نص الرسالة الإيرانية إلى الوكالة الذرية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-25-2010, 02:23 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي نص الرسالة الإيرانية إلى الوكالة الذرية

نشرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية «ارنا»، نص الرسالة الموقعة من قبل رئيس الوكالة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، والتي سلمتها طهران امس الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا حول اتفاق التبادل النووي الذي وقعته مع تركيا والبرازيل الأسبوع الماضي. وفي الآتي نص الرسالة:
«ان الجمهورية الاسلامية الايرانية کعضو فاعل في الوکالة الدولية للطاقة الذرية، وفي اطار الوفاء بالتزاماتها تجاه الوکالة وکذلك معاهدة منع الانتشار النووي، أبدت وباستمرار تعاونها الشامل وبأفضل صورة ممكنة في التعاطي مع الوکالة.
ان هذا التعاون والتعاطي الشامل مع الوکالة يظهر إعطاء الأهمية لهذه المنظمة الدولية والتأکيد على أهمية المعاهدة. وفي المقابل، فان ما تتوقعه الجمهورية الاسلامية الايرانية هو ان تتمتع بكافة أنواع الدعم والإمكانيات المعنية من دون تمييز، ضمن احترام الوکالة الدولية للطاقة الذرية لحقوق الأعضاء المدرجة في النظام التأسيسي للوکالة، وکذلك الحقوق المنصوص عليها في المادة الرابعة من معاهدة منع الانتشار النووي من جهة، وواجبات الوکالة في تقديم الخدمات للدول الأعضاء فيها من جهة اخرى.
ان موضوع توفير الوقود لمفاعل طهران للأبحاث من الحالات التي تقع بشكل کامل في اطار واجبات الوکالة، وان مسؤولية الوکالة في هذا المجال شفافة وواضحة جدا، ولكن مع الأسف، فانه فضلا عن عدم تسليم الوقود لايران، فقد فشلت المساعي بسبب وضع شروط غير منطقية من الجانب الآخر، وذلك رغم مرور نحو عام على إرسال رسالة الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية بتاريخ (2 حزيران 2009) الى الوکالة لتزويد مفاعل طهران بالوقود لإنتاج الأدوية وتقديم الخدمات الطبية لاکثر من مليون شخص .
ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تنتهز الفرصة وتعلن بانها أجرت محادثات بناءة في مجال التعاون النووي خلال قمة طهران الثلاثية بحضور رؤساء الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية البرازيل الاتحادية ورئيس الوزراء الترکي، وان کلا البلدين عضوان في مجلس حكام الوکالة، وأثمرت هذه المحادثات عن إصدار «بيان مشترك من قبل ايران وترکيا والبرازيل بتاريخ 17 ايار» حيث نلحق هذا البيان بالرسالة (نشرته «السفير» بتاريخ 18 أيار).
ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعلن موافقتها على مضمون البيان المشترك وعلى کل بند من بنوده المرتبطة مع بعض، وان کل بند من بنود البيان يحظى بأهمية خاصة.
ولتنفيذ البيان المشترك، تعلن الجمهورية الاسلامية الايرانية، للوکالة الدولية للطاقة الذرية في المرحلة الأولى ووفقا للبند السادس من البيان، موافقتها بصورة خطية ورسمية على مضمون البيان خاصة البنود الخمسة الأولى.
والبنود الخمسة هي کالتالي:
1- تؤکد الجمهورية الاسلامية الايرانية التزامها بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية والمواد المرتبطة بالمعاهدة، وتذکر بحقوق جميع الدول الأعضاء بما فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاستفادة السلمية ومن دون تمييز لتطوير الأبحاث وإنتاج واستخدام الطاقة النووية (بما فيها دورة الوقود النووي والتي تتضمن نشاطات التخصيب).
2- تؤکد الجمهورية الاسلامية الايرانية اعتقادها الراسخ بان الفرصة سانحة حاليا للانطلاق نحو الأمام في أجواء ايجابية وبناءة وذلك للتوجه الى مرحلة من التعاطي والتعاون.
3- تعتقد الجمهورية الاسلامية الايرانية ان تبادل الوقود النووي يمثل ارضية لبدء التعاون في شتى المجالات خاصة التعاون النووي السلمي والذي يتضمن بناء المحطات النووية ومفاعلات الأبحاث.
4- استنادا لهذه النقطة، فان تبادل الوقود النووي يعد تحرکا بناء ومتقدما وانطلاقة لبدء التعاون بين الشعوب. مثل هذا التحرك يتعين توجيهه لإقرار التعاطي الايجابي والتعاون في مجال النشاطات النووية السلمية والحد من اي مواجهة سواء التدابير او الإجراءات او البيانات التي تتسم بالتهديد والتي تمس بالحقوق والالتزامات النووية الايرانية في معاهدة منع الانتشار النووي، وتبديلها بالتعاون النووي.
5- استنادا لما ذکر آنفا، وفي اطار تسهيل التعاون النووي المذکور، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية توافق على وضع 1200 کيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب (leu) کامانة في ترکيا. هذه المواد ستبقى بملكية ايران في ترکيا، وبإمكان ايران والوکالة مراقبة الاحتفاظ بها بشكل آمن في ترکيا.
ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتوقع من الوکالة الدولية للطاقة الذرية استنادا للبند السادس لبيان طهران، بان تطلع مجموعة دول فيينا (اميركا وروسيا وفرنسا والوکالة) على محتوى هذا البيان ومن ثم تبلغ الرد الايجابي لمجموعة فيينا لايران. هذا الإجراء المطابق للبيان سيؤدي الى بدء المحادثات لمناقشة المزيد من التفاصيل حول تبادل الوقود عبر التوقيع على اتفاقية خطية وکذلك اتخاذ التدابير المناسبة بين ايران ومجموعة فيينا. الجمهورية الاسلامية الايرانية تنتظر ردا سريعا.
(«السفير»)






__________________
آخر مواضيعي

0 اخيرا تجري المياه في انهر بلادنا الخلابة , بالصور الجميلة
0 نصيحة الممثلة السورية ديما بياعه للازواج ... !!!
0 لتتذوقوا حلاوة المشروب.. اليكم طريقة تحضير القهوة بالعسل!
0 شاهدوا.. ألبوم صور الماضي للرئيس العراقي الراحل صدام حسين
0 اليك.. مجموعة نصائح لقص الشعر بالمنزل!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2010, 04:01 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالطرح
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 مشاكل النوم عند الاطفال
0 حفر مرعبة
0 الشخصية الجذابه!
0 رجل يقذف حذاءً على الرئيس السوداني عمر البشير
0 البطيخ.. الوقود المستقبلي للسيارات

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوريا ترفض التعاون مع الوكالة الدولية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-15-2011 08:03 PM
الوكالة الذرية: خبير في الشأن الإيراني على رأس عمليات التفتيش في العالم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-14-2010 02:55 AM
واشنطن ستدفع الوكالة الذرية للتفتيش في سوريا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-04-2010 05:19 PM
لبنان يسحب ترشحه لعضوية «الطاقة الذرية» لصالح الإمارات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-17-2010 08:02 PM
قريبا .. مايا نصري في الوكالة lolou90 أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 12-21-2008 02:28 PM


الساعة الآن 06:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.