التعرّف على هوية جثتين.. والعثور على الضحايا والصندوق الأسود «مسألة وقت» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-29-2010, 11:06 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي التعرّف على هوية جثتين.. والعثور على الضحايا والصندوق الأسود «مسألة وقت»


«أوشن أليرت» تبحث عن الضحايا والصندوقين الأسودين


كان للذبذبات التي التقطها طاقم المدمرة الأميركية «يو أس أس راميج» من الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية المنكوبة، أن تترك كوة فرج بقرب موعد العثور على جثامين الضحايا المفقودين، من لبنانيين وأثيوبيين وعرب وأجانب، كانوا على متنها.. بعدما قضت الأيام الأربعة الماضية حتى الآن على الحادث ـ المأساة، على كل أمل بالعثور على ناجين محتملين.
وأمس، تبدلت الأجواء الإيجابية التي سادت بعد منتصف ليل الأربعاء إلى أخرى أكثر واقعية، تفيد بأن العثور على الجزء ألأساسي من حطام الطائرة وجثث الضحايا والصندوق الأسود «صعباً وليس بالأمر السهل»، وفق ما أكده وزير الأشغال غازي العريضي لـ«السفير»، مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الجغرافية للأعماق البحرية التي يتم البحث فيها من جهة، والتقنيات اللازم توفرها لانتشال جثث الضحايا في حال العثور عليها، من جهة ثانية.
وعلمت «السفير» أن المنطقة التي يتم العمل فيها حالياً صعبة، لجهة التكوين الجغرافي والتضاريس، ما أكده العريضي الذي توقف عند «ضرورة مواجهة الأمور بشجاعة وعدم التسرع لكي لا نؤذي الحقيقة»، مشدداً على «أولوية احترام أهالي الضحايا المفقودين. وأشير إلى أن «عمليات البحث لم تثمر عن جديد، وأنها قد تؤتي ثمارها في غضون ساعات، وقد تستمر أياما».
وعلى الصعيد الميداني، لم تسفر عمليات البحث على سطح البحر وبراً وجواً وفي الأعماق البحرية، أمس، عن أي جديد، فيما أكد وزير الصحة الدكتور محمد جواد خليفة لـ«السفير» أنه لم يتم العثور أمس على أي جثث أو أشلاء إضافية لضحايا الطائرة، معلناً أن تطورات الفحوص كشفت عن هوية جثتين اثنتين من الجثث الثلاث التي كانت ما تزال مجهولة الهوية في المستشفى. وتعود الجثتين للمواطنين علي احمد جابر وآنا عبس.
وبالأمس، أيضا، جرى تشييع الضحايا أنيس صفا وحيدر مرجي في النبطية والطفلة جوليا الحاج فـي برج البراجنـة والشـاب طوني الزاخم في دده ـ الكـورة في مشـهد أدمى ليـس فقـط قلـوب عائلاتهم بل اللبنانيين جميعاً.
نتائج بحث «أوشن آليرت»
علمت «السفير» من مصادر رسمية مولجة متابعة عمل السفينة «اوشن اليرت» التي تنفذ عملية التصوير الصوتي في الموقع الذي التقطت فيه ذبذبات الصندوق الأسود، أن «البحث انتقل من عمق 1300 متر عند الثامنة من صباح أمس إلى عمق 1500 متر مساء، بعدما تم تخطيط جزء كبير من المساحة التي حددت لعمل «اوشن آليرت» والغواصة التابعة لها». وأكد المصدر لـ«السفير» أن «احتمال العثور على الحطام الرئيسي للطائرة وعلى الصندوقين قد يتم بين لحظة وأخرى، كما قد يستغرق أياماً قد تكون ثلاثة أو أكثر»، معرباً عن ثقته بنجاح مهمة «أوشن آليرت» وفريق عملها، نظراً للتقنيات الحديثة والمتفوقة التي تتمتع بها: «سنعثر على حطام الطائرة وعلى الصندوقين والمسألة مسألة وقت فقط».
وأكد المصدر نفسه لـ«السفير» أن فريق عمل السفينة «اوشن آليرت» لم يلتقط بالأمس أي ذبذبات جديدة من صندوقي الطائرة الإثيوبية غير تلك التي التقطتها المدمرة الأميركية «يو اس اس راميج» منتصف ليل الأربعاء الماضي، مؤكداً أن توجيهات رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الأشغال غازي العريضي تتركز على ضرورة إعطاء الأولوية للعثور على جثث الضحايا تمهيداً لانتشالها وتسليمها إلى ذويهم، ومن ثم انتشال الصندوقين الأسودين وحطام الطائرة.
