نصر الله: الحرب مستبعدة .. وضجيج «سكود» للتهويل - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-30-2010, 11:18 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي نصر الله: الحرب مستبعدة .. وضجيج «سكود» للتهويل

إستبعد أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصر الله، في مقابلة مع تلفزيون «الراي» الكويتي، إمكانية التعديل الحكومي في لبنان، مشيراً في الوقت نفسه، الى ان الخيارات الانتخابية في بيروت مفتوحة. ودعا الى اعتقال «الشاهد» في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، محمد زهير الصديق، واذ رأى ان الضجيج المثار حول صواريخ «سكود» هو للتهويل، استبعد إمكانية الحرب.
استهل السيد نصر الله حديثه بالاجابة عن سؤال حول الاتهامات في شأن صواريخ «سكود» وقال: ...في الحقيقة، في كل مدة وفي كل مرحلة من المراحل يتم ايجاد حالة من التهويل والحرب الاعلامية والكلامية والنفسية التي تستهدف المقاومة، إرادة المقاومة، وجود المقاومة. اما السلاح فهو تفصيل في المقاومة لأن المشكلة ليست في انها تملك سلاحاً. مسألة المقاومة في المنطقة والمقاومة في لبنان ترتبط بإرادتها، عزمها، قرارها، هدفها، توجهها، تجربتها، تطلعاتها، ولذلك فإن هذه المقاومة هي دائماً في دائرة الاستهداف.
قبل أشهر عدة بقينا في لبنان لنحو ثلاثة أشهر متواصلة نسمع تهديدات اسرائيلية بالحرب على لبنان، إلى ان اعلنتُ موقفاً واضحاً، وبعدها هدأت التهديدات، او فلنقل انها هبطت الى أدنى مستوى لها.
قبل مدة، عاد الضجيج حول موضوع الـ«سكود»، علماً ان كل الذين تحدثوا عن الـ«سكود» لم يقدموا اي دليل. الهدف هو التهويل على لبنان والتهويل على سوريا والضغط على لبنان وسوريا وحركة المقاومة والشعب اللبناني والشعب السوري.
سئل: هل تعتقدون انهم وصلوا الى هذا الهدف اليوم؟
ـ لا، بالعكس... اليوم وبمعزل عما اذا كانت سوريا سلمت «حزب الله» هذا النوع من الصواريخ... هذا الضجيج الذي حصل ما هو انعكاسه على الذين يحتلون فلسطين، اي على الصهاينة؟ ... الانعكاس هو لمصلحتنا وليس لمصلحة الاسرائيليين. حتى بالنسبة الى الشعب اللبناني ولكل الذين تعنيهم المقاومة، فبالتأكيد انهم عندما استمعوا الى هذه الاخبار ازدادوا اطمئناناً، لأنه عندما اقول قبل اسابيع انه نحن كمقاومة سندافع عن بلادنا واذا دمرتم مبنى عندنا سندمر أبنية عندكم، ثم يأتي الاسرائيليون والاميركيون يتحدثون عن هذا النوع او غيره من الصواريخ، هذا سيجعل الناس عندنا يثقون اكثر بما اقوله أنا.
سئل: تحدثتم عن معادلة «العين بالعين» في أي حرب مقبلة، وكما اشرتم إلى أنه إذا دمروا مطار الشهيد رفيق الحريري تدمرون مطار بن غوريون ... وكأنكم توحون انكم تملكون ما هو ادهى من «السكود»، هل هذه مجرد حرب نفسية أم ان الاسرائيليين يفهمون ما تعني به؟
ـ لنكن دقيقين. انا لم اقل ادهى او غير ادهى. انا اقول ان المقاومة قادرة على ان تفي بهذه الالتزامات الدفاعية. في حرب تموز ـ يوليو 2006، اثبتت المقاومة ان لديها قدرات جيدة على اكثر من صعيد وفاجأت العدو الاسرائيلي. وأقول ان الاسرائيليين لم يفاجأوا فقط ببعض التفاصيل كوجود صاروخ ارض ـ بحر وصواريخ استهدفت ما بعد حيفا او ما شاكل، هم فوجئوا بكامل المشهد... واليوم نحن نقول اننا لن نسمح بقصف مدننا. هناك خطوط حمر في الحرب، واذا حصلت هذه الحرب، هم هددوا بضرب البنى التحتية، وقلنا اننا سنردّ على بناهم التحتية. نحن قادرون على ان نفي بهذه الوعود والالتزامات ... لكن ما هي انواع هذه الصواريخ، وما هي تفاصيلها، فهذه امور لا نتحدث عنها في وسائل الاعلام.
