انتخابات نقابة أطباء طرابلس غداً: معركـة سيـاسيـة «ثقيلـة» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-22-2010, 03:08 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي انتخابات نقابة أطباء طرابلس غداً: معركـة سيـاسيـة «ثقيلـة»

تسلك انتخابات نقابة أطباء لبنان في طرابلس غداً، لاختيار نقيب جديد بدلاً من النقيب الحالي الدكتور نسيم خرياطي وأربعة أعضاء لمجلس النقابة، خطين سياسيين:
الأول سعي تيار المستقبل وحلفائه الى الاستمرار في سيطرتهم على مجلس النقابة التي نجحوا خلال السنوات الماضية في تحقيق الاكثرية فيه (7 مقابل 3) من خلال شعارات سياسية فرضت نفسها على الانتخابات وعزّزها الانقسام الذي كان سائداً على المستوى الوطني العام.
والثاني: إصرار التيارات الأخرى على استعادة التوازن السياسي ضمن مجلس النقابة، وتحريره من قبضة المستقبل، بهدف إشراك الجميع ضمن مجلس متنوع قادر على التعاطي مع كل الأطباء على اختلاف انتماءاتهم.
ولا تشبه انتخابات نقابة الاطباء هذا العام سابقاتها، لجهة الاصطفافات والتحالفات السياسية، لا سيما بعد سقوط منطق المعارضة والموالاة و8 و14 آذار، وفي ظل التغييرات السياسية الجذرية الحاصلة في لبنان، بل هي تحمل في طياتها حسابات داخلية تهدف الى تحسين ظروف النقابة وتطوير عملها، فضلا عن سعي بعض التيارات الى تحسين تمثيلهم ضمن المجلس أو في المقاعد المخصصة لصندوق التقاعد لجنة ومراقبة، لذلك فقد فشلت كل الاتصالات والمساعي التي جرت خلال الفترة الماضية لتحقيق التوافق في الانتخابات النقابية، لمصلحة معركة من العيار الثقيل فرضت نفسها بفعل طموحات بعض الراغبين في إبقاء النقابة ضمن خط سياسي محدد.
أمام هذا الواقع، تشهد انتخابات نقابة الأطباء اصطفافا فريدا من نوعه خلف المرشح لمنصب النقيب الدكتور عمر عياش (رئيس اللجنة العلمية في النقابة) المدعوم من: حزب التحرر العربي (الرئيس عمر كرامي)، تيار العزم (الرئيس نجيب ميقاتي) التيار الوطني الحر، الحزب الشيوعي اللبناني، الحزب السوري القومي الاجتماعي، تجمع أطباء طرابلس وقسم من متخرّجي الاتحاد السوفياتي السابق، وتجمع اطباء عكار..
وفي المقابل يخوض المرشح الدكتور فواز البابا معركة النقيب مدعوما من تيار المستقبل، القوات اللبنانية، اليسار الديموقراطي، الجماعة الاسلامية وقسم من متخرّجي الاتحاد السوفياتي.
ولا تخلو المعركة على منصب النقيب من استخدام كثير من الأسلحة المشروعة وغير المشروعة، تترجم بقيام البعض ببث شائعات عن تبدل في مواقف بعض الاطراف السياسية بما ينسجم مع التحالفات الجديدة التي تشهدها الانتخابات البلدية في كل من طرابلس والميناء، إلا أن تأكيدات صدرت عن كثير من المراجع السياسية الداعمة للدكتور عمر عياش أكدت ان تحالفات انتخابات نقابة الأطباء منفصلة تماما عن التوافق في الانتخابات البلدية.
لذلك فإن القوى المشاركة في هذه الانتخابات أنهت وضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتها لتكون على أهبة الاستعداد لانطلاق السباق الانتخابي مع فتح صناديق الاقتراع صباح يوم غد الاحد، علماً بأن التوازن بالنسبة للقوى المعارضة للمستقبل وحلفائه يحتاج الى كثير من التكافل والتضامن وعدم التشطيب لايصال النقيب وأربعة أعضاء مجتمعين بما يعطيها الأكثرية ضمن المجلس من خلال صوت النقيب المرجح، في حين يبذل تيار المستقبل كل ما بوسعه لإيصال مرشحه الى مركز النقيب، أو على الأقل إيصال مرشحين أو أكثر الى المجلس بما يمنحه القدرة على التحكم بمسار الامور خلال التصويت ضمن المجلس وما يعطيه إمكانية تكبيل عمل النقيب الجديد.
ومع انتهاء ولاية النقيب الدكتور نسيم خرياطي، الذي سيكمل فترة عام كامل في مجسل النقابة، تسقط عضوية كل من الاعضاء الدكاترة: طارق قصاب، هيثم مبيض، أحمد خليّل، وإيلي حبيب.
وفي الوقت الذي تنحصر فيه المنافسة على منصب النقيب بين عضوي مجلس النقابة الدكتور عمر عياش والدكتور فواز البابا، وهما لا يحتاجان الى المشاركة في الانتخابات التمهيدية لاختيار الاعضاء كونهما موجودين أصلا في مجلس النقابة، ويخوضان المرحلة الثانية من الانتخابات على مركز النقيب فقط، تحتدم المنافسة على العضوية بين لائحتين مكتملتين الأولى مدعومة من القوى الداعمة للدكتور عياش وتضم: رفعت الصياح (حزب التحرر العربي)، أحمد خليل (الحزب الشيوعي)، بـــلال صـــبلوح (متخرجو الاتحاد السوفياتي)، وغسان نبوت (أطباء الكورة وزغرتا).
أما الثانية المدعومة من تيار المستقبل والقوات اللبنانية وحلفائهما فتضم: عبد الله عدرة (مستقل)، رولان طنوس (القوات اللبنانية)، منير أيوب (اطباء عكار)، وعامر عزيزة (المتخرّجون).
وقد فاز الدكتور صفوان نعوشي وفواز ناغي (من حلف الدكتور عمر عياش) بالتزكية لعضوية مراقب صندوق التقاعد، بعد انسحاب الدكتور هيثم مبيض (تيار المستقبل)، فيما يتنافس ستة مرشحين على ثلاثة مقاعد في لجنة إدارة صندوق التقاعد هم الدكاترة: عامر حمزة، رينيه نادر، أحمد مصطفى (حلف الدكتور عمر عياش) وعمر صبلوح، رضا عبد الوهاب، ووليد غمراوي (حلف تيار المستقبل).
ومن المفترض أن يشارك في العملية الانتخابية 1048 طبيبا مسددين اشتراكاتهم ويحق لهم الاقتراع، من أصل 1800 طبيب مسجلين على الجدول النقابي.






