دمشـق تشرّع أبـواب تنظيـم العلاقـات مع لبنـان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-02-2010, 05:23 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي دمشـق تشرّع أبـواب تنظيـم العلاقـات مع لبنـان

غداة زيارة المصارحة والمصالحة التي قام بها رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط لسوريا، تستعد شخصيات لبنانية للتوجه الى دمشق في الأيام القليلة المقبلة للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، في وقت يعكف فيه فريق رئيس الحكومة سعد الحريري على إعداد الملفات التي سيحملها معه في زيارته الرسمية الى العاصمة السورية في الثالث عشر من الشهر الجاري، على أن تسبقها جلسة للوزراء المعنيين بالاتفاقيات المعقودة بين البلدين برئاسة رئيس الحكومة الثلاثاء المقبل للبت في الصيغ النهائية لتلك الاتفاقيات التي سيتم طرحها على الجانب السوري.
وفيما أطل النائب جنبلاط، أمس، لوصف زيارته دمشق بـ«المحطة التاريخية والمهمة»، وللتأكيد على ان لقاءه الرئيس الأسد «كان ممتازا جدا»، بدا المشهد الداخلي غداة حدثي الزيارة الدمشقية والمقابلة التلفزيونية للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله، في شبه استرخاء، وكان اللافت للانتباه فيه أن مقاربة فريق «14 آذار» للحدثين جاءت على جانب كبير من الحذر، فجاء التعاطي مع زيارة جنبلاط على أنها حدث متوقع كنتيجة طبيعية للمسار الذي سلكه منذ 2 آب 2009.
وفي الوقت نفسه، تجنب فريق الأكثرية الرد السلبي المباشر على مضمون مقابلة نصر الله، واكتفى عدد من رموزه بردود متفرّقة تراوحت بين الترحيب والتشكيك، وبرز في سياقها، موقف الرئيس الحريري الذي كرر التأكيد «أن المحكمة تقوم بدورها وعلينا التعاون معها وسننتظر قرارها»، وقال إن «الحقيقة هي عامل كبير من عوامل الاستقرار في لبنان». ولفت، من جهة ثانية، إلى«اننا ملزمون دستوريا بإجراء الانتخابات ضمن المهل المحددة وعلينا ان نحترم الدستور».
ويأتي ذلك، فيما صدر في الجريدة الرسمية أمس، قرار وزير الداخلية زياد بارود الذي أصدره في 30 آذار الماضي، بدعوة الهيئات الناخبة الى الانتخابات البلدية والاختيارية اعتبارا من الثاني من أيار المقبل في مرحلة اولى في محافظة جبل لبنان.
وقال بارود لـ «السفير» انه بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية بات نافذا، وأكد التزام وزارة الداخلية باحترام المهل القانونية، «إلا أن ذلك لا يلغي استمرار مناقشة الإصلاحات في مجلس النواب، بدليل دعوة الرئيس نبيه بري الى اجتماع اللجان المشتركة في الثامن من الشهر الجاري، فيما ستعمل أجهزة الوزارة على قاعدة أن الانتخابات ستجري وفق القانون الحالي وتباعا بدءاً من 2 أيار».
دخل مرتاباً... وخرج مرتاحاً
من جهته، حرص النائب وليد جنبلاط على عدم الإفصاح عن الكثير من الأمور والتفاصيل التي عرضها مع الرئيس الأسد. واكتفى بالقول لـ «السفير»: «كان اللقاء أكثر من ممتاز، وأنا مرتاح، لقد كانت مرحلة صعبة وتجاوزناها».
وأشار إلى أن الرئيس الأسد «كان ودياً في كلامه معي، وكان استقباله أكثر من ودي، تحدثنا في البداية في أمور خاصة، ثم دخلنا مباشرة في الحديث حول الأمور الأخرى».
وعما إذا كانت خلوة التسعين دقيقة، قد وفّرت نوعا من الود، قال جنبلاط: آمل ذلك... أكيد.
وعلمت «السفير» ان الأسد حرص على استقبال جنبلاط مرحباً ومصافحاً بحرارة، وتعمـّد في مستهل اللقاء إضفاء جو إيجابي لكسر الجليد، فبادر الى ممازحة جنبلاط بقوله: «كنت معتادا في الماضي على أن تأتي لي بكتب، ولكن الآن يبدو أنك لم تأت لي بشيء». فابتسم الأخير على وعد أن يتم ذلك «في الآتي من الأيام».
وأشارت مصادر واسعة الاطلاع الى أنه بعد تلك الممازحة، دخل الأسد وجنبلاط في الحديث عن الوقائع اللبنانية المشتركة، وما شاب السنوات الأخيرة بكل تفاصيلها وعناوينها. وكان الكلام عن الماضي وتحديدا من نقطة اختلافهما حول التمديد للرئيس الراحل الياس الهراوي في العام 1995 لقطع الطريق على إميل لحود، نقطة انطلاق الى الحديث عن المستقبل بالاستفادة من كل ما شاب تلك المرحلة.
وكشفت المصادر ان الأسد وجنبلاط تحدثا بود عن الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصر الله ودوره، فيما كان الأسد شديد الحرص على إبداء موقف سوريا الداعم للبنان واستقراره.
وبحسب المصادر فإن جنبلاط لاقى الرئيس السوري بالتأكيد على أهمية دور سوريا في هذا المجال، متمنيا على الأسد بذل الجهود الآيلة الى تمتين العلاقات الداخلية في لبنان، وخصوصا على مستوى الطوائف الاسلامية.
وكان جنبلاط يشير بذلك الى العلاقة السنية ـ الشيعية وضرورة إتمام المصالحات بشكل كامل على غرار المصالحات التي تمت بين الحزب التقدمي الاشتراكي و «حزب الله».
وفهم من أجواء اللقاء أن الاسد سيلتقي في الفترة القريبة المقبلة عددا من الشخصيات اللبنانية، ومن بينهم رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان ورئيس تيار التوحيد الوزير الأسبق وئام وهاب.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«السفير» إن اللقاء بين الأسد وجنبلاط «كان منتجا وتأسيسيا للمرحلة المقبلة ولوقائع ستظهر تباعا... وقد دخل جنبلاط الى اللقاء متهيّباً اللحظة، أو بالاحرى مرتاباً، لكنه خرج مرتاحاً جداً».
وكان جنبلاط، قد عقد مؤتمراً صحافياً في دارته في كليمنصو، أمس، وصف فيه زيارته سوريا ولقاءه الأسد بـ»المحطة التاريخية». مشيراً إلى «ان العلاقة مع الأسد الآن هي أهم من الماضي».
وأوضح أن لقاءه مع الأسد لن يكون الأخير، مشيرا الى أنه سيكلف الوزير غازي العريضي بالاستمرار في تعزيز هذه العلاقة مع القيادة السورية. وقال إنه بحث مع الأسد موضوع العام والخاص المتمثل بخصوصية الجبل، وشدد على أهمية التواصل الموضوعي التاريخي بين أهل الجبل والعائلة السورية العربية الكبرى وتثبيت الموقع العربي لهذا الجبل، إضافة الى التواصل الموضوعي بين العرب والدروز في فلسطين وإخوانهم في لبنان وجبله، داعياً سوريا الى المساعدة في هذا الموضوع.
وأكد أن «النقطة الأساس التي يركّز عليها الرئيس السوري تكمن في بناء الثقة بين الدولتين، وقال إن المهم هو رسم الخط البياني السياسي الذي يتضمن الثوابت وهي دعم المقاومة وحمايتها للدفاع عن لبنان وفي استمرار عملية التحرير.
ورداً على سؤال حول المحكمة، وصف جنبلاط موقف نصر الله بالمتعاون والإيجابي وقال: للسيد نصر الله ملاحظات على التحقيق الدولي، وأنا شخصياً لا أملك المعطيات التي يملكها