سئل: في ضوء استراتيجية الدفاع بالتكافل والتضامن، التي قيل ان لقاء دمشق الثلاثي افضى اليها... هل ستكون اسرائيل هذه المرة امام جبهة واحدة اذا قررت الذهاب الى خوض مغامرة جديدة؟
ـ اعتقد ان الاوضاع في المنطقة مختلفة عن اي ظروف سابقة. رسالة اللقاء في دمشق هي رسالة واضحة وقرأها الاسرائيليون والاميركيون وغيرهما، وعلينا ان نكتفي بما قرأوه. لكن انا اؤكد لكم ان اي حرب اسرائيلية جديدة على اي كان في المنطقة ستكون مغامرة كبيرة وغير محسوبة ... وقلت سابقاً ومتشبث بهذا الكلام بانها ستؤدي الى تغيير خريطة المنطقة.
سئل: هل ترى ان هذه الحرب قريبة؟
ـ لا استطيع ان اقول انها قريبة. انا والاخوة في «حزب الله» نرى ان الكثير من هذا التهويل لا يخفي وراءه حرباً، بالعكس، لو كان هناك صمت وهدوء وسكوت، فكان على الجميع ان يحذروا.
انتخابات بيروت
سئل: تلويح البعض بالانسحاب من طاولة الحوار يؤشر الى استمرار الخلاف على طريقة مقاربة الاستراتيجية الدفاعية بما فيه طبعاً موضوع سلاح «حزب الله» ... اي افق لهذا الحوار؟
ـ الذي تحدث عن احتمال الانسحاب هو من حلفائنا وليس من خصومنا، فزعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون اشار الى هذا الموضوع احتجاجاً على بعض الاطراف الاخرى الموجودة على طاولة الحوار التي لا تناقش على الطاولة وانما تستغل كل مناسبة، لمهاجمة سلاح المقاومة واتهام المقاومة بخلفيتها ونياتها واهدافها. وهذا الامر مؤلم ومزعج. وممثل «حزب الله» في هيئة الحوار (النائب محمد رعد) سأل وبكل صراحة عما اذا كانوا يريدون مناقشة الاستراتيجية الدفاعية او المزايدات والخطابات، فاذا كان الموضوع للمزايدات والخطب الاعلامية فعندنا خطباء مفوهون وكتاب ومنطق ودليل وحجة ورؤية، واذا كان المطلوب ان نتجادل في الاعلام نذهب الى الاعلام، واذا كان المطلوب النقاش على طاولة الحوار فلنتناقش على الطاولة، اي علينا ان نختار.
ما من احد يمنع احد من مناقشة موضوع سلاح المقاومة، لكن ما يحصل في لبنان هو ان بعض القوى السياسية التي لها موقف ولها تاريخ في هذا الامر تطرح الموضوع ليس من باب النقاش بل عبر الشتائم والاتهامات وتحميل مسؤوليات مسبقة. ويصل الامر ببعض الاطراف اللبنانية ذات العلاقة القديمة مع اسرائيل - الان لا ادري عندهم علاقة ما عندهم علاقة، نحن لسنا فاتحين هذا الملف - الى حيث يتحدّث عن ان وجود سلاح المقاومة هو حجة كافية لاسرائيل لتشنّ حرباً على لبنان. أساساً أستغرب كيف يمكن لانسان لبناني او وطني ان يطلق موقفاً من هذا النوع. طبعاً نحن ندين هذا النمط من السجال والنقاش ولا نرضى به وهو خلاف الاخلاق والقيم والمصالح الوطنية.
من جهة اخرى، هناك خلاف قديم وليس جديداً ولا علاقة له بالتطورات الاقليمية والدولية وبما جرى في الأعوام الاخيرة في لبنان. منذ تأسيس لبنان هناك خلاف ... ونعتقد ان طريق حله تكمن في الحوار والمنطق. ولذلك تجاوبنا مع هيئة الحوار وذهبنا اليها وكنا اول من قدم رؤية في هذا الاطار وليس الاخرون الموجودون على طاولة الحوار.
