عاصي الحلاني لـ"النشرة": عندما فقدني سيمون أسمر فقد "دجاجة تبيض ذهبا" - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-27-2010, 04:55 PM   #1
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية nannousah
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: لبنان , طرابلس
المشاركات: 440
افتراضي عاصي الحلاني لـ"النشرة": عندما فقدني سيمون أسمر فقد "دجاجة تبيض ذهبا"

15 أيار 2010 هلا المر - اعداد التقرير : وسيم حيدر

فارس الغناء الغناء العربي الذي حافظ على الأصالة وغنّى لبنان بكل عنفوان في كافة أنحاء العالم. في داخله قلب طفل مرهف الاحساس ,مبدع خلّاق ذكي في مسيرته واستمراريته. نجم عربي بدون منازع استقبلته بعلبك بالترحاب واثبت انه يمتلك موهبة المسرح الغنائي بكل جوارحه. انه الفارس عاصي الحلاني الذي خصّص "النشرة فن" بهذا اللقاء المشوّق.

عاصي الحلاني عودتنا دائما على كل جديد ومبروك بداية البومك عاصي 2010.
انا اشكرك على زيارتك وعلى ما تقولينه دائما عني في مقابلاتك واتمنى ان ابقى دائما عند حسن ظنك وحسن ظنّ المستمعين.

"بعض النقد لا معنى له"


مطرب لبناني ونفتخر بك وبفنك الاصيل والجميل وتغني بلهجتنا اللبنانية واللهجات الاخرى فطبيعي على الاعلامي ان يفتخر بك.
انا اتشكّر كل من يدعموني في مسيرتي الفنية ومشواري الفني وانت من اوائل الداعمين لي منذ بداية مشواري الفني وعلاقتي بك تعود الى اكثر من 15 سنة ، واكيد اليوم انه عندما ينتقد الفنان نقدا ايجابيا وبنّاء اكيد يكون بهدف مساعدة الفنان, ولكن عندما يكون هناك نقد دون معرفة او دون خبرة فانا لا اكترث لهذا النوع الذي ليس له معنى بالنسبة لي. وعندما يكون هناك اطراء للفنان فهذا دعم له وكانهم يقولون "يعطيك العافية" وهذا مهم فنحن نحمل راية الاغنية اللبنانية انا وبعض الزملاء الذين يغنون الاغنية اللبنانية وهذه رسالة مهمة جدا لننشرها في العالم كما يفعل غيرنا للمحافظة على هويته ولونه ونمطه الغنائي في كل البلدان العربية.


"حتّى ملحم بركات غنّى بالمصري"

فطبيعي اليوم ان يتماسك اللبنانيين سويا للحفاظ على هذا الفن الذي ربينا عليه من خلال الكبار كوديع الصافي وصباح وفيروز وملحم بركات ونصري شمس الدين ونجاح سلام وهم القدوة لنا. وهذه الاسماء قدوة ومدرسة لنا في الاغنية اللبنانية ولكن هذا لا يعني انهم كانوا اعداء مع لهجات اخرى فالسيدة فيروز غنّت "شطّ اسكندرية" بالمصري واليست صباح ملكة الغناء اللبناني منذ بعلبك بابو الزلف والدلعونا غنّت كثيرا باللهجة المصرية ومثلت في الافلام المصرية. وكذلك الاستاذ وديع الصافي الذي غنى المصري والبدوي والفصحى وطبعا اللبنانية المحكية. وحتى الاستاذ ملحم بركات الذي قام منذ فترة بشبه ثورة من اجل الاغنية اللبنانية وانا اتفهّمه غنّى "ما يهمنيش".
وحتى انه غنّى بعض الاغاني بين المصري واللبناني .
ملحم بركات انا اتفهّم رأيه واعرف ما الذي قصده. ومنذ بضعة ايام كنا في سهرة سويا وقلت له انا غنّيت بالمصري ورد عليّ "انا لست ضدّ الغناء بالمصري وانا مع ان يكون هناك تنويع ولكن ما يهمني ان يكون هناك هوية لك". فما قصده ان بعض الفنانين نسوا كليا الاغنية اللبنانية وعندما تنظرين الى الـ repertoire الخاص بهم لا تجدين اغنية لبنانية وهذا ربما ما يقصده. وانا شرحت هذا في مداخلة في حلقة ملحم بركات مع نيشان وقلت ان ابو مجد ليس ضد الغناء باللهجة المصرية بالعكس فاللهجة المصرية والخليجية لهجات عربية والتواصل بيينا وبين اشقائنا العرب ضرورة. ولكن انا مع ان يكون هناك هوية لكل فنان ونحن هويتنا لبنانية بالنهاية ومن الطبيعي ان ننحاز قليلا للأغنية اللبنانية

