إضراب «اللبنانية» اليوم و75 ألف طالب يعطلون قسراً - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 03-03-2010, 03:19 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي إضراب «اللبنانية» اليوم و75 ألف طالب يعطلون قسراً

ينفذ اليوم نحو 1745 أستاذا في الملاك والتفرغ، في 47 كلية ومعهدا في «الجامعة اللبنانية»، إضرابا تحذيريا، بدعوة من «الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة» التي وجهت الدعوة الى جميع أفراد الهيئة التعليمية للمشاركة في الإضراب، احتجاجا على تقاعس المسؤولين عن تنفيذ المطالب المزمنة. ويشارك في هذا الإضراب الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة والذين يقدر عددهم بنحو ألفي متعاقد، ويلتزم نحو 75 ألف طالب بالإضراب من دون أن يصدر عن مجلس الطالب أي بيان تأييدي لتحرك أساتذتهم، على غرار السنوات السابقة. ومن الملاحظ أن بيانات التأييد للإضراب جاءت من المكتب المركزي لقطاع التربية والتعليم في «تيار المستقبل»، و«التجمّع الوطني لأساتذة الجامعة اللبنانية»، و«الأساتذة المستقلون الديموقراطيون».
وتتلخص مطالب الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة في التالي: تعيين عمداء أصيلين أكفاء من داخل الكليات والمعاهد وفقا للقانون 66 لإعادة تكوين مجلس الجامعة وممارسته جميع صلاحياته وفقا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، إدخال المتعاقدين المتفرغين المستوفين للشروط القانونية والأكاديمية الى الملاك، تعديل القانون المتعلق باحتساب المعاش التقاعدي والقسمة على 30 سنة، تمديد سن الخدمة الى 68 الذي أدرج على جدول أعمال مجلس النواب بصورة قانون معجل مكرر، تعديل المرسوم 74 المتعلق بمعاهد الدكتوراه (وفقا لما ورد في محضر لجنة التربية النيابية وبما يتفق مع التعديلات المقترحة من اللجنة التي ألفتها الوزير السابقة)، تعزيز الوضع الأكاديمي للاساتذة (زيادة أجر ساعة التعاقد، استعادة درجة الدكتوراه والدرجة الاستثنائية واستعادة علاوة التفرغ خمسين في المئة التي ألغاها القانون 717)، ورفع الخطأ الحاصل في فروقات السلسلة والتي تم احتسابها بصورة مناقضة للقانون 63.
ويواكب الإضراب عقد مجموعة من الجمعيات العمومية في الكليات والمعاهد لشرح المطالب.
ويوضح رئيس الهيئة د. حميد الحكم لـ«السفير» عن توقيت الإضراب شارحاً أن الرابطة أعطت الحكومة الوقت الكافي للتجاوب مع المطالب المزمنة. ويشير الحكم الى أن «أول هذه المطالب يكمن في تعيين عمداء لكليات ومعاهد الجامعة، حيث إنه منذ تشرين العام 2004 انتهت مدة العمداء، وهم يقومون بتصريف الأعمال بالوكالة، ما يعني أن مجلس الجامعة معطل بكل بساطة، ولدينا رئيس بلا مجلس». وتابع: «صبرنا كثيرا وكنا في كل مرة نراعي الأوضاع السياسية والأمنية خلال الفترة الماضية، وأحيانا الانتخابات النيابية، وانتظار صدور نتائجها، أما الآن وفي ظل وجود حكومة وفاق وطني فقد آن الأوان لتعيين العمداء، وانتهت المرحلة الأولى تطبيقا للقانون 66، من خلال ترشيح خمسة أسماء، وتبقى المرحلة الثانية من خلال اختيار ثلاثة أسماء ومن ثم اسم واحد لرفعه الى مجلس الوزراء وتعيين العمداء».
أما المطلب الثاني فيتمثل في «إدخال المتفرغين المستوفين للشروط القانونية الى الملاك، حيث إنه منذ العام 1999، لم يدخل أحد الى الملاك، علما أنه قد مضى على عدد كبير من أفراد الهيئة التعليمية سنوات خدمة تصل الى 15 عاما، ما يحرمهم من الأمن الوظيفي»، ويستدرك: «صحيح أنه تم تأمين بديل عبر استفادة المتفرغ من التقاعد، علما أن إدخال المستحقين لا يكلف الدولة أي أعباء مالية».
وشدد على أهمية إبعاد موضوع التوازنات الطائفية عن ملف الدخول الى الملاك، «لأن التوازنات ترتبط بموظفي الفئة الأولى، كون المعنيين أساتذة وهم داخل الجامعة، بعيدا عن أي محاصصة طائفية أو مناطقية، لأن إدخال المحاصصة يضر بالجامعة والأساتذة».
ولفت الى ان «الجامعة تخسر الكثير من كادرها التعليمي بفعل الخروج الى سن التقاعد، ويقدر عددهم سنويا بين تسعين ومئة أستاذ، من مختلف الاختصاصات، ورفع السن الى 68 يسد ثغرة هامة في هذا الاتجاه، بالإضافة الى إدخال من يستحق الى التفرغ، خصوصا من تم إغفالهم ويحق لهم بذلك». ولوح حكم باستمرار التحرك «ما لم تلمس الرابطة خطوات ايجابية».
ويشرح أحد أعضاء لجنة المتابعة في لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، قضيتهم لـ«السفير» التي مر عليها عامان، بالقول: «قبل الخامس من أيار من العام 2008، ظهر ملف التفرغ وكان عدد المرشحين لم يتجاوز 450 ممن يستوفون الشروط والمعايير الأكاديمية والقانونية وحسب ما يسمى بالأقدمية، وبدأ الملف بالتضخم ولكن المعايير لم تمس ليبقى الملف أكاديميا شفافا خاصة».
ويشير الى أن «ملف الأساتذة المظلومين مؤلف من 86 اسما يستوفون الشروط الأكاديمية والقانونية. كانت أسماؤهم قد رفعت الى مجلس الوزراء الذي حجب الثقة عنهم لمصلحة أسماء لا وجود لها في الملف ولكن مجلس الوزراء حفظ لـ86 منهم حقهم في التفرغ بشيك من دون رصيد».
وذكّر بالتحركات التي قامت بها اللجنة منذ عهد الوزير خالد قباني، ثم الوزيرة بهية الحريري، وصولا الى الوزير حسن منيمنة، الذي «يعرف تماما مدى الظلم الذي لحق بهذه المجموعة وقد أبدى تفهما لقضيتنا، إلا أننا لم نر ترجمة فعلية لملفنا المحق الذي لا تمسه أي شائبة. ويجب ألا يرتبط بأي ملف آخر، خاصة أن الملف جاهز لدى رئاسة الجامعة ولا دخل لنا في كيفية إيصاله من رئاسة الجامعة الى وزير التربية حيث إن رئيس الجامعة وعدنا في أكثر من لقاء بأن ينصفنا في أسرع وقت للغبن الذي تعانيه قضيتنا ولحاجة الجامعة لنا، على أمل أن تترجم وعوده خاصة».
وتلتقي اللجنة رئيس الجامعة د. زهير شكر اليوم للوقوف على آخر المستجدات في الملف، على أن تلتقي وزير التربية في الثاني عشر من الجاري.
وأكد عضو اللجنة المشاركة في الإضراب اليوم «لأجل مطلبنا الوحيد والمحق، ولنا الحق في اتخاذ أي إجراء أو تحرك تصعيدي لاحقا من شأنه ان يحصّل لنا حقنا المسلوب». وسأل رابطة الأساتذة المتفرغين عن «دورها النقابي الجاد في دعم ملفنا الذي يجب أن يكون من أولوياتها».
من جهتها، عقدت قيادة تجمع «الأساتذة المستقلون الديموقراطيون» في الجامعة اجتماعا استثنائيا عشية يوم الإضراب، رأت فيه أن مدخل كل إصلاح في الجامعة هو تطبيق القانون وإعادة إحياء مجلس الجامعة، وممارسة مجالس الكليات والمعاهد وأقسامها صلاحياتها المنصوص عليها في القانون 66. وسجلت في بيان أصدرته «وجود نية من قبل إدارة الجامعة بالتفرد بإدارة هذه المؤسسة وتعطيل كل عمل مؤسسي»، لتشير الى أن «من بين النتائج غياب العمداء الأصيلين منذ خمس سنوات، بقاء المتعاقدين دون أجور لأكثر من سنتين، التحكم بقضايا التفرغ تبعا للمصالح والأهواء، وجود خلل في إعداد ملفات الدخول الى الملاك، حشر بعض الكليات والمعاهد بمتعاقدين من خارج الأصول القانونية، الاستهتار بمصالح الطلاب والإداريين والأساتذة ...».
وسأل التجمع: «هل يبقى وزير التربية والتعليم العالي يستمر بالتفرج على الوضع أم يبادر الى عملية إنقاذ؟». واعتبر أن الهيئة التعليمية في إضرابها اليوم تنذر الجميع داخل الجامعة وخارجها: «إن الكيل قد طفح وهي لا تستطيع الاستمرار في السكوت على انهيار الجامعة






