بيروت تقترع بلا حماسة... وابنة جيمس بوند تنتخب في البسطة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 05-10-2010, 10:51 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
Talking بيروت تقترع بلا حماسة... وابنة جيمس بوند تنتخب في البسطة


رياضة الكورنيش يوم انتخابات بيروت


دخلت السيدة اللبنانية، البريطانية الأصل، قلم الاقتراع المخصص للناخبات الروم الأرثوذكس في مدرسة المستقبل الرسمية المختلطة في البسطة. رفع رئيس القلم بطاقة هويتها ليقرأ اسمها. قال: «جوزفين ماري بوند». ثم تابع: «اسم الوالد جيمس جوزف بوند. بوند؟ جيمس بوند؟». عندها ارتفعت وجوه المندوبين، المذهولة، مرة واحدة تجاهه.
طلب منه أحدهم إعادة قراءة اسم الأب ففعل. ابتسم الجميع بعدما تأكدوا من الاسم ورقم السجل على اللوائح أمامهم بأن الأمر ليس طرفة. كذلك فعلت السيدة اللطيفة، صاحبة الاسم، التي يبدو أنها تعودت هذا النوع من المواقف التي تربط بين اسم والدها واسم شخصية بطل أفلام الجاسوسية الشهير. أعطاها رئيس القلم مغلفاً لتضع اللائحة البلدية فيه. لكنها كانت مرتبكة لعدم إتقانها العربية فسارعت لوضعها في المغلف من دون أن تدخل خلف العازل. رئيس القلم لا يحسن اللغة الإنكليزية. أعلن عن ذلك صراحة. حاول أن يشرح لها أنه يتوجب عليها وضع اللائحة داخل المغلف خلف العازل. لم يعد من طائل لكلامه. كانت اللائحة قد صارت في المغلف.
عندما توجهت إلى الصندوق المخصص للمرشحين الاختياريين قام رئيس القلم بقراءة اسمها ومن ثم اسم والدها مرة ثانية وبصوت عال يرافقه وجه سعيد. واضح أن اللبنانيين يحبون الشخصيات والأسماء الشهيرة.
حماة السيدة بوند، السيدة ماري شماس خوري، ظلت تحادث كنتها بكلمات انكليزية متفرقة. اضطرت السيدة خوري، المتقدمة في السن، أن تصعد ثلاث طبقات على عصاها يرافقها ابنها طبيب الأسنان سليم وكنتها السيدة بوند، لأن لا مصعد مجهزاً في المدرسة.
خارج المركز كان مندوبو «لائحة البيارتة» يوزعون أسماء مرشحيها الستة على ناخبي الباشورة الذين يقترعون في مدرسة المستقبل. المندوبون يعلنون للمنتخبين أن اللائحة «للمعارضة». «معارضة ضد من؟» سؤال لم يجب عنه مندوبو اللائحة.
لا مندوبين لـ«لائحة وحدة بيروت» بقمصانهم البيضاء أو الحمراء أمام المركز ذي الغالبية الشيعية. مندوبو «حركة أمل» تولوا هذه المهمة عنهم. ارتدوا القبعات الخضراء ووقفوا تحت جسر البسطة وفي شارع «العتق» يوزعون اللوائح ويمارسون هوايتهم في إطلاق التعليقات الساخرة.
يطلب عنصر من الجيش اللبناني من أحد مندوبي «لائحة البيارتة» الذين يوزعون أسماء المرشحين أمام المدرسة التراجع، فيمتعض هذا الأخير مستغرباً. يقول إن عنصر الجيش يستهدفه شخصياً وإنه مستعد لتحمل العقوبة عنه في حال نال تأنيباً من الضابط. لكن الشاب المندفع لن ينال عطف أو استلطاف العسكري أبدا.
لمبات شركة الكهرباء، المقطوعة عن كثير من اللبنانيين، مضاءة في كل طبقات مبناها. يقترع في الشركة ناخبو محلة المدور. اللغة الأرمنية حاضرة في الخارج وعناصر الدرك أمام بوابة الشركة يرفضون أن تلتقط صورهم بجانب مندوب. يريدون الصورة بجانب ناخب حتى لا يتهموا بأنهم يضايقون المندوبين.
في قاعة الطابق السفلي تجري العملية الانتخابية. القاعة نفسها مخصصة في الأيام العادية لخدمات من بينها إعادة التيار، الاشتراكات، تقديم الطلبات، وغيرها. القاعة الواسعة انقلبت «غرفاً انتخابية» يفصل بين الواحدة والأخرى حاجز كناية عن شريط من النايلون الأحمر والأبيض، يحدد الحدود الممنوع تخطيها.
يسأل الناخب الأرمني رئيس القلم: «أنا وأولادي سوا. فينا نفوت سوا؟» فيرد رئيس القلم: «لا. واحد واحد. العملية ما بتحمل سوا». المندوبان الثابتان على القلم تابعان لحزبي «الطاشناق» و«الهانشاك». أما على أقلام الطوائف السنية والروم الأرثوذكس والسريان فيظهر مندوبون لجمعية المشاريع الاسلامية و«لائحة وحدة بيروت» والحزب التقدمي الاشتراكي.
عودة إلى الطابق الأرضي. السيدة التي تنتظر المصعد تقول إن قلم انتخابها يقع في الطبقة السادسة. لكن الطبقات الانتخابية تنتهي عند الرابع. السيدة سمعت رقم غرفتها ناقصاً من المندوب المتجول. فقلم انتخابها يقع في الغرفة السادسة عشرة، في الطبقة الرابعة. مع السيدة يصعد عامل التنظيفات ببرميله البلاستيكي. تنظيفات يوم الأحد؟ «نعم، لأن زبالة الشبان كثيرة». وفي الغرفة رقم 16(القلم رقم 31) رفض رئيس القلم إعطاء رقم عدد المشاركين في الاقتراع، مقدراً إياهم بسبعة بالمئة. كانت الساعة الحادية عشرة تقريباً.
الانتخابات لم تصل إلى كورنيش عين المريسة. أصابع المتنزهين غير الملونة بالحبر الانتخابي تؤكد هذا الأمر. على الكورنيش شمس وبحر ورياضيون وعائلات وبائع كعك وصياد وسمكة عالقة في الصنارة. المشهد في الطريق الجديدة ليس محمساً. برغم أن اللافتة تقول للافتة: «بيروت واحدة بواحدة مدينة للمستقبل». وتقول ثانية: «انتخبوا لائحة وحدة بيروت برئاسة ابن الطريق الجديدة بلال حمد». إلا أن أبناء الطريق الجديدة لم يبدوا متحمسين جداً للانتخاب في ظل غياب المعركة. الشاب الخارج لتوه من ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات يقول لصديقه إنه يأمل أن يربحوا.. ثم يتابع: ثلاثة ـ صفر!. في القلم رقم واحد يقترع 541 ناخباً من الطائفة السنية. يؤكد رئيس القلم أن نسبة المقترعين بلغت خمسة وعشرين بالمئة. يتقاسم الغرفة التي يقع فيها القلم مندوبون لـ«لائحة وحدة بيروت» والجماعة الإسلامية وجمعية المشاريع. الأروقة في المدرسة هادئة. لا ازدحام حقيقياً في المركز.
مشهد الازدحام سيغيب أيضاً عن مدرســة زهرة الإحسان في الأشرفية. المدرسة التي تنتخب فيها أغلبية (شبه وحيدة) من طائفة الروم الأرثوذكس بدت ساكنة إلى أقصى الحدود، حتى إن مجموعة من عناصر الأمن الداخلي قررت الاستلقاء في فيء باحة المدرسة هرباً من شمس اليوم الحار.
وعند ساعات بعد الظهر كان لافتاً تراجع عدد المقترعين في الصناديق البلدية أمام تلك الاختيارية. في القلم رقم 14 (ناخبو المذهب روم أرثوذكس) اقترع 68 من أصل 582 ناخباً في الانتخابات البلدية، فيما شارك 110 في الاختيارية. وفي القلم رقم 18(ناخبات المذهب روم أرثوذكس) اقترعت 66 من أصل 582 في الانتخابات البلدية، فيما اقترع 98 في المئة في الانتخابات الاختيارية.