نحن بالتأكيد نحترم فيك هذا العنفوان اللبناني وبالنهاية على الفنان اللبناني ان يشهر فنه ويرفع رأسه بفنه.
نعم ولكن انا ايضا مع التنويع فعندما كان الاستاذ وديع الصافي ضيفا وشرّفني بوجوده في بعلبك وكتبت الصحافة ان وديع الصافي البس عباءة الاغنية اللبنانيةلعاصي الحلاني ردّيت حينها ان هذه العباءة لكل فنان لبناني متمكن ومتميز واذا كانت هذه العباءة لي انا فقط فهي حمل كبير جدا ومسؤولية كبيرة وانا اعتبر ان كل فنان يقدّم اغنية لبنانية ناجحة وذات مضمون وموسيقى ولحن جميل هو ايضا يحمل هذه العباءة.

"علينا ان نفرض اللون اللبناني"

ونحن كلنا مع بعضنا يجب ان نشكّل قوة ووجود وانتشار في كل المنطقة ونفرض اللون الغنائي اللبناني الذي تربّينا عليه وان نتوارث هذا الارث ونجعل الاجيال القادمة تحب هذا اللون الغنائي ايضا. فمنذ 50 عاما كانت طريقة الاغنية اللبنانية مختلفة كليا عن اليوم ولا يمكنني اليوم ان اقدم اغنية كما كانت تقدّم حتى اذا اراد الاستاذ وديع الصافي ان يقدم اليوم اغنية لبنانية فسنرى ان التوزيع الموسيقي مختلف كليا حتى "وردة الجزائرية"عندما تغني اليوم فتختلف كثيرا عن السبعينات. فهناك تطور في الموسيقى والتوزيع الموسيقي تغير ولكن يمكننا ان نحافظ عبر اختيارنا لكلمة ذات مضمون ومعنى والحان جديدة ومتطورة وتماشي العصر الذي نعيش فيه.


انا سأكون صريحة ايضا، فيجب ان تكون هناك رجولية في الاغنية اللبنانية فنسمع شبابا يغنّون اغنية لبنانية ليس فيها هذه الرجولية وتكون الاغنية "مايعة" قليلا .
هؤلاء ليسوا ضمن الذين اتحّدث عنهم. انا اتحدّث عن بعض الفنانين المميزين عندنا في لبنان، وصراحة المميزون عندنا معدودون على الاصابع فكم فنان لبناني منتشر في لبنان والعالم؟؟ طبعا هناك اصوات جديدة قد يكون لها مستقبل ولكن عليها ان تعمل على تطوير نفسها ولا يكفي ان يكون هناك اغنية ناجحة ومنتشرة في لبنان او منطقة معينة. فلكي يكون نجم يجب ان نراه من كل انحاء العالم كالنجم في سماء نراه من مصر والخليح ولبنان.


"سمير صفير وسيمون اسمر انتقداني..ولكني استمرّيت"

ذكرت مهرجانات بعلبك والدكتور وديع الصافي الذي البسك عباءة الاغنية اللبنانية وانا لاحظت اداءك الرائع والرومانسي ايضا رغم ان البعض اتهموك ومنهم سمير صفير انك لن تنجح الا بلون معين. وقد نجحت بالكلاسيكي والرومانسي وكل الالوان التي اديتها، فبماذا تجيب الناس الذين يقولون ان عاصي راكب على الحصان ولا يغيّر؟
هذا الامر اتشرّف به وهذه هوايتي التي احبها وربيت عليها واعتبرها جزء من تراثي الذي افتخر به هي الفروسية. ولكن سمير لم يقل انني لن انجح بالرومانسية بل هو برأيه كان يفضّل ان ابقى ضمن الخط البدوي والخط الجبلي.

