طائرة المساعدات الإنسانية إلى هايتي عادت محمّلة بالدموع - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-22-2010, 02:15 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي طائرة المساعدات الإنسانية إلى هايتي عادت محمّلة بالدموع

طائرة المساعدات الإنسانية إلى هايتي عادت محمّلة بالدموع: 21 ناجياً لبنانياً وسورياً.. هدّت هزّة السبع درجات تعب غربتهم


السورية رشا هاشم في صالون الشرف تبكي شقيقتها وصهرها اللذين قضيا في هايتي


أمطار أمس لم تكن قد جفّت بعد على أرض مطار رفيق الحريري الدولي، ولا جفّت دموع الوافدين من هايتي على متن طائرة «الميدل إيست» التي حملت المساعدات إلى البلد المنكوب.
تحت شمس الصباح التي تنبئ بيوم جميل بعد آخر عاصف، نزل واحد وعشرون ناجياً من الزلزال المدمّر، لبنانيين وسوريين، إلى أرض بيروت. علموا من أصدقاء وأقرباء لهم عن سفر الطائرة اللبنانية إلى العاصمة الهايتية بور أو برنس، فحزموا الحقائب وقرروا العودة معها.
مرّ على هجرة معظمهم إلى هناك حوالى 10 سنوات.
بين الوافدين، مصاب واحد، هو السوري نجيب درزي. آثار الجروح الطفيفة ما زالت بادية على يديه، فيما أصيبت رجله بكسور.
يروي نجيب أنه كان يعمل داخل السوبرماركت التي يملكها هو وشقيقه. حين ضرب الزلزال وهوى المبنى: «أغمي علي لبعض الوقت ولم يتم إنقاذي إلاً بعد سبع ساعات. حملوني إلى المستشفى الذي انقطع عنه التيار الكهربائي. عالجوني بالتي هي أحسن، كما يقال، لكثرة أعداد الجرحى فيه، فتحولت إلى مستشفى آخر وطلبت طبيباً مختصاً».
لم يعلم شقيق نجيب ما حلّ به إلا بعد ساعات طويلة. فوسائل الاتصال والمواصلات معطّلة. ولم يتمكنا من الاطمئنان على حال الأصدقاء. لكنهما، على الأقل، لم يواجها مشكلة في تأمين المأكل والمشرب لأن غالبية أبناء الجاليتين اللبنانية والسورية يعيشون في منطقة جبلية، لم تتضرر بقدر ما تضرّرت مناطق أخرى من العاصمة.
باستثناء نجيب، لم يصب أحد من هؤلاء الناجين بأذى. وحدها رشا هاشم كانت تجهش بالبكاء. فهناك، فقدت شقيقتها وصهرها.
لم تحمل الطائرة جثتي الضحيتين. وكان على رشا أن تنتظر لبضع ساعات قبل وصولها إلى حضن أمها المفجوعة في سوريا.
تحدثت إليها عبر الهاتف. ثم انزوت متشحة بالأسود في باص خاص بالصليب الأحمر، وقد ضاعت عيناها بين جفنين زهريين متورمين.
لأكثرية الوافدين من هايتي أقارب ما زالوا في البلد المنكوب. هكذا، بقي زوج كلادي الرّيس في «بور أو برنس» محاولاً إنقاذ أعماله. أما هي فستعود مع ابنتها الصغيرة إلى ملكه في طرطوس: «كان لدينا ماركت»، تقول كلادي وهي العبارة التي يطلقونها على المتجر هناك. سوّي «الماركت» بالأرض. هي كانت تمارس الرياضة في احد النوادي، حين ضرب الزلزال بور أو برنس، فتهدم الطابق الأخير من المبنى وصدّت الأبواب ولم تستطع الخروج الا بعد ساعة ونصف الساعة.
تضيف: «الأرض ما زالت تهزّ، نمنا أياماً في الخارج خوفاً من ارتدادات جديدة. وذلك وسط رعب ودمار وجثث كثيرة مرمية شمالاً ويميناً». تفيد أن أحوال اللبنانيين والسوريين أفضل بكثير من أحوال الشعب الهايتي، لكن الآن «كله راح».
