لهذه الأسباب ستكون نسخة 14 شباط الخامسة حاشدة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-13-2010, 02:18 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي لهذه الأسباب ستكون نسخة 14 شباط الخامسة حاشدة

باتت «قوى 14 آذار» مطمئنة إلى أن المشاركة الشعبية في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري غدا ستكون حاشدة. اطمئنان له ما يستند عليه تنظيميا ولوجستيا، لكنه، وبالأخص، له سنده السياسي.
ليس سرا ان «تيار المسـتقبل» كان قبل اقل من شهر مربكا في كيفية التعاطي مع هذه الذكرى. ومصدر الإرباك ليس فقط التطورات الإقليمية التي سمحت بالتقاط صورة رئيس الحكومة سعد الحريري معانقا الرئيس بشار الاسد في سوريا. الاهم كيفية انعكاس هذه التطورات على تحالفات الداخل وخطاب القوى السياسية فيه وفي طليعتها تيار المستقبل. تم البحث عن الشعار السياسي الذي يمكن ان يستقطب كل الجمهور. فلم يجدوا بديلا عن صورة الشهيد الحريري يرفعونها مؤكدين «كرمالك نازلين».
لكن خلف هذا الشعار المعلن تندرج مجموعة شعارات أخرى غير معلنة وحسابات ورسائل لها أكثر من وجهة.
فسعد الحريري الذي يحيي هذه الذكرى للمرة الأولى رئيسا لحكومة لبنان يريد مشهدا حاشدا ليقول انه رئيس حكومة قوي، تدعمه طائفته في حله اللبناني وترحاله الدمشقي. لكنه يريد أيضا ان يقول، بحسب مسؤول في تيار المستقبل، «إننا لا نساوم على دم رفيق الحريري ودماء كل الشهداء. وإننا مستمرون في سعينا الى الحقيقة والعدالة وصولا الى إحقاق الحق».
ماذا عن الشعار السياسي لهذه الذكرى؟ ولماذا على الناس ان ينزلوا الى الساحة رغم كل الإرباكات والخلافات والتراجعات في أداء وخطاب 14 آذار؟ يجيب المسؤول «يعرف اللبنانيون ان غيابهم عن أي استحقاق او مناسبة وطنية يؤدي الى جر البلد الى مكان آخر غير الذي يريدونه ويطمحون إليه. اما الانتقادات التي تطال 14 آذار، وان كانت في بعض وجوهها محقة، إلا انها لا تلغي كل انجازاتها، كما لا تكفي لثني الناس عن طموحهم بالعبور الى الدولة، وهم في هذا المجال يسبقون المسؤولين في 14 آذار».
وفي الإطار نفسه، يشير المسؤول الى أننا «عشية الذكرى بحثنا في احتمالات عدة لسبل إحيائها، لكننا فوجئنا بأن الناس سينزلون الى الساحة سواء دعوناهم أم لا، لذا فضلنا ان تكون الأمور منظمة».
يريد تيار المستقبل من تجمع الغد ان يدعم الحريري الابن ويحفظ العدالة للحريري الأب، ولكنه يريد أيضا ان يوجه رسالة غير مستفزة للخصوم تقول «إننا هنا»، وأخرى للحلفاء المسيحيين تطمئنهم الى أننا «لم نتنازل عن الشراكة للعبور الى الدولة»، ورسالة مشفرة الى رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط ليقرأها وفق أجندته.
لكن لحلفاء التيار، تحديدا المسيحيين منهم، رسائل أكثر تشعبا وتعقيدا. فـ«مسيحيو 14 آذار»، يلتقون مع تيار المستقبل على تأكيد الدعم للرئيس الحريري «لأنه يمثل الشريك المسلم المتمسك بالصيغة والميثاق اللبناني». ويريدون العدالة لرفيق الحريري ولكن أيضا «لجميع شهداء الاستقلال والسيادة». أما الرسالة الى جنبلاط فأكثر وضوحا. فبحسب مصدر مسؤول في 14 آذار «بعض المسيحيين سينزلون الى ساحة الحرية ردا على مواقف جنبلاط وهم يراهنون على أنهم سيلتقون بالكثير من رفاقهم الاشتراكيين الذين سيشاركون كما زعيمهم كـ«مواطنين».