وتستغرق عملية سبر أغوار البحر على عمق 1500 متر من قبل تجهيزات الغواصة التابعة لـ«أوشن آليرت» ساعة ونصف الساعة، وتتم عملية البحث عبر تخطيط المنطقة من خلال «سايد سكان سونار» (أي عبر التصوير الصوتي الجانبي) من دون سحب التجهيزات إلى السطح، وإنما عبر السير بالسفينة والغواصة لمسح المنطقة المحددة التي تقع على بعد ثمانية كيلومترات في داخل البحر قبالة شاطئ منطقة خلدة.
ومن شأن التقنيات المعتمدة أن تلتقط الذبذبات الصادرة عن الطائرة، علماً أن المنقذين يستخدمون أجهزة متطورة وحساسة، منها ألغام غواصات (طوربيدات) لسبر أغوار المياه، وأسلاك معدنية مزودة بمعدات المسح بالتردد الصوتي (سونار)، يبلغ طول كل منها نحو ثلاثة كيلومترات.
ورجح المصدر المطلع بدقة على عمل «اوشن آليرت» لـ«السفير» أن يكون الصندوقين الأسودين ما زالا عالقين بحطام الطائرة، «لأن العثور على 14 جثة فقط من بين تسعين راكباً كانوا على متنها، يفيد بأن بقية الضحايا لا يزالون مربوطين إلى مقاعد الطائرة بأحزمة الأمان، وبأن الطائرة لم تتحطم إلى أجزاء كثيرة وإنما حافظت على جزء أساسي منها بقي ككتلة واحدة».
ويربط المصدر كيفية انتشال الجثث، في حال العثور عليها مربوطة إلى مقاعد الطائرة، «بما ستنقله صور التصوير بالفيديو التي ستتم إثر العثور على الحطام. ومعها، سيتم تحديد وضعية الجثث و الطريقة التي يجب اعتمادها لانتشالها». ويشير المصدر إلى أن «الشركة التي تمتلك «اوشن آليرت» تتمتع بالإمكانيات اللازمة كافة، والتي سيتم استقدامها لدى الحاجة إليها».
وكان وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي قد أشار في اتصال مع «السفير» إلى أن فرق البحث والإغاثة تعمل بجدية تامة، مؤكداً أنها لم تصل إلى نتيجة إيجابية حتى مساء أمس وأن عمليات البحث تحتاج إلى مزيد من الوقت.
ولفت الوزير العريضي إلى انه «إذا كان الصندوق الأسود قد انفصل عن هيكل الطائرة، فإن انتشاله يكون أكثر سهولة»، مؤكداً أنه سيتم استقدام غواصات وتجهيزات وتقنيات جديدة في حال دعت الحاجة إلى ذلك: «وهو ما يتعلق بمجريات العمل والنتائج التي سنتوصل إليها». وأكد أن الشركة التي تمتلك «اوشن آليرت» لديها غواصات أخرى متخصصة ومجهزة بتقنيات إضافية، «وعليه سنقرر نوعية الغواصات والمعدات التي سنستقدمها وفقاً لما سينتج عن عمليات البحث».
وتنفذ عملية تخطيط للمنطقة التي صدرت عنها الذبذبات سفينة «اوشن آليرت»، فيما تتعاون في البحث وحدات من الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل، بمساعدة قطع بحرية وطوافات فرنسية وبريطانية والسفينة الحربية الأميركية «يو اس اس راميج» المتخصصة في الإسعاف والمجهزة بمعدات خاصة وحديثة، وعلى متنها غواصون.
وحول مصير الصندوق الأسود لدى العثور عليه، أوضح العريضي أن «الآلية الدولية المتبعة تقضي بأن يتسلمه مكتب التحقيق الفرنسي وينقله إلى باريس حيث يتم فتحه بحضور وفد لبنان المؤلف من اللجنة التي شكلت للتحقيقات والوفد الأثيوبي المعني، على أن يقوم مكتب التحقيقات الفرنسية «بفك شيفرة الصندوق وتحليلها ووضع تقرير، يتم تسليم نسخة منه إلى كل من لبنان وأثيوبيا والشركة المصنعة (بوينغ)».
ويساعد فريق من «المكتب الفيدرالي لسلامة الطيران الاميركي» في التحقيقات، برئاسة احد كبار محققيه دينيس جونز، ويضم مستشارين من إدارة الطيران الفدرالي ومن شركة «بوينغ».