ولكن لماذا طالما انك نجحت في الالوان الاخرى؟
انا مع سمير اخذت اغان رومانسية من سمير كـ"عطر المحبة" رغم انها كانت خليجية من كلمات شاعر خليجي. وهو كان رأيه الا اغني اغاني كـ"بحبك وبغار" و"الهوا طاير" وهذا اللون الاغنية الحديثة رغم ان سمير اعطاني "كيد عزّالك" و"احبك جدا" وهما من نفس اللون. كان هناك فكرة لديه لم افهمها انا وهذا الذي سبب اختلافا في وجهات النظر بيني وبينه وقمت بما اردت القيام به وباعتقادي انه لو كنت انا على خطأ عام 1998 لما تمكنت من الاستمرار حتى عام 2010.

"انا فقط اعرف ما في داخلي"

وعام 1993 انتقد سيمون اسمر حينها اختياري اغنية "وانا مارق مرّيت" من الحان سمير صفير وكان ضدّ غنائي هذا اللون. والمشكلة "بس يكتروا الطباخين بتشوشط الطبخة" وحينها كان يريد الاستاذ سيمون اسمر ان ابقى على اللون الجبلي ولا اغيره والاغنية كانت باللون البدوي وانا اعتبرها من لون الطرب الشعبي مثل "ماشي لحالي"، "يا ميما"،"امشي لحالي"، "مالي صبر" ،"عذبوني" و"يا ناكر المعروف" هي من نوع الطرب الشعبي.

وانا في كل مرحلة من حياتي كان هناك تحوّل وتطوّر وانا ربما لو لم اكن اعمل بهذه الطريقة لما تمكنت من الاستمرار حتى اليوم وكثر من الذين اعطوا آراءهم عادوا وغيروا هذه الآراء فالفنان هو الذي يشعر ما بداخله وليس بامكان احد ان يشعر بهذا لان هذه الموهبة ملكي وفي قلبي وانا اعرف ما مدى موهبتي وقدرتي على تقديم انواع وانماط من الغناء.
فانا بعد عام 2000 قمت بـ20 او 30 لحن معظمها "ضربت" و"كسّرت الدنيا" ولم يكن احد يعلم ان في داخلي ملحّن وانا من الاغنيات التي افتخر بها مثلا اغنية "لبناني" ،"من الجرد ونهر العاصي" ، "باب عميبكي"، و"بيروت عمتبكي" فهناك الكثير من الالحان التي قمت بها انا ووصلت للناس.

"ابو مجد قدوة لي"


وقد شهد لك الموسيقار ملحم بركات بالحانك
نعم وهذا شيء افتخر به انا وابو مجد اعتبره انا قدوة خاصة في التلحين وهو منذ عام 1995 كنت قد لحّنت اغنية "يا ناكر المعروف" كنا في ستديو بودي نعوم فقال لي "عاصي من لحّن هذه الاغنية؟" فأجبته انا، فقال لي "عاصي ما تاخد من حدا الحان..انت لحّن" علما انني كنت قد لحنت اغنية "من الجرد ونهر العاصي" عام 1992. فعندما قال لي ابو مجد هذا اعطاني دفعا وصرت احرص ان الحّن اكثر وحمّلني مسؤولية ايضا حين مدح بالاعمال التي اقدمها وذكيا باختياري للاعمال وهذه شهادة اعتزّ بها جدا.