نهلا ديوب وصلت أيضاً إلى مطار بيروت مع ابنتها. الطفلة أجهشت بالبكاء حين بدأت أمها تروي للصحافيين كيف عايشت الزلزال.
أمام صالون الشرف، حيث تم استقبال الناجين، بكت خالة نانسي حيّار، وهي تستقبلها. كانت تخبرها عن حال الأهل وهم يروون عن صور الجثث والدمار، وعن محاولاتهم الاتصال بها وبأمها وشقيقتها.
نانسي وصلت إلى مطار بيروت مع ولديها، في حين بقي زوجها وأمها وشقيقتها في بور أو برنس لإنقاذ الأعمال أو تصفيتها.
سينام الولدان الليلة قريري العينين، بعد مبيتهما لأيام في السيارة. لم يكونا محاطين بالجثث ورائحة الموت والدمار فقط، بل بخطر يلفّ العاصمة جرّاء الفوضى وعدم الاستقرار وبحث السكان عن قطرة مياه تروي عطشهم، ولقمة صغيرة تسدّ جوعهم.
هذه الصورة نقلها ممثل وزارة الخارجية القنصل وليد حيدر، إذ جال في العاصمة الهايتية مع الوفد اللبناني الذي ضمّ أمين عام الهيئة العليا للإغاثة يحيى رعد ومستشار رئيس مجلس الوزراء المهندس فادي فواز، وعدداً من أطباء وزارة الصحة و إعلاميين.
شاهدوا الجثث المرمية على الطرق، بحسب حيدر، ولمسوا خطر العصابات التي تستفيد من عدم الاستقرار الأمني. وقد جال الوفد برفقة عناصر من الأمم المتحدة في سيارات مصفحة مع مرافقة أمنية مسلحة، منعتهم مرات عدة من التجول سيراً على الأقدام خوفاً على سلامتهم.
واطمأن الوفد على الجالية اللبنانية بعد مقابلته عددا من أبنائها، «على الرغم من أننا لم نوفق بالاتصال بجميع من حصلنا على أرقامهم»، يردف حيدر. وقد أوصلوا أغراضاً شخصية حملوها من أهل في لبنان إلى أقارب لهم هناك، «معظمهم كان بحاجة إلى أساسيات الحياة لا سيما المياه».
قدّر حيدر عدد الجالية اللبنانية والمتحدرين من أصل لبناني في هايتي بحوالى 8 آلاف، مشيراً إلى أن أعداد الجالية السورية والأردنية تفوق تلك اللبنانية.
لم ينتق الوفد اللبناني أياً من الناجين لركوب الطائرة والعودة إلى الوطن، «فهؤلاء علموا بوصولنا وطلبوا العودة، في حين فضلّ آخرون البقاء للإشراف على حماية أعمالهم وإنقاذها»، يضيف حيدر.
من خلال الرحلة الشاقة والصعبة، حسبما قال الأمين العام لوزارة الخارجية السفير وليم حبيب الذي كُلّف باستقبال الوفد، «استطاع لبنان أن يستعيد دوره في مساعدة الدول ضمن إمكاناته». وقد انتهزها فرصة لدعوة المغتربين اللبنانيين إلى تسجيل نفوسهم لدى الدوائر اللبنانية، واعداً بتدعيم السلك الدبلوماسي بسفراء وقناصل لتغطية أشمل لمناطق التواجد اللبناني، كما بالاستمرار بالاطلاع على أوضاع الجالية في هايتي حتى هدوء الأحوال.
وكان السفير السوري علي عبد الكريم علي قد شكر لرئيس الحكومة سعد الحريري مبادرته بإرسال المساعدات وإعادة بعض أبناء الجالية السورية إلى وطنهم.
يذكر أن طائرة المساعدات الإنسانية التي تحمل رقم 9004، أعادت معها ثلاثة لبنانيين وطفلين من أصل لبناني يحملون الجنسية الأميركية، وأحد عشر سورياً وخمسة فنزوليين من أصل سوري. وقد وصلت الطائرة إلى لبنان قرابة التاسعة صباح أمس، آتية من جمهورية الدومينيكان حيث حطت بعد مكوثها حوالى أربع ساعات في مطار بور أو برنس في هايتي.