المحققون الدوليون
في الإطار نفسه، وصل أمس إلى بيروت، المحقق في شركة «بوينغ» ريتشارد اندرسون وممثل «المكتب الفيدرالي» جونز، للاطلاع على مسار التحقيق في سقوط الطائرة الأثيوبية، وهي من طراز «بوينغ»، كون الولايات المتحدة هي المصنع لطائرات بوينغ، وذلك حسب الأصول والأنظمة الدولية المتبعة من قبل «المنظمة الدولية للطيران المدني - إيكاو».
كما وصل الى بيروت الرئيس السابق للمكتب الفرنسي للتحقيق في حوادث الطيران بول لوي ارسلانيان، وهو من أصل لبناني. وكان قد شارك في التحقيق في سقوط طائرة كوتونو في العام 2003، والتي ذهب ضحيتها عدد من اللبنانيين.
وقد كلّفت السلطات الفرنسية المختصة ارسلانيان بمواكبة عملية التحقيق الجاري في شأن الطائرة الاثيوبية. يشار الى ان وفدا فرنسيا كان قد وصل قبل يومين للغرض ذاته.
من جهة ثانية، غادر فجر أمس الوفد الوزاري الأثيوبي الذي زار لبنان والتقى المسؤولين اللبنانيين، عائدا إلى أديس ابابا، بعدما اطّلع على ظروف سقوط الطائرة ومسار التحقيق الجاري على هذا الصعيد.
وكانت الفرق المختصة قد انتشلت 14 جثة، منها خمسة لمواطنين أثيوبيين.
وتم التعرف سابقاً على ستة من جثث اللبنانيين، ومع تحديد هوية جثتين بالأمس تبقى جثة واحدة في المستشفى مجهولة الهوية بانتظار مزيد من الفحوصات.
وأكد عدد من المسؤولين المعنيين أن الطيار الاثيوبي الذي يتمتع بخبرة 20 سنة، لم يلتزم بتوجيهات برج المراقبة بعيد إقلاعه في جو عاصف للغاية لأسباب لن تكشفها إلا المعلومات المخزونة في الصندوق الأسود وصندوق تسجيل أحاديث قمرة القيادة.
وكان كل من لبنان وفرنسا وأثيوبيا قد أكدت أن تحطم الطائرة لم ينجم عن عمل إرهابي.
وأمس، عقد في «مطار رفيق الحريري الدولي» اجتماع عمل ضم أعضاء اللجنة المكلفة التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الأثيوبية قبالة السواحل اللبنانية، حضره المدير العام للطيران المدني حمدي شوق وأعضاء لجنة التحقيق والوفود الأميركية والفرنسية والأثيوبية. وجرى عرض ما تم التوصل إليه حتى الآن في مسار التحقيقات الجارية والآلية المتبعة علميا في مجال متابعة عمل فرق الإنقاذ على انتشال ركاب الطائرة وحطامها والصندوق الأسود.
الدفاع المدني
عن عمليات البحث البشري التي نفذت بالأمس، أكد رئيس الإنقاذ البحري في الدفاع المدني سمير يزيك لـ«السفير» أن الفريق «نفذ مسحاً بحرياًِ من منطقة البترون وصولاً إلى منطقة صور، وخرجت زوارق الإنقاذ البحري في الدفاع المدني من كل مركز على الساحل باتجاه موقع سقوط الطائرة مجرية مسحاً بحرياً سطحياً يعاونها عناصر الدفاع المدني على طول الشاطئ من الشمال إلى الجنوب». وبالإضافة إلى المسح البحري بالزوارق، نفذ عناصر الإنقاذ مسحاً جوياً عبر ثلاث طوافات تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني على متن كل واحدة منها عناصر من وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني، بالإضافة إلى قائد الطائرة وهو من القوات الجوية من الجيش اللبناني.
وللأسف، لم تسفر العمليات البحرية والجوية، وتلك التي نفذت على طول الساحل، عن إيجاد أي شيء، بما يخص جثث الضحايا أو الأشلاء، أو حتى أي شيء قد يتعلق بالمتاع وحطام الطائرة.
وبموازاة عمليات الدفاع المدني والقوات الجوية، نفذ فوج المغاوير في الجيش اللبناني عمليات تمشيط في عرض البحر بالزوارق العسكرية، وكذلك بين الصخور والمغارات وعلى طول الساحل.






