اخبار جيشنا - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 11-21-2008, 10:29 AM   #1
Banned
 
الصورة الرمزية wiam
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد الحرية الوحيد "لبنان"
المشاركات: 488
افتراضي اخبار جيشنا

قهوجي يدعو العسكريين إلى "أتم اليقظة"...
وعين الحلوة على مشارف عملية فلسطينية
واشنطن تقرّر فجأة تزويد الجيش دبابات "أم 60" ثقيلة
جرعة مالية فرنسية وتعهّد لمراقبة الالتزامات السورية
نموذج من الدبابة الاميركية "ام 60 آ 3".

أعادت زيارة رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون لبيروت ابراز المسارات الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية المتصلة بالواقع اللبناني، سواء من خلال مواقف فرنسية ولبنانية شكلت الزيارة مناسبة لاطلاقها، أو عبر حزمة الاتفاقات الثنائية التي وقعها لبنان وفرنسا في مجالات مختلفة وبلغ عددها ثمانية اتفاقات اعتبرت بمثابة جرعة دعم قوية للحكم والحكومة.
واوضحت مصادر معنية بالمحادثات التي اجراها فيون مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة لـ"النهار" ان الجانب الفرنسي عكس عبر الجانبين الديبلوماسي والاقتصادي في تعامله مع لبنان وجود "اجندة" ثابتة وواضحة لديه منذ قيام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزيارته لبيروت لتهنئة الرئيس سليمان بانتخابه. واذ اثبتت باريس عبر رزمة الاتفاقات ومشاريع الاتفاقات التي وقعت مساء أمس في السرايا بين الوزراء المعنيين في البلدين مضيها في دعم لبنان ومساعدته في هذه المرحلة الحساسة وخصوصا من حيث مبادرتها الى توقيع اتفاق بفتح اعتماد بمبلغ 125 مليون اورو هو الجزء الثاني من التزاماتها من مؤتمر باريس 3، فان البحث في القضايا السياسية والديبلوماسية عكس في المقابل "يقظة" فرنسية الى المطبات التي لا تزال تعترض مسيرة اقلاع العهد وحكومة الوحدة الوطنية. ولفتت المصادر في هذا السياق الى ان الجانب الفرنسي بدا مهتما جدا بالظروف التي تمهد لاجراء انتخابات نيابية سليمة وسط استقرار امني وسياسي، وكرر فيون في هذا الصدد ان بلاده وشركاءها الاوروبيين على استعداد لاستجابة اي طلب يساعد الحكومة اللبنانية في توفير هذه الظروف ومنها ارسال مراقبين اوروبيين. اما في صدد العلاقة اللبنانية – السورية فلم يخف فيون ارتياح باريس الى نتائج القمة اللبنانية – السورية والشروع في تنفيذ خطوة اقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين. لكنه تحدث ايضا عن ضرورة استكمال الخطوات الاساسية الاخرى ومنها تعيين السفيرين وترسيم الحدود وبت ملف المفقودين اللبنانيين في السجون السورية. ولمح مرات عدة الى ان بلاده تراقب بدقة الالتزامات السورية وانها لن تتأخر عن اتخاذ المواقف المناسبة اذا تبين ان هناك تلكؤاً عن تنفيذها.
والواقع ان فيون اطلق علنا مواقف في هذا الاتجاه عكست اجواء ما ابلغه الى المسؤولين. اذ أعرب عن "سعادته للتقدم الملحوظ" في العلاقات بين لبنان وسوريا، وقال: "ننتظر الآن فتح السفارتين وتبادل السفراء قبل نهاية هذه السنة وتحديد الحدود وحل ملف المفقودين". واذ شدد على انه "يتعين على سوريا ان تبين صدقها في ذلك" اضاف: "اذا لم تحترم سوريا التزاماتها سنقول ذلك وسنستخلص العبر". وابدى "تفاؤله بالانتخابات النيابية في الربيع المقبل"، مؤكدا ان "فرنسا لم تغير سياستها حيال لبنان وهي لا تزال تصر على استقلاله وسلامة اراضيه".
وحرص الرئيس سليمان من جهته، على التأكيد لفيون ان تسمية السفراء بين لبنان وسوريا "ستتم كما هو متفق عليه مع الرئيس بشار الاسد قبل نهاية السنة"، وان الانتخابات النيابية "ستتم في موعدها المحدد وستجري بروح ديموقراطية خالصة تليق باللبنانيين".
وفي سياق تأكيده التعاون القائم بين الجيش وقوة "اليونيفيل" في الجنوب تنفيذا للقرار 1701، كشف سليمان انه طلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون "اعتبار ما ورد في البيان المشترك الصادر عن القمة اللبنانية – السورية والذي ينص على لبنانية مزارع شبعا بمثابة وثيقة رسمية تعتمدها الامم المتحدة في تأكيد ملكية لبنان لهذه المزارع".

