ضباط «الانتربول» يجتمعون في لبنان.. لتعزيز التواصل بينهم في العالم - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-19-2010, 02:08 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي ضباط «الانتربول» يجتمعون في لبنان.. لتعزيز التواصل بينهم في العالم

في العام الماضي، عقدت منظمة «الانتربول»، بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي، جلسة توعية لبعض عناصر وضباط السلك، وتبين حينها أن معظمهم لا يفقه شيئاً حول مهام «الانتربول».
لكن جلسة الأمس، التي نظمتها «الأمانة العامة لمنظمة الانتربول»، بالتنسيق مع شعبة الاتصال الدولي في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، لم تكن تثقيفية، خصوصاً أن المدعوين هم ضباط مكاتب الاتصال المركزية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، في اجتماع هو الخامس من نوعه، لكنه الأول بالنسبة إلى لبنان على مستوى الاستضافة».
ولأنهم أصحاب اختصاص، فإن حديثهم في الموضوع يكاد يكون معقداً في بادئ الأمر، لكن طلاسمه سرعان ما تفك، وتبدو أكثر وضوحاً: إن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ـ «انتربول»، قطعت شوطاً كبيراً إلى الأمام بتعيين ضابط اتصال، «يُعنى بالأمور والقضايا الطارئة والملحة، لتعزيز أواصر الروابط بين ضباط الاتصال، لملاحقة الفارين من وجه العدالة».
هكذا استهل رئيس هيئة الأركان في الأمن الداخلي العميد جوزف الحجل كلمته، التي ألقاها بالنيابة عن اللواء أشرف ريفي، أمام ممثلين عن المنظمة في كل من: مصر، السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، إيران، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، سوريا، سلطنة عمان، قطر، الكويت.
ورأى الحجل، في حفل الإعلان عن الاجتماع الذي عقد في فندق «مونرو»، أن «هذا الاجتماع وغيره من الاجتماعات في لبنان، يؤشر على استتباب الأمن والاستقرار، بالرغم من الأحداث الأخيرة خلال السنوات الماضية، إن كان لجهة مكافحة الإرهاب، أو العدوان الغاشم لهذا الكيان الغاصب، المتربص بلبنان شراً على حدودنا الجنوبية».
وتطرق الحجل إلى صلب مهمات ضابط الاتصال، لافتاً إلى أنه «يعنى بالتنسيق والمتابعة مع نظرائه في الدول الأعضاء، لجميع القضايا العالقة، والتي تتطلب تدخلاً سريعاً للوصول إلى الغاية المرجوة، مضافاً إليها واجباته على الصعيد الوطني، عبر بناء شبكة اتصال مع أجهزة إنفاذ القوانين الداخلية، والدول والمنظمات الدولية، من خلال ضابط ارتباط والسلطة الوطنية المختصة».
من جهته، تناول المدير المساعد للإدارة الفرعية في مكاتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فاهم المنصوري، ملاحظته «في الفترة الأخيرة ارتقاءً على المستوى الأمني في لبنان»، مشيداً «بهذا المستوى والتعاون الملحوظ بين منظمة الانتربول، وشعبة الاتصال الدولي في لبنان».
وحول منظمة «الانتربول»، قال المنصوري إنها «أكبر منظمة أمنية في العالم، حيث تضم في عضويتها 188 دولة، وتقوم على مبدأ أساسي هو مساعدة الدول، وتقديم الدعم للقضاء على الجريمة الدولية والعابرة للحدود».
وأشار المنصوري إلى أن «اتفاقية التعاون التي عقدت بين المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والانتربول الدولي، إنما هي تنظر إلى جميع الجرائم بمنظورها الجنائي، وتعمل على كشف الحقيقة من دون أية اعتبارات سياسية»، لافتاً إلى أن «منظمة الانتربول تعمل على مدار الساعة، لمساعدة الدول على الارتقاء بالعمل الشرطي، من خلال غرفة عمليات مجهّزة بجميع احتياجات التعاون».
وبعد الاستراحة القصيرة التي أعقبت حفل الافتتاح، اجتمع أعضاء الوفد، وتطرقوا إلى مناقشة عرضين من ممثلي الأمانة العامة لوزارة داخلية العرب، حول المهام المكلفة بها الأمانة العامة، وعرض آخر ناقشه منسق شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسام عبد اللطيف، حول دور ضابط الاتصال وأهميته في المكتب المركزي.
التقت «السفير» على هامش الاجتماع، ممثل الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب العميد جمال السطم، الذي شرح آلية عمل المنظمة في المنطقة، بأن «المنظمة تلاحق كل المجرمين أينما وجدوا في العالم، بناء على طلبات الدول العربية، عبر نشر المذكرات في إذاعة البحث الواقعة في دمشق، ثم يصار إلى تعميمها على شعب الاتصال».
ولفت السطم إلى أنه تم توقيف 62 مطلوباً بجرائم مختلفة في العام الماضي، من بلدان عربية مختلفة. هل سلموا إلى بلادهم؟ يجيب السطم: «ليس جميعهم، إذ هناك أحكام ودول لا تنطبق عليها شروط التسليم، بناء على اتفاقية الرياض للتعاون القضائي، التي أبرمت في العام 1982».
بدوره، اعتبر المقدم سمير صالح، الذي وفد من مصر، أن الاجتماع «هام على صعيد التعارف، ما يؤدي إلى تفعيل التعاون الدولي»، مشيراً لـ«السفير» الى أنه «أوقف في أواخر العام الفائت رجلاً لبنانياً في مصر، بتهمة اختلاس الأموال من أرصدة في مصارف ضمن شبكة الانترنت، وقد سلم إلى لبنان».
وحول احتمال تدخل «الانتربول» في قضية خلية «حزب الله» في مصر، قال صالح إن «الانتربول» لا علاقة له بأي «جريمة» أو قضية سياسية، أو حتى دينية، مهما كان حجمها، والدولة هي التي تتولى رعايتها.
أما العقيد فادي الهاشم فقد لفت إلى كيفية تقسيم مكاتب «الانتربول» الإقليمية: الشرطة الجنائية ومركزها في دمشق (تابعة للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومقرها في تونس)، مكافحة المخدرات (مركزها في الأردن)، مكتب الإعلام الأمني (في مصر)، مركز الحماية المدنية (في المغرب)، مركز مكافحة الجريمة (في العراق).
وقال الهاشم، على هامش الاجتماع الذي انتخب فيه رئيساً، ان الدولة المعنية بجريمة ما، تعمد إلى إرسال مذكرة قضائية لـ«إذاعة» (مصطلح أمني) دمشق، والتي بدورها تعمّم المذكرة على كل الدول العربية، فيما يتم إرسال نشرة حمراء من مقر الأمانة العامة الرئيسي في لندن.
هل تطرقتم في الاجتماع إلى الأحداث الإرهابية وسبل معالجتها؟ يجيب الهاشم أن الموضوع ليس وارداً ضمن جدول الأعمال، وهو يرى أن «تناول موضوع مكافحة تبيض الأموال، والمخدرات، وغيرها، يصب في الخانة نفسها: فالرأس الحربي للإرهاب هو الأموال التي تأتي عبر هذه الأساليب، أي الجريمة المنظمة».
ولفت رئيس الاجتماع، إلى أن «وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، قد دعا في العام 2008 إلى إنشاء مكتب عربي في بيروت لمكافحة الجريمة المنظمة، والموضوع يعتبر حالياً قيد المناقشة والمتابعة من قبل الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب».
اللقاء، الذي يستمر حتى نهار الجمعة المقبل، والذي شاركت فيه «جامعة نايف للعلوم الأمنية»، سيتناول جدول أعمال مكثفا، يتضمن عرضاً عن دور الإدارة الفرعية لتنسيق شؤون المكاتب المركزية الوطنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعريفاً بدور ضابط الاتصال في المكتب المركزي الوطني، بالإضافة إلى عناوين مختلفة تتقاسم الهمّ الأمني للدول العربية