__________________
آخر مواضيعي

0 800 ألـف أجنـبي مـا زالـوا فـي ليـبـيا
0 عبوة في عين الحلوة
0 لازانيا رول بالسبانخ والجبن , المقادير وطريقة التجهيز
0 نانسي عجرم في ضيافة عالم مدهش للاطفال
0 منظمة «الشيوعي» في بنت جبيل تستقيل

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 07:41 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LebMoon مشاهدة المشاركة
الله يرحم الجميع ويصبر اهاليهم على هذه الكارثة المفجعة !
تحياتي
منور الموضوع بمرورك


__________________
آخر مواضيعي

0 نساء استعدن دورهن الأصلي.. وتمردن في وجه أمراء الحرب والسياسة
0 خلافـات بيـن بلديـة صـور وشبـاب خيمـة «إسقـاط النظـام الطائفـي»
0 ميريام فارس : أختي تنوي احتراف الغناء
0 الفنان المصري تامر حسني يغني مع لارا وبسمة
0 العثور على قنابل يدوية في حاصبيا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 10:31 PM   #4
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية lina999
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 678
افتراضي

ان لله وان اليه راجعون حرام الله يرحمهم ونامل ان تكون نفوسهم في الجنة
آخر مواضيعي

0 ما اصعب الفراق
0 lina999 تعلمكم بانها مجموعة من الاشغال اليدوية
0 علمتني الورود
0 عبارات ما اروعها
0 ما هو الحب

lina999 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العثور على جثتين في أنطلياس وجسر الواطي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 10-15-2011 03:04 PM
اختطاف طفل في أبي سمرا والعثور عليه في القلمون Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-10-2010 12:25 AM
استئناف عمليات البحث عن الجثث والحطام والصندوق اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-05-2010 11:19 AM
اليوم الثالث على «الفجر الأسود»: تحديد موقع الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-28-2010 06:10 PM
صدق أو لا تصدق شاب يتبين أنه حامل الرجاء الدخول ومعرفة دقة الموضوع محمود 22 منتدى قمر لبنان العام 3 09-17-2009 12:45 PM


الساعة الآن 05:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.