غير ان البعض مطلوب منه دائماً، وهو يعلن، وانا لا احلل ولا اجتهد في هذا الامر، فهناك نصوص صادرة من قيادات في الطرف الاخر تقول: نحن نصر على طرح موضوع سلاح المقاومة في الخطب ووسائل الاعلام وفي المناسبات المختلفة لنؤكد انه موضوع خلافي سجالي. في المقابل أنا اعترف انه موضوع خلافي سجالي فلماذا يعذّبون انفسهم؟ اساساً كنت اكرر دائماً ان المقاومة لا تحتاج الى اجماع وطني، وفي التاريخ ما من مقاومة حصلت على اجماع وطني... فمن الطبيعي ان يكون هناك خلاف في لبنان وسجال.
سئل: لبنان يعيش اجواء انتخابات بلدية، ونلاحظ ان «حزب الله» اختار في مناطق كثيرة المواجهة مع «تيار المستقبل» بعدما كان التفاهم حصل على «التوافق». ألا تعتقدون ان من شأن ذلك تأجيج الصراع السني ـ الشيعي في هذه المرحلة الاقليمية اللاهبة...
ـ السؤال كله مبني على معلومة غير دقيقة. نحن لسنا في مواجهة مع «تيار المستقبل». وأساساً ليست لدينا مواجهات بلدية. في جميع الامكنة التي نوجد فيها كناخبين او كقوى ناخبة ذهبنا الى اشكال متنوعة من التوافقات. وأؤكد ان ليس لدى «حزب الله» اي معارك انتخابية في اي مكان. لو اخذنا صيدا مثلاً فنحن شجعنا على التوافق في صيدا. نعم بقيت بيروت، وحتى في بيروت نحن لا نتحدث عن معركة انتخابية. نحن عُرض علينا أن يحصل ائتلاف عريض وهو امر جيد، وان المطلوب مشاركة «حزب الله» وان يشارك «التيار الوطني الحر» وحزب «الطاشناق». وقلنا بكل بساطة لدولة رئيس الحكومة سعد الحريري ان لا مانع لدينا من المشاركة في هذا الائتلاف العريض ولا نناقش في حصة لنا، واننا حاضرون للمشاركة، لكن في مسألة العماد (ميشال) عون عليك التفاهم معه فنحن لا نفاوض بالنيابة عنه، وما يقبل به العماد عون نقبل به لأن هذا شأنه وتمثيله، و(قلنا ان) هناك جهة اخرى يطلقون عليها اسم المعارضة السنية تمثل شريحة كبيرة جداً على المستوى الشعبي والسياسي، ونريد ان تتمثل في هذا الائتلاف العريض، ولم نطرح حجماً تمثيلياً لها ليقال اكبر من حجمها او مزعجاً وما شابه، ونحن نريد ان تتمثل، وقلنا ان مشاركتنا في الائتلاف البلدي البيروتي رهن بمشاركة حلفائنا. قد نذهب الى لوائح متعددة وانتخابات، وقد نخرج من المسألة كلياً، فالأمور كلها مفتوحة ومتروكة لنتائج المفاوضات.
وعن امكانية حصول تغيير حكومي، قال نصر الله: لم أسمع بهذا الامر، ولم يتحدث احد معنا حول هذه المسألة، ولكن قرأت عنها في بعض الصحف، ولم أسمع ان امراً مطروحاً في هذا الاطار من السياسيين اللبنانيين والجهات المعنية بتشكيل الحكومة والكتل البرلمانية الاساسية. من سيطرح هذه الفكرة سيقول لماذا التعديل وما الهدف منه؟ كل شيء سيكون قابلاً للنقاش، لكن اذا سألتني هل «حزب الله» يطرح تعديلات او تغييرات على المستوى الحكومي، اقول ان لا داعي لذلك، والحكومة لم تأخذ بعد الوقت الكافي للحكم عليها والقول انها تحتاج الى تغيير او تعديل او ما شاكل.
