«الإيدز والمتعايشون مع العدوى»: 1253 مصاباً في لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-28-2010, 02:37 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي «الإيدز والمتعايشون مع العدوى»: 1253 مصاباً في لبنان



1253 مصاباً بفيروس نقص المناعة البشري، هو الرقم الذي سجل في لبنان حتى تشرين الأول من العام 2009. 30% منهم مصابون بالإيدز (وصول المرض الى مرحلة متقدمة). وتشكل نسبة الذكور منهم 82%. وهم ينقسمون الى ثلاث فئات عمرية: 28.80% تحت سن الثلاثين، 47.80% بين الثلاثين والخمسين، 23.40% فوق سن الخمسين. وتحتل العلاقات الجنسية النسبة الأكبر بين مسببات الإصابة، حيث تصل الى 84.60%. وما نسبته 30% من المصابين هم مثليو الجنس، و5.60% منهم ثنائيو الجنس.
هذه الأرقام هي ما توصل اليه «البرنامج الوطني لمكافحة السيدا في لبنان»، علماً أن 81 إصابة سجلت فقط في العام 2009.
غير أن تعبير «المصابين بالايدز» اعلاه، والمستخدم غالباً عبر الإعلام، استبدل امس خلال الورشة التدربيبة التي نظمها البرنامج و«جمعية العناية الصحية» للإعلاميين، بعبارة «متعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري»، أو «متعايشين مع العدوى».
كما استبدلت مفردات «اللواط والشذوذ والانحراف» التي تدل على الوصمة والتمييز، بـ«مثليي الجنس» او «الرجال الذين يقومون بعلاقات جنسية مع رجال»، واستعيض عن «مدمن مخدرات» و«حشاش»، بتعبير «مستخدم مخدرات»، حتى لا تختصر هوية الإنسان بسلوكه.
بعد الدورة التدريبية التي خضعوا لها منذ أشهر، حول «الحد من مخاطر استخدام المخدرات»، شارك عدد من الاعلاميين ايضاً امس، في ورشة «الإعلام والإيدز والمتعايشون مع العدوى»، وذلك عقب الورشة التي شارك فيها أمس الأول رجال الدين. والورشتان تدخلان في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعها البرنامج.
الا أن اللافت كان غياب قسم من مندوبي الوسائل الإعلامية عن الورشة في فندق «بادوفا»، برغم تأكيد حضورهم، ما دفع منسقة برامج الإيدز في «جمعية العناية الصحية» ناديا بدران الى الإعراب عن أسفها لغيابهم، «في وقت تخصَّص فيه موارد بشرية ومادية ومحاضرون متخصصون لإيصال الرسالة اليهم».
وتقول بدران لـ«السفير» إن الإعلامي في لبنان يركز على السياسة ويبتعد عن القضايا الاجتماعية، لذا، نظمنا هذه الورشة، علماً أن اهتمامنا بالموضوع المطروح لا ينحصر «باليوم العالمي للايدز»، بل يمتد على مدار العام، لأنه يتطلب توعية دائمة للرأي العام. ويهمنا جعل القضية هي الأساس، في وقت يهتم فيه الإعلامي أحياناً «بالسبق الصحافي» على حساب القضية. كما نهدف الى تغيير الكلمات والمصطلحات المستخدمة من قبل الإعلام، والتي يجب أن تكون إيجابية ولا تثير حساسية المتعايش مع العدوى، وإلى إطلاع الإعلامي على آخر المستجدات العلمية والطبية في هذا المجال، وفتح النقاش حول مبادئ وأخلاقيات المهنة. لا سيما أن بعض المحطات التلفزيونية لا تطبق هذه الاخلاقيات، من دون قصد منها، سواء عبر استضافة أشخاص غير كفوئين للحديث عن الإيدز، أو عبر عرض إعلانات خلال البرنامج تنعكس سلباً على الرسالة التي يقدمها». كما تفتح الورشة مجالاً أمام الإعلاميين للتعبير عن المشكلات التي تواجههم لدى تناولهم القضية، وأمام عدد من المتعايشين مع العدوى لنقل الرسالة التي يجب إيصالها عبر الإعلام.
لكن من أين يحصل الإعلامي على آخر الأرقام والمستجدات في عالم الايدز؟ تشير بدران رداً على السؤال، الى المواقع الالكترونية الخاصة بكل من البرنامج والجمعية، وبرنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز.
والجمعية التي أنشئت بعد الحرب الأهلية العام 1987 لمكافحة انتشار الإيدز وتعاطي المخدرات، هي واحدة من أصل 24 جمعية في لبنان، تعنى بمشكلات المخدرات والسيدا والالتهابات المنقولة جنسياً. وكانت قد أطلقت منذ أواخر التسعينيات مشروع العمل في الشارع مع الفئات الأكثر عرضة للإيدز وهم: مثليو الجنس، والنساء اللواتي يقدمن خدمات جنسية، ومتعاطو المخدرات عن طريق الحقن.
ويقول مدير الجمعية ايلي الأعرج لـ«السفير» ان الجمعية تقوم بكشف سري وطوعي لهذه الفئات (ممن يخافون الذهاب الى المراكز الصحية)، من خلال عيادات نقالة في الشوارع، في مختلف المناطق، على ان يتم «استدراج» الواحد منهم عبر شخص قرين له يتم تدريبه لهذا الغرض، ثم يتم احالتهم لتأهيلهم، الى الجمعيات المعنية التي نتعاون معها. ويلفت الى أن العمل في الشارع ينطلق من خريطة تبين أماكن وجود هذه الفئات، واوقات وجودهم.
كما أن الجمعية التي تدير «الشبكة الاقليمية للحد من استخدام المخدرات»، و«الشبكة العربية الاقليمية للجمعيات العاملة في مجال الايدز»، انبثق عنها جمعية «حياة ايجابية»، وتضم حوالى 40 متعايشاً مع العدوى، معظمهم ذكور، وبينهم ثلاثة أطفال. «وتضم اشخاصا غير متعايشين مع العدوى لدعم الفئة المتعايشة، ويقوم فريقها بزيارات منزلية للمتعايشين، وتقديم الدعم النفسي لهم، وتأمين الأدوية في حالات معينة، ومساعدتهم على العلاج من الأمراض الانتهازية الناتجة من الإصابة بفيروس نقص المناعة» تقول امينة سر الجمعية ريتا وهاب لـ«السفير».
تحدث في افتتاح الورشة، مديرة «الوكالة الوطنية للاعلام» لور سليمان ممثلة وزير الإعلام طارق متري، الدكتور مصطفى النقيب ممثلاً وزير الصحة محمد جواد خليفة، ومدير الجمعية ايلي الأعرج، والدكتور جاك مخباط. وشارك في تنظيمها «برنامج الامم المتحدة الإنمائي»، و«الجمعية اللبنانية للسيدا»، بدعم من «الهيئة الكاثوليكية للإغاثة»، و«التحالف العالمي لمكافحة الايدز». وتم توزيع كتيبات حول الايدز، ودليل الأهل في التعامل مع أولادهم المثليين والمثليات، ونشرة فصلية صادرة عن الجمعية بعنوان «إيجابية». كما اُطلقت بالمناسبة مسابقة للاعلاميين في اطار الدعوة للاهتمام بالإيدز.