وقد تمّ نقل الناجين السوريين عبر سيارات الإسعاف إلى نقطة المصنع حيث رافقهم، إلى علي، السفير اللبناني في دمشق ميشال خوري.
تأبين الضحايا في «الأمم المتحدة»
على صعيد آخر أمس، أقامت أسرة الأمم المتحدة احتفالا تأبينيا لضحايا الكارثة من موظفي الأمم المتحدة، العاشرة والنصف صباحاً، في بيت الأمم المتحدة. أستهلّ الاحتفال يالوقوف دقيقة صمت عن أرواح الضحايا، ثم عُزف نشيد الموتى.
ولفت المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز إلى أن «الأمم المتحدة خسرت اكبر عدد من موظفيها في زلزال هايتي»، معتبراً أن «إحياء ذكرى زملائنا بأفضل طريقة هو الاستمرار بعزيمة أقوى والتزام اكبر لمساعدة الأشخاص المنكوبين في هايتي وفي أنحاء أخرى من العالم».
وأشار نائب القائد العام للقوة الدولية المعززة في الجنوب (اليونيفيل) العميد ابوربا كومار بردلاي إلى أنه «منذ إنشائها في هايتي عام 2004، استقطبت بعثة الأمم المتحدة النخبة من العاملين في مهام حفظ السلام»، مضيفاً: «تذكّرنا أوقات كهذه بالمخاطر والتضحيات التي تبذلها هذه القوات».
فيما رأى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي لـ«الأسكوا» بدر عمر الدفع أن «الكارثة التي حلت بجمهورية هايتي والتي قد تتكرر في أي وقت في أي بقعة من العالم، ستذكرنا بهذه المشاهد المأسوية بضعف الإنسان أمام أي ظاهرة طبيعية، ولكنها تذكرنا أيضا بقيمة حياة الإنسان، الذي يذهب كل يوم، ليس ضحية للكوارث الطبيعية فحسب، بل ضحية لأعمال العنف، وحالات الفقر والجوع وفي حروب ونزاعات من صنع الإنسان».
وقدر حضر الحفل التأبيني وزير الدولة عدنان السيد حسين ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، النائب قاسم عبد العزيز ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير الإعلام الدكتور طارق متري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحشد من السفراء والديبلوماسيين العرب والاجانب






__________________
آخر مواضيعي

0 تبييض البشرة.. في متناول يدك!
0 رومية: استمرار احتجاجات الأهالي والمساجين.. والوعود تتكرر
0 ما هي اسباب متلازمة جفاف العيون؟!
0 صبايا .. أول مسلسل من بطولة 5 نساء
0 الفلكي د.خالد الزعاق: الأول من آب هو غرة شهر رمضان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ميريام عادت الى لبنان على طائرة خاصة , صور Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 04-23-2010 02:37 AM
طائرة إغاثة هايتي في بيروت اليوم حاملة لبنانيين وسوريين وفلسطينيَين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-21-2010 11:19 AM
طائرة المساعدات اللبنانية تصل الى منكوبي هايتي mr.lebanon أخبار لبنان والعالم اليومية 1 01-20-2010 03:42 PM
طائرة المساعدات اللبنانية تصل إلى هايتي ولا إصـابـات بيـن اللبنانييـن Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-20-2010 07:52 AM
طائرة المساعدات اللبنانية إلى هايتي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 01-19-2010 03:17 PM


الساعة الآن 11:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.