الحريري والعلاقة مع دمشق
سئل: رعيتم «وصل ما انقطع» بين رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط وسوريا في الوقت الذي تُفتح «صفحة جديدة» بين رئيس الحكومة سعد الحريري ودمشق ... هل ترون اليوم ان الطريق اصبحت سالكة وعلى الخطين بين الحريري وسوريا؟
ـ نعم الطريق سالكة، لكن ما أسمعه وما أعرفه ان الامر يحتاج الى نوع من المتابعة الجدية. وهناك بعض النقاط والالتباسات التي تحتاج الى معالجة وليس فقط الى توضيح، وأعتقد ان هناك مساعي لمعالجتها. لا يكفي ان يأتي فريق سياسي ويقول اننا نريد بناء علاقة جيدة مع سوريا ونريد التعاون والتضامن ومناقشة الاتفاقات، ثم يبقى جزء اساسي من هذا الفريق، نواب حاليون، نواب سابقون، قادة، سياسيون، وسائل اعلام يتكلمون اللغة القديمة نفسها، يشككون ويهاجمون. اعتقد ان هذه الطريقة لا يمكن ان تبني ثقة وتعزز جسور الثقة وتجعل الطريق سالكة ذهاباً واياباً، ولا ان تطور العلاقة. هذا واحد من الامثلة. والمعالجة الجدية لهذه الامور تجعل العلاقة تتحسن.
وسأتحدث عن مثال آخر يتعلق بما أتحفنا به الفريق الآخر على مدى الاعوام الخمسة في ما خصّ الاتفاقات بين لبنان وسوريا، وانها كانت من طرف واحد وفُرضت على لبنان ولا تحقق المصلحة الوطنية. وصحيح ان سوريا كانت الطرف الاقوى ولبنان الطرف الضعيف في هذه الاتفاقات، ولكن عندما أُنجزت الاتفاقات، كانت سوريا تتعاطى على ان لبنان معها، وكي ابالغ اكثر، كأنّ لبنان جزء منها، وبالتالي، الاتفاقات التي عقدت كان جزء كبير منها يصبّ في مصلحة لبنان. وعندما تم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الحالية وقيل تفضّلوا ايها العظماء وقدِّموا ملاحظاتكم على الاتفاقات اللبنانية ـ السورية، ماذا حصل؟ اتضح ان الامر يتعلق بملاحظات بسيطة ومتواضعة. بالعكس، تبيّن ان الاخوة السوريين يطالبون ببعض التعديلات المهمة على الاتفاقات لانه في الحقيقة، الجزء الاكبر من هذه الاتفاقات كان لمصلحة لبنان اكثر منه لمصلحة سوريا.
«حزب الله» والمحكمة الدولية
سئل: رغم «مرافعة الطعن» بصدقية المحكمة الدولية التي قدمتموها في اطلالتكم الأخيرة، حظي ابداء استعدادكم للتعاون بأصداء ايجابية ... هل حصلت تطورات جديدة ترجمة لهذا التعاون؟
- نعم، في هذه الايام بدأت ترتيبات الاستماع إلى بعض الشهود ممّن طلب ان يستمع اليهم، وربما حصل بعض التأخير لان اول موعد اعطوه كان 19 نيسان وهو الموعد الذي طلبوا ان يلتقوا فيه بالاخوة الذين هم بعنوان الشهود ابتداء من ذلك التاريخ.
كنا جاهزين، لكن الغبار البركاني في اوروبا، منع وفد المحقّقين من المجيء، واعتقد انهم حضروا الآن.
وهذه الايام، معلوماتنا انه سيكون هناك لقاء وترتيبات لبدء الاستماع للشهود ضمن الاجراءات القانونية المرعية الاجراء. نحن نظرتنا للتحقيق قلتها في الاطلالة الاخيرة، وبالتالي نحن ليس لدينا ثقة، ليس قلة ثقة بل لا توجد ثقة لا بالتحقيق ولا بالمحكمة. ولدينا شواهد وأدلة كثيرة وحجج كثيرة لعدم الثقة بالتحقيق وعدم الثقة بالمحكمة.
انا لم اقل كل ما عندي او ما عندنا في هذا المجال، لكن، نحن احببنا ان نعطي فرصة للجنة التحقيق الدولية او مكتب المدعي العام ان يعالجوا مشكلة الثقة التي ليست عندي فقط، أوعند «حزب الله» بل هي عند جزء كبير من اللبنانيين.