__________________
آخر مواضيعي

0 «التربية» تستقبل طلبات المنح التركية واليمنية والكورية
0 جنبلاط يزور الحريري و«الطاشناق»: سأشـارك فـي 14 شـباط كمواطـن
0 طرق النبطية: حفر وفخاخ بانتظار «فرج الانتخابات»
0 إيجابيات الفتاة التى تحبها من برجها
0 احذر السباحة في البرك العامة.. فهي تهدد صحتك!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 12:27 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالخبر
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 أطباء: التحذيرات من أضرار الركض على الركبتين غير صحيحة
0 مشاكل النوم عند الاطفال
0 أمراض العيون ( الجليجل Stye )
0 هيفاء وهبي: رجولة زوجي تجعلني أنزع رداء النجومية
0 نصر الله: في أي مواجهة مقبلة مع إسرائيل سنغير وجه المنطقة

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ميريام فارس : أختي تنوي احتراف الغناء Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 02-21-2011 10:31 PM
اليوم الثاني من امتحانات «المتوسطة» في «البسطة» و«رأس النبع Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-09-2010 08:48 AM
مروى تنوي اداء العمرة مع خطيبها رجل الاعمال Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 8 08-12-2009 12:24 AM
زغرتا تقترع صوراً وطلاء أظافر وأوشمة بألوان المتنافسين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 05-10-2009 11:21 PM
نمس بوند Nando أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 10 09-24-2008 11:35 PM


الساعة الآن 09:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.