دبي لا تستبعد ضلوع الموساد في اغـتيال الشـهيد المبحـوح - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 02-01-2010, 01:15 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي دبي لا تستبعد ضلوع الموساد في اغـتيال الشـهيد المبحـوح


«معاريف»


«هآرتس»


«إسرائيل اليوم»


شدد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان على عدم استبعاد ضلوع الموساد الاسرائيلي في اغتيال الشهيد محمود المبحوح قبل حوالي عشرة أيام، مشيراً إلى أن المشاركين في العملية كانوا سبعة، في وقت اهتمت الصحف الإسرائيلية بشكل بارز بعملية الاغتيال، وعبّرت عن ذلك بعناوين رئيسية مثل «بأيدي الموساد».
ورغم الحذر الذي اتسمت به تصريحات قائد شرطة دبي، إلا أنه قال بعدم استبعاد قيام الموساد بعملية الاغتيال، موضحاً ان المشتبه بارتكابهم الجريمة «سبعة اشخاص على الاقل يحملون جنسيات دول أوروبية عديدة» لم يكشف عنها. وقال خلفان في هذا السياق: «نحن على اتصال مع هذه الدول لنتأكد من صحة جوازات السفر»، التي استخدمها المشتبه بهم. وأشار إلى أن المبحوح «قتل بكتم الانفاس» داخل غرفته، و«يبدو انه فتح الباب» للمشتبه بهم، كما ان «الخنق غير مستبعد».
وذكرت صحيفة «تايمز» اللندنية أن عملاء الموساد الذين اغتالوا المبحوح حقنوه بمادة أدت إلى إصابته بنوبة قلبية، وأنهم عمدوا إلى تصوير الوثائق التي كانت بحوزته، قبل أن يتركوه ميتا في غرفته في فندق البستان، وقد تركوا على بابها اشارة «الرجاء عدم الإزعاج». وأضافت الصحيفة أن السم في جسد الشهيد المبحوح تم اكتشافه فقط بعد إرسال عينات من دمه إلى مختبر في فرنسا.
واعتبرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن رئيس الموساد مئير داغان ينعم بالثناء على اغتيال الشهيد المبحوح، رغم أن أحدا في إسرائيل لم يعلن مسؤوليته عن هذا الفعل. وأشارت إلى أن هذا الاغتيال يضاف إلى سلسلة طويلة من الاغتيالات جرت في السنوات الأخيرة في كل من لبنان وسوريا وإيران والآن في دبي. وأضافت أن إسرائيل تحافظ على «صمت اتصالات» كما في الحالات الماضية، إثر الاغتيالات في سوريا للشهداء عماد مغنية ومحمد سليمان وعز الدين الشيخ، أو في لبنان للشهيدين الأخوين المجذوب ولعدد من كوادر المقاومة أو إيران. واعتبرت «يديعوت» أن داغان أحيا الفعالية التي خبت في فعل الموساد في العقد الماضي، وأنه يتحرك على قاعدة أن للموساد أنيابا.
وقد أثنى عدد من الوزراء الإسرائيليين على الموساد، إذ قال وزير البنى التحتية عوزي لانداو «إنني أعرف رئيس الموساد قبل أن يتولى منصبه، وقبل أن أكون وزيرا. وقد كان على الدوام من بين الأفضل». أما الوزير «المعتدل» من حزب العمل والمسؤول عن الأقلية العربية في إسرائيل أفيشاي برفيرمان فقال أنه «ينبغي لإسرائيل أن تعمل على قاعدة «بادر لقتل من قام لقتلك»، من جهة، وفي المقابل ينبغي أن «تعمل بجرأة من أجل تحقيق السلام على قاعدة دولتين لشعبين».
وتجنب الوزراء الإقرار بمسؤولية إسرائيل عن الاغتيال لكنهم أكثروا من الإشادة بالموساد. وقال وزير الداخلية إيلي يشاي إن «قوات الأمن تعمل جميعا كرجل واحد، والحمد لله أن هناك جهودا كبيرة من أجل حماية أمن دولة إسرائيل». وقال الوزير دانييل هرشكوفيتش إن «مئير داغان أحد أفضل رؤساء الموساد، وهو متفوق بشكل يفوق المطلوب، ولا ريب في أنه يعمل بشكل استثنائي. وانطباعي الشخصي هو أن الموساد يعرف كيف يعمل والأمر المعلوم هو أن من يرفع يده على اليهود، يحمل روحه على راحته، وللباري عز وجل طرق كثيرة لمجازاة هؤلاء».