وللاسف، لم يعالَج شيء ولكن لا زال هناك وقت، ومثلاً في الايام الاخيرة ظهر الشاهد الملك محمد زهير الصديق - الذي لا اعلم من اين ظهر، وهو يقول انه في هولندا في لاهاي، فهل واقعاً هو موجود في هولندا ام لا زال في الامارات، وفي الامارات اين هو؟ هل هو في السجن ام في قصر؟
ولاول مرة محمد زهير الصديق يدخل على خط اتهام كوادر من «حزب الله» ويقول ان هؤلاء كان لهم دور لوجستي او ما شابه.
هناك شاهد ثبت للمحكمة وللجنة التحقيق الدولي وللبنانيين وللعالم اجمعين انه شاهد كاذب، ولكن ما زال طليقاً ويتحدث بوسائل الاعلام ويوجه الاتهامات، والمحكمة الدولية التي قام بتضليلها ولجنة التحقيق التي قام بتضليلها اربع سنوات، يظهر احد المسؤولين الاعلاميين - وهي سيدة - الناطقة باسم المدعي العام او المحكمة الدولية وتقول نحن غير معنيين بزهير الصديق، كيف انت غير معني؟
هناك شخص ضلل التحقيق الدولي اربع سنوات وبناء على شهادته ادخلتم ضباطاً كباراً - أهم ضباط - في البلد إلى السجن، وبناء على شهادته كانت ستصبح هناك حرب اقليمية واصبح هناك عداوات بين اللبنانيين والسوريين، وقتل عشرات العمال السوريين في لبنان وبعد هذا التحقيق الدولي يقول نحن غير معنيين!!
سنطالب ونعدّ من خلال محامين - لا اعرف اذا انجزوا الامر او ليس بعد، سنقدم طلباً للقضاء اللبناني وسنطالب الحكومة اللبنانية باعتقال محمد زهير الصديق بعنوان مزور، بعنوان شاهد او محرض على الفتنة او انه بناء على ما ادلى به من شهادات كاذبة ادى إلى ما ادى اليه من جرائم ومصائب لحقت باللبنانيين والسوريين في لبنان، وسنطالب القضاء اللبناني والحكومة اللبنانية باعتقال محمد زهير الصديق.
ان يعتقل ويتم توقيف محمد زهير الصديق ونعرف حقيقة من وراءه من الذي لفق الشهادات والسيناريو ومن الذي خبأه وأمن له المكان في لبنان وباريس واوروبا والامارات... ومن ما زال ينفق عليه وامّن له جوازات السفر ليجمع هذه السفرات؟! هذا كله اذا لم يكشف ويقال بحق لا اعتقد ان هناك احداً يقبل ان نستمر بالتعاون.
اعطيكم مثلا واحدا من مجموعة امثلة، بالنهاية الاستمرار بالتعاون شرطه الاساسي اقتناعنا بان التحقيق الذي يجري تقني ومطمئن ويريد تحقيق العدالة اذا لم نشعر او نحصل على هذا الاطمئنان في اي لحظة من اللحظات قد نتخذ قرار التوقف عن التعاون.
اضاف: حتى الآن كل ما كتب في الصحف منذ بداية تشكيل لجنة التحقيق الدولية من 2005 وما بعد كل ما كتب كانت تقوم به لجنة التحقيق، وهذا يعني اما لجنة التحقيق تقوم بما تكتبه الصحف وإما الصحف تكتب ما تسربه لجنة التحقيق او جهات مقربة منها.
اذاً تقولون ان الامور الآن ستذهب في هذا الاتجاه يعني اذا صدقت «لو فيغارو» التي كتبت مقالها في آب 2006 بعد سكوت المدافع بايام قليلة وبعدها كتبت «السياسة» الكويتية وبعدها «ديرشبيغل» واخيراً «اللوموند» اذا صدقت هذه الصحف فلا داعي لكل هذا التحقيق، ان مسودة القرار الظني لأفراد في «حزب الله» جاهزة في مكتب المدعي وكل هذا التحقيق هو تمثيلية. هذا اذا صدقت هذه الصحف.
على كل فإن مسار التحقيق هو الذي يجعلنا نفهم ونتأكد ان التحقيق الذي يجري هو تقني لتحقيق العدالة ام هو تمثيلية ومسرحية لإخراج ما تم اتخاذه من قرارات بعد انتصارنا في حرب تموز 2006.