__________________
آخر مواضيعي

0 هنا تنتهي قضية الفنانة قمر مع والدتها وهل ستعود مجددا ؟
0 ليلى علوي وتيسير فهمي في «ميدان التحرير»
0 الدورات السبعة في حياة و الإنسان وطرق حسابها
0 الجيش: زورق إسرائيلي يطلق النار بالقرب من رأس الناقورة
0 داي يصل بيروت في زيارة وداعية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 01:13 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
افتراضي

شكرا عالمقال
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 لبنان: انقاذ 19 من ركاب السفينة الغارقة والبحث جار
0 الرمد الربيعي: 70% من المصابين لديهم تاريخ عائلي لأحد أمراض الحساسية!
0 اضطرابات التعلم
0 قريبا.. ذاكرة كمبيوتر "تتذكر" مثل دماغ الإنسان
0 جهاز iPad.. الجديد

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نـزوح ضخـم مـن دمشـق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-30-2012 05:38 PM
تفجير أنبوب غاز سيناء: إسرائيل تسرّع البحث عن بدائل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-07-2011 03:50 PM
الأسـد: الانقسـام اللبـناني يعيـق تطوّر العلاقـات Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-12-2010 06:40 PM
بـري غـداً إلـى دمشـق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-28-2010 11:28 AM
مجلـس الـوزراء يقـر تنظيـم عمـل الكـسارات والمقالـع Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 02-14-2009 10:28 PM


الساعة الآن 02:31 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.