وكتب المعلق العسكري لصحيفة «إسرائيل اليوم» يوآف ليمور أن الاغتيال يحقق إنجازا يتمثل بالإحباط والردع. وأشار إلى أن هذا الاغتيال يثير الخيال بسبب الملاحقة الطويلة للمبحوح. وقال إن إسرائيل هي المشتبه المركزي، وأن العملية هي انتقام لمشاركة المبحوح في قتل جنود. لكنه اعتبر من المشكوك فيه أن الثأر كان الدافع الأساس للاغتيال إذ أن المطلوب تحقيق هدفي الردع والإحباط.
وأشار المعلق الأمني في «يديعوت» رونين بيرغمان إلى أن المبحوح، «خطر واضح وفوري»، وفق تعريف الاستخبارات الإسرائيلية. وكتب أن المبحوح كان «المهرب رقم واحد في حركة حماس من دمشق، ولكنه أكثر من السفر الى ايران ودول الخليج، حيث كان ينظم من هناك بعضا من الارساليات. بل ان المبحوح كان يحضر تجارب وعروضا عديدة لوسائل قتالية جديدة: التطوير كان يجري في ايران، الانتاج في سوريا، ومن هناك كان ينقل السلاح إلى غزة». وأضاف أنّ «الإصابات التي تلقتها ارساليات السلاح من ايران وحزب الله الى حماس في الفترة الاخيرة (بما في ذلك الهجمات في السودان العام الماضي التي تعزى لسلاح الجو) اجبرت المبحوح على أن يوظف جهودا كبيرة جدا في اخفاء الارساليات ونقلها في مسارات جديدة إلى غزة. وهذا هو السبب لوجوده في دبي، حيث لقي حتفه».
واعتبر المعلقان في «هآرتس» آفي يسسخاروف وعاموس هارئيل أن الاغتيالات منذ ما بعد حرب لبنان الثانية صارت أشد جرأة في التنفيذ، وفي القيادات المختارة. وأشارا إلى أن المفاجئ في حالة الشهيد المبحوح هو أن الاغتيال تم على أرض الإمارات حيث أن إسرائيل تدير «علاقات بقنوات مختلفة، قسم منها دبلوماسي، مع دول في الخليج، وإذا كانت هي من عمل هناك، فإن في الأمر مجازفة معينة بشأن مستقبل العلاقات مع دول تلك المنطقة».
أما المعلق الأمني في الصحيفة ذاتها يوسي ميلمان فقال أنه بغض النظر إذا كانت إسرائيل أنكرت أم اعترفت فإن السائد هو أن الموساد من وقف خلف اغتيال المبحوح. وخالف ميلمان زميليه وكتب أن اختيار دبي ليس استثنائيا






__________________
آخر مواضيعي

0 نـدوة فـي الأونيسـكو لتعديـل «صورة» المرأة في المناهج التربوية
0 برامــج ترفيــه
0 العاصفة:قتلى بمصر ولبنان وأضرار بالاردن وسوريا
0 كيفية التخلّص من الكيلوغرامات الفائضة !!!
0 هل أمطرت السماء ذهبــاً ومعــادن؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة لنصر الله اليوم بذكرى يوم الشـهيد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-11-2010 06:59 AM
طهران تستبعد الحرب... وتشيد بـ«حكمة» دمشق والرياض Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-09-2010 08:15 AM
توقيف متعامل مع «الموساد» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-24-2009 12:57 PM
نصـب تذكاري للرائـد الشـهيد وشـارع باسـمه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 01-26-2009 05:57 PM
ندوة »السياسة الأميركية وإدارة أوباما« تستبعد تغييراً جذرياً إزاء المنطقة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-22-2009 02:44 PM


الساعة الآن 04:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.