب من مبنى «الأسكوا».
تباعاً تمتلئ الحديقة. وبسرعة، تثبّت اللافتات. تختلط الرايات اللبنانية والفلسطينية والعربية والحزبية، والتركية. لافتات تسأل إذا كانت جامعة الدول العربية تعلم بأن فلسطين محتلة، وبأن غزة محاصرة. ولافتات تدين «المجزرة» وتنتقد السكوت عنها، معتبرة أن «في الصمت شراكة في الجريمة»، ومؤكّدة أن «شهداء أسطول الحرية سيكشفون من هم أعداء الحرية والإنسانية».
العلم الفلسطيني العملاق المرفوع بالأيدي، يدور في وسط الحديقة. بعد قليل، يظهر علم تركي عملاق. يتجاور العلمان. في الصباح الباكر، يوم أمس، صار بين الفلسطينيين والأتراك دم مشترك، سفكته الجهة ذاتها.
التنظيمات الفلسطينية حاضرة. والأحزاب اللبنانية كذلك. لافتات تركية تظهر في إحدى ساحات بيروت، للمرة الأولى. يحمل إحداها نجيم سرحان وهو لبناني من أصل تركي، في السبعين من عمره.
حضر نجيم مع زوجته شريفة ليعبر عن «حبه لوطنه الأم» وعن استنكاره لما فعله «اليهود». ونجيم المقيم في لبنان، زار تركيا للمرة الأخيرة قبل عامين. يملك فيها أهلاً ومنزلاً. لافتة نجيم التركية تقول: «تحيا تركيا».
آلات تصوير مختلف وسائل الإعلام حاضرة أيضاً. منها ما هو محلي، ومنها ما هو أجنبي. حديقة جبران، المقابلة لمبنى «الإسكوا»، يسودها الهدوء في الأيام العادية. لا تعلو منها إلا مطالب خيمة أمهات مفقودي الحرب، أو همسات عاشقين يسعون للقاء بعيد عن الأنظار.
لكن الساحة نشيطة اليوم، والقوى الحاضرة متعددة الألوان السياسية: يسارية، ناصرية، إسلامية، قومية.. ألوان وحدتها الساحة التي استفاقت على دم صباحي.
مذكرة إلى بان كي مون
يسلم الوزير السابق بشارة مرهج والناشط السياسي معن بشور، باسم المعتصمين وباسم الهيئات اللبنانية والفلسطينية، مذكرة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ويتسلمها مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في لبنان بهاء القوصي.
وتؤكدّ المذّكرة أنه «على الرغم من إدراكنا لعجز الأمم المتحدة عن اتخاذ مواقف تنسجم مع مسؤولياتها الدولية والأخلاقية، لكننا نضع بين أيديكم جملة مطالب نعتقد أن مئات الملايين من أحرار العالم يحملونها في هذه اللحظة الدموية الخطيرة من حياة المنطقة والعالم»، مضيفة أن «أي تلكؤ من المؤسسة الدولية عن القيام بواجباتها ومسؤولياتها لن يؤدي إلا إلى المزيد من تعميق الهوة بين شعوب العالم والمجتمع الدولي الغارق في سياسة المعايير المزدوجة والخاضع للهيمنة الأميركية الخاضعة بدورها للنفوذ الصهيوني».
والحاضرون ليسوا جميعاً من الحزبيين أو الملتزمين بعقيدة. فنبيلة شحادة مثلاً، ابنة مخيم برج البراجنة التي تتحدر من قضاء عكا، شاهدت الأخبار ثم سمعت بدعوى الاعتصام من خلال مئذنة مسجد المخيم فقررت أن تشارك. حضرت برفقة عائلتها وأصدقائها.
المتحدثون كثر. لا منبر واحد يجمعهم. كلٌّ يصرّح في ناحية. هذا يعطي حديثاً لتلفزيون، وذاك لإذاعة، وثالث يتلقى اتصالا هاتفيا عبر الأقمار الصناعية. الساحة مطوقة بعناصر الجيش والأمن الداخلي. أما الوجوه التي تحمل العلمين الدائرين فتتغير. يذهب أشخاص ويحل مكانهم آخرون. يعلو دخان في الهواء: علم إسرائيل يحترق.
شهداء تركيا الذين سبقونا
تركيا هي نجمة الحدث. يوجّه عضو قيادة «المؤتمر الشعبي» سمير طرابلسي تحية إلى «فرسان الحرية»، وإلى مطران القدس في المنفي ايلاويون كبوجي، وإلى رئيس «الحركة الإسلامية في الخط الأخضر» الشيخ رائد صلاح قبل أن يخص الشهداء الأتراك «الذين قدموا أرواحهم تضامنا مع قضية فلسطين»، بتحية مميزة.
أما المتحدث باسم «لجنة المبادرة لكسر الحصار عن غزة» ياسر قشلق فيحيي «أبطال أسطول الحرية والشهداء الذين سقطوا ثمنا للحرية.. أبناء الحرية الذي قتلهم الإرهاب وعدو الإنسانية».
يضيف: «فلسطين لنا، لن يكون هناك تفاوض ولا حركات أو فصائل إلا تحت علم واحد هو فلسطين»، مشيراً إلى الأبطال «الذين أتوا من 40 دولة من أجل كسر الحصار عن غزة والقدس ومسجد الأقصى وكنيسة القيامة وبيت لحم». ثم يردف: «لا نريد اجتماعا عربيا، ولا مؤتمر قمة عربية، نريد تحركاً تركياً، نريد من رئيس الوزراء التركي أردوغان الموقف الشجاع».
وحتى نائب «حزب الله» نوار الساحلي استهل كلمته بتوجيه التحية إلى «الشهداء الأتراك وهم شهداء الأمة الإسلامية»، مشيرا إلى أن «عدونا لا يفهم إلا بالقوة، وعلى الجميع أن يفهم أن الحل معه لا يكون إلا بالمقاومة».
وباسم بيروت، ألقى النائب محمد قباني كلمة قال فيها إنه يكتفي «بتوجيه تحية من بيروت العروبة، حبيبة فلسطين، إلى أبطال أسطول الحرية، هؤلاء الذين سبقونا جميعا وسطروا بدمائهم تاريخ فلسطين وتاريخ الحرية، تحية إلى كل المناضلين وخصوصا الشعب التركي، وإلى الرئيس حبيب العرب أردوغان»، داعيا إلى «التعلم من الأتراك والأوروبيين في الوقوف في وجه هذا الكيان المجرم».
بدوره، اعتبر المسؤول السياسي في حركة «حماس» في لبنان علي بركة أن «الإدانات والاستنكارات والاحتجاجات لم تعد تكفي»، مطالبا كل الدول العربية والإسلامية «بقطع العلاقات مع العدو ووقف المبادرات السلمية معه»، مطالبا القادة العرب «باتخاذ قرار فوري برفع الحصار عن غزة وفتح معبر رفح».
أما ممثل «منظمة التحرير الفلسطينية» السفير عبد الله عبد الله فاعتبر أن «15 أيار 1948 شهد ذكرى نكبة فلسطين، و31 أيار 2010 يشهد بداية شطب الشرعية الدولية عن دولة الإجرام إسرائيل».
سيناريو أليف
بعيدا عن الصخب، يضع شاب يساري لم يسحره مشهد المعتصمين سيناريو لما يحدث: «ينفّذ ممثلو الأطراف المختلفة اعتصاماً، ويختلفون على التفاصيل. منهم من يقترح اعتصاماً مفتوحاً، ومنهم من يقترح نشاطات متعددة. وفي النهاية، سيبادر كل منهم إلى تنفيذ نشاطاته الخاصة. ثم يمر الوقت وتهدأ وتيرة النشاطات. يقتل من سيقتل، وينجو من سينجو، ويعود من بقي من السفينة. نحتفل بهم احتفال الأبطال، ثم تتوقف النشاطات نهائياً. وسننام. ننام إلى أن يوقظنا حدث جديد، أو دم جديد.. فيتكرر السيناريو نفسه».
ثم يختم متسائلا: «أليس هذا ما يحدث دائما؟».