دبابات اميركية

الى ذلك، افاد مراسل "النهار" في واشنطن هشام ملحم ان الولايات المتحدة قررت، في تطور نوعي وملموس "لدعم استقلال لبنان وسيادته" رفع مستوى دعمها للجيش اللبناني من طريق تزويده للمرة الاولى دبابات ثقيلة من طراز "ام 60" توفر له قدرات قتالية هجومية كان يفتقر اليها خلال معركة نهر البارد العام الماضي.
وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط السفير ديفيد ولش لـ"النهار" ان الحكومة الاميركية "بادرت الى اجراء مشاورات مع قادة الكونغرس في هذا الشأن". وبعدما اشار الى الدعم القوي لهذه الخطوة في البيت الابيض ووزارتي الدفاع والخارجية، اضاف ان "هذه المشاورات الاولية تسبق عادة إعلام الكونغرس رسميا بصفقات الاسلحة او المساعدات العسكرية للدول الصديقة".
واوضح ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس كانت مهتمة شخصيا بتزويد لبنان هذه الاسلحة، وقال: "نريد ان نؤكد دعمنا القوي للدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، بما فيها المؤسسة العسكرية".
وكانت الولايات المتحدة بدأت انتاج هذا الطراز من الدبابات عام 1960، وطورتها وحدثتها مع كل عقد تقريبا. وانتجت اميركا منها اكثر من 15000 دبابة وزودتها 21 دولة بينها عدد من الدول العربية مثل السعودية ومصر، الى اسرائيل. وكانت هذه الدبابة بين الدروع التي استخدمت في حرب الخليج عام 1991.
وافاد ولش "ان الاتصالات العسكرية بين الضباط الاميركيين واللبنانيين والتي توسعت بعد معركة نهر البارد وصاحبتها مراجعة اميركية للمعركة، اثبتت الحاجة الملحة للجيش اللبناني الى مثل هذه الدبابة في ترسانته". واضاف: "كان من الواضح ان الجيش اللبناني في حاجة الى قدرات نارية ضد الارهابيين في لبنان واي جماعات تملك اسلحة ثقيلة مثل المجرمين في نهر البارد".
وكانت مسألة دعم الجيش بعتاد قتالي في طليعة القضايا التي اثارها في الايام الاخيرة النائبان وليد جنبلاط ومروان حماده في لقاءاتهما والمسؤولين الاميركيين والتي شملت رايس وولش، ونائب الرئيس ديك تشيني، ومستشار الامن القومي ستيفن هادلي، ووكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية اريك ايدلمان وغيرهم.
وقال ولش إن رايس ابلغت الى نائبين لبنانيين ان حكومتها ستؤكد دعمها للدولة اللبنانية والجيش اللبناني بطريقة ملموسة. وأوضح ان قرار تزويد الجيش دبابات "أم 60" قد اتخذ من قبل وكان موضع نقاش في الاتصالات العسكرية الثنائية، و"شاءت المصادفة ان يناقش الدعم العسكري للبنان مع السيد جنبلاط هذا الاسبوع".
وكان مسؤولون أميركيون، من ديبلوماسيين وعسكريين، قد اعجبوا باداء الجيش اللبناني و"ببسالة العناصر التي حاربت في نهر البارد على رغم افتقارها الى العتاد المتقدم"، كما قال مصدر مسؤول. واضاف ان المسؤولين الاميركيين شاهدوا أشرطة فيديو صورها الجيش اللبناني لطائرات مروحية غير قتالية افلح التقنيون اللبنانيون في تزويدها قنابل ثقيلة استخدمت لقصف مواقع المتمردين في نهر البارد، واعجبوا كثيرا بقدرات اللبنانيين على تطوير عتاد قديم واستخدامه بشكل خلاق خلال قتال صعب. ولاحظ انه "لو كانت لدى الجيش اللبناني دبابات ثقيلة حديثة، او طائرات هليكوبتر هجومية، لما استمرت معركة نهر البارد وقتاً طويلا، ولما تكبد الجيش اللبناني خسائر كبيرة نسبيا". واشاد المصدر بالتزام عناصر الجيش الاعراف والقوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين "على رغم ان المتطرفين في نهر البارد أظهروا احتقارهم لأرواح المدنيين".
ومع أن السفير ولش امتنع عن ذكر عدد الدبابات التي سيتسلمها الجيش اللبناني، إلا أن مصادر أخرى أكدت لـ"النهار" ان العدد هو "دزينات" (العبارة الانكليزية هي Few dozens). وستسلم الدبابات على دفعات، الاولى مطلع 2009 وقبل الانتخابات النيابية.
ويصل وزن دبابة "ام 60" الى 60 طنا ويزيد طولها على 32 قدما وعرضها على 13 قدما، ويمكن ان تصل سرعتها الى 48 كيلومترا في الساعة، وهي مزودة مدفعا رئيسيا عيار 105 ميلليمترات ومدفعين رشاشين ويشغلها أربعة أفراد.