صحيح «ان عددا كبيرا من الناس يملكون شعورا نقديا عاليا تجاه قيادات 14 آذار لكنهم يقولون ان لا بديل آخر متوافر غير النزول» والكلام للمصدر نفسه. وإذا كانت الأمانة العامة لقوى 14 آذار تنشط على صعيد التنسيق والشعارات والتحليل والقراءة السياسية فان الأحزاب تنصرف الى الحشد وفي طليعتها حزبا «الكتائب» و«القوات»، ويقول مسؤول كتائبي «لا ننكر أننا كنا متخوفين من ان ينعكس التضعضع في القيادة تضعضعا في القاعدة إلا أننا في التواصل مع الناس وجدنا أنهم أكثر وفاء لروح 14 آذار وشهدائها. لذا فان حجم المشاركة سيفاجئ الجميع».
بدورها تحاول «القوات» حشد عدد كبير من مناصريها للمشاركة الكثيفة. فهي تريد إظهار مدى تزايد حضورها في الشارع المسيحي لتقول للحلفاء أنها الفريق الأقوى والأكثر تنظيما على هذه الساحة. ولتذكر الخصوم بان لا حصرية للتمثيل المسيحي وربما لا أكثرية في مكان.
ويقول مسؤولون قواتيون ان «مشاركتنا العالية في 14 شباط تعود لمجموعة أسباب. أولا نحن نعتبر ان هذا التاريخ أطلق شرارة انتفاضة الاستقلال ونستذكر فيه بالتالي كل شهدائنا. ثانيا، بعد الانتخابات تعرضت 14 آذار لحملة تضليلية هدفها النيل من وجودها. ونحن اليوم، مع إدراكنا لكل المتغيرات من خروج جنبلاط الى زيارة الحريري لسوريا ومعانيهما، الا اننا معنيون مع حلفائنا ولاسيما تيار المستقبل على التأكيد على استمرار 14 آذار وحركة الاستقلال وتحصينها.
ثالثا لقد أنجزنا الكثير ولكن تبقى أمور هامة قامت لأجلها 14 آذار وعلينا استكمالها وفي طليعتها العبور الى الدولة».
تشير التقديرات الى ان يوم غد سيكون يوما حاشدا، فيه شعارات معلنة وأخرى مضمرة لضرورات المرحلة. والمنظمون الذين سجلوا حتى صباح الأمس أكثر من 33 ألف وسيلة نقل، يحاولون ضبط الشعارات والهتافات قدر الإمكان. لذا استبعدوا قبل يومين اقتراحات لشبان كتبوا لافتات بالإيرانية تقول «راي كجاست» أو «أين صوتي»؟ في اقتباس عن المعارضة الإيرانية وإسقاط على نتائج انتخابات 7 حزيران اللبنانية.
غدا سيكون الصوت قويا ومسموعا. أما ما سيقوله وكيفية ترجمته في السياسة فرهن بمطحنة التطورات الإقليمية والقراءات الداخلية.

السفير






__________________
آخر مواضيعي

0 Live News ليوم الجمعة 21/5/2010 ‏
0 MSN Display Pictures,Romance - Love - Funny - Music
0 شبكة برامج الفضائية اللبنانية lbc sat
0 أزياء مميزة للصبايا
0 الكويت: الآلاف يقتحمون البرلمان للمطالبة باستقالة رئيس الحكومة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهذه الأسباب قدم كاسيزي استقالته من رئاسة المحكمة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-11-2011 12:52 PM
غسان الرحباني: لهذه الأسباب غادرت otv Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 03-31-2011 08:38 AM
دوللي شاهين: لهذه الأسباب أخفيت ابنتي Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 12-09-2010 08:38 PM
لهذه الأسباب يصبح الإنجاب أصعب Honey Girl الطب والصحة 4 09-06-2010 06:28 PM
لهذه الأسباب يجب أن نشكر مصر conti أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-29-2009 08:35 PM


الساعة الآن 12:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.