عاصي نحن نعرف انك ذكي لان كثر راهنوا انك لن تستمر بعدما انهيت العقد مع "ستديو الفن". عاصي اشعر ان هناك شيء شخصي بين عاصي الحلاني وسيمون اسمر لان سيمون يجب ان يكون اذكى ويقدّر نجاح عاصي الحلاني ولا يقول ما يقوله. فهل هناك شيء شخصي بينك وبين سيمون؟
كلا اكيد ليس هناك شيئا شخصيا فانا اكنّ له كل احترام ومحبّة . واستاذ سيمون فنان عظيم وله تاريخ وليس هناك شيء شخصي.

ولكن لماذا ينتقدك بهذه الطريقة؟
يعني بطبيعة الحال الا يتمنى هو الآن ان يكون عاصي ما زال معه.

فاذن هناك شيء؟
هناك شيء طبعا فانت اليوم اذا كان عندك "دجاجة بيّاضة" واخذها غيرك طبعا ستحزني وهذا الشيء يبقى. فالعقد الذي مضيته عام 1988 وعمره 20 او 25 سنة ولو كانت ما زالت تنفّذ لغاية اليوم أكيد سيشعر بينه وبين نفسه بهذا الاحساس. وكل انسان يتمنى ان تكون لديه "دجاجة بيّاضة"(ضاحكا).

"ليس بالاستشهاد تنتهي المقاومة بل بالوصول الى التحرير"

عاصي شاهدت معك كليب "بارودتي" الذي لم ينته بعد وهو من اروع واجمل الكليبات واحسست بانه فيلم سينمائي في ايام الانتداب الفرنسي وقد صورت المشاهد في سوريا وفيلم دراما لدرجة انني عشت القصة وبكيت، وهناك مشاهد ابنك الوليد فيها. اخبرنا قليلا عن هذا الكليب .
الاغنية اساسا مأخوذة من الفلكلور اللبناني وكانت تغنّى ايام الثوار حيث كانت البارودة رفيقة الثوار في المقاومة ضد احتلال الارض . وما زالت الامور مستمرة كما هي نعم و ساقول امرا اقوله لاول مرة ان البطل يستشهد في الكليب . وابنه يكبر دون ان ينتقم يستشهد البطل ولكن الرسالة هي اننا نستمرّ فالانتماء للارض والعقيدة والشعب والوطن لا ينتهي باستشهاد مقاوم او اثنين او ثلاثة لان الاولاد التي تولد ستعود وتقاوم لتحرير الارض . فهذه هي الرسالة وسموّ الشهادة فنرى ان البطل يستشهد ويستلم ابنه بارودته ووالد البطل كان ايضا من الثوّار.
وموضوع الاغنية مأخوذ من الفلكلور وكان المقاوم او الثائر يعتزّ ببارودته او مهرته فكان يقول :


"بارودتي يا رفيقتي..ويل اللي طل قبالها

بصدر اللي يعادي ديرتي..يحلالي تقع رصاصها
ومهيرتي تربايتي..خيل العدا ما تطالها
ترمح وتسمع كلمتي..وتشمخ إبا بخيّالها"

فهذا الفارس مع الثوّار اعطانا الصورة انه لديه احاسيس ويكون لديه زوجة يحبها ولديه ابن وتأتي والدته وتطمأن عليه وتنقل اخباره لزوجته واهله، فيقول لها :


"يا ميمتي لحبيبتي عن غيبتي قولي لها
لا تزعلي يا ابنيّتي عزّ البلاد رجالها
وان قدّر الله رجعتي طالت ما هلّ هلالها
للبعدي قولوا حكايتي بعتَ الدنيي برسمالها؟"

هل اخذتها كما هي من الفلكلور لاننا نشعر ان فيها بصمة عاصي الحلاني؟
كلا هي الحاني الاغنية لانني انا غيّرت اللحن وكذلك غيّرنا الكلام وقام الشاعر نزار فرنسيس باعادة نصّ الكلام وكانت الاغنية في الاساس بطيئة. وعندما قررت ان اقدمها في العمل المسرحي مع كركلا "اوبرا الضيعة" عرضت الفكرة على كركلا وهي كانت في الاساس للمسرحية وليست للالبوم فقال لي الاستاذ كركلا ان الاغنية حزينة ولا يمكن القيام باستعراض معها فقلت له انني ساغير اللحن ووضعت لحنا جديدا وصارت الاغنية استعراضية كما سنرى في الحرب في الكليب.