"أمر اليوم"... والارهاب

وكان قائد الجيش العماد جان قهوجي وجه أمس "امر اليوم" الى العسكريين في مناسبة ذكرى الاستقلال ودعاهم فيه الى "الحفاظ على الوحدة التي تعمدت بدماء رفاقكم الشهداء وتقديم الولاء للمؤسسة على أي ولاء آخر بالابتعاد عن التجاذبات السياسية والتزام القوانين والانظمة". كما حض العسكريين على "البقاء على أتم اليقظة والجهوزية للتصدي لأي اعتداء اسرائيلي محتمل". ودعاهم ايضا الى "متابعة السهر على حفظ الامن والنظام في الداخل والاستمرار في مواجهة الارهاب واقتلاع اشواكه الخبيثة أينما وجدت".
وتزامن ذلك مع اتخاذ الجيش في صيدا ("النهار") أقصى الاجراءات الامنية عند مداخل مخيم عين الحلوة حيث لا يزال الغموض يكتنف مصير "أمير" تنظيم "فتح الاسلام" عبد الرحمن عوض ومعاونيه الذين يضغط الجيش بقوة على الفصائل الفلسطينية وهيئات المخيم لتسليمهم.
ولاحت أمس مؤشرات لامكان لجوء فصائل فلسطينية الى القوة لكشف مخبأ عوض ومعاونيه وتسليمهم عنوة الى الجيش، إذ قامت "القوة الامنية" للكفاح المسلح في المخيم بدورية في أحياء المخيم وشوارعه شملت حي الطوارىء الذي تسيطر عليه القوى الاسلامية وخصوصا "عصبة الانصار" الذي يحتمل وجود عوض ومعاونيه المطلوبين فيه. وإذ أكد المسؤول الفلسطيني في حركة "فتح" خالد عارف ان هناك توافقا بين جميع الفصائل على "رفع الغطاء السياسي عن المطلوبين"، لوّح مساعد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية كمال مدحت بامكان "الحسم" على أيدي الفصائل الفلسطينية.
لكن بعض المعلومات لم يستبعد امكان فرار عوض وسائر أعضاء مجموعته، حتى ان المسؤول عن حركة "حماس" في المخيم أحمد ابو الفضل أشار الى احتمال ان يكون المطلوبون قد غادروا المخيم، لافتا الى ان "المجموعة متوارية عن الانظار منذ خمسة ايام او اسبوع"، وذكر أن عائلة عوض أكدت انقطاع اتصالاتها به منذ أيام.






آخر مواضيعي

0 توفيت سامية الصبية وولدت من جديد لنفس العائلة.. (التقمص)
0 جيشنا
0 شاب يريد عملا"
0 الزعماء اللبنانيون.. حين يخلعون الملابس الرسمية
0 بلاد الهند


التعديل الأخير تم بواسطة wiam ; 11-21-2008 الساعة 10:39 AM
wiam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2008, 01:21 AM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

شكرا عالمقال,,تحياتي لعيونكـ

__________________
آخر مواضيعي

0 اغنية رائعة حسين الجسمي - _- الطير
0 بدء العمل بالتوقيت الشتوي نهاية الشهر
0 قتيلة و20 جريحاً بينهم 14 عسكرياً في حادث سير على طريق جبيل ـ بيروت
0 جامعات ومدارس
0 توقعات الابراج لشهر مايو - ايار 2010

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2008, 01:08 AM   #3
::قـمر نـشيط::
 
الصورة الرمزية Lebanese Natalie
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 307
افتراضي

thanks wiam and i wish the best for the lebanese army and to be the stronger
آخر مواضيعي

0 كلمة السيد حسن نصرالله على تلفزيون المنار
0 Lebanese jokes - nekat lebneniye,Abou el abed
0 صور مغنية البوب كريستينا أغليرا وزوجها

Lebanese Natalie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار ثقافية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-30-2011 02:03 PM
عون: إسرائيل تلقت الإشارة بأنها ستواجه جيشنا إذا اعتدت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-04-2010 05:17 PM
اخبار متفرقة michess أخبار لبنان والعالم اليومية 4 11-19-2009 03:39 PM
اميركا تسلح جيشنا الوطني وليس جنوب افريقيا ! Guest أخبار لبنان والعالم اليومية 9 12-13-2008 01:33 AM
جيشنا wiam أخبار لبنان والعالم اليومية 7 11-24-2008 11:51 PM


الساعة الآن 04:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.