__________________
آخر مواضيعي

0 إغلاق فيسبوك فــي آذار؟!
0 «حزب الله» يدين بشدة حلقة كلام الناس
0 السفارة الأميركية تحذر من رسائل إلكترونية هدفها السرقة
0 تامر حسني يروّج للمياه الغازية والنظارات
0 أخبار قضائية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 03:54 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
دمت بخير
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 ألمانيا تحذر من استخدام "إنترنت إكسبلورر"
0 حمل AnyDVD AnyDVD HD 6.6.3.4 Final
0 أبل ومايكروسوفت تسعيان لأخذ مكان غوغل على هاتف أي فون
0 غوغل يشتبه بضلوع بعض موظفيه في الهجمات المعلوماتية التي تعرض لها في الصين
0 رفع سن الفحص الدوري عن سرطان الثدي الي الخمسين ببريطانيا

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزراء الخارجية العرب يجتمعون في 8 أيار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-27-2011 03:15 PM
نجار يطلب مخاطبة «الانتربول» لمزيد من التحقيق بقضية الصدر Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-24-2011 11:40 AM
الجيزة: مقتل متظاهر قبطي وإصابة العشرات بينهم ضباط Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-25-2010 03:00 PM
الانتربول: ارتفاع كبير لعدد مواقع الانترنت «المتشددة» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 09-22-2010 07:22 PM
تحيه لابطال لبنان البواسل عصوم توتو منتدى أصدقاء قمر لبنان 5 03-02-2010 03:19 AM


الساعة الآن 11:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.