عاصي من علّمك حبّ لبنان لانه برأيي الانسان لا يولد وهو يحب لبنان فهنماك اهل واشخاص وأرض يعلّموه حب لبنان، وانت من بعلبك من ارض تعرف المقاومة والثورة. كيف تعلمت حب لبنان لتغني بهذا العنفوان والحنان والاحترام لوطنك؟
تعلمت حب لبنان من اهلي ووالدي وبيتنا ومن منطقتي والمعروف عن بعلبك انه قلما تجدي فيها مهاجرين برغم الحرب التي حصلت في لبنان، واريد ان الفت نظر القارئ والمستمع الى ان بعلبك من المناطق القليلة في لبنان التي لم يحصل فيها تهجير وتجدين تماسك وتقارب بين الطوائف والمذاهب وبقي الاهالي متعايشون والكنيسة بجنب الجامع. وهذا الامر دفعني لاتمسّك اكثر بهذه القناعة واحس ان لبنان هو بالاوّل وكل الاشياء بعده.

"بعلبك ليس فيها تهجير والمسلم والمسيحي متقاربين"

صرت احب لبنان اكثر من وراء مجزرة قانا ومن وراء صبرا وشاتيلا وعندما كان الاحتلال موجودا وفي حرب تموز 2006. واحببت لبنان اكثر واكثر عندما ضربت شركة الكهرباء عام 2000 وصار اولادي يصرخون وهربت بهم الى الطابق الارضي. انا كل ما كان هناك اعتداء علينا صرت اتمسك بلبنان اكثر واحس بان لبنان لعبة بيد دول خارجية تجرّب امكانياتهم عندنا وفي ارضنا.

"كلما كان يحصل اعتداء على لبنان كنت اتمسك بوطنيتي اكثر"

واللبناني لم يكن يعرف قيمة وطنه وما عنده فانجرّ في اللعبة، انما اعتقد ان اللبناني اليوم تعلم وصار يعرف اكثر فمنذ 2004 وحتى العام الماضي مرّ اللبناني بمراحل كانت صعبة جدا مثل السبعينات والثمانينات وكانت فترة حساسة جدا وكان يمكن بسهولة ان تندلع حرب اهلية، ولكن اعتقد انه كان هناك وعي عند الشعب ليس عند السياسين لانه لو لحق الشعب السياسيين لكان هناك ذبح على الهوية ومجازر وحرب اهلية ثانية. وهذا كان المقصود من استشهاد الرئيس الحريري فالذي قام بهذه الجريمة كان يقصد ان يدخل اللبنانيين في حرب اهلية ثانية لنلتهي ببعضنا.
يعني هالمرة "طلعوا عقلاتنا كبار"
هناك اكيد بعض من اخطؤوا في هذه الفترة وكان يمكن ان ينجروا وراء الحرب الاهلية ولكن النسبة الاكبر كان عندها وعي وتخطينا هذه المرحلة واتوقع ان تكون الايام المقبلة افضل.

هل تستهويك السياسة؟
انا بطبعي احب السياسة ولكن لا احب السياسة التي لست انا صاحب القرار فيها.

هل انت معجب بسياسي او زعيم معين؟
انا ليس من الضروري ان اكون معجبا بشخص معين بل انظر الى الفكر واذا كان صحيحا اقول انه صحيح واذا كان مخطءا فاقول انه مخطئ ولا اقبل ان اكون قطيعا لاحد.
انا قومي عربي واحب وطني وكل ما يخص العروبة والوطن هذه هي سياستي وفكري ومن فكرهم صحيح انا معهم وهناك الكثيرين وهناك البعض الذين يناقضون انفسهم.
سمي لنا احدهم
لا اريد الدخول في الاسماء واعتقد ان هناك الكثيرون ممن يعملون لاجل لبنان ولكن لا اريد ان اذكر احدا.