__________________
آخر مواضيعي

0 الفاشية الإسرائيلية في أحطّ صورها:الترويج لسيارة ... تدهس أطفال فلسطين
0 ملعقة سكر للطفل قبل اللقاح تخفف ألم وخز الإبرة!
0 مايكروسوفت تدمج بين فيس بوك وبرنامج أوتلوك
0 اليسا تكافئ Jordan Awards 2010 بفستان قديم
0 الجيش يخرج «فرع المعلومات» من «الطابق الأسود» بأوامر من سليمان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 06:27 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
دمت بخير
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 علاقة أسنان المرأة بالسمنة !
0 استطلاع: كلينت إيستوود أفضل ممثل سينمائي بأمريكا
0 طلاق مضحك
0 بيل غيتس,,, مخترع الويندوز
0 تجربة إيرانية ناجحة لصاروخ "سجيل 2"

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 09:52 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية moon-light
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: lebanon
المشاركات: 5,043
افتراضي

شكرااااا على التنوير
سهرة سعيدة
تحياتي الكـ
__________________

MoOoOoOoN LiGhT
آخر مواضيعي

0 كيف يبدأ تكوّن الأجنة‏
0 ملاابس للبيبي ... رووعه..}~
0 كومبيوتر يُبلغ الشرطة أين ومتى ستحدث الجريمة
0 مجازر غزة
0 بورتريهات بأقلام الرصاص وأصابع الفحم‏

moon-light غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتخابات نقابة المعالجين الفيزيائيين غداً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-27-2010 06:55 PM
الإضراب مستمر في نقابة محامي طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2010 11:19 AM
انتخابات لجنة الصليب الأحمر في طرابلس Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-16-2009 11:36 AM
انتخابات نقابة الصحافة في ٩ كانون الأول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 11-20-2008 05:55 PM
المعارضة تفوز بانتخابات نقابة المحامين في طرابلس فينيقي أخبار لبنان والعالم اليومية 12 11-03-2008 10:10 PM


الساعة الآن 01:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.