__________________
آخر مواضيعي

0 دعــوة للاهتمــام بتــراث لبنــان العمرانــي لإنقــاذه
0 فائدة الاستحمام بالماء الساخن , ما هي ؟
0 توجيه النقد له أصول يجب أن تتعلمها
0 مركز للدعم النفسي للأطفال والشباب بتمويل كويتي
0 مبارك يفرّ إلى مكان غير معلن... والشعب يرقص في عرس جماعي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 05:53 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية وردة لبــــنان
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: Lebanon
المشاركات: 1,159
افتراضي

شكرا على الخبر

منيح أنا هيك هيك كنت معطلة اليوم
__________________
آخر مواضيعي

0 أفكار ذكية تفيدك في حياتك اليومية
0 هل ستكون نوال الزغبي اول اميره سمراء ..؟
0 عيون اليابانيين ترى ما لا نراه..صورة
0 بالصور: مرض نصر محروس يجمع تامر وشيرين
0 ابو شهاب ينجو من حادث خطير

وردة لبــــنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأساتذة المتعاقدون علقوا إضراب اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:12 AM
المطربة اللبنانية كارينا (شقيقة طالب ستاراك 7 ريان عيد) Honey Girl صور فنانات لبنان والعالم 6 10-04-2010 10:37 PM
إضراب في «اللبنانية» اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-16-2010 09:47 AM
إضراب تحذيري لأساتذة «اللبنانية» اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-06-2009 09:27 AM
إضراب لمعلمي الأساسي والمهني اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-02-2009 09:51 AM


الساعة الآن 11:09 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.