عاصي في زمن السيد درويش كانت الاغنية تسبب ثورة وقد يقتل صاحب الاغنية بسببها فهل ما زالت الاغنية اليوم تسبب ثورة وتخيف البعض وهل ما زال تأثير الاغنية الوطنية كبيرا؟

اذا لم يمنعونا من اذاعتها وتبقى هذه الاغنية لتذاع فنعم سيكون لها تاثير ولكن للاسف فاحيانا نصنع اغنية وطنية فيأتي قرار بمنعها او التخفيف من اذاعتها.
"قلّن انك لبناني اعطت اللبنانيين دفعا معنويا"
ومثلا اغنية "قلّن انك لبناني" كان يجب ان تأخذ جائزة الـMurex d'Or.
اغنية لبناني اهم من ان تأخذ جائزة Murex d'Or وارفع بكثير لان اكبر جائزة اخذتها هي شعبيتها الكبيرة والحالة التي صنعتها في الشارع اللبناني في الفترة التي كان يعاني فيها الشعب اللبناني من الاحباط بسبب ما كان يجري واتت الاغنية لتقول له" ارفع راسك لانك لبناني واعتز بنفسك وبيكفي انك لبناني".

والمغترب الذي كان حيث نذهب في الخارج كان يقول انه لن يعود بسبب الحالة واللبناني يريد السفر بسبب حالة القرف من الوضع قلت له انا "ارفع راسك وشوف حالك" واعطت اللبناني دفعا معنويا. وصادف ايضا انتخاب الرئيس ميشال سليمان وصدرت هذه الاغنية. والفنان جزء لا يتجزأ من الناس والشارع اللبناني ودوره طليعي في كل المراحل ويجب ان يكون له موجود في كل المراحل والفنان الحقيقي الذي لديه رسالة في وقت الفرح يزيد الفرح وفي وقت الجزن يخفف الحزن عن الناس.

ما رأيك في زميلك الفنان ملحم زين الذي اعلن انه سيتجه للسياسة واعلنها عندنا عبر "النشرة فن"؟
كل انسان حرّ بتفكيره والانسان لديه طموحات يحب ان يحققها فلما لا.

وما رأيك في اغنية الفنانة نجوى كرم "بالروح بالدم" التي تتوجه بها لحبيبها رغم انه يتهيأ لنا ان "بالروح بالدم" تقال للوطن فقط؟
لم اسمع الاغنية ولكن سمعتكم تتكلمون عن الموضوع ويمكن ان نفدي الوطن "بالدم وبالروح" والحبيب ايضا.
"بالدم وبالروح اقولها للوطن والعائلة وكل مظلوم"
انت من تفدي بدمك وروحك؟
اكيد انا افدي الوطن واقول له "بالدم وبالروح" وعائلتي ايضا طبعا. وعندما ارى مظلوما امامي لا افكر في حياتي واليوم الجرأة وقوة القلب تأتي من هذا، فعندما ترى مظلوما او احدا يعتدي على انسان ضعيف في الشارع وتمرّ دون ان تهتم، هذا يظهر ان الرجل الذي يفكر بهذه الطريق ليس رجلا. وانما عندما ترى احدا يعتدي على وطنك او ابنك او عائلتك او عجوز بالشارع وتركض لتدافع دون ان تفكر بنفسك وانك يمكن ان تموت هناك يبرز حس الرجولية وهذا هو الموقف.

هذا الكبر والاخلاق الرفيعة الموجودة عندك تبرز في اغانيك مثل "يا ريتني انا ولا انت" ولكن بعد الاغنية انتشرت الاشاعات بسرعة وقالت ان زوجتك مريضة.
لكن "يا ريتني انا ولا انت" تقال وامي مثلا كانت تقولها لي دائما

لانها امك وتفديك بنفسها لانك ابنها.
نعم وعندما تجبين شخصا ويحبك فالكلمة تقال .
"هناك افكار لافلام مع الماروق وسرحان"
كوليت بصحة جيدة لكي نطمئن الجميع
نعم ولذلك لا اريد ان "افوّل" على احد وزوجتي واولادي بالف خير الحمدلله. ولكن اي احد تحبينه وترينه يتوجع فهذه الكلمة تقال له. وربما لان لدي انا هذا الاحساس والفكر احببت ان اغني هذه الاغنية. والكليب صورناه ويعرض على روتانا فقط.