__________________
آخر مواضيعي

0 كي لا يصبح البحر الأبيض المتوسط بـحـيـرة إسـرائـيـلـيـة
0 سمير القنطار يعقد قرانه على زينب برجاوي
0 تحليل الأدوية المزورة بقاعاً
0 نشاطات
0 بيروت في عصر الأزياء الأكثر انتشاراً والأرباح الأقرب إلى الخيال

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 04:43 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

الله يحمي الجميع
شكرا عالطرح تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 تعاون بين فيسبوك ومايكروسوفت لتطوير محرك البحث
0 تويتر.. تصميم جديد يوسع مدى نشر المعلومات
0 مايكروسوفت لن تدعم تطبيقات فلاش في متصفحها "إنترنت إكسبلورر 9"
0 دراسة: البدانة في الطفولة تمهد الطريق للوفاة المبكرة
0 كايكاتير

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 07:27 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

الف شكر اختي

الله يبعد شر عنا وعنكم
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 تمارين لرشاقة الصبايا
0 برج حمود (كــأنك في أرمبنبا )
0 شرين بحبيك يا أمي
0 Reda Al Abdallah - Fadwa L'albak
0 جاد خليفة عل ميلي

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشاف طريقة توغل فيروس الإيدز Honey Girl الطب والصحة 2 12-25-2011 04:34 PM
1253 حالة «سيدا» في لبنان ثلثهــم دون ســن 30 Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-07-2010 10:31 PM
المملكة السعودية تطلق أول مركز للعلاج من مرض الإيدز Honey Girl الطب والصحة 0 08-16-2009 02:50 AM
هل ينتقل الإيدز عبر العيون؟؟ Honey Girl الطب والصحة 4 04-30-2009 10:59 PM
مرض الإيدز hiv حبيبي يا لبنان الطب والصحة 10 10-19-2008 12:26 PM


الساعة الآن 06:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.