هذا نتركه للايام وتسألون عن امكانية اصدار اتهام نقول ان كل شيء ممكن، لان هذا الكلام مكتوب في الصحف ويقال في الصالونات السياسية وآخر ناس سمعوا به نحن، والاخوة الذين يستدعونهم للتحقيق بعنوان الشهود.
سئل: تحدثت عن القرار الظني، وهناك من يتحدث عن معادلة «اما العدالة واما الاستقرار»... بماذا تنصح الرئيس الحريري؟
- انا لا اوافق على هذا المنطق، والذين قالوا هذا الكلام قالوه من موقع الحرص لانهم صادقون فيما قالوا، لكن انا ارسلت لهم واقول لكم من خلال هذه المقابلة ان هذا المنطق يعني القبول باتهامنا ونحن نرفض هذا الاتهام جملة وتفصيلا وندين اي اتهام يصدر لاي اخ من اخواننا، وهذا المنطق بانه ليس اتهاماً للحزب انما لافراد في الحزب، هذا منطق مرفوض بالنسبة لنا.
نحن لا ندعو الرئيس سعد الحريري ولا احد في لبنان إلى ان يحدث او يوجد توازن بين العدالة والاستقرار، بل ندعوهم للعدالة، والعدالة في تحقيق تقني فني حقيقي جاد، هذا الذي يوصل للعدالة.
والتحقيق الذي اجري من اربع سنوات حتى الآن يوصل للفتنة والحرب واللااستقرار كما حصل خلال السنوات الماضية.
اصرار التحقيق الآن مثلا، اعطني اسرائيليا واحدا تم التحقيق معه!! هناك رؤوس خيوط ومؤشرات تؤخذ على الاسرائيليين، ولكن لجنة التحقيق الدولية ولا يوم كانت جاهزة لتناقش هذا الاحتمال او الخيار وانا كنت اقول ان عدم القبول باحتمال ان تكون اسرائيل خلف اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري هو اهانة للرئيس رفيق الحريري. هناك اصرار على ان الاسرائيلي منزه وخارج دائرة الاتهام. وهذا يعني ان لا تحقيق سيقود للعدالة ونحن نرفض منطق التوازن بين العدالة والاستقرار، ونقول ان المطلوب هو العدالة، وتجنبها هو الذي ادى في السابق إلى عدم الاستقرار






__________________
آخر مواضيعي

0 »سيزوبيل« تحتفل بالميلاد فتؤهل ٤٠٠ معوّق ومتوحد
0 نادين الراسي في البرايم الختامي لديو المشاهير
0 أخت هيفاء وهبي تعتذر لها بعد ان شتمتها..
0 «أفضل مبادرة زراعية نفذتها المرأة»
0 أين سيحتفل النجوم ليلة رأس السنة ؟ اليكم القائمة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2010, 02:14 PM   #2
قـمر جـديد
 
الصورة الرمزية mody love lebanon
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: لبنان
المشاركات: 60
افتراضي

شكرا عل الموضوع عم تتعزبي معنا تحياتي
__________________
آخر مواضيعي

0 صور لمغارة جعيتا
0 اهـل العقـول في راحـة‎
0 لغــــــــــــــــــــــــــز

mody love lebanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنتصار.. الدرة العلوية (مهداة للسيد حسن نصر الله حفظه الله واهل الجنوب) علي إبراهيم-2 خواطر الاعضاء 10 05-28-2011 10:26 AM
نصر الله: إذا فُرضت الحرب على لبنان فالمقاومون مستعدُّون لتحرير الجليل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 02-18-2011 05:18 PM
نصر الله يُربك إسرائيل: مستعدون للسيطرة على الجليل إذا فُرضت الحرب Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-18-2011 05:02 PM
«لوس أنجلس تايمز»: الحرب الاستخباراتية بين إسرائيل و«حزب الله»... «في ذروتها» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-03-2010 12:12 PM
نصر الله: لا أحد في لبنان والمنطقة يملك قرار الحرب والسلم غير إسرائيل وأميركا LebMoon أخبار لبنان والعالم اليومية 2 09-13-2008 01:43 PM


الساعة الآن 02:37 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.