عاصي يقال ان هناك فيلم سينمائي عرض عليك وعلى نجوى كرم من اخراج عادل سرحان وقيل انك طلبت مليون ونصف دولار ولذلك لن يتم الفيلم، فما صحة هذا الخبر؟

صدقيني لا علم لي بالموضوع. وقد يبق وان سئلت عن الموضوع وقلت ان لا صحة للخبر. وسعيد الماروق عرض عليّ فكرة فيلم من فترة ولكن لم يقل لي مع من. وعادل قام من فترة بفيلم قصير عرضه وموضوعه قريب من موضوع كليب "بارودتي" وبعد الفيلم طرح عليّ ان نقوم بعمل ما سويا ولكن لم يطرح ميزانية او نجوم آخرين يشاركون معي وهي مجرد طروحات وافكار. فهذه كلها اشاعة.

ما الجديد الذي تريد ان تكشفه لقرّاء "النشرة"؟
اخذنا من سمير صفير اغنيتين جديدتين.

مبروك الصلحة اذن؟
ليست صلحة. فانا وسمير لم يكن هناك زعل او خلاف بل اختلاف في الرأي فكلما اجتمعنا سويا كنا "نتدبّح" فانا عصبيّ وهو لديه رأيه وانا عندما اكون مقتنعا بفكرة فمن الصعب ان يتمكن احد من تغيير رأيي. وهناك اغنيتان الآن من كلمات نزار فرنسيس ومن الحاني حتى الآن هناك 3 اغان .
"مستعد ان اعطي الحان لكن للجادين فقط"
هل ستعطي الحان لغيرك من الفنانين؟
اذا احببت صوته فلا مشكلة عندي. ولكن انا لست ملحنا من الذين يضعون عدة الحان وعندما يأتي المطرب يقولن له "هيدا اللحن عقياسك" . فما اقدمه هو احساس اشعر به واقمه واذا كنت قد احببت الكلمة فالحنها باسرع وقت ممكن ولكن اذا كانت كلمة لم اقتنع بها اجرّب ان الحنها واحيانا امضي اسبوعين او ثلاثة او شهر وفي الاخير امزّقها واقول للشاعر "ما عم تزبط معي". انما من يمتهنون التلحين فعليه ان يلحّن لانه يعتبر انها مهنة بالنسبة له.

بينما انا اعتبرها احساس وخواطر وقناعة بكلمة معينة احببت ان اترجمها من خلال فكري واحساسي. ولكن انا سبق ولحنت اغنية لاصالة ولكنها كانت خاصة منذ حوالي السنتين.

ما هي الاغنية ولمن كانت خاصة؟

كانت لفرح الاميرة ريم ابنة سمو الامير الوليد بن طلال. ويقول مطلعها :
"انا جايي تهنّيكي..واطلب من الله يعطيكي..بالورد يزيّن دربك..ويخلّيكي ويحميكي..."
والكلام كان لسهام شعشاع. وقد اتصلت بي اصالة حينها ونحن اصدقاء وتربطنا علاقة وقالت لي "عاصي بحياة الله بدي غنّي متل ما انت بتغنّي واللون اللي انت بتغنّي والكلام جاهز" وبعثته في رسالة عبر الهاتف. وقد لحنتها وانا اقرأ الرسالة في السيارة وانا متجه الى المطارالى مصر ولحنتها في 10 دقائق. وبعد وصولي الى مصر اتصلت بالموزع عادل عايش واعطيته الكلام واللحن فنفّذها واتصل باصالة وقال لها ان الاغنية جاهزة فتفاجأت وقد اعجبتها الاغنية جدا وطلبت موالا باولها على الطريق الجبلية.