__________________
آخر مواضيعي

0 ارتفاع سعر البنزين والمازوت
0 «المأذونون» سيعتصمون... فسارعوا الى الزواج
0 إطلاق جائزة موريس فاضل لأفضل خطة عمل في طرابلس والشمال
0 على الرصيف.. تتناول الباعة الجائلين!!
0 أونصة الذهب بـ1600 دولار

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010, 11:42 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

الله يرحم الشهداء الابرار ويبارك بكل المواقف الطيبة وينصر غزة المقاومة
شكرا لك عزيزتي
دمت بكل خير
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 "رينو داستر" تستعد لخطف الأنظار خلال أوتوماك
0 الى ادم :رفقا بحواء
0 بحث: رؤية مريض ربما تعزز نظام المناعة بالجسم
0 المكوك ديسكوفري جاهز للاقلاع مع ثلاث نساء بين افراد طاقمه للمرة الاولى
0 مايكروسوفت تحدّث "الهوتميل" لمنافسة الـ "جي ميل" و"الياهو"

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 12:03 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
افتراضي

تحية اجلال وعز وفخر لكل شخص حر ضحى بكل شي عندو كرمال يفك الحصار عن غزة
الله يرحم جميع الشهداء ويفك أسر الجميع
الشفاء العاجل للأسر
تحياتي الكـ

__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 "ويك أند" اللبناني: بحر وجبل أو سفر... وأعراس
0 حردان: عميد الدفاع السابق لـ"القومي" من ضحايا الطائرة المنكوبة
0 الشرطة الامريكية تعتقل رجلا عض ثعبانا
0 حياةٌ سياسيّة... بلا عقاب صقر!
0 دعوة للتحرر

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في يومها العالمي: حقوق الإنسان الضائعة في ساحة رياض الصلح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-12-2010 04:56 PM
تظاهرة لـ«الوطني للنقابات» إلى ساحة رياض الصلح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-18-2010 04:12 PM
اكتشاف آثار جديدة في ساحة رياض الصلح؟ Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-24-2010 02:12 PM
اعتصام لـ«فائض» الثانويين الناجحين في ساحة رياض الصلح Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-07-2009 03:28 PM
ساحة رياض الصلح تستعير مشهد الحرب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-05-2009 08:27 AM


الساعة الآن 12:10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.