لذا فلا مشكلة لدي بان الحن لغيري اذا كان طلبهم جديا فكثر من الفنانين يطلبون حتى من مصر اغنية من الحاني ويذهبون ولكن الاغنية تتطلب كلاما واجتماعات وليس امرا سهلا. وهناك فنانون طلبوا مني ان الحن لهم فطلبت منهم ان ياتوا بكلام لالحنه فلا يمكن ان اقنعك بكلام انا مقتنع فيه وربما انت لا تقتنع.

عاصي اريد ان اقول لك اننا نفنخر بك وبوطنيتك وليت الفنانين الذين يتماثلوا بك وبشكلك والحانك واغانيك ان يتماثلوا بواحد في المئة من وطنيتك لكي يبقى لبنان بالف خير.
"اذا خلت بتخرب" وانا اعتبر انه هناك الكثير من الفنانين ممن يرفعون الرأس و"يبيضون الوجه" ولو لم تكن هذه النوعية من الناس لما كان هناك لبنان. فلبنان عمره اكثر من 5 الاف سنة ومرت عليه العديد من المحن والظروف الصعبة وبقيت ارزة لبنان شامخة وما زال جبل صنين شامخا فمهما يحصل من تغيّرات فلبنان باقي لان هناك ناس قادرة ان تحمل المسؤولية عندنا في الوطن .

"لم نتمكن من الوصول الى حلّ مع لجنة بعلبك"
هل هناك مشروع جديد في بعلبك قبل ان نختتم الحديث تحدثنا عنه ؟
كان هناك طرح لاعادة عرض المسرحية نفسها التي قمنا بها السنة الماضية ولكن لم نتمكن من الوصول الى نتيجة مع اللجنة. ولكن كما تعرفين فقد كنا في الـ"Palais des Congrès" في باريس وقدمنا المسرحية الاخيرة مع كركلا "زايد والحلم" وكذلك في "Albert Hall" في لندن. وانا شخصيا لدي حفلة مهمة جدا في "دار الاوبرا" في القاهرة في 30 ايار وكذلك في 15 ايار اقمنا مهرجانا شعبيا في اهدن في زغرتا.

نتمنى لك عاصي النجاح الدائم وان تبقى لامعا ومتألقا في حفلاتك وفي مسيرتك الفنية.







آخر مواضيعي

0 انور نور " الليلة عيدي "
0 ديانا حداد:ملحم زين من أهمّ الأصوات حالياً
0 [صور] الريس ملحم زين في نادي الغولف في الاردن
0 أحلام تعد الطعام في المطبخ للعديد من نجوم الفن على البحر
0 روتانا تنظم حفلات الفنانين

nannousah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 05:52 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية mr.lebanon
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: زغرتا
المشاركات: 13,041
افتراضي

اي صح كان عنا بزغرتا بالملعب وحظرو عالم كتييييييير

نشالا بيعطي شي لحن للريس هيك منيح كتير

الف ششششششششكر ملحمية
__________________
سورية عروس الكون والله حامي سورية
Mr.LiPaNaHaY
آخر مواضيعي

0 فيديو علم الغيب مظاهرة حرائر في سوريا قبل وقعها
0 ظيوف البرايم السابع
0 جديد هشام الحاج و اتعمر لبنان 2011
0 أغنية ابراهيم قبل ستار أكاديمي
0 لمن أراد دعم غزة

mr.lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكال "سياسي" في "اللبنانية الأميركية": 7 جرحى من "المستقبل" ومن " 8 آذار" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:10 AM
ألبوم عاصي الحلاني - "010" 2010 matrix_tn أغاني لبنانية وعربية 2 07-29-2010 04:19 PM
عون طرح على الحريري "العدل" و"الاشغال" مقابل التخلي عن "الاتصالات" و"الطاقة" michess منتدى قمر لبنان العام 0 10-25-2009 06:48 PM
"يمكن " ألبوم جديد لـ عاصي الحلاني Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 12-04-2008 12:14 AM
لقاء مرتقب بين جنبلاط ووفد قيادي من "حزب الله" لـ"إنعاش" مسار المصالحات "المجمّد".. Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-12-2